علامات التستر التجاري

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 22 يوليو 2020 , 00:12

في المملكة العربية السعودية أصبح هذا المثال والداء في التجارة منتشر وفي كثير من الدول العربية أيضا ، لذلك قامت حكومة المملكة العربية السعودية في أيام قليلة ماضية بتوقيع تعاقد لمكافحة هذا الداء والوباء الذي يمكن أن يهدم التجارة في أي بلد وأي دولة سواء كانت عربية أو غير ذلك، وكان هذا البرنامج ينص ،  ويضم اللوائح التي تم وضعها على أنه يتم بكافة الطرق مكافحة التستر التجاري مختلف الطرق المتاحة لكي يتجنبوا الأذى والأضرار التي يمكن أن تحدث بسببه في التجارة نفسها [1] .

وجميع أجزاء الدولة لابد أن تتكاتف معا وتوحد جهدها لكي تقاوم وتواجه هذا المرض التجاري ، لذلك كان على بعض الوزارات في الدولة أن تقوم بالعمل معا مثل وزارة التنمية الاجتماعية ، ويكون هذا بمراجعة توطين الأنشطة التجارية في الدولة مرة أخرى مع بعضها لكي تكثف الجهود المبذولة المعرضة للتستر ، ويتم تنظيم برامج للتدريب بشكل كامل واحترافي على تجارة التجزئة وتغطية رسوم البرامج التدريبية ودعمها بشكل كامل وهذا بهدف ومن أجل محاربة هذا الداء التجاري .

تعريف التستر التجاري

قد تسأل نفسك ما هو التستر التجاري ؟ قد يكون الشخص المتستر قاطن في المملكة العربية السعودية نفسها ويحمل جنسية دولة أخرى غير السعودية ، ولكنه يمكث في المملكة السعودية ويعمل بها أيضا ويمكن أن يعمل هذا الشخص عمل خاص به هو أن يعمل مع مع منظمات تجارية أخرى أو أن يعمل لحسابه الخاص ، ويكون ذلك بتمكين وسماح من بعض الأشخاص السعوديين الذين يملكون هذه المنشأت التجارية أو المستثمر الأجنبي الذي يستثمر عمله في المملكة العربية السعودية نفسها ، ولكن هذا الشخص الذي يعمل في التستر التجاري يعمل في نشاط محظور عليه سواء هو كشخص بعينه أو على أشخاص أخرين سـواء كـان ذلك عن طـريق استعمال اسمه أو ترخيص قد حصل عليه من جهات معينة أو سجله التجـاري الخاص به وأسمه في السوق أو بأي طريقـة أخرى [2] .

علامات التستر التجاري

الشخص المتستر نفسه

هو شخص يقيم في المملكة وجنسيته سعودية أيضا أو يمكن أن يكون الشخص المستثمر الأجنبي الذي لا يحمل الجنسية السعودية ، ولكنه يحمل جنسية غربية ويستثمر عمله وماله في المملكة وهو الذي يمكن الأشخاص غير السعوديين من العمل لحسابهم الخاص وممارسة التستر التجاري .

الشخص المتستر عليه

هو للشخص غير السعودي أي الذي لا يحمل الجنسية السعودية ولا يقيم بها ولكن يمكن أن يذهب إلى المملكة بعض الأوقات من أجل قضاء أشياء معينة ، ويكون هذا الشخص هو الذي يعمل لحسابه الخاص ويكون ذلك بإذن لكي يقوم بتستر عمله هذا ويكون هذا الإذن من شخص سعودي بعينه أو يمكن أن يكون المستثمر الأجنبي ولكنه يعمل في المملكة أيضا .

الإلتزامات وأنواعها في التستر التجاري

الأشخاص السعوديين الذين يقيمون في المملكة ويحملون الجنسية السعودية أي أن المملكة تعتبر هي موطنهم الأول لا يجوز لهم أن يسمحوا لبعض الأشخاص الأخرين إذا كانوا يحملون الجنسية السعودية ، ويقيمون في السعودية نفسها أو لا فلا يسمح لهم أن يسمحوا لهم بأن يمارسو نشاط التستر التجاري تمكين غير السعودي من العمل لحسابه الخاص في أي نشاط وبأية طريقة كانت .

الشخص الأجنبي الذي يستثمر في المملكة لا يجوز للمستثمر الأجنبي أن يسمح لغير السعوديين تمكين غير السعودي من العمل لحسابه الخاص في مجال التستر التجاري .

اجراءات مكافحة التستر التجاري

قامت المملكة بمبادرة لمكافحة التستر التجاري وتتضمن تلك المبادرة على [3] :

  1. العمل على تطوير وتحديث البنية والقاعدة التحتية الأساسية للقطاعات الخاصة والقطاعات العامة أيضا والعمل على تكثيف الجهود بكل منهما.
  2. إنشاء آلية وطرق عمل للتمويل الخاص بالمملكة والحوافز في المنظمات التجارية وذلك من أجل تطوير التجارة والمنشأت الصغيرة والمتوسطة وتجارة التجزئة أيضا والتي من دورها يمكن أن تشارك في عملية التستر التجاري.
  3. دعم نظام الامتياز التجاري في مختلف المجالات التجارية بجميع أنواعها،  ومن المقرر والمستهدف أيضا والذي يتم العمل عليه هو أن يتم الإسهام في ارتفاع معدل النمو والتطوير الاقتصادي والتجاري في القطاعات بمختلف أنواعها سواء كانت عامة ملك للمملكة أو خاصة ملك لأشخاص معينين فيها وذلك من أجل للحد من ظاهرة التستر التجاري .
  4. خلق فرص عمل في جميع المجالات لجميع المواطنين ، توفير خدمات ومنتجات أفضل بأسعار أكثر تنافسية وشفافية أعلى .

مبادرة مكافحة التستر التجاري

ومن النقاط التي اشتملت عليها المبادرة أيضا لمكافحة التستر التجاري وهي:

أن يتم العمل والتعاون والتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية في الدولة والتي يكون لها نفوذ وسيطرة شديدة على بعض الجهات في الدولة والتي من مضمونها السيطرة على التستر التجاري ، ومن الواجب أن تكون هذه الجهات ذات العلاقة على تطوير التعاملات الغير نقدية في معظم المجالات ، وتعمل على تطوير الموارد البشرية بشكل كبير وتسعى إلى فتح وتوفير فرص عمل وظيفية للأشخاص السعوديين الذين يقيمون في مختلف الدول العربية والغربية .

أن توفر لهم هذه الجهات وظائف في مختلف القطاعات ودعم تأنيث الوظائف وتوفير فرص عمل للسيدات والسماح لهم مناسبة ومباشرة العمل ومعالجة حالات التستر التجاري الحالية ، والتي يمكن السيطرة عليها بشكل سريع واللحاق بها قبل أن تنتشر بنسبة كبيرة ويتم العمل على تنظيم ومعالجة ملكية غير السعوديين لبعض المناصب الإدارية في الدول وفي مناصب العمل .

 ومن الذي تضمنته المبادرة لمكافحة التستر التجاري أيضا:

أنه سيتم العمل وتكثيف الجهود من أجل مكافحة التستر التجاري في مختلف المجالات ، وسوف يكون ذلك على عدة مراحل متتالية ومتتابعة مع بعضها البعض وسوف تبدأ هذه المراحل بقطاع التجزئة ثم قطاع المقاولات ، وذلك لأن هاذين المجالين يتواجد فيهما فرص كثيرة لانتشار التستر التجاري كون هذين القطاعين يشكلان النسبة الأعلى من حالات التستر التجاري الموجود في الكثير من الدول الغربية والعربية، وبعدها سوف يتم فحص باقي القطاعات الأخرى وسوف يتم العمل أيضا على أن تتركز الجهود على دعم الاستثمار في القطاعات المختلفة ، والذي بموجبه أن تشمل كل القطاعات العمل الخاصة والعامة وأن تعمل على تمكين زيادة المحتوى المحلي الخاص بها من تنمية المبيعات والعمل على زيادة إنتاجها وتحقيق شفافية الملكية ، وكذلك خلق وظائف جديدة في مختلف المجالات ويكون ذلك بمختلف المراحل العمرية للسيدات والرجال معا .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق