الفرق بين الكمبيالة والسند لامر

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 28 يوليو 2020 , 01:08

هذا الموضوع وهذه المصطلحات متعلقة بشكل كبير بمجال التجارة وأمورها وكيفية تدبيرها وكيف تسير المعاملة بين التجار والعملاء ، فمصطلح الكمبيالة الذي لا يفهمه الكثير من الناس عند سماعه فهذا المصطلح ، وهذه الكلمة تطلق على المعاملات التجارية فيما بين التجار والعملاء والزبائن أيضا .

الفرق بين الكمبيالة والسند لأمر

كذلك الأمر في مصطلحات الشيك والسند لأمر أيضا فإن جميعهم يندرج تحت المصطلحات الخاصة بمجال التجارة والتعامل بين التجار وبعضهم ، وأصبحت هذه الكلمات شائعة ومنتشرة في هذا المجال واصبح الكثير يتعامل بها وذلك طبقا لما يتطلبه مجاله ومنصبه في ذلك المجال المتشعب .

الكمبيالة والسند لأمر والشيك جميعها مصطلحات متشابهة بدرجة كبيرة وتتدرج جميعها وتستخدم بشكل كبير في مجال واحد وهو مجال التجارة ولكن الكثير ممن يعمل خارج ذلك المجال لا يعرف المصطلح والمعنى الحرفي لكل منهما ومتى وفي أي الحالات ، تستخدم كل كلمة منهما بدلا من الآخرى هنا سوف نقدم لك نبذة بسيطة عن كل مصطلح من تلك المصطلحات وفيما يستخدم .

إذا كنت تاجر صغير أي أن عدد سنوات خبرتك في مجال التجارة ليست كثير أو طويلة أي إنك ليس لك باع وسنوات من تعاملك في التجارة ، أو إنك إذا كنت تشق طريقك في مجال التجارة وتبدا في مشروعك الخاص إذا كنت قد افتتحت هذا المشروع ، أم انك سوف تيدأ هذا المشروع ولكنك تقوم بدراسة واحصائيات عن السوق وكيف تبدأ مشروعك الخاص بك وكيف تعمل على أن تجعله يكبر على مدار السنوات وتتميز به عن غيرك من الذين يملكون نفس المشاريع ، فأنت إذا تندرج تحت مصطلح السندات أي السند .

مازال الأمر به بعض الصعوبة من الفهم والاستيعاب وعدم القدرة على التفرقة بين المصطلحات ومعرفة الاختلاف بينها بشكل دقيق ، هنا سوف نقدم لك تعرف كل منهما وبعض المعلومات الخاصة بكل منهما لكي لا يختلط عليك الامر سوف نقدم لك هنا بعض المعلومات المفصلة عن كل منهم .

تعريف الكمبيالة

الكمبيالة وفي بعض الأوقات والمصطلحات تسمى السفتجة هي محرر او صك مكتوب ، وذلك يكون تبعا لبعض البنود والقوانين الخاصة بمصطلحات التجارة والتي تقال في التعامل فيما بينهم ، وتكون الكمبيالة طبقا لبعض القوانين التي تم تحديدها وسنها في مجال التجارة أو يمكن أن تكون بين التجار والعملاء وبعضهم وهي ايضا قابلة للتداول فيما بينهم [1].

جوانب الكمبيالة

تتكون الكمبيالة من ثلاثة جوانب معا:

  1. الساحب، والمستفيد، والجانب الثالث هو المسحوب عليه.
  2.  وتكون الكمبيالات في الأمور التي تتعلق بالأمور المادية والدفع والمبالغ المالية فيما بين الناس ، لذلك يكون قانون الكمبيالة هو أن يقوم الساحب بدفع مبلغ مالي أو ما يشابه للشخص المسحوب عليه ، ولكن ذلك يكون من تلقاء الاشخاص نفسهم ولا يكون هناك اي شروط أو ضامنات وهذا يتوقف على أمانة الطرفين في التعامل فيما بينهم .
  3. من بعض الشروط التي تكون في الكمبيالة وهي لا يمكن أن نسميها شرط بحد ذاته لأنها هي من مبادئ الكمبيالة ، وهي أن يتم دفع مبلغ محدد للشخص المستفيد أو الشخص الذي يكون حامل للكمبيالة ، ويكون ذلك في تاريخ يتم تحديده أو يكون التاريخ مفتوح ولكن يكون هناك موعد محدد للدفع فيه .

ما هو الشيك

هو أيضا مثل الكمبيالة أو يشابهها بعض الشئ فهو أيضا تم تطبيقه ووضعه طبقا لقوانين خاصة بمجال التجارة والمعاملات التجارية .

الشيك أيضا يتكون من ثلاثة أطراف أو ثلاثة اشخاص يجمعهم معا الشيك، وفي مصطلح الشيك يكون الشخص الساحب ، وهو الشخص الذي يكون هو صاحب الشيك وفي بعض الأوقات أيضا يكون هو الشخص الذي يذكر توقيعه على الشيك لكي يكون الشيك أكثر توثيقا ولا يكون فيه أي شئ من التزوير أو الخدع.

في الشيك يقوم الشخص الساحب الذي يكون هو صاحب الشيك بأن يصدر أمر وقرار إلى المسحوب عليه ، وهنا يكون هو البنك الذي يمثل المسحوب عليه يقوم الساحب باصدار قرار إلى البنك بأن يصرف له المبالغ المالية التي يريدها ويحددها الشخص الساحب ، ويذكر قيم المبالغة المالية التي يريدها من الساحب عليه ولكي يتأكد الساحب عليه أن هذا الشيك اصلي وموثق فإنه يكون هناك توقيع الساحب على الشيك الخاص به ، والمبلغ والقيم المالية التي يأمر الساحب أن يتم دفعها وصرفها من قبل الساحب عليه تصرف تلك المبالغ وتدفع إلى طرف ثالث آخر ويقوم الساحب عليه ، هو الذي يحدد ذلك الشخص من هو والطرف الثالث هنا يكون هو بمثابة الشخص المستفيد أي هو الشخص الذي تصرف إليه المبالغ المالية التي سوف يحددها الساحب أن يصرفها المسحوب عليه .

السند لأمر

سند لأمر يشبه بشكل كبير الكمبيالة والشيك وهو يتم تطبيقه قوانين وقواعد خاص بمجال التجارة ، والتجار فيما بينهم هم الذين يحددوا تلك البنود والقواعد ، ويكون أيضا قابل للتداول فيما بين التجار بشكل كبير ، حيث يتم تعهد وتأمين محرر السند وأمره بدفع مبلغ من المال ويتم تحديد ذلك المبالغ بالموافقة من جميع الأطراف ، ويكون ذلك عند الاطلاع عليه أو يمكن تحديد ميعاد ايضا لذلك لعملية دفع المبلغ المالي ، ويتم دفع ذلك المبلغ المالي للشخص والذي يكون بمثابة الطرف الثالث ويكون هو المستفيد [2] .

الاختلاف بين الكمبيالة والشيك والسند لأمر

في السند لامر يتم تعهد من المحرر اي الشخص الذي يكون بمثابة الساحب لشخص آخر سواء كان ذلك الشخص هو الساحب عليه أو المستفيد ويتم تعهد صاحب السند بأن يتعهد بدفع مبلغ من المال لذلك الشخص الآخر ، ويتم تحديد ذلك الشخص وتلك القيمة المالية التي يتم دفعها أيضا،  والسند لأمر يعتبر ثنائي الأطراف أي يتكون من طرفين فقط وفي بعض الأحيان يكون هو الشخص الساحب والشخص المسحوب عليه .

وفي الكمبيالة: يكون الأمر فيه اختلاف بعض الشئ حيث يتم التعهد من المحرر ويكون هو الشخص صاحب الكمبيالة يتعهد ويتضمن بأن يقوم بالدفع لشخص آخر ويتفقا هم الأثنين معا بدفع مبلغ من المال ويصرف ذلك المبلغ إلى شخص ثالث ويكون هو الشخص المستفيد .

الشيك : يكون فيه بعض الشبه من الكمبيالة ولكن يكون هناك بعض الاختلافات بينهم ، حيث  الشيك يكون في كل الأوقات مستحق السداد ويتم في الكثير من الأوقات تحديد الميعاد الذي سوف يتم فيه دفع المبلغ الذي تم تحديده في الشيك ، وإذا كان الشيك أحد أطرافه هو البنك فإنه لابد وان يتم سداد ذلك المبلغ المذكور في الشيك والذي تم صرفه من البنك يتم سداده في الميعاد المحدد ، وإلا سوف يقوم البنك بالحجز على أشياء أخرى تكون بنفس قيمة ذلك المبلغ ولكنها لا تكون أموال وتلك الأشياء هي التي تكون الضمان عندما يتم سحب ذلك المبلغ من البنك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: