فوائد علم الجيولوجيا

كتابة: أميرة قاسم آخر تحديث: 24 يوليو 2020 , 01:23

إن الجيولوجيا هي دراسة الأرض وكذلك المواد التي تصنع منها والعوامل المختلفة التي تؤثر عليها ، وكذلك تعمل على دراسة الكائنات الحية التي كانت تسكن على كوكبنا والتغيرات التي حدثت على مر السنين ، والجيولوجيين دورهم هو فهم تاريخ الكوكب .

ما هي الجيولوجيا

إن علم الجيولوجيا هو علم دراسة الأرض والكائنات التي مرت بها وتاريخها ، وبالنسبة إلى دور الجيولوجي فإنه دراسة تاريخ الكوكب ولقد تمكنوا من فهم تاريخ الأرض بشكل أفضل ، ولقد تمكنوا من التنبؤ بكيفية تأثير أحداث وعمليات الماضي على المستقبل ، ومن ضمن الأمثلة التي تحدث بناء على ذلك هي :

أهمية علم الجيولوجيا

دراسة الأرض

يمكن أن تكون العديد من العمليات التي تحدث في الأرض مثل الأنهيارات الأرضية والزلازل وكذلك الفيضانات والانفجارات البركانية تمثل خطر على الناس ، وعادة ما يعمل الجيولوجيين على فهم جميع هذه العمليات التي تحدث في الأرض ، ولقد تمكن الجيولوجيين أن يقوموا بإعداد خرائط للمناطق التي غمرتها المياه في الماضي ، فيمكنهم إعداد خرائط للمناطق التي يمكن أن تكون عرضة والتي يمكن أن تكون سبب في استخدام هذه الخرائط لتوجيه تنمية المجتمعات والبحث على طريقة للوقاية من أي مشاكل يمكن أن تحدث وتقليل المخاطر التي تنتج .

دراسة مواد الأرض

عادة ما يستخدم الناس مواد الأرض المختلفة بشكل يومي ، مثل استخدام النفط والمعادن التي يتم استخراجها من المناجم ، وكذلك المياه التي يتم سحبها من أسفل الأرض ، والجيولوجيين يقوموا بإجراء دراسات لتحديد مواقع الصخور التي تحتوي على معادن مهمة ، وكذلك يتم تخطيط المناجم التي يتم إنتاجها والطرق التي تستخدم في إزالة المعادن من الصخور ، ويقوموا بعمل مماثل لتحديد وإنتاج النفط والغاز الطبيعي والمياه الجوفية.

دراسة تاريخ الأرض

دائمًا ما يحدث العديد من التغيرات في المناخ ، والكثير من الجيولوجيين دورهم معرفة مناخ الماضي وكيفية التغيرات التي حدثت على مر العصور ، وهذه المعلومات تعتبر مفيدة لفهم كيفية تغير المناخ الحالي والذي قد يحدث لهذا التغيير .

مهنة الجيولوجيا

إن الجيولوجيا تعتبر مهنة مثيرة إلى الاهتمام وفي نفس الوقت مجزية للغاية ، والحد الأدنى من الشهادات التي يجب أن تحصل عليها هي شهادة جامعية في الجيولوجيا ، ويجب أن يتم أخذ العديد من الدورات التحضيرية للكلية ، خاصة في الجانب الذي يتعلق بالعلوم والرياضيات تعتبر ذات قيمة كبيرة .

وتختلف الأعمال التي يقوم بها الجيولوجيين البعض يعمل في شركات الموارد الطبيعية أو في شركات الاستشارات البيئية أو في الوكالات الحكومية أو المنظمات غير الربحية وكذلك في الجامعات ، أو يقوموا بالعمل في مكان ميداني أو يقضي وقتهم في المختبرات أو في الفصول الدراسية وكذلك في المكاتب . [1]

فوائد دراسة الجيولوجيا

إن علماء الجيولوجيا يحرصون على تتبع مسار الاستكشاف والاكتشاف كوسيلة للبحث على مشاكل المجتمع المختلفة ، ويتم دراسة ما يلي :

  • التنبؤ بسلوك وأنظمة الأرض المختلفة .
  • أن يتم إيجاد الإمدادات الكافية من الموارد مثل البترول والمياه الأرضية والمعادن .
  • أن يتم المحافظة على التربة وعلى الإنتاجية الزراعية .
  • الحفاظ على جودة إمدادات المياه .
  • توقع المخاطر الطبيعية التي يمكن أن تحدث والطرق للوقاية منها مثل الزلازل والبراكين والفيضانات والعواقب التي تنتج للحد من أي خطر يمكن أن يحدث .
  • تحديد الضوابط الجيولوجية على البيئات والتنبؤ بأثر النشاط البشري عليها .
  • أن يتم الموازنة بين الضوابط بين طلب المجتمع على الموارد الطبيعية وضرورة الحفاظ على النظم البيئية .

دور علماء الجيولوجيا

إن علماء الجيولوجيا عادة يقوموا بجمع وتفسير البيانات المختلفة عن الأرض وكذلك على الكواكب الأخرى وعلى الشمس ، ويعتمدون على معرفتهم كوسيلة لزيادة فهم الأرض وما يتم الكشف عنه ، وتعتبر وسيلة يمكن من خلالها تحسين نوعية الحياة البشرية ووضع حد إلى أي مشاكل يمكن أن تحدث .

وعادة ما تختلف مسارات عملهم وكذلك مساراتهم المهنية وذلك لأن علوم الأرض متنوعة وواسعة على نطاق واسع ، ومن ضمن تخصصات علوم الأرض هي العلوم الوطنية الجيولوجية والعلوم الجيوفيزيائية والعلوم الهيدرولوجيا وعلوم المحيطات وعلوم البحار وعلوم الغلاف الجوي وكذلك علوم الكواكب والأرصاد الجوية وعلوم  البيئة وأيضًا علوم التربة والتي تساعد بشكل كبير على فهم الأرض ويوجد بها العديد من الاشخاص المتخصصين .

عادة ما يدرس علماء الغلاف الجوي جميع المعلومات على الطقس ، وكل شيء له علاقة بالمناخ وأيضًا الإشعاع الشمس وتأثيره وكذلك دور كيمياء الغلاف الجوي وطبقة الأوزون والتلوث الذي يحدث في الجو وغيرها من المعلومات التي يتم دراستها وبالتالي يتم توقعها في الايام المقبلة .

بالنسبة إلى جيولوجيون الاقتصاديون فإن لهم دور في استكشاف وتطوير الموارد المعدنية وأيضًا الغير معدنية ، ويقوموا بدراسة الرواسب المعدنية ويجدون طرق آمنة على البيئة كوسيلة للتخلص من النفايات بدون أن ينتج عنها أي ضرر .

أما بالنسبة إلى الجيولوجيين الهندسيون فإن دورهم هو تطبيق البيانات والتقنيات وكذلك المبادئ الجيولوجية والتي لها دور في دراسة  المواد السطحية الصخرية وأيضًا دراسة التربة وكذلك المياه الجوفية ، ويقوموا بالبحث على العوامل الجيولوجية والتي تؤثر على الهياكل مثل المباني والمطارات والجسور والسدود وغيرها .

الجيولوجيين البيئيون فإنهم يقوموا بدراسة التفاعل الذي يحدث بين الغلاف الجوي والغلاف المائي ، وأيضًا بين الغلاف الجوي والغلاف الحيوي والأنشطة البشرية ، وفي نفس الوقت فإنهم يبحثون على حلول للتلوث المنتشر ، وحلول للتخلص من النفايات بدون أن ينتج عنها أي أضرار ، والتعامل مع التحضر ومع الأخطار الطبيعية والتي تتمثل في الفيضانات والزلازل وغيرها .

أما الجيوكيميائيون فإنهم يستخدمون الكيمياء الفيزيائية وكذلك الغير عضوية كوسيلة لتحقيق في طبيعة وتوزيع العناصر الرئيسية والنادرة في المياه الجوفية والمواد الأرضية ، ويعتمدون على الكيمياء العضوية كوسيلة لدراسة الوقود الأحفوري والتي تتمثل في الغاز وفي النفط وفي الفحم .

عادة ما يستخدم علماء الجغرافيا معدلات تحلل العناصر المشعة في الصخور حتى يتم تحديد أعمار الصخور وبناء على ذلك يتم معرفة التسلسل الزمني للأحداث المختلفة التي مرت على تاريخ الأرض .

بشكل عام فإن الجيولوجيين يقوموا بدراسة المواد والعمليات والمنتجات وتاريخ الارض والطبيعة الفيزيائية .

وعلماء الجيومورفولوجيا فإنهم يقوموا بدراسة أشكال الأرض وكذلك دراسة المناظر الطبيعية ، ويتم معرفة جميع ما يتعلق بالعمليات الجيولوجية وكذلك المناخية والأنشطة البشرية .

علماء الجيوفيزياء يحرصون على تطبيق مبادئ الفيزياء لدراسة باطن الأرض ، وأيضًا كوسيلة لتحقيق في مختلف مجالات المغناطيسية والكهربائية والجاذبية الأرضية .

بالنسبة إلى الجيولوجيين الجلديون فإنهم يقوم بدراسة حركات الأنهار الجليدية والخواص الفيزيائية لها . [2]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق