مقدمة وخاتمة عن الحاسب الآلي

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 25 يوليو 2020 , 22:27

جهاز الكمبيوتر هو أكثر أجهزة العصر الحديث استخداما ولا يمكنك أن تفعل أي شئ من دون الكمبيوتر حتى في عملك ، فإنك تحتاج إلى الكمبيوتر بشكل كبير لإنهاء المهام التي تكون مكلف بها في عملك ، وعندما نقوم بتعريف جهاز الكمبيوتر فإن المعنى الحرفي للكمبيوتر هو جهاز يمكن حسابه من ضمن الأجهزة التي أصبحت من أكثر الأجهزة أهمية في هذا العصر الذي أصبح مليئ بالتطور والتحديث في كل جوانبه .

نموذج المدخلات والمخرجات

الكمبيوتر يقوم بكثير من العمليات وهناك بعض العمليات التي يقوم بها ومن ضمن تلك العمليات عملية يطلق عليها الإدخال في الكمبيوتر ، وهذه العملية تكون بمثابة إدخال الأوامر والتعليمات التي يريد المستخدمين من الكمبيوتر أن يقوم بتنفيذها وتكون هي البيانات ، وعملية الحصول على الأوامر التي تم طلبها من الكمبيوتر تسمى عملية الإخراج الذي ، وهي التي تم الحصول عليها بعد معالجته بناء على تعليمات المستخدم بالمعلومات التي أدخلها لجهازه الخاص لكي يقوم بتنفيذها ، ومن تلك الإخراجات التي يمكن أن يقوم جهاز الكمبيوتر بتنفيذها هي الحقائق والأرقام الأولية التي يمكن معالجتها باستخدام العمليات الحسابية والمنطقية للحصول على المعلومات تسمى البيانات وهي التي تم إدخالها إلى الكمبيوتر  [1] .

وهناك الكثير من العمليات التي يمكن تنفيذها بواسطة الكمبيوتر ، ومن تلك العمليات التي يمكن تنفيذها بواسطة الكمبيوتر  هي العمليات الحسابية: تشمل الأمثلة العمليات الحسابية بجميع أنواعها مثل الجمع والطرح والفروق والجذر التربيعي والجمع والضرب وما إلى ذلك من جميع مختلف العمليات الحسابية التي يمكن أن تطلب  ، سواء كان ذلك في مجالات العمل المختلفة أو إذا كان ذلك مطلوب في مجال الدراسة إذا كان طالب مل زال في مرحلة الدراسة بمختلف مراحلها هو الذي يستعمل أحد أجهزة الكمبيوتر .

وهناك الكثير من العمليات الهامة والمطلوبة والتي يساعد الكمبيوتر في إنجازها أيضا ومن تلك العمليات ايضا ما يسمى بالعمليات المنطقية وهي العمليات التي تتضمن الأمثلة على بعض العمليات مثل عمليات المقارنة بين الأرقام وبعضها مثل أكبر من، أقل من، أو يساوي ، وذلك يمكن أن يكون بين مقدارين تمت بينهم أحد العمليات السابقة من جمع أو طرح أو بعض العمليات الأخرى ، عكس أي معرفة أي الرقمين أكبر من الأخر وهكذا إلى الكثير من العمليات الحسابية.

وأنت كمستخدم الكمبيوتر فإنك لابد وأن تكون على علم وعلى معرفة كافية بـ مكونات الحاسب الالي أو بما يعرف بـ مكونات الكمبيوتر وما يتكون منه:

هناك الكثير من المكونات والأجهزة الأساسية التي يتكون منها الكمبيوتر ومن تلك الأجهزة والوحدات مثل وحدة الإدخال: وهذ تتكون من وحدات وأجهزة تعمل وتتعاون تلك الأجهزة مع بعضها لكي تقوم تلك الأجهزة بالقيام بالأوامر التي يطلب من الجهاز القيام بها ، ومن تلك الأجهزة التي تدخل في تكوين وحدات الإدخال أجهزة مثل لوحة المفاتيح ، والماوس وهي الأداة المستخدمة لإدخال البيانات والتعليمات إلى جهاز الكمبيوتر وهي من ضمن وحدات الإدخال الخاصة بجهاز الكمبيوتر .

وهناك عمليات أخرى يمكن استخدامها وإتمامها بواسطة الكمبيوتر ويكون ذلك بواسطة وحدات أخرى تسمى وحدات الإخراج وهناك الكثير من الأجهزة المستخدمة في هذه الوحدات تسمى الأجهزة مثل الطابعة ووحدة العرض المرئي التي يتم استخدامها لتوفير المعلومات للمستخدم بالتنسيق المطلوب وحدة الإخراج .

كيف يعمل الحاسب الآلي

الكمبيوتر عبارة عن جهاز يمكن برمجته لقبول البيانات (الإدخال) ومعالجتها في معلومات مفيدة (الإخراج) ، وتخزينها (في جهاز تخزين ثانوي) لحفظها أو إعادة استخدامها لاحقا ثم يتم توجيه معالجة المدخلات إلى الإخراج بواسطة البرنامج ولكن يتم تنفيذها بواسطة Hardware .

للعمل يتطلب نظام الكمبيوتر أربعة جوانب رئيسية لمعالجة البيانات الإدخال والمعالجة والإخراج والتخزين حيث تعمل الأجهزة المسؤولة عن هذه المجالات الأربعة على النحو التالي [2]:

  1. تقبل أجهزة الإدخال البيانات في شكل يمكن للكمبيوتر استخدامه ثم يرسلون البيانات إلى وحدة المعالجة .
  2. يحتوي المعالج المعروف أكثر رسميا باسم وحدة المعالجة المركزية (CPU) ، على الدوائر الإلكترونية التي تتعامل مع بيانات الإدخال في المعلومات التي يريدها الناس ، تقوم وحدة المعالجة المركزية بتنفيذ تعليمات الكمبيوتر المحددة في البرنامج .
  3. تُظهر أجهزة الإخراج للأشخاص معلومات البيانات المعالجة في نموذج يمكنهم استخدامها .
  4. التخزين عادة يعني التخزين الثانوي يتكون التخزين الثانوي من أجهزة ، مثل الأقراص المرنة ، التي يمكنها تخزين البيانات والبرامج خارج الكمبيوتر نفسه ، هذه الأجهزة تكمل ذاكرة الكمبيوتر  يمكنها الاحتفاظ بالبيانات والبرامج مؤقتا فقط .

خصائص الكمبيوتر

لفهم سبب كون أجهزة الكمبيوتر جزءا مهما في حياتنا دعونا نلقي نظرة على بعض خصائصها :

  • السرعة: عادة يمكن للكمبيوتر تنفيذ 3-4 مليون تعليمات في الثانية .
  • الدقة :  تظهر أجهزة الكمبيوتر درجة عالية جدا من الدقة عادة ما تكون الأخطاء التي،  قد تحدث بسبب البيانات غير الدقيقة أو التعليمات الخاطئة أو الخطأ في الرقائق  كل الأخطاء البشرية
  • الموثوقية : يمكن لأجهزة الكمبيوتر القيام بنفس النوع من العمل بشكل متكرر ، دون التسبب في حدوث أخطاء بسبب التعب أو الملل وهي شائعة جدا بين البشر .
  • تعدد الاستخدامات : يمكن لأجهزة الكمبيوتر تنفيذ مجموعة واسعة من الأعمال ، بدءا من إدخال البيانات وحجز التذاكر إلى الحسابات الرياضية المعقدة والملاحظات الفلكية المستمرة ، إذا كان بإمكانك إدخال البيانات الضرورية بالتعليمات الصحيحة فسيقوم الكمبيوتر بالمعالجة .
  • سعة التخزين : يمكن لأجهزة الكمبيوتر تخزين كمية كبيرة جدا من البيانات،  بجزء بسيط من تكلفة التخزين التقليدي للملفات ، أيضا  البيانات آمنة من التلف والتلف العادي المرتبط بالورق .

مزايا استخدام الحاسب الآلي

الآن بعد أن عرفنا خصائص أجهزة الكمبيوتر يمكننا أن نرى المزايا التي توفرها أجهزة الكمبيوتر :

  1. يمكن لأجهزة الكمبيوتر القيام بنفس المهمة بشكل متكرر بنفس الدقة .
  2. لا تتعب أجهزة الكمبيوتر أو تشعر بالملل .
  3. يمكن لأجهزة الكمبيوتر القيام بمهام روتينية أثناء تحرير الموارد البشرية لوظائف أكثر ذكاء .

عيوب الحاسب الآلي

على الرغم من المزايا العديدة إلا أن أجهزة الكمبيوتر لها بعض العيوب الخاصة بها :

  1. أجهزة الكمبيوتر ليس لديها ذكاء. يتبعون التعليمات بشكل أعمى دون النظر في النتيجة .
  2. إن الإمداد الكهربائي المنتظم ضروري لجعل أجهزة الكمبيوتر تعمل ، الأمر الذي قد يكون صعبا في كل مكان خاصة في الدول النامية .

مع ذلك يمكن لأجهزة الكمبيوتر الحديثة أن تفعل الكثير من المهام التي من الصعب أن تتخيلها أنت كشخص يمكن أن تكون حديث الاستخدام للكمبيوتر في دفع مهام أكثر بكثير من عملية الحساب فقط ، الكمبيوتر هو جهاز إلكتروني يتلقى المدخلات أو يخزنها أو يعالجها وفقا لتعليمات وأوامر المستخدم التي يدخلها للكمبيوتر لكي يقوم بتنفيذها المستخدم ويوفر الإخراج بالتنسيق المطلوب .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق