طرق عزل الاسطح المبلطة

كتابة رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 26 يوليو 2020 , 06:43

اختيار أفضل عزل لمنزلك من أنواع عديدة للعزل في السوق ، ستحتاج إلى معرفة المكان الذي تريد أو تحتاج فيه لتثبيت العزل ، وما قيمة R التي تريد أن يحققها التثبيت ،  قد تشمل الاعتبارات الأخرى تأثيرات جودة الهواء الداخلي والطاقة المضمنة ، وسهولة التركيب ، خاصة إذا كنت تخطط لإجراء التثبيت بنفسك ،  تتطلب بعض استراتيجيات العزل تثبيتًا احترافيًا .

سيؤدي وضع العزل على سطح ساخن إلى تقليل درجة حرارة السطح الخارجي ،  من خلال العزل ، سيزداد السطح على الأشياء ، ولكن التأثير النسبي لخفض درجة الحرارة سيكون أكبر بكثير وسيتم تقليل فقدان الحرارة.

عزل الأسطح

سيكون عزل السطح تأثير كبير على كفاءة الطاقة في الممتلكات الخاصة بك ، يعتمد نوع العزل المطلوب على البيئة المباشرة في منطقتك ولوائح البناء المحددة.

تعتمد كمية العزل التي ستحتاجها على مناخك ونوع نظام التدفئة والتبريد والجزء من المنزل الذي تخطط لعزله ، يستخدم العزل الحراري بشكل أساسي للحد من فقدان الحرارة من الأسطح الساخنة واكتساب الحرارة على الأسطح الباردة ، بالإضافة إلى ذلك ، يعمل العزل الحراري أيضًا على توفير التحكم في التكثيف (المضاد للعرق) ، وحماية التجميد ، والحماية من الحرائق ، والتحكم في الضوضاء .

أفضل نوع من العزل هو العزل السائب ، يعزل العزل السائب ملايين الجيوب الصغيرة من الهواء الساكن داخل هيكله ، توفر جيوب الهواء هذه مقاومة لتدفق الحرارة مما يعطي المادة تأثيرها العازل ، من المهم عدم ضغط العزل السائب ، لأن ذلك سيقلل من جيوب الهواء وستفقد المادة خصائصها العازلة ، يتوفر العزل السائب في عدة أشكال يتم وضعها  في المنطقة المراد عزلها.

كما توجد أنواع العزل المائي للأسطح سواء عزل داخلي أو عزل خارجي ، ويوجد نظام الجمع ،ُيعرف الجمع بين الأنظمة الداخلية والخارجية للعزل المائي باسم النظام المركب للعزل المائي ، خلاف ذلك ، فإن الجمع بين الأنظمة الداخلية والخارجية قابل للتطبيق أيضًا في بعض المناطق المحددة ، إلى جانب ذلك ، هناك بعض الشركات التي تقدم ضمانًا مدى الحياة على الجدران والأرضية . [1]

عزل الأسطح بالفوم هو عزل متعدد الأغراض يملأ الفراغات بين العوارض الخشبية والروافد وعوارض الحواف ،  إنه يشكل حاجزًا هوائيًا عازلًا بين دورك العلوي والعالم الخارجي ، ويحميك ومنزلك من الحمل والتوصيل والتكثيف .

طرق عزل الاسطح المبلطة

يتم استخدام العزل للأسقف المسطحة لجعل الهيكل أكثر كفاءة في استخدام الطاقة وتقليل فقدان الحرارة ، كقاعدة عامة ، يتم تصنيف أي سقف يقل عرضه عن 10 درجات كسقف مسطح ،  في معظم الحالات ، لن يكون هناك دور علوي في مبنى يتميز بسقوف مسطحة ، هذا يعني أن طريقة  العزل ستختلف عن سقف مائل قياسي.

هناك نوعان رئيسيان من  عزل الأسطح  التي تتطلب أساليب مختلفة :

  • التسقيف المسطح الدافئ: يتم وضع مواد العزل على السطح ، بدلاً من بين السقف والتزيين.
  • التسقيف المسطح البارد: يتم وضع العزل بين الروافد تحت سطح السقف أعلاه.

العازل الحراري هو أحد الطرق المستخدمة لعزل الأسطح هذه التقنيات قابلة للتطبيق بشكل رئيسي على الأسطح العلوية ، يتم تطبيق طبقات العزل هذه بشكل صحيح لإنشاء طبقة فوق السقف ، عزل السطح يجب تركيبه بشكل صحيح لضمان حماية منزلك من حرارة الشمس والمياه وغيرها من عوامل المناخ الأخرى.

نظرًا لوجود نوعين من الأسطح المسطحة المتاحة التي تتطلب أنواعًا مختلفة من العزل ، تختلف الطرق المستخدمة بشكل مفهوم ، شركات التركيب الاحترافية هي دائمًا الخيار الأفضل لهذا النوع من الوظائف ، حيث سيكون لديهم المهارات والخبرة اللازمة لتحقيق أفضل النتائج.  [2]

كيف يتم عزل منزلك

 يمكنك على الأرجح تقليل فواتير الطاقة الخاصة بك عن طريق إضافة المزيد من العزل. تتمتع العديد من المنازل القديمة بعزل أقل من المنازل التي تم بناؤها اليوم ، ولكن حتى إضافة العزل إلى منزل أحدث يمكن أن يساهم في توفير الطاقة والأموال.

لتحديد ما إذا كان يجب عليك إضافة العزل ، تحتاج أولاً إلى معرفة مقدار العزل الذي لديك بالفعل في منزلك ومكانه ، سيساعد تقييم الطاقة ، المعروف أيضًا باسم تدقيق الطاقة المنزلية ، في تحديد مناطق منزلك التي تحتاج إلى العزل    ، إذا كنت لا تريد تقييمًا للطاقة ، فأنت بحاجة إلى معرفة ما يلي بنفسك:

  • أين تحتاج إضافة العزل .
  • مكان منزلك معزول بشكل غير صحيح .
  • ما نوع العزل لديك .
  • قيمة R وسمك أو عمق (بوصة) العزل لديك.
  • إذا كنت تعيش في منزل أحدث .

* يجب عدم استخدام السماكة كعامل وحيد في تحديد القيمة R للعزل السائب ، خاصة لعزل السطح. [3]

قيم R

قيمة R هي مقياس لمقاومة المواد للتدفق الحراري (المعروف باسم المقاومة الحرارية) ،  كلما زادت قيمة R ، زادت مقاومة نقل الحرارة ، وكلما زاد تأثير العزل زاد توفير الطاقة (وبالتالي المال).[3]

تركيب العزل

يعتمد الأداء الحراري الأقصى أو قيمة R للعزل بشكل كبير على التركيب الصحيح ، يتم قياس أو تصنيف مقاومة المواد العازلة لتدفق الحرارة الموصلة من حيث مقاومتها الحرارية أو قيمة R  ، كلما زادت قيمة R ، زادت فعالية العزل ، تعتمد قيمة R على نوع العزل وسماكته وكثافته ،  تعتمد القيمة R لبعض العوازل أيضًا على درجة الحرارة والشيخوخة وتراكم الرطوبة ،  عند حساب قيمة R للتثبيت متعدد الطبقات ، أضف قيم R للطبقات الفردية.

ستوفر منتجات العزل السائبة التي لها نفس قيمة R نفس تأثير العزل تمامًا مثل بعضها البعض ، بشرط أن يتم تثبيتها بشكل صحيح ، مما يجعل من السهل عليك مقارنة المنتجات المختلفة ، بغض النظر عن السمك أو نوع المادة.

مواد العزل

تعمل مواد العزل على سلسلة من مواد الألياف الضخمة مثل الألياف الزجاجية والصوف الصخري والسليلوز والألياف الطبيعية إلى ألواح الرغوة الصلبة إلى رقائق ملساء ، المواد الضخمة تقاوم التوصيل الحراري – بدرجة أقل – للحمل الحراري في تجويف المبنى ، تحجز ألواح الرغوة الصلبة الهواء أو الغاز الآخر لمقاومة تدفق الحرارة ، تعكس الرقائق العاكسة للغاية في الحواجز المشعة وأنظمة العزل العاكسة الحرارة المشعة بعيدًا عن أماكن المعيشة ، مما يجعلها مفيدة بشكل خاص في مناخات التبريد ، تتوفر أيضًا مواد أخرى أقل شيوعًا مثل الرغاوي الأسمنتية و الفينولية و الفيرميكوليت والبيرلايت.

تعرف على مواد العزل التالية:

  • الألياف الزجاجية .
  • الصوف المعدني .
  • السليلوز .
  • ألياف طبيعية .
  • البوليسترين .
  • بولي ايزوسيانات .
  • البولي يوريثين .
  • الفيرميكوليت والبرلايت .
  • رغوة اليوريا فورمالدهايد .
  • رغوة أسمنتية .
  • رغوة الفينول.
  • واجهات عازلة. [3]

ما هو عمر عزل الأسطح

بشكل عام ، سوف يتحلل العزل المستخدم للأسقف المسطحة الدافئة بشكل أسرع من تلك المستخدمة للأسقف الباردة ،  هذا بسبب وضعهم بالقرب من العناصر الخارجية ، ومع ذلك ، مواد العزل قوية بشكل خاص وستدوم على الأقل طالما أن مادة العزل المائي نفسها ، يمكن أن يكون ذلك في أي مكان بين 25-40 سنة . [2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق