ماهي أنواع الأخشاب

كتابة أميرة قاسم آخر تحديث: 28 يوليو 2020 , 01:24

تتعدد أنواع الخشب ولكل منها خصائص مختلفة وطريقة مختلفة في وقت الحصول عليه وطريقة القطع وغيرها من المعلومات ، وبشكل عام فإن الخشب ينقسم إلى أخشاب صلبة وأخشاب لينة ، ومعرفة أفضل أنواع الخشب واستخداماتها المختلفة يعتبر من الأمور المفيدة بالنسبة لك .

انواع الاخشاب

الاخشاب اللينة

تنتج الاخشاب اللينة من أشجار تنتج الأبر والمخاريط ، وعادة ما يتم الحصول على هذا النوع من أخشاب الصنوبر ، والتي تعرف علميًا بإسم العاريات ، ومن أشهر أنواع الأخشاب اللينة هي أخشاب الأرز وأخشاب الصنوبر والتنوب والصنوبر الأحمر .

لا يطلق على هذا النوع من الاخشاب إسم اللينة لأنها ناعمة ، على الرغم من أن الاخشاب الصلبة تعتبر صعبة بالفعل ، ولكن التفرقة بينهم لا تتوقف على النعومة أو على الصلابة حيث أنه يوجد العديد من الاخشاب اللينة والتي تعتبر أكثر صلابة من الاخشاب الصلبة .

والدليل على ذلك هو أن معظم الاخشاب اللينة قوية والدليل على ذلك أنه يتم استخدامها على نطاق واسع في البناء ، ويتم بيع هذه الاخشاب في الأماكن المتخصصة لتحسين البناء ، ومعظم هذا النوع من الأخشاب ذا قدرة كبيرة على مقاومة التعفن والحشرات و سوس الخشب ؛ لهذا السبب فإنه مفضل في الاستخدام ، هذا بجانب أنها تعتبر الخيار الأمثل في التزيين والأثاث الخارجي .

الاخشاب الصلبة

تنتج الأخشاب الصلبة من أشجار لا تنتج الأبر والمخاريط ، وغالبًا ما يطلق على هذا النوع من الأشجار هي الأشجار المتساقطة ، والتي تعرف بإسم كاسيات البذور  ، وهذا النوع من الأشجار ينتج البذور والأوراق .

ومن أشهر أنواع الأخشاب الصلبة الشائعة هي البلوط والقيقب والكرز والماهوجني والجوز ، ولا تعتبر أنواع الخشب الصلب صلبة من الأخشاب اللينة ، ولكن المميز أن الخشب الصلب يوجد به الكثير من الأنواع المعروفة بأنماطها الجميلة والمتميزة من حبيبات الخشب .

يوجد أيضًا بعض الأخشاب التي تعتبر من الأخشاب الصلبة التي ليست أشجارًا متساقطة الأوراق مثل الخيزران والنخيل ، تعرف هذه النباتات علمياً باسم أحادية الفصيلة ، ولكن لها العديد من الخصائص نفسها للأخشاب الصلبة ، وبالتالي يتم تصنيفها على أنها كذلك ، يمكن أن يندرج الخيزران والنخيل في بعض الأحيان تحت التصنيف التالي للخشب الهندسي .

الخشب الهندسي

يعتبر من المنتجات الخشبية المصنعة وهو النوع الثالث من الأخشاب حيث أنه لا يتمثل في الخشب المصمم بشكل طبيعي في البيئة ولكن يتم تصنيعه بدلًا من ذلك ، وعادة ما يتم التلاعب بمواصفات الخشب كوسيلة للحصول على صفات ومميزات معينة ، ويطلق عليه إسم الخشب المركب ، وغالبًا ما يتم الاعتماد على نفايات الخشب في المناشر في مهمة تصنيعه .

ويتم معالجة هذا النوع من الخشب عن طريق عملية كيميائية أو عملية حرارية لإنتاج منتج خشبي يمكن الحصول من خلاله على الأحجام المطلوبة والتي يكون من الصعب تحقيقها والحصول عليها في الطبيعية .

وبالنسبة للأمثلة الشائعة لهذا النوع من الأخشاب هي الخشب الرقائقي ووتراند ستراند بورد ، وكذلك لوح الألياف متوسط الكثافة ، واللوحة المركبة ، وفي كثير من الأحيان يتم تصنيف قشرة الخشب على أنها خشب مصمم هندسيًا ، وذلك لأنه غالبًا ما يحتاج إلى التلاعب إما من خلال تقنيات القطع المتخصصة أو عن طريق ربط القطع معًا لتحقيق حجم معين أو عن طريق نقش حبيبات الخشب .

أنواع الأخشاب حسب استخداماتها

يوجد ثلاث أنواع رئيسية للخشب وهي الخشب اللين والخشب الصلب والخشب الهندسي ، إلا أنه يوجد غيرها من الأنواع التي لا يكن حصرها ، ومن أكثر أنواع الأخشاب التي يتم استخدامها في أعمال النجارة وأعمال البناء المختلفة ، ومن ضمن هذه الأنواع ما يلي :

خشب ألدر

ألدر هو الخشب الصلب ويتم استخدامه على نطاق واسع حيث أن له جمال خاص ، وفي نفس الوقت فإنه متنوع وينتشر على نطاق واسع في المناطق الشمالية الغربية من كاليفورنيا وأجزاء جنوب غرب كندا ، وعند قطعة طازجًا فسوف تجد أنه ذا لون أبيض ، ولكنه بسرعة كبيرة يتحول إلى اللون البني الدافئ بمجرد أن يتعرض إلى الهواء وإلى ضوء الشمس ، والمميز به أنه من السهل استخدامه في النحت وفي الدوران والقطع .

يتم استخدامه في أعمال التشطيب المختلفة ، ويتميز بأن له سطح أملس للغاية عند صنفرته ويمكن تلوينه بكل سهولة ، والشجر الخاصة به غير كبيرة في القطر أو في الأرتفاع ، وهذا الأمر يجعل من السهل قطعها والحصول عليها ، ويتم استخدام هذا النوع في عمل الأثاث والخزائن بشكل متكرر .

خشب الرماد

من الصعب إلى حد ما العثور على هذا النوع من الخشب ، وخاصة بعد ظهور آفة كانت سبب في موت الكثير من هذه الأشجار ، والمميز في هذا النوع من الأخشاب أن له نفس قوة وخصائص البلوط الأبيض المميزة ، ويتم استخدامه على نطاق واسع في العديد من الاستخدامات المختلفة ، ولكن المشكلة تكمن في أن سعره باهظ الثمن قليلًا .

خشب أسبن

عادة ما يتم استخدام هذه الاخشاب في الساونا ، هو عبارة عن خشب فاتح اللون يمكن أن يأخذ الطلاء وصبغة جيدًا ، ويمكن أن يظهر في كثير من الأحيان بأن له نسيج داكن ، وكذلك فإنه خشب صلب يزرع في شمال شرق أمريكا وفي كثير من الأحيان يكون من الصعب العثور عليه حيث أنه غير متوافر ، لهذا السبب يتم استخدامه لمشاريع محددة للغاية حيث أنه مثالي في الاستخدام .

ومن أكثر استخداماته أنه يستخدم في بناء حمامات البخار وذلك يعود إلى أنه لا يقوم بتوصيل الحرارة ويمكنه تحمل الرطوبة جيدًا  مع تورم أو حركة محدودة حيث أنه لا ينقل الحرارة بسهولة ، وفي بعض الأحيان يتم استخدامه في إنتاج أعواد الثقاب ، كل هذه العوامل تجعل هذا النوع من الخشب مرغوب في الاستخدام حتى يتم بناء شرائح أدراج في الأثاث به ، حيث يمكن أن يساعد هذا الأمر في تقليل الألتصاق ، وهذا الخشب ليس له أي رائحة أو مذاق ، وهذا هو السبب لأن يتم استخدامه في عيدان تناول الطعام وفي أدوات المطبخ المختلفة .

خشب البلسا

هو خشب صلب ذا وزن خفيف للغاية ، ونظرًا لأنه غير قوي فإنه لا يفضله الكثير ، وعلى الرغم من ذلك إلا أن له العديد من الاستخدامات المختلفة ، حيث يتم استخدامه في تنفيذ ألعاب الأطفال ، وكان يتم استخدامه كبديل في الحرب العالمية الأولى والثانية في الطائرات والسفن .

يتم إستيراد هذا الخشب إلى أمريكا الشمالية من أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى ، وعلى الرغم من أنه ينمو بسرعة إلا أن له عمر قصير ، والمميز في الأمر أيضًا أنه ذا كثقافة منخفضة وهو ليس قوي بشكل عام ؛ لهذا السبب فإن الكثير من الأشخاص يفضلون خشب الزيزفون والتوت على خشب البلسا للمشاريع التي تكون في حاجة إلى تحمل الوزن أو الضغط ، حيث أنه يكون عرضة إلى الكسر عند استخدامه في البناء ، ويكون من السهل تلوينه . [1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق