مقدمة وخاتمة بحث علمي عن السمنة

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 30 يوليو 2020 , 09:10

السمنة هذا المرض يتواجد عندما يكون لنسبة الدهون في الجسم آثار سلبية على صحة الشخص ، الموضوع خطير للغاية لأن السمنة تسمم حياة العديد من المراهقين والبالغين وحتى الأطفال في جميع أنحاء العالم ، هل يمكنك أن تتخيل أنه في استبيان عن السمنة ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية (منظمة الصحة العالمية) كان هناك 650 مليون بالغ مصاب بالسمنة و 13 ٪ من جميع الأشخاص البالغين من العمر 18 عامًا كانوا يعانون من السمنة في عام 2016؟ ويدعي العلماء أن عددهم يتزايد باستمرار ، وهناك أسباب عديدة وراء المشكلة ، ويعاني الكثير من الناس من مجموعة واسعة من عواقب السمنة .

مقدمة عن السمنة

لكتابة مقدمة وخاتمة عن السمنة لابد من وضع جدول المحتويات ، وعمل استبيان عن السمنة ، ووضع إرشادات حول ورقة بحث السمنة ، وتوضيح بحث عن السمنة ، ومخطط البحث عن السمنة ، وتفاصيل أبحاث السمنة لدى الأطفال ، والتحدث عن السمنة في مرحلة الطفولة .

تتطلب كتابة أي ورقة بحثية الالتزام بالهيكل المفتوح والمغلق ، وتتكون من ثلاثة أجزاء أساسية : المقدمة والجسم الرئيسي والاستنتاج.

وفقًا للقواعد العامة ، تبدأ بالمقدمة حيث تزود القارئ ببعض المعلومات الأساسية وتعطي تعريفات مختصرة للمصطلحات المستخدمة في النص بعد ذلك يذهب أطروحة الورقة الخاصة بك .

الأطروحة هي الفكرة الرئيسية لجميع البحوث التي أجريتها مكتوبة بطريقة دقيقة وبسيطة ، عادة في جملة واحدة .

الجسم الرئيسي هو المكان الذي تقدم فيه البيانات والأفكار التي تكشف عن موضوع بحثك  ، أما في خاتمة بحث علمي عن السمنة  ، يمكن تلخيص كل المعلومات ومعرفة الاستنتاج المناسب .

انتشار السمنة في العالم

كانت الزيادة الكبيرة في انتشار الوزن الزائد والسمنة في معظم البلدان مصدر قلق كبير على الصعيد العالمي

  • يُقدر أن هذا سبب أكثر من 3.4 مليون حالة وفاة ، و 4٪ من سنوات العمر المفقودة (YLL) ، وفي 4٪ على الأقل من سنوات العمر المعدلة حسب الإعاقة (DALYs) في جميع أنحاء العالم .
  • على الرغم من إلحاح هذه المشكلة ، لا تزال هناك بعض الثغرات الملحوظة في ما هو معروف عن هذا الموضوع على سبيل المثال ، يتم تقدير انتشار السمنة في الغالب استنادًا إلى الدراسات الاستقصائية أو الدراسات السكانية .
  • ليس فقط أن البيانات عن الانتشار والاتجاهات تستند إلى قياسات الوزن وليس الدهون في الجسم .

تمثل هذه الزيادة في كتلة الجسم تحديات للصحة العامة بسبب المظهر البدني الجذاب للأجسام الرقيقة ، والنتائج الصحية السيئة لــ فرط الوزن والسمنة .1،3 الحالة الصحية للأشخاص الذين يعانون من السمنة “هي في الغالب أسوأ من الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي وعمر الحياة البدناء في المتوسط ​​أقصر بسنتين .

الآثار الصحية الجسدية للسمنة

تشمل بعض الأمراض المصاحبة لفرط الوزن والسمنة :

  1. السرطانات (سرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم  والمبيض والقولون والمستقيم والمريء والكلى والبنكرياس والبروستات) .
  2. داء السكري من النوع 2 .
  3. ارتفاع ضغط الدم .
  4. السكتة الدماغية .
  5. مرض الشريان التاجي .
  6. فشل القلب الاحتقاني .
  7. الربو وآلام الظهر المزمنة .
  8. وهشاشة العظام .
  9. والانسداد الرئوي .
  10. وأمراض المرارة .
  11. وكذلك زيادة خطر الإعاقة . كل هذا يؤدي إلى أكثر من ثلاثة ملايين حالة وفاة في جميع أنحاء العالم سنويًا .

السمنة في مراحل الطفولة

هناك أيضًا ارتباط ثابت بين زيادة الوزن والسمنة في مرحلة الطفولة والمراهقة مع زيادة خطر الإصابة بالأمراض المبكرة والوفيات على وجه الخصوص ، ولا سيما أمراض القلب والأيض .

تشير التقديرات إلى أنه في البلدان الصناعية ، ستزداد الإعاقة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالسمنة ، في ظل اتجاه متزايد والسبب الرئيسي هو زيادة بقاء هؤلاء المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية في هذه البلدان. علاوة على ذلك ، نظرًا لعدم كفاية إمدادات الأنسولين في هذه البلدان ، ستزداد أيضًا الإعاقة بسبب مرض السكري المرتبط بالسمنة والنوع 2 بسبب تصلب الشرايين ، اعتلال الكلية و اعتلال الشبكية .

لكن هناك مشكلة صحية أخرى ذات صلة بسبب زيادة انتشار السمنة ستكون عدد السنوات التي يعاني المرضى من المراضة والعجز المرتبطين بالسمنة مما يزيد بشكل ملحوظ . [1]

إحصائيات عن السمنة وآثارها

في استبيان عن السمنة أكدت الدراسات أن السمنة هي مشكلة صحية عامة كبيرة تؤدي إلى انخفاض متوسط ​​العمر المتوقع خاصة في الفئات العمرية الأصغر .

مؤشر كتلة الجسم نفسه ، حتى دون النظر في مقاييس الجسم الأخرى (على سبيل المثال ، محيط الخصر ونسبة الخصر إلى الورك) ، هو مؤشر قوي الوفيات الإجمالية. يشمل هذا التقدير القيم ، فوق وتحت المستوى المتوقع بحوالي 22.5-25 كجم / م 2 .

فوق هذا النطاق المحدد ، ترتبط الزيادة التدريجية في معدل الوفيات بشكل رئيسي بأمراض القلب والأوعية الدموية في نطاق 30-35 كجم / م 2 ، يتم تقليل متوسط ​​البقاء على قيد الحياة لمدة 2-4 سنوات ؛ بينما عند 40-45 كجم / م 2 ، يتم تقليلها بمقدار 8-10 سنوات لم يتم شرح الزيادة المتوقعة في معدل الوفيات دون 22 · 5 كجم / م 2 بشكل واضح .

كما تؤكد الدراسات أن زيادة الوزن والسمنة مشكلة رئيسية للأقلية من البيض ، في الفقراء مقارنة بالأغنياء وفي النساء مقارنة بالرجال .

يحمل الوزن الزائد والسمنة أيضًا عبئًا صحيًا كبيرًا وسيكون له تأثير كبير على النفقات الصحية ، ترتبط السمنة ارتباطًا وثيقًا بحدوث مشاكل طبية مزمنة ، وضعف نوعية الحياة المتعلقة بالصحة ، وزيادة الرعاية الصحية والإنفاق على الأدوية ، تكاليف الرعاية الصحية ذات الصلة للمشاكل المتعلقة بالسمنة ، لكل من الأفراد وأنظمة الرعاية الصحية كبيرة .

المؤثرات الخارجية على علاج السمنة

غالبًا ما تتجاوز الرغبة في التأثيرات التجميلية لفقدان الوزن الرغبة في الفوائد الصحية المرتبطة بتقليل الوزن ، قد يفسر هذا جيدًا حقيقة أن هناك عددًا أكبر من النساء اللاتي يطلبن المساعدة في إدارة السمنة أكثر من الرجال ، على الرغم من أن القضايا الصحية المتعلقة بالسمنة متشابهة بين الجنسين .

على الرغم من أن فقدان الوزن المتواضع من 5 ٪ إلى 10 ٪ قد أثبت فوائد صحية ، إلا أنه غالبًا لا يوفر الفوائد التجميلية التي يبحث عنها المرضى ، وينتج عن ذلك عدم تطابق بين أهداف المريض لفقدان الوزن والنظام الغذائي وممارسة الرياضة التي يمكن تحقيقها بشكل واقعي ، وينطبق الشيء نفسه على الأساليب الجراحية لفقدان الوزن ، غالبًا ما يقدر المرضى مظهر فقدان الوزن أكثر بكثير من الفوائد الصحية .

تؤثر وصمة السمنة هذه كمشكلة تجميلية مقابل مشكلة صحية أيضًا على كيفية مراجعة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للأدوية التي تدير فقدان الوزن ، تحتفظ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالأدوية المضادة للسمنة على مستوى مراجعة أعلى من الأدوية الأخرى ، مما يتطلب أن تكون مخاطر هذه الأدوية منخفضة جدًا مقارنة بأدوية الفئات الأخرى .

وأخيرًا في خاتمة بحث علمي عن السمنة يمكن القول أن عدم سداد شركات التأمين الصحي للسداد إلى ضعف مبيعات العلاجات الدوائية للسمنة ، الأمر الذي يزيد من ضعف اهتمام صناعة الأدوية بتطوير علاجات الأدوية للسمنة . [2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق