أسماء الحيوانات التي تقفز

كتابة اسماء انور آخر تحديث: 28 يوليو 2020 , 03:47

تعتبر الحركة من أكثر الخصائص التي يتميز أي كائن حي يعيش على وجه الأرض، حيث تعتبر الحركة شيء ذاتي ينبع من نفس الحيوان ومن تلقاء نفسه سواء كان يتحرك بحثا عن الغذاء أو بهدف التنقل إلى مكان أفضل أو هرباً من العدو، وتختلف وسائل النقل والحركة عند الحيوانات فمنهم من يتنقل زحفا ومنهم من يتنقل قفزاً ومنهم من يتنقل عن طريق صنع الأنفاق في الأرض .

الحيوانات التي تقفز

تتميز بعض الحيوانات بأن لها قدرة غريبة على القفز مثلهم تماماً مثل الأشخاص الذين يفوزون بمسابقات القفز العالي نظراً لقدراتهم هكذا تكون الحيوانات التي تقفز حيث تعتمد هذه الحيوانات على القفز في تنقلها أيضا بسبب قدراتهم بل تفوق قدراتهم قدرات هؤلاء اللاعبين، ومن ضمن اسماء حيوانات قافزة :

  • الأرنب البني/البري Brown hare.
  • حيوان الكنغر Red Kangaroos.
  • حيوان Bharal يشبه الماعز.
  • حيوان Klipspringer.
  • الجراد Grasshopper.
  • البرغوث flea.
  • ضفدع الشجر tree frog.
  • العنكبوت القافز Jumping spider.

الأرنب البري Brown hare

تعتبر الأرانب البنية من أشهر الحيوانات التي تقفز حيث تعتبر هذه الأرانب مثل الرياضيون الأقوياء الذين يمكنهم الوصول إلى سرعات كبيرة تصل إلى حوالي ٤٥ ميل في الساعة الواحدة أي ما يُعادل ٧٢ كيلو متر في الساعة الواحدة.[1]

توجد مجموعة من الحقائق المدهشة عن الأرانب البنية ومنها:

يعتبر موطن الأرانب البنية هو أوروبا وأجواء مختلفة من آسيا ،وتتغذى هذه الأرانب على الأعشاب والنباتات الصغيرة.

تتميز هذه الأرانب عن غيرها من الإرهاب العادية بأنها ذات آذان أكبر حجماً وأرجل أطول بكثير من أرجل الأرانب العادية، ويتميز أيضا بأنهم أقوى بكثير من الأرانب العادية، حيث تساعدهم قوة أرجلهم الخلفية على الوصول إلى مسافات كبيرة جدا وبسرعة عالية تصل إلى حوالي ٧٢ كيلو متر في الساعة الواحدة.

يتميز هذا النوع من الأرانب أيضا بأنهم لا يعيشون داخل الحجور كغيرهم من الأرانب ولكن يعيشون على الأرض، ويفضلون استيطان أماكن منخفضة من سطح الأرض وذلك حتى تغطيهم.

تقوم هذه الأرانب بالبحث عن الطعام والغذاء الخاص بها في فترة الليل وتعتمد على سرعتها العالية في القفز والهروب من الأعداء مثل الثعالب التي تهاجمهم وتريد افتراسها.

تتميز هذه الأرانب أيضا بأنها ذات قدرات هائلة في لعب الملاكمة، ويمكنك ملاحظة هذا في الأوقات الخاصة بالتكاثر حيث تقف هذه الأرانب على الأقدام الخلفية لهم ويقاتلون بعضهم البعض وكان يُعتقد قديما أن الذكور تحارب بعضها من أجل الإناث، ولكن وُجِد أن الإناث هن من يحاربن الذكور.[1]

حيوان الكنغر

يعتبر حيوان الكنغر من أقوى الحيوانات التي تقفز حيث يتميز بأن له أرجل خلفية طويلة تساعده في القفز لمسافات طويلة جداً، حيث يستطيع أن يقفز حوالي تسعة أمتار في القفزة الواحدة.

توجد مجموعة من الحقائق المدهشة عن حيوان الكنغر ومن أهم هذه الحقائق:

يتميز الكنغر بأن له أرجل خلفية طويلة وهي ما تساعده في القفز وأرجل أمامية قصيرة، وآذان طويلة وذيل طويل، ولها مخالب كبيرة ومميزة تساعدهم في الأكل والدفاع عن أنفسهم.

تستطيع إناث الكنغر أن تقوم بتحديد جنس المولود الخاص بها كما تستطيع أيضا أن تقوم بتأخير عملية الحمل الخاصة بها والإكثار وذلك في حالة إن كانت الظروف غير ملائمة، حيث أنها تحرص على أن تكون العوامل البيئية أثناء فترة الولادة مناسبة لمعيشة أطفالها.

يتميز حيوان الكنغر بأنه يوجد في المناطق النائية وأشهر مناطق وجوده هي المناطق النائية في أستراليا ، يسمى حيوان الكنغر بأنه من الجرابيات حيث يوجد لها جراب خاص بها تقوم بحمل صغارها به وتنتقل بهم من مكان لآخر في أمان، ويعمل هذا الجراب على الحفاظ على صغار الكنغر من أي عوامل خارجية.

يعتمد حيوان الكنغر على القفز أثناء حاجته إلى السفر من مكان إلى آخر، وأثناء هروبه من الأعداء الذين يهاجمونه ويحاولون افتراسه.[2]

حيوان Bharal يشبه الماعز

ضمن قائمة اسماء الحيوانات بالانجليزي التي تقفز هو Bharal من الحيوانات التي تشبه الماعز وهو من أكثر الحيوانات التي تقفز بتمكن عالي حيث يعتبر هذا النوع من الحيوانات من أساتذة التمويه والمتسلقين الخبراء في الصخور فهي تستطيع القفز لمسافات طويلة جداً بسرعات هائلة، يعيش هذا الحيوان الذي يشبه الماعز في جبال الهملايا في الهند ونيبال وبوتان والتبت وباكستان.

حقائق مدهشة عن حيوان Bharal :

كان يُعتقد قديماً أن هذه الحيوانات هي عبارة عن أغنام وقد أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن الحمض النووي الخاص بها يدل على أنها ترتبط ارتباط وثيق بالماعز.

يعتبر هذا النوع من الحيوانات من أكثر الحيوانات الخبيرة في مجال التمويه والتخفي وذلك حيث أنها تقوم باستخدام معطف ذو لون رمادي مموه حين تتواجد على الجبال الصخرية والمنحدرات.

تتميز هذه الحيوانات بأنها تبتعد بمسافة تصل إلى حوالي ٢٠٠ متر تقريبا عن الجرف الخاص بها وذلك لأنها تستخدمه كطريق تهرب من خلاله من الحيوانات المفترسة التي تهاجمها ، يتميز هذا النوع من الحيوانات بأنها قادرة على القفز لمسافات طويلة جداً في وقت قصير.[2]

حيوان Klipspringer

يبلغ طول هذا الحيوان إلى حوالي ١.٥ متر، ويتميز هذا النوع من الحيوانات بأنه يستطيع القفز لمسافات تصل إلى عشر أضعاف ارتفاع جسمها، ويعتبر بهذا النوع هو أعلى الحيوانات التي تقفز.[3]

الجراد Grasshopper

يمكن أن يقفز الجراد إلى مسافات طويلة جدا تعادل عشرين مرة ضعف طوله الأصلي، ويعتبر الجراد من أشهر الحيوانات التي تقفز.[2]

البرغوث Flea

يعتبر البرغوث أفضل الحيوانات التي تقفز في العالم وذلك يعتبر مدهش بالنسبة لحجمه الصغير جداً، ويحقق البرغوث أطول وأعلى قفز بين جميع الحيوانات التي تعتمد على القفز في التنقل والهروب، حيث يمكن أن تقفز البراغيث 220 مرة طول جسمها و150 ضعف ارتفاع جسمها.[2]

ضفدع الشجر Tree frog

يتم تصنيف ضفدع الشجر على أنه ثاني أفضل الحيوانات التي تقفز بعد البرغوث، حيث يمكن الضفدع الشجر أن يقفز 150 مرة طول جسمه، وهو ما يضعه في المركز الثاني لأطول حيوان يقفز فيما يتعلق بوزن الجسم.[1]

العنكبوت القافز Jumping spider

يمكن أن يقفز العنكبوت القفز 100 مرة طول جسمه، لذا يعتبر من أفضل الحيوانات التي تقفز.

حقائق عن العناكب القافزة :

هناك أكثر من 5000 نوع من العنكبوت القافز وهذا العدد الكبير هو ما يجعلها أكثر الأنواع عددًا في عائلة العنكبوت، ويمكن العثور على هذا النوع من العناكب في جميع أنحاء العالم.

لا تصطاد هذه العناكب فريستها باستخدام شبكات مثل العديد من العناكب الأخرى ولكنها تقوم باصطيادها بوسيلة أخرى وهي نصب كمينًا لها ثم تقوم بالقفز فوقها فجأة.

لديهم 4 أزواج من العيون تسمح لهم بالتركيز على الحشرات من مسافة 20 سم تقريبًا وبهذه الطريقة يمكنهم التمييز بين الفريسة والخطر.

تتميز هذه العناكب بأن لها شعر على أرجلهم يساعدهم هذا الشعر الموجود على أرجلهم على المشي عبر أسطح ناعمة للغاية مثل الزجاج بسهولة أكبر.[1]

وبذلك يوجد الكثير من أنواع الحيوانات التي تقفز والتي تنتشر في أماكن مختلفة من جميع أنحاء العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق