العاب تربوية تعليمية للكبار

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 22 يوليو 2020 , 05:46

أصبحت الألعاب التربوية من ضمن أحد أساسيات الحصة لإسهامها في وصول المعلومة للطالب بكل سهولة وبدون بذل مجهود ، فما على المعلم إلا إحضار الخامات وصنع الأدوات اللازمة للعبة فيلجأ معلمي ومعلمات الابتدائي ورياض الأطفال إلى استخدام ألعاب كأسلوب للتعليم .

ليست المدرسة فقط مكان الألعاب التربوية بل في المنزل حيث يقوم الوالدين باختيار الألعاب المناسبة التعليمية،  وتأديتها مع أطفالهم لينشأ كلا منهم بتفكير مميز وزيادة ذكائهم وقدرتهم العقلية .

أمثلة لأفضل الألعاب التربوية

  1.  لعبة سباق الحروف : وتهدف هذه اللعبة إلى تدريب التلميذ على التحليل والتركيب وزيادة معجم التلميذ اللغوي و يتم لعبها كالآتي : يقوم بالاشتراك بها تلميذان أثنان أو أكثر  في البداية يقوم الطالب الأول بكتابة كلمة والطالب الذي يليه يأخذ أخر حرف من هذه الكلمة ويكتب كلمة أخرى فمثلا كتب الأول كلمة (قلم) فيكتب الثاني (مفتاح) وهكذا .
  2. لعبة صندوق العجائب : تساعد الطلاب في القراءة والنطق ويتم لعبها عن طريق تعيين طالب من الطلاب ، ويلبس قبعة ويعامل كالضيف فيخرج خارج الفصل ثم يدق الباب ويأتي بصندوق المغلق مرددا ( أنا المهرج صندوقي به العجائب من يريد أن يعرف ما بداخل الصندوق ) ويكون هذا الصندوق يحتوي على مجموعة من الكلمات أو مجموعة من الصور أو مجسمات أو صور لحيوانات وفواكه وغيرة .
  3. لعبة صيد السمك : يقوم المعلم بمشاركة التلاميذ بصنع صنارة بإحضار ( عود وخيط من الصوف ومغناطيس صغير) وربط طرف الخيط بالعود والطرف الآخر بالمغناطيس ، ثم يقوم بالرسم على ورقة أربع سمكات أو أكثر ثم يقوموا بتلوينها وتغليفها حراريا وقص السمكة ووضع مشبك حديد بها ، ويقوموا بإحضار علبة أو سلة ووضع هذه الأسماك التي تحتوي على بعض الكلمات داخل السلة ثم يطلب المعلم من الطلاب اصطياد سمكة وقراءة الكلمة التي تحتويها .
  4. لعبة فكر وحلل : وهذه اللعبة تهدف للتفكير يقوم المعلم باختيار أي شيء من الأشياء المحيطة كالقلم أو الكتاب أو جهاز الكمبيوتر ويكلف الطلاب بذكر فوائد هذا الشيء واستخداماته .
  5. لعبة المتاهة : الهدف من اللعبة هو تحديد الفصيلة التي ينتمي إليها هذا الحيوان من خلال تمييز صفاته أو تحديد نوع الفاكهة من خلال ذكر فوائدها ولونها وشكلها ، ويقوم المعلم والتلاميذ بإحضار ورقة في حجم 3a) ويقومون برسم متاهة عليها وعدد من الطرق ومكتوب في كل طريق صفة من صفات الحيوان أو فائد لنوع الفاكهة أو الخضروات على حسب اختيارك للموضوع اللعبة ، و يقوموا بإحضار صور لبعض الحيوانات والحشرات والفواكه والخضروات ويثيب عليها لاصق من الجهتين ، يقوم المعلم بتوزيع أجزاء اللعبة على الطلاب ثم يقوم الطالب أو الطالبة بالعبور بالحيوان داخل المتاهة حسب الصفات التي تقابله وينقلها حتى يصل إلى فصيلة الحيوان أو نوع الفاكهة .
  6. لعبة ساعي البريد : حيث يقوم المعلم باختيار طالب وجعله يحمل حقيبة بها (مفردات جديدة في الدرس ومطلوب توظيفها في جمل مفيدة وكلمات مطلوب معرفة نوعها وأشياء مطلوب معرفة وظيفتها ) ، من ثم يقوم الطالب وينادي (أنا ساعي البريد ..جئت إليكم من بعيد …احمل رسائل من الخليج ) ويقوم بتوزيع الخطابات على الطلاب .
  7. لعبة الدودة : يقوم المعلم برسم دودة على السبورة منفصلة الأجزاء أي تحتوي على خمس دوائر بيضاوية أو أكثر ورسم وجه الدودة عابس وحزين ، ويمكن كتابة في الدوائر أرقام أو حروف أو كلمات غير مرتبة والمطلوب من التلميذ أن يرتب هذه الأرقام أو الحروف ليصبح وجه الدودة سعيد ، وعند ترتيب هذه الأرقام أو الكلمات يتحول وجه الدودة من حزين إلى سعيد مبتسم .
  8. لعبة القراءة العكسية : تطلب المعلمة من التلميذ قراءة الدرس قراءة عكسيه لأن عدد كبير من الطلاب يكون قد حفظ الدرس ويردده جيد ولكن عند الطلب منه أن يقرأ كلمة بمفردها يجلس يحتاجها فهذه اللعبة تمكن الطالب من القراءة .
  9. لائحة التسوق : من يستطيع التذكر اكثر يفوز في هذه اللعبة  حيث يتجمع مجموعه من الأطفال في شكل حلقة ويقوم الطالب الأول يذكر شيء من الأشياء التي قام بشرائها من السوق ، ثم يقوم الطفل الذي يليه بذكر هذه الغرض ويضيف الغرض الذي قام بشرائه هو وهكذا حتى ينسى واحد منهم غرض من الأغراض فيخسر فيخرج من اللعبة .
  10. لعبة تركيب الصور : حيث يقوم باختيار مثلا أربع صور لأربع حيوانات ولصقها في أربع أركان في الغرفة ويقوم المعلم أو المشرف على اللعبة بتشغيل الموسيقى و عند توقفها يذهب الطلاب للركن الراغبين به ، ويدر المعلم ظهره للطلاب ثم يذكر اسم حيوان فينتقل جميع الطلاب ألى الركن الموجود به اسم ذلك الحيوان و الذي يذهب للركن الخطأ يخسر ويخرج من اللعبة .
  11.  لعبة الكنز : تعتمد فكرة اللعبة على اخفاء الكنز في مكان ما و وضع ورقة فيها بعض الجمل أو كلمة توحي بمكان وجود الكنز وورق آخر بأماكن أخرى ومن يجد الكنز هو الفائز ، وهي تساعد في زيادة قدرة التخمين لدى الأطفال وتبدأ اللعبة عند وضع جار أو طبق فيه عدد من الحلوى ويقومون الأطفال بكتابة اسمائهم في ورقه صغير وتخمين عدد الحلوى الموجودة في الجار .
  12. لعبة يطير ولا يطير : كثير من الأطفال يجهل عن مقدرة بعض الطيور على الطيران أو لا ، يقوم المعلم بجعل الطلاب يقفون في نصف دائرة ثم ذكر اسم من أسماء الطيور فإذا كان الطير يستطيع الطيران يحركون أيديهم و يرفعونها كالاجنحة وإذا كان الطير لا يستطيع الطيران يبقونها ثابتة . [1]

و غيرها من الألعاب المفيدة مثل ( لعبة القبعات ولعبة الهرم الحركي ولعبة الكرات الملونة و لعبة المكعبات ولعبة البالونات ولعبة الكرات الملونة و لعبة اين الكلمة ، لعبة سلة الفواكه ولعبة التمييز بين الأشكال الهندسية ولعبة سباق الحروف المتشابهة )

فوائد الالعاب التعليمية التربوية

  • أثبت كفاءة العاب تعليمية للكبار وتأثيرها الفعال على واستخدمت كــ أسلوب متطور في التعليم .
  • تعمل على تحفيز الطلاب للتعليم وتزيد من شغفهم في ظل العجز الدراسي وضعف المناهج .
  • تنمية الذاكرة وتقويتها وتعزيز السرعة البديهية لديهم .
  • خلق مهارات جديدة في الطفل وتحسين مواهبه .
  • معرفة الطلاب للأمور الحياتية .
  • تعزيز القراءة والكتابة والنطق لدى الأطفال .
  • التعرف على اسماء الفواكه والخضروات وفوائدها والوانها .
  • التعرف على الحيوانات واسمائهم وفصيلته التي ينتمون إليها .
  •  المساعدة في حفظ الحروف والأرقام والكلمات بطريقة سلسة .
  • تساعد الطالب على بلورة شخصيته الاجتماعية والثقافية والذاتية .
  • مدخل أساسي لنمو الطفل عقليا وجسمانيا وفكريا وأخلاقيا
  •  تعزيز الثقة بالنفس لدى الطفل .
  • تعزيز المهارات اللغوية لدى الطفل .
  • يخلص الطفل من انفعالاته السلبية والتوتر .
  • يساعد الطفل على التكيف والتأقلم مع العالم المحيط وعدم الشعور بالوحدة والانطواء من خلال النشاطات الاجتماعية والمشاركة . [2]
  • يقوي قدرة الطالب على التعبير والمشاركة بالرأي والجرأة والشجاعة .
  • استغلال طاقة الجسم الحركية حيث أن الألعاب التربوية تمنح الطفل النشاط والسعادة والمرح والسرور
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق