ما هو أصل لغة الفرانكو اراب

كتابة: شيماء الزناتي آخر تحديث: 26 يوليو 2020 , 23:04

ظهر مؤخرا لغة (الفرانكو آراب) فى العديد من مواقع التواصل الإجتماعي والكثير من التطبيقات الإلكترونية وتم تداولها بين الأطفال والنساء والرجال ، لغة الفرانكو آراب هي لغة تجمع بين لغتين ( اللغة العربية واللغة اللاتينية ) وعرفت بأنها لغة أبجدية غير محددة القواعد مستحدثة ليست قديمة ، قد ظهرت منذ سنوات قليلة وتعتبر غير رسمية ويستخدمها البعض للتواصل عبر الدردشة باللغة العربية أو بلهجتها ويتم فيها استبدال بعض الحروف العربية بأرقام معينة .

نشأة و أصل لغة الفرانكو آراب

نشأت لغة الفرانكو فى الألفية الجديدة عند ظهور بعض خدمات الإنترنت التي كانت تتوفر عندها الحروف اللاتينية فقط في الكتابة وعدم توافر الحروف العربية عند ظهور الدردشة والمحادثات القصيرة ، وهذا قبل انتشارها في البلدان العربية ، فكانت خدمات الإنترنت لا تدعم إلا اللغة اللاتينية ، فأجبر العرب على استخدام الحروف اللاتينية والنطق باللغة العربية وهي (لغة الفرانكو) أي أنها تعني كتابة الكلمات العربية بالحروف اللاتينية (الإنجليزية ) كما تنطق وهي لغة دعا لها القاضي الشهير (ويلمور) وهو مستشرق أجنبي .

دلالة الأرقام والحروف في لغة الفرانكو

بعد أن لجأ مستخدمي الإنترنت العرب في استخدام كتابة اللغة العربية بالحروف الانجليزية في بداية ظهور مواقع التواصل الإجتماعي فأدى إلى ظهور لغة الفرانكو وذلك يرجع لبعض الأسباب منهم :

  • عدم وجود لوحة مفاتيح باللغة العربية .
  • عدم دعم نظام التشغيل و التطبيقات المعربة والمواقع التي باللغة العربية .
  • التقارب بين الثقافات والحضارات الشرقية والغربية والعربية .

بعض الأرقام المستخدمة في الكتابة ودلالتها

ومع مرور الوقت أصبحت هذه اللغة تتداول عبر جميع مواقع التواصل الإجتماعي منها (الفيس بوك وتويتر والواتساب  والانستجرام ) وجعلها لغة العصر ، ويمكنك استخدام بعض الأرقام للدلالة على بعض الحروف مثل :

  • 2 = همزة مثل كلمة سؤال So2al .
  • 3 = ع مثل كلمة عمر 3omar
  • 4 = (ش أو ذ) مثل كلمة 4ms شمس
  • 5 = خ مثل كلمة خس 5s
  • 6 = ط مثل كلمة طارق 6arek
  • 7 = ح مثل كلمة حازم 7azem
  • 8 = ق، غ مثل كلمة غنم 8nm
  • 9 = ص مثل كلمة صابر 9aber

أشهر كلمات عربية بلغة الفرانكو آراب

  • صباح الخير Saba7 El 5eir .
  • عامل إيه 3amel eh .
  • أصبر O9bor .
  • طيب 6yb .

سلبيات لغة فرانكو أراب

  1. بما أن اللغة العربية مظهر من مظاهر التاريخ وأن للغة العربية قيمة جوهرية لكل الأمم فتحمل حضارات وتاريخ باعتبارها الأداة التي تحمل الأفكار وتنقل المفاهيم ، فلا يجب أن تخلق لغة تصيب اللغة العربية بالمسخ فهي عروبتنا وسيدة اللغات ، ولا يمكن أن تعادلها أو تجاريها لغة أخرى فيجب على شباب هذه الأمة أن يحافظوا على هويتنا وكياننا و وجودنا ولغة ديننا وهي لغتنا العربية ولا يسمحوا بأي لغة أن تحل محلها .
  2.  أصبحت هذه اللغة تنتشر بين الشباب العربي وإهمال اللغة العربية الأم حيث زاد انتشارها مع دخول الإنترنت وانتشار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للعالم العربي .
  3.  إتخاذ بعض الكتاب الشباب لغة الفرانكو أسلوبا للكتابة للبحث عن الشهرة .
  4. رأى الخبراء أن لغة الفرانكو لغة دخيلة ولا يمكن ان يطلق عليها لغة وتعتبر وسيلة تواصل فاشلة مستحدثة في زمن العولمة .
  5. أصبحت هذه اللغة الهجينة تسيطر على أطفالنا وشبابنا بشكل مبالغ فيه ليس فقط وسيلة كتابة عبر مواقع التواصل بل أصبحوا يكتبوا ملاحظتهم ومدوناتهم بهذه اللغة ، وأصبحت الوسيلة الأسهل للتواصل مما أدى إلى إنشاء جيل يجهل قواعد وأساليب لغته الأصلية .
  6.  فرض الثقافة الغربية على الثقافة العربية بنفسنا للغتنا .
  7.  رغم استخدام لغة الفرانكو وإحلال حروف وبعض الأرقام مكان اللغة العربية ، لكن لا يمكن أن تمحي لغتنا ولكنها ستقلل من قيمتها وتعد لغة الفرانكو آراب بداية الانحدار وتشويه اللغة العربية .

ما قيل عن لغة الفرانكو ارب

يقول الكاتب نايف عبود : (إن شيوع إستعمال الأحرف اللاتينية بدلا من الأحرف العربية في الكتابة مؤخرا ، وإسقاط الإعراب في الكتابة والنطق ،وتخليق لغة جديدة اصطناع لغة عربية بأحرف لاتينية ، أطلق عليها البعض (بالعربيزي) وأطلق عليها البعض الآخر (فرانكو _ آراب ) دون النظر إلى مخاطرها في تشويه فصاحة اللغة العربية وأقصاءها عن الاستخدام شيئا فشيئا .

(تم بالفعل إحلال اللغات الأجنبية بدلا من اللغة العربية في كثير من مجالات حياتنا مثل التدريس الجامعي واعتماد تدريس اللغات الأجنبية منذ الصفوف الأولى على حساب اللغة العربية لغتنا الأولى وإحلالها في تقنيات التواصل الاجتماعي ، وانتشار ذريعة أنها لغة صعبة ومعقدة وصعبة التعلم وبالتالي لا تتماشى مع جيلنا المعاصر مما يصرف الناس عن تعلمها والتحدث والكتابة بها واستبدالها بلغة اجنبية تتماشى مع مقتضيات العصرنة )

أشارت الكاتبة ملحة عبد الله في مقال لها : (ان السبب فى تحريف لغتنا العربية هو نظرتنا الدونية لها وهو الذي يسمح لها بالتخلخل والمراوغة وتطور الأمر حتى أصبح الشخص ينطق كلمة عربية وأثنتين أجنبية وبفضل الخدمات الآسيوية أصبحنا نتحدث اللغة الإنجليزية )

قال أمين الجهيني الصحفي : (يوجد العديد من المخاطر الناتجة من استخدام لغة الفرانكو وأهمها تدمير اللغة العربية وفتح مجال إلى اختلاطها بلغات شبيهة مثل الفارسية والعبرية ، كما أن المراهقين الذين لم يتجاوز أعمارهم ١٨ عام ؛ هم أكثر الفئات خطورة حيث أنهم لا يزالوا في مرحلة النضح وإن اعتادوا على شئ فمن الصعب تغييره وتصحيحه بجانب أنه لا داعي لاستخدام لغة الفرانكو حتى إذا افترضنا جدلا أن اللغة العربية صعبة فيوجد لغة عامية وهي لغة التخاطب .

قالت إيمان كاسب أن : (الفرانكو هي مؤامرة ممنهجة لتدمير اللغة العربية ) . [1]

اصل الفرانكو آراب وعوامل انتشارها

  1.  قيام بعض الشركات التقنية في حل مشكلات صعوبة فهم اللغة حيث استبدال بعض الحروف بأرقام جعلها تبدو صعبة في بداية الأمر مما دفع بعض الشركات فى الإسراع في إيجاد حلول تسهل على الشباب استخدام هذه اللغة ومن هذه الشركات : شركة مايكروسوفت التي قامت بإطلاق برنامج يطلق عليه (مارين ) ترجمة لغة الفرانكو آراب إلى اللغة العربية ، وجوجل حيث قدم خدمة (جوجل تعريب ) لترجمة الفرانكو
  2. أحد أهم أسباب شيوع استخدام هذه اللغة بين الشباب يرجع إلى تدني مستوى تعليم اللغة .
  3. يعتبر تغلغل اللهجات العامية في شتى نواحي الحياة أدى إلى سهولة استخدام اللغة الإنجليزية بدلا من العربية .
  4.  رغبة الشباب في التميز وإضافة نوع من أنواع الوجاهة الاجتماعية .
  5.  ضعف إلمام العرب باللغة العربية خاصتا الشباب وهذا يرجع لنشأتهم على أعمال درامية مختلفة مثل ( المسلسلات ، الأفلام، الأغاني، المسرحيات …) و استخدامهم لألفاظ لا تمد بصلة مع لغتنا العربية
  6. ورغم وجود من دعموا لغة الفرانكو آراب يوجد أيضا من حاربها وقام بحملات توعية مثل ( كفاية فرانكو )  ( أكتب عربي) .

(يجب أن ترسخ في ذهنك أن اللغة العربية ليست مجرد لغة بل هي مستودع شعوري يحمل خصائص الأمة وعقيدتها وتاريخها وتصوراتها وإن تعلم اللغات الأخرى حاسة إضافية ضرورية العربي المعاصر وأحذر أن تلغي حواسه الأصلية أو تكون بديلاً عنه ، فلغتنا شريعتنا وأنها لغة اللسان فمن تكلم باللغة العربية فهو عربي واللسان العربي هو شعار الإسلام وأهله) . [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق