اسماء الحيوانات التي تحيض

كتابة ساره سمير آخر تحديث: 27 يوليو 2020 , 00:29

خلق الله – عز وجل – كل شيء وصوره بطريقة يعجز أي مخلوق آخر على فعلها ، وأبدعها ، والأبداع هو الخلق لأول مرة بغير مثال سابق ، ومن أروع هذه الأشياء هو الإنسان فأنه قد ميزه بالكثير من الأشياء التي لم يميز بها أحد غيره ، فجعل له عقلاً مفكراً يميز به بين الأشياء المختلفة ، والصواب ، والخطأ ويتميز به بين المخلوقات ، على الرغم من ذلك فنجد أن هناك الكثير من الأمور التي تتشابه بين الحيوانات وبعضها البعض ، حتى أنه قد تتشابه اسماء الحيوانات بالانجليزي مع بعض أسمائها باللغة العربية .

المرأة تحيض كل ثمانية وعشرون يوماً وفق النظام الذي خلقها الله – عز وجل – عليه كما تتراوح مدة الحيض الواحدة من ثلاثة إلى سبعة أيام  حسب ظروف وجسد كل أمرأة ، وهناك الكثير من الحيوانات التي تشبه المرأة في هذا الأمر وتحيض ولكن بطريقة ومدة مختلفة عن السيدات .

هل الحيوانات تحيض

اختلاف العلماء في هذا الأمر على أقوال ثلاثة : [1]

الأول قال : أن جميع الحيوانات التي تمتلك أربعة أرجل تحيض ولكن تختلف كيفية الحيضة بينهم ، ومدة الحيضة كذلك .

وقال علماء آخرون:  أن من يحيض من الحيوانات هم الأربعة التي قال عنهم الرسول – صلى الله عليه وسلم – في قال النووي: قال الجاحظ في كتاب الحيوان: والذي يحيض من الْحَيَوَانِ أَرْبَعٌ : الْمَرْأَةُ، وَالْأَرْنَبُ، وَالضَّبُعُ، وَالْخُفَّاشُ، وَحَيْضُ الْأَرْنَبِ وَالضَّبُعِ مَشْهُورٌ فِي أَشْعَارِ الْعَرَبِ. انتهى. وقال الجاحظ في الحيوان: والناس يتقزّزون من الأرانب والضّباع؛ لمكان الحيض. وقد زعم صاحب المنطق أنّ ذوات الأربع كلّها تحيض، على اختلاف في القلّة والكثرة، والزّمان، والحمرة والصفرة، والرقّة والغلظ ، وقال في حياة الحيوان: الذي يحيض من الحيوان أربعة: المرأة، والضبع، والخفاش، والأرنب. ويقال: إن الكلبة أيضا كذلك.

الرأي الثالث : أن الحيوانات التي تحيض أكثر من الأربعة التي ذكرها الجاحظ في كتابه ، ويصل عددها إلى خمسة وعشرون نوعاً ، ولكن الرأي الراجح هو ما ذكره الجاحظ في كتابه وهو أنه لا يحض من حيوانات الغابة  إلا الخفافيش ، والأرانب ، والضباع

الخفافيش

توجد الكثير من أنواع الخفافيش منها :  خفافيش الذيل الحر ،  والخفافيش ذات الأنف ، و خفافيش الفاكهة ، والخفافيش ذات الذيل القصير  ، وكل هذه الأنواع من الإناث تأتيها الدورة الشهرية ، لدرجة التي  تكون فيها الفترة متطابقة تماماً مع الدورة الشهرية عند البشر ،  حيث تبلغ مدة الحيض من واحد وعشرين يوماً وحتى سبعة وعشرون يوماً ،  ولكن بعد الكثير من البحث ، والتدقيق ، والعديد من الأبحاث التي أجراها العلماء في هذا العصر الحديث تبن أن الخفافيش لا ينزل منها ذات الكمية من الدم التي تنزل في أثناء الدورة الشهرية عند الإناث من البشر ، والأمر في ذلك يرجع إلى عاملين الأول أن الخفاش حجمه صغير جداً مقارنة الإناث من البشر ، العامل الثاني أن الأوعية الدموية ، وبطانة الرحم لديها مختلفة بدورها عن حجمها عند الإنسان .

هل انثى الارنب تحيض مثل النساء

  • الرأي الأول في الإجابة على هذا السؤال يميل إلى أن الأرانب لا تحيض ، وأن الدم الذي ينزل منها في فترة من الفترات يعود إلى تلقيح الذكر للأنثى في فترة النفاس.
  • ولكن الرأي الثاني يشير إلى أن الأرانب تحيط لما جاء في كتاب الجاحظ ، كما روى أبو داود في سننه من حديث جابر بن الحويرث عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الأرنب: «إنها تحيض» . وجابر بن الحويرث، قال ابن معين: لا أعرفه، وذكره ابن حبان في الثقات، ولا يعرف له إلا هذا الحديث. ، والذي في سنن أبي داود من طريق خالد بن الحويرث ، والحديث ضعفه الألباني.

كيف تحيض  الأرانب

أثبتت العديد من الدراسات  أن الأرانب تحيض وما عن كيفية الحيض فهي :
  • فإن الفترة التي تستغرق فيها الأرانب حيضتها تكون من 6 إلى سبعة أيام .
  • بعد أن تنتهي الأرانب من حيضها تبدأ بفترة التخصيب عندها ، وتقترن بالذكر في هذه الفترة .
  • وأن حدث حمل ، وفي الغالب ما يحدث ، فأنه يظل في رحم الأرنبة مدة واحد وعشرين يوماً قمرياً .
  • تظل الأنثى تعتني بالرضع لمدة أربعون يوماً وفي خلال هذه الفترة لا يأتيها دم الحيض تماماً مثل النساء ، ولكن بعد انقضاء الشهرين أو الأربعين يوماً يأتيها الطمث كما في السابق .
  • ومن الطقوس التي يتأكدون بها على سلامة الأرنبة أنهم يطلقون عليها كلب الصيد لتجري منه ، فإن سبقته كانت بصحة جيدة .
  • قال بعض العلماء أنه لا يجوز أكل الأرانب لأنها تحيض ، وها غير صحيح فالأرنب حلٌ ولو حاضت ، فقد ورد في الكثير من الروايات أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أكلها ، وجعل الصحابة يأكلون منها ولم يعترض على أكلها والدليل على ذلك ما روى الجماعة عن أنس – رضي الله عنه – أنه قال : ( نفحنا أرنبا بمر الظهران فسعى القوم عليه فلعبوا فأخذتها وأتيت بها أبا طلحة فذبحها ) ، وبعث إلى  النبي بوركها وفخذها فقبله )

حيض الضباع

الضبع هو آخر نوع من الحيوانات التي تحيض مثل الأنثى من البشر ، وتأتيه فترة الطمث مثلها تماماً ولكن ما اختلف فيه العلماء هو لحمه هل هو حلال أكله ، أو لا يحل والأمر في ذلك لا يرجع لكونه يحيض وإنما لأنه يأكل من فضلات الميتة ، والقمامة ، ويسكن الجحور غير النظيفة ، واختلاف على رأيين ولكن رأي منهم أدلته : [1]

الرأي الأول : على أنه يجوز أكل لحم الضبع وهو رأي جماعة من الصحابة ومنهم عددٌ من المُحدّثين عن علي وابن عبّاس وغيرهم من الصحابة -رضي الله عنهم- ، وذهب إليه أكثر من واحدٍ عند الحنفية ، وهو مذهب السادة الشافعية والحنابلة وغيرهم ، ودليلهم على ذلك  حديث جابر -رضي الله عنه- وهو يجيب من سأله عن حكم أكلها: (الضبعُ أصيدٌ هيَ؟ قال: نعم، قال قلت: آكُلُها؟ قال: نعم، قال قلت: أقالهُ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم).

الرأي الثاني : من قالوا بتحريم أكل  الضبع وهم السادة الحنفية ، ودليلهم على ذلك  في ذلك الحديث الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه: (نهى النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن أكلِ كلِّ ذي نابٍ من السَّبع ) ، وكما استدلّوا بحديث خُزَيْمَةَ بْنِ جَزْءٍ أنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (سألتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عن أكلِ الضَّبُعِ فقالَ أوَ يأكلُ الضَّبُعَ أحَدٌ؟! وسألتُهُ عنِ الذِّئبِ فقالَ: أويأكلُ الذِّئبَ أحدٌ فيهِ خيرٌ؟!

هل الناقة تحيض

  • أختلف العلماء في ذلك على رأيين الرأي الأول قال أن كل من له أربعة أرجل يحيض وعلى ذلك فأن الناقة تحيض ، ولكنه يكون حيض خفيف جداً ، ولا يمتد لمدة طويلة مثل طمث الإناث من البشر .
  • أما الرأي الأخرى فقال أنه لا يحيض من الحيوانات إلا الأرنب ، والضبع ، والخفاش كما بينا .  [2]

هل تحيض الكلاب

الرأي الأغلب أن القطط ، والكلاب تحيض ، ولكن الحيض يحدث من خلال  امتصاص الجسم بطانة الرحم ، أن لم يكن هناك حمل ، ويسمى هذا بالحيض السري ، ويقول العلماء أن هذا يسبب ألماً شديداً في هذه الفترة عند الكلاب ، والقطط . [3]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق