ترتيب الدول حسب عدد الأطباء

كتابة: الاء آخر تحديث: 25 يوليو 2020 , 12:02

بحكم التعريف الأطباء هم أولئك الذين يشخصون ويمنعون ويعالجون المرض والمريض والإصابة بالإضافة إلى مجموعة من الإعاقات العقلية والجسدية الأخرى التي نواجهها نحن البشر على أساس يومي ، كما أنهم مسؤولون عن التخطيط والإشراف وتقييم خطط العلاج والرعاية المقدمة من قبل أعضاء فريق الرعاية الصحية الآخرين مثل الممرضات والمساعدين الصحيين .

تغطية متطلبات الرعاية الصحية

مع وضع أهمية الأطباء في الاعتبار فإننا نشهد على أن أكثر قليلاً من عامل صحي واحد لكل 1000 شخص على مستوى العالم لا يكفي تقريبًا في الجهود المبذولة لتغطية متطلبات الرعاية الصحية الأولية في العالم ، وعلى الرغم من المعلومات المثيرة للقلق ، فإنه وفقًا للخبراء الطبيين المشهورين في أمريكا لا توجد بيانات قاطعة كافية يمكن لمنظمة الصحة العالمية الاستفادة منها لتحديد ما إذا كان هناك نقص في الأطباء دون أدنى شك ، وجاء ذلك بوضوح في مقال مجلة فوربس الذي كتبه الدكتور روبرت بيرل الذي يؤكد أيضًا أن هؤلاء الخبراء الذين يرون نقصًا في شيخوخة سكان أمريكا واحتياجاتهم الطبية المتزايدة ، كدليل على ندرة تلوح في الأطباء .

يقترح الكثيرون أن هذا النقص موجود بالفعل لا سيما في المناطق الريفية وداخل المدينة ، ولا يزال آخرون يشيرون إلى أن أمريكا تحتفظ بنسبة أقل من الأطباء مقارنة بنظرائها الأوروبيين .

الدول ذات العدد الأعلى من الأطباء

استنادًا إلى الإحصائيات الحالية أبلغ ما لا يقل عن 44٪ من الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية عن وجود أقل من طبيب واحد لكل 1000 شخص بين سكانها ، وليس من المستغرب أن البلدان ذات المتطلبات النسبية الأقل لديها أكبر عدد من العاملين الصحيين ، مثل قطر مع 77.4 طبيب لكل 10000 شخص تقود الطريق ، ثم تليها الدولة الغنية بالنفط موناكو 71.7 ، وكوبا 67.2 ، واليونان وسان مارينو 54 و 51 وإسبانيا 49.5 ، والنمسا 48.3 تقترب من أعلى القائمة .

المنظور العالمي لأعداد الأطباء

على الرغم من الأعداد المذهلة للقادة لا يوجد سوى 1.13 طبيبًا لكل 1000 شخص في العالم اليوم ، وبالنسبة لبعض البلدان لا تزال المعدلات أقل بكثير ، وهذا الأمر المفجع دفع منظمة الصحة العالمية إلى تقدير أنه في العقد القادم أو نحو ذلك ، سيكون هناك نقص عالمي في حوالي 4.3 مليون عامل في مجال الرعاية الصحية عند ضم الأطباء والممرضين والتقنيين الطبيين .

أهمية مستلزمات الأطباء

إمدادات الأطباء التي تشير إلى عدد الأطباء المدربين الذين يعملون في نظام رعاية صحية أو نشطون حاليًا في سوق العمل الطبي ، تتأثر بشكل أساسي بعدد خريجي كليات الطب في بلد معين وكذلك عدد الأطباء الذين في الواقع يواصلون حياتهم المهنية في المجال الطبي ، وغني عن القول أن البلدان التي لديها نظام تعليمي غير متطور بشكل كافٍ للحصول على كليات الطب ستعاني إلى حد كبير من نقص إمدادات الأطباء ، وهذا هو الحال بالتأكيد بالنسبة لتلك الموجودة في المنطقة الأفريقية .

مكافحة نقص الأطباء

تعد زيادة عدد الأطباء المدربين إحدى طرق مكافحة النقص في المستقبل ، وهذا قول أسهل من القيام به ، لأن كونك طبيبًا لا يتطلب فقط عدة سنوات من التدريب الصارم ، ولكن أيضًا التعليم الجامعي الجيد ، حيث إن التكلفة الباهظة للانخراط في كلية الطب ، جنبًا إلى جنب مع العدد المتزايد باستمرار من المتسربين من المدارس ، هي بالفعل قضايا مهمة تحتاج إلى معالجة مباشرة إذا أردنا منع نقص إمدادات الأطباء المتفاقم الذي يلوح في أفقنا في المستقبل .

ترتيب أطباء البلدان لكل 10000 شخص

استناداً إلى الإحصائيات الأخيرة أفادت حوالي 44٪ من الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية بوجود أقل من طبيب واحد لكل 1000 شخص بين سكانها ، وليس من المستغرب أن البلدان ذات المتطلبات النسبية الأقل لديها أكبر عدد من العاملين الصحيين .

قطر مع 7.74 طبيب لكل 1000 شخص تقود الطريق ، ثم تليها بموناكو بـ 7.17 ، وكوبا بـ 6.72 ، واليونان ، وسان مارينو بـ 5.1 ، وإسبانيا بـ 4.95 ، وبلجيكا بـ 3.78 ، وليس ببعيد بعض البلدان التي لديها أيضًا ثروة نسبية من موارد العاملين الصحيين في أطقمها الطبية هي كازاخستان والجمهورية التشيكية وأوروغواي وإيطاليا والأرجنتين وبلغاريا وألمانيا وروسيا البيضاء ، ولكل منها ما بين 3 إلى 4 أطباء لكل 1000 شخص ، وفيما يلي أهم 10 دول تنتج الحد الأقصى من الأطباء .

سان مارينو

يتزايد عدد الأطباء بسبب الفرصة الكبيرة التي توفرها الدولة ، وسان مارينو هي واحدة من أصغر وأغنى البلدان في أوروبا ، وبعض أغنى الناس في العالم هم من سكان هذا البلد ، ونتيجة لذلك تحظى الرعاية الصحية والطب بأولوية عالية هنا .

مالطا

بسبب الطلب الكبير لديهم في البلاد ، يوجد في مالطا عدد أعلى بشكل ملحوظ من الأطباء بين سكانها ، وبخلاف الاستفادة من الحصول على أجر جيد ، تستمر كليات الطب في البلاد في دعوة المهنيين الطبيين الطموحين من جميع أنحاء العالم وتشجيعهم .

أوكرانيا

أوكرانيا هي الدولة التي يحظى فيها الأطباء باحترام كبير وترحاب ، وكانت هذه حقيقة فعلية في ذلك الوقت قبل صراعات الحرب الحالية في البلاد ، وتعاني الدولة حاليًا من اضطراب حيث يفتقر بعض الأطباء إلى الأجور ويعيشون في بيئات خطرة ، وحتى بعد كل هذا لا يزال العديد من الأطباء يتدفقون على البلاد للمساعدة .

فرنسا

في فرنسا لا توجد رسوم دراسية في المجال الطبي ، وحتى الحكومة تدفع جزءًا من ضريبة الطبيب كمكافأة لمزاولة المهنة ، ونتيجة لذلك يحدث سوء السلوك المهني أكثر في فرنسا .

بيلاروس

بيلاروسيا هي دولة أخرى لديها دعم جيد وتعزيز المجال الطبي ، ويجذب الكثير من الرعايا الأجانب للدراسة والعمل ، وعلى الرغم من وجود بعض الشكاوى بشأن عدم اتباع سياسات العمل الجيد ، حتى بعد ذلك تمتلك بيلاروس بعض أفضل العيادات والأطباء في العالم .

كوبا

يمارس الطب الغربي الحديث في كوبا من قبل أطباء مدربين رسميًا ، وتم إنشاء أول عيادة جراحية في عام 1823 ، وتضم كوبا حاليًا 67.2 طبيبًا لكل 10000 شخص ، حيث يبلغ عدد سكانها 11.27 مليون نسمة ، وهناك 53 سرير مستشفى لكل 10000 شخص ، وتنفق كوبا حوالي 8.6٪ من ناتجها المحلي الإجمالي على الرعاية الصحية .

جورجيا

حصلت دولة جورجيا على استقلالها خلال عام 1991 ، وكانت في السابق تحت اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، ومن خلال خصخصة قطاعهم الصحي ، تمكنت البلاد من إنقاذ سكانها ، وبسبب هذا تشهد جورجيا  دفعة كبيرة في تقدم المجال الطبي .

بلجيكا

يعتبر نظام الرعاية الصحية في بلجيكا من أفضل الأنظمة في أوروبا ، وهنا يتم دعم الأطباء من قبل الدولة والشركات الخاصة ، لهذا السبب يحفز الناس على دراسة الطب .

إسبانيا

ثقافة الأطباء مختلفة للغاية في إسبانيا ، ولقد تعلم الأطباء في إسبانيا الإعلان والتسويق عن أنفسهم بدلاً من انتظار المرضى في العيادات أو المستشفيات ، وهذا يساعدهم على بناء شبكة من المرضى ونطاق مالي أفضل مع أرباح جيدة .

الأرجنتين

من بين سكان الأرجنتين عدد الأطباء مرتفع جدًا ، حيث أن البلد لديه تاريخ غني في إنتاج الأطباء العظماء يمكن أن يكون أيضًا جزءًا من هذا السبب ، وفي مجال الطب تم تحقيق العديد من الاختراقات الهامة من قبل معظم الأطباء من الأرجنتين ، ولا ينتهي هذا التفاني في الطب هنا ، تعمل العديد من الجمعيات العلمية بشكل متفاني لتحسين الطب وإيجاد ممارسات أفضل لحرفتهم .[1]

0 0 أصوات
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق