مواقع عمل استبيان الكتروني

كتابة Yasmin آخر تحديث: 26 يوليو 2020 , 23:52

التعرف على الكيفية التي من خلالها يمكن إجراء استبيان إلكتروني من الأمور الهامة والتي يتم البحث عنها من قبل الكثيرين سواء تعلق ذلك بالحياة الشخصية أو العملية في سبيل الأخذ بالآراء المختلفة حول أحد الموضوعات أو لكي يتم جمع البيانات والمعلومات الخاصة بالأفراد من خلال المواقع الإلكترونية عبر الإنترنت، حيث يمكن القيام بتحميل استبيان جاهز ، كما يمكن عمل استبيان في قوقل .

مواقع عمل استبيان الكتروني

يعرف الاستبيان بكونه الخاصية التي يمكن من خلالها جمع المعلومات والبيانات من قبل مجموعة من الأشخاص وهو ما يتم عن طريق تسجيل عدد من الأسئلة مع وضع أكثر من جواب مناسب لها في إطار على الاعتماد على تلك الأجوبة في اختيار أحدها وقد كان الاستخدام الأول للاستبيان منذ عام (1838م) بجامعة لندن.

موقع ووفو WUFOO

وهناك واحد من المواقع الإلكترونية التي تقوم بتقديم خدمات مميزة ومثالية للبائعين وأصحاب الأعمال ممن لا يملكون المقدرة البرمجية والخبرات، كما لا يملكون الوقت الذي يمكنهم من تعلم القيام بذلك، ولا يقتصر الاحتياج لأداء الاستبيان على تلك الحالات فقط بل كذلك فإن الباحثون والطلاب يحتاجون إلى مثل تلك المواقع السريعة المرنة وهو موقع ( ووفو – WUFOO).

ومن بين مميزات ذلك الموقع الخيارات الواضحة والسريعة التي يتيحها ومن أبرزها ( نماذج أخذ آراء واستبيانات، نماذج دفع وشراء منتجات، نماذج اتصال، نماذج تقييم خدمات)، وما يجعل التردد على استخدام ذلك الموقع كبير دعمه للغة العربية إلى جانب ما يإتيحه من عرض باليسار واليمين، ومن خلال الدخول إليه يمكنكم تسجيل عضوية مجانية في غضون دقائق قليلة، حيث تمنح تلك العضوية صاحبها إمكانية صنع ثلاث نماذج للاستبيان كحد أقصى. [1]

كما يفيد موقع WUFOO  العاملين بمجال التجارة الإلكترونية من حيث القيام بعمل صفحات هبوط (البائعين المبتدئين من يملكون منتجات يرغبون في عرضها عبر الإنترنت، كما يصلح لكبرى الشركات التي تعمل في ذلك المجال)، بالإضافة إلى الطلاب فيما يتعلق بإنشاء الاستبيانات حول مشاريعهم، كما يفيد أصحاب المواقع أثناء عمل نموذج الإدخال مثل نموذج التعرف على الآراء، ونماذج الاتصال وجميع النماذج الجاهزة لتعبئة البيانات والدفع وفق الطلب.

موقع odoo لعمل الاستبيان الإلكتروني

يمكنكم من خلال موقع odoo إنشاء استبيان جذاب من خلال الإنترنت بيسر وسهولة حيث يتيح لمستخدميه تصميم واختبار الاستبيان الخاص بكم دون جهد مع استخدام الصور بالخلفية لإيضاح الاسئلة، مشاركة وجمع البيانات بسرعة عن طريق نظام أودو المدمج حيث يمكن التواصل مع فيما يتعلق بالاستبيان عن طريق بضع نقرات قليلة، مع إتاحة الفرصة لتحليل الأجوبة فلا يوجد بد من مزامنة النتائج مع قاعدة البيانات حيث يقوم موقع أودو بذلك تلقائياً والحصول على النتائج ومشاهدة مخططات النتائج بوقتها الفعلي.

ولا تتوقف ميزات أودو على ذلك فقط بل إنه يتيح ميزة القيام بجلسات مباشرة عن طريق إنشاء استطلاعات حية يديرها المضيف بجلسة واحدة كما يمكن للمشاركين الاطلاع على النتائج والسؤال وترتيبهم مباشرة، والاستفادة من النتائج على الفور عن طريق استعمال نتائج الاستبيان من أجل تعزيز استراتيجياتك وتحسين أداء عملك، وبفضل الواجهة المميزة للموقع وما يتيحه من استخدام سهل منذ البدء في البرنامج بما يسمح للمستخدم بإنشاء الاستبيان وتعديله دون جهد أو وقت كبير. [2]

الاستبيانات من موقع Survs

يقدم موقع Survs إمكانية عمل الاستبيان بمرونة وسرعة ويسر، حيث لا يوفر إمكانية إجراء الاستبيان فقط بل ويتيح التحكم بكافة تفاصيل الاستبيان بمنتهى الاحترافية، ولا يقتصر على إتاحة الفرصة لأداء نوع أو أثنين من الاستبيانات بل يسمح بأداء جميع أنواع الاستبيانات بما في ذلك الاستبيانات ذات الإجابة الوحيدة المنعلقة بالسؤال، الإجابات المتعددة، كما يسمح بوضع الإجابات المدخلة من قبل المستخدمين مع وضع مقدار للإجابة بما يعادل سطر أو جزء من السطر.

كما يسمح بتحديد الطريقة التي يمكن من خلالها تحديد كيفية عرض الاستبيان وترتيب ما يتضمنه من خيارات سواء كانت (قائمة منسدلة، رأسية أو أفقية)، فضلاً عن إمكانية إدراج أكثر من صفحة للاستبيان نفسه من خلال زر التنقل فيما بين الصفحات، ومن ثم يتم اختيار الشكل المناسب لكي يظهر الاستبيان سواء من خلال القوالب المتوفرة أو وضع قالب خاص يتم استخدامه مع جميع الاستبيانات، إلى جانب توفير إمكانية إنشاء استبيان بالاعتماد على غيره من الاستبيانات السابقة حيث تفيد كل من يريد إنشاء سلسلة من الاستبيانات المترابطة بموضوع واحد.

وفيما يتعلق بطريقة إنشاء استبيان بموقع Survs فهي متاحة على أنواع ثلاثة منها النشر في صورة رابط ضمن الموقع، كما يمكن أن إنشاء كود (HTML) ضمن المدونات والمواقع، كما يمكن أن يرسل في صورة دعوات للأشخاص المعنيين بالأجوبة على الاستبيانات عن طريق الإيميل أو البريد الإلكتروني الخاص بهم. [3]

كيفية القيام باستبيان إلكتروني

ويوجد للاستبيان العديد من الأنواع لكل منها الطريقة التي يمكن أن يتم تطيقه عن طريقها والتي تتطلب بعض الخطوات يتم القيام بها عن طريق تلك الطرق تتمثل في الآتي:

  • لابد أن يتم تحديد البيانات المرغوب الحصول عليها وجمعها وكيفية استخدامها وفيما يكون ذلك الاستخدام.
  • من الممكن أن يتم تكوين عدد من الأسئلة البسيطة سهلة الفهم والجواب البعيدة عن خصوصيات الأفراد أو ما يتعلق بهم من معلومات شخصية قد تتسبب لهم في الحرج أو التي من المحتمل ألا يرغب من تلقاها في الجواب عليها حيث إن الأمور تلك يترتب عليها الخلل في إجراء الاستبيان.
  • ينبغي أن يتم تجنب الإطالة بالسؤال وكتابته بصيغة مختصرة تفيد المرغوب منه، مع الحرص على عدم تكرار السؤال نفسه أكثر من مرة أو بصيغ مختلفة، كذلك فإن الاستبيان لابد ألا يتجاوز الخمسة عشر سؤال.
  • من الأمور الهامة والتي ينبغي أن يتم الحرص عليها أن تخدم الأسئلة المطروحة الاستبيان وعدم خروجها عن السياق الذي قد وضعت من أجله مع أهمية إدراج الأسئلة التي تكون إجابتها لا أو نعم.
  • من الأفضل أن تستخدم الأسئلة متعددة الأجوبة والاختيارات السابق تحديدها حيث إن تلك الأسئلة تفيد الغرض من الاستبيان وتخدم من يقوم به في الوصول إلى وجهة نظر محايدة.
  • توضع الأسئلة المحددة التي لا تتيح للأفراد التي يتم الحصول منها على الجواب الإطالة بالشرح في الجواب أو التي تسمح لهم بالتهرب من الإجابة أو الخروج عن الموضوع.
  • وضع مكافآت تحفيزية لمن يقوم بإنهاء الاستبيان وإكماله إلى آخره مثل إنزال الخصومات الشرائية.
  • حينما يتم كتابة الاستبيان الإلكتروني يجب أن تراعي الأهداف التي نشأ الاستبيان من أجلها كما يمكن الحصول على الجواب عن طريق الرسائل المرسلة عبر البريد الإلكتروني.
  • وأخيراً لابد من بث الطمأنينة لدى من يجيب حول الأسئلة المدرجة بالاستبيان أن جميعها محمي بالسرية التامة والتي لا يمكن لأحد الاطلاع عليها أو استخدامها في غرض آخر غير الاستبيان.
  • كما يمكنك بكل بساطة تحميل أو ملء نموذج استبيان جاهز .
المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق