طريقة تركيب عوامة المكيف الصحراوي

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 22 يوليو 2020 , 06:00

مع التطور والتقدم التكنولوجي يبحث الإنسان عن الأجهزة والأدوات الحديثة التي توفر له الراحة والرفاهية ، وخاصة إذا كان في حاجة ضرورية إلى تلك الأشياء ، ومن تلك الأجهزة التي لا يمكن الإستغناء عنها جهاز المكيف الهوائي ، والذي يعمل على توزيع الهواء بطريقة مثالية ويقوم بتوفير الهواء البارد اللطيف في المكان في فصل الصيف ، ولهذا قد يبحث عنه الكثيرين في العديد من المناطق لحمايتهم من الحر الشديد وخاصة ممن هم يعيشون في المناطق الصحراوية الحارة ، كما أن هناك أنواع مختلفة من المكيفات منها المكيف الصحراوي .

المكيف الصحراوي

يعد أحد أنواع المكيفات الهوائية الكهربائية ، كما أنه أبرزهم وأهمهم ولاسيما في الأماكن الجافة الحارة مثل المناطق الصحراوية ومن أجل ذلك يدعى (بالمكيف الصحراوي) ، حيث تكون وظيفته الأساسية القيام بتحويل الهواء الساخن الجاف إلى هواء بارد رطب .

شكل وتركيب المكيف الصحراوي

يأخذ المكيف شكل المكعب له ستة أوجه ويحتوي على :-

  • مروحة .
  • بالإضافة إلى حشوات القش .
  • ويحتوي أيضاً على أنابيب خاصة بتوصيل الماء .
  • بجانب مضخّة كهربائية .
  • ومحرّك كهربائي .
  • إضافة إلى أزرار تشغيل .

هناك وجه من أوجه المكعب يعتبر نافذة تتكون من شفرات تمكن الهواء البارد من الخروج إلى الأنحاء ، والجهة العلوية من المكعب عبارة عن سقف التكييف ، والجهة السفلية حوض تتجمع فيه المياه ويتضمن عوامة حتى يتم التحكم من مستوى ضخ المياه والتحكّم في حجمه وفقاً لحاجة المكيف ، وفيما يتعلق بوجه المكعب الثالث فهو ألواح معدنية من الداخل توجد به حشوات قش مثبتة عليه من الداخل ومن الخارج ينقسم إلى فتحات ضئيلة ذات الشكل المستطيلي لكي تسمح بدخول الهواء الساخن والجاف إلى الداخل .

كيف يعمل المكيف الصحراوي

قبل أن يتم تشغيل المكيف يجب أن يتم ربطه بمصدر مائي ، وذلك عن طريق ربط خرطوم ماء صغير يعمل على استمرارية توافر المياه في حوض المكيف ، وتنقسم أزرار التشغيل إلى قسمين ، قسم منها يتعلق بالمحرك الكهربائي ومنها إلى مضخة الماء والتي تعمل على رفع الماء من حوض المكيف بواسطة أنابيب رفيعة وصولاً إلى أعلى حشوات القش ، بعد ذلك تبدأ المياه بالسقوط على تلك الحشوات ببطئ شديد ، وذلك حتى يتم ملئها جميعها بالمياه ، بعد ذلك ترجع المياه إلى الحوض وهكذا تتكرر العملية بطريقة متتالية .

تعمل المروحة بصورة متوازنة مع المضخة عندما يصل التيار الكهربائي لها من خلال المحرك ، تقوم المروحة بسحب الهواء الخارجي الساخن والجاف عن طريق الفتحات المستطيلة التي توجد على أوجه المكيف ، وفي حالة مروره على حشوات القش المعبأة بالمياه يحدث ما يسمى بالتبادل الحراري ، وبالتالي يتحول الهواء الساخن الجاف إلى هواء بارد رطب بسبب المياه ، وعندما يتم الضغط على الجزء الثاني من الأزرار تقوم المروحة بالسماح للهواء بالخروج إلى الأنحاء .

يستخدم المكيف الصحراوي في الأماكن التي تتسم بارتفاع درجة الجفاف بها وليس الرطوبة ، حيث أنه يتوقف في أداء وظيفته على وجود الهواء الجاف في سبيل إعطاء الرطوبة اللازمة عن طريق عملية التبادل الحراري التي تتم بداخله عقب مروره على القش المبلل ، كما أن المكيف الصحراوي يمتاز بأنه ذو تكلفة منخفضة من حيث الكهرباء ، إلى جانب أنه يعطي الهواء درجة الرطوبة المطلوبة بخلاف المكيفات الأخرى . [1]

 قدرة المكيف على التخلص من الرائحة الكريهة

من وظائف المكيّف الصحراوي أنه يقوم بتحويل الهواء الجاف إلى هواء لطيف بارد ينتشر في المكان ، وينتج عن هذا خروج روائح كريهة ترجع إلى وجود عدة أنواع من الفطريات والبكتيريا في المكيف ، حيث يعمل المكيف على تنقية الهواء الداخل من الخارج من الأتربة ولهذا يكون ملئ بـ الرواسب والشوائب والتي تؤدي إلى وجود روائح غير طيبة والتي تتغذى عليها البكتيريا والفطريات ، إلى جانب وجود نسبة عالية من الرطوبة داخله ، مما يسمح بصنع بيئة ملائمة لنمو الفطريات ، إضافة إلى ما تنتجه تلك الفطريات من فضلات تساعد على صعود الروائح الكريهة من المكيّف ، حيث يتم إنتاج الأمونيا وبعض الأحماض الدهنية ، مما يترتب عليه وجود تلك الفضلات في المكيف بصورة كبيرة مما ينتج عنه وجود الرائحة الكريهة .

طريقة التخلص من الرائحة الكريهة داخل المكيف

عقب الإطلاع والتعرف على أسباب وجود الرائحة الكريهة في المكيف ، يمكن التخلص منها بكل سهولة ويسر وذلك من خلال التالي :-

  • الكشف على نظام المكيف والتأكد منه ، ويتم ذلك من خلال فتح أغطية المكيف،والتخلص من وجود كافة الشوائب والأوساخ الموجودة سواء كانت نباتات أوراق متحللة أو كائنات حيّة صغيرة ميتة ، وقبل القيام بذلك يجب العودة إلى الدليل الخاص بالمستخدم للتمكن من فتح الأغطية وتركيبها بسهولة ويسر .
  • بعد الإنتهاء من تنظيف المكيف من خلال التخلص من الأوساخ والشوائب،يتم غسل أجزاء معينة من المكيف بواسطة سائل رغوي ، ثم تترك الرغوة لفترة من الزمن حوالي ربع ساعة ثم يقوم بشطفها بالماء .
  • • هذا بالإضافة إلى تنظيف الخط الخاص بتصريف المياه داخل المكيف ،وذلك من خلال استخدام الخل الغير مخفف ، يساعد الخل على قتل الفطريات والبكتيريا المتراكمة والتخلص منها .
  • القيام بتنظيف المرشّحات المرتبطة بالمكيف بواسطة الصابون والماء في حالة إمكانية عودة استخدامها ، أو استبدالها إذا كانت في حاجة إلى ذلك .

طرق استخدام المكيف بفعالية

ولكي يستمر المكيف بالعمل بطريقة جيدة وبكفاءة عالية ، هناك عدد من النصائح التي يجب إتباعها ليطول عمر المكيف ويعمل لأطول فترة ممكنة ، بالإضافة إلى الحصول على نسبة منخفضة من الاستهلاك الكهربائي ، ومن تلك النصائح :-

  • يجب ألاّ يتم تقليل درجة الحرارة كثيراً للعمل على تسريع عملية التبريد .
  • لابد من قفل الستائر في منطقة المكيف .
  • القيام بتشغيل المروحة العادية المتعارف عليها خلال الجو البارد بدلاً من تشغيل المكيف ، وأيضاً في حالة الحاجة إلى توزيع الهواء الخارج من المكيف بصورة جيدة .
  • يتم التخلص هواء المطبخ الساخن من خلال استخدام جهاز الشفط الخاص بالمطابخ .
  • في حالة توافر جهاز خافض الرطوبة يتم تشغيله بدلاً من تشغيل المكيّف .
  •  لابد من تركيب المكيف في مكان يكون بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة . [2]

وظيفة العوامة وطريقة تركيبها

تساعد العوامة على رش الماء على القش الجانبي أو ورق الكرتون الموجود على جوانب المكيف مما يساعد على تبديل الهواء المبرد ، وقد تتعرض هذه العوامة لمشكلات مختلفة منها الانسداد أو ضعف قدرتها على رش الماء لأعلى لذلك يمكن استبدالها بأخرى جديدة وتركيبها في القاعدة السفلية للمكيف وتوصيلها بالخراطيم حتى تعمل على دفع الماء وتبريد الهواء وتختلف قدرة العوامة على دفع الماء لأعلى .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق