افضل انواع الورد للمنزل

كتابة Yasmin آخر تحديث: 03 أغسطس 2020 , 20:04

يوجد الكثير من أنواع النباتات الموجودة حول العالم ولكن انواع الورد تعد هي الأجمل من بينها لما تمتاز به من رائحة زكية وأشكال رائعة خلابة حينما تتواجد في مكان تحيط به أو تملأه مما يجعل الاستغناء عنها أمر غير ممكن في الحياة، إذ أن العنصر النباتي الأخضر اللون يبعث في النفوس الطاقة الإيجابية والأمل والتفائل أن القادم خير وما تحمله الأيام هو الأفضل، وفي الوقت ذاته فإنها تخلص المرء مما قد يصيبه من طاقة سلبية نتيجة ما تقوم بإنتاجه من غاز الأكسجين وامتصاص ما هو موجود بالجو من غاز ثاني أكسيد الكربون الضار، ويوجد من اسماء الورود المئات منها ما يمكن زراعته بالمنزل والاستمتاع به.

اجمل الزهور للمنزل

زهرة الزنبق

تتميز زهرة الزنبق والمعروفة في اللغة الإنجليزية بـ(Lilies) وهي زهرة كبيرة ومشرقة، يتواجد منها أصناف عديدة ومختلفة، وتبدأ في التفتح والإزهار خلال فصل الصيف فهي زهرة سهلة وسريعة النمو حيث إنه من الممكن لها أن تنمو سواء في أشعة الشمس الجزئية أو الكاملة، كما يمكن أن تنمو في الظل الجزئي أو الكلي، ليس ذلك فقط بل إن زهرة الزنبق تنمو وتزهر أيضاً أثناء فصل الخريف والربيع.

وعلى الرغم من أنها لا تتطلب مناخ محدد وظروف طقس صعبة لكي تنمو إلا أنها في حاجة إلى تربة ذات تصريف جيد ذو رطوبة كافية، كما يعد من الأمور الهامة لكي نحصل على أفضل نتيجة حين الرغبة في زراعة الزنبق أن يتم إمدادها بالأسمدة من الأنواع الجيدة والمناسبة لها عقب بدء ظهور أوراقها الخضراء عن طريق رش السماد العضوي الكامل حول النبات قبل عملية الري. [1]

زهرة الأوركيد

تصنف زهرة الأوركيد (Orchid) من ضمن النباتات التي يمكن زراعتها بالمنزل بل هي واحدة من أكثر النباتات الشائع زراعتها بالمنازل، والتي تتميز بأحجام وألوان متعددة ومتنوعة حيث يتم نموها بشكل مناسب بالمنازل وجيد شريطة أن يتوفر لها ظروف نمو تتناسب معها، والجدير بالذكر أن الأوركيد لا يتطلب عناية كبيرة بل غن مجرد إتاحة ما يحتاج إليه من عوامل نمو أساسية مثل الرطوبة، الضوء، وما يمكن للأزهار أن تنمو به فيما يتعلق بدرجة الحرارة فإنها تنمو وتنتج أفضل الزهور.

تحتاج زهرة الأوركيد إلى كمية كبيرة من الماء لكي تنمو مع الحرص على حمايتها من الإصابة بالآفات والكائنات المسببة لإصابة النبات بالتلف والأمراض منها القيام بغسل النبات أو استخدام صابون الحشرات، وبحلول فصلي الربيع والصيف تصبح الأوركيد في أوج نموها وإزهارها، ولا يوجد من يراها دون أن يحبها وتأثره رائحتها العطرة. [2]

زهرة الغاردينيا

هي أحد أنواع الأزهار الشهيرة بلونها الكريمي الأبيض والمعروفة في اللغة الإنجليزية بـ(Gardenias) والتي تتميز بالرائحة الزكية العطرة والأوراق المشرقة الخضراء، ومن المعروف عنها أنها تزهر في فصلي الخريف والربيع كما يمكنها أن تنمو في مختلف المناخات ولكن الأفضل لها هو المناخ الدافئ، والتي يمكن أن يتم زراعتها سواء في حوض أو وعاء.

يتم نقل زهور الغاردينيا حينما تكون مزروعة بحديقة المنزل أثناء الظروف الجوية القاسية والمناخ القارس حيث إنها تكون في حاجة إلى أن تتعرض لأشعة شمس دافئة ومناخ حار لكي يتسنى لها النمو، إلى جانب ذلك فإن الغاردينيا لكي تنمو بشكل جيد فهي في حاجة إلى تربة خصبة تتراوح درجة حموضتها ما بين خمسة إلى ستة ونصف، كذلك لابد من مراقبة مستوى الماء والحرص على أن تحصل الأزهار على (2.54) سنتيمتر ماء كل أسبوع على الأقل لكي لا يسمح لها بالجفاف والحصول منها على براعم ممتازة. [3]

الورد الجوري

يمكن وصف زهرة الجوري بكونها الزهرة الأكثر شعبية بين جميع أنواع الأزهار والتي بلغ عدد أصنافها حوالي ألفي نوع والتي تتميز جميعها بالرائحة الجذابة والشكل الجميل خاصة زهرة الغاليكا، البوربون، الشاي الهجينة، الوردة الدمشقية والتي تعد أشهر أنواع زهرة الجوري إذ منها ما قد تم تهجينه وما هو عائد للعصور القديمة، الأنواع القديمة من الجوري مثل السكوتش والبوربون وغيرها لها رائحة زكية وأزهار ذات تعقيد وجمال.

تعرف الجوري بقدرتها على مقاومة الظروف الصعبة مثل ما قد يصيبها من أمراض وآفات فهي لا تتطلب بذل مجهود كبير في العناية والاهتمام بها، كما تتميز بعض أنواع الجوري خاصة الجديد منها مثل وردة الشاي الهجينة لمقدرتها على الازدهار والنمو أثناء جميع المواسم.

الجدير بالذكر أن الأنواع الجديدة منها تتميز أكثر من القديمة بالمجموعات الكبيرة من الألوان والأشكال، كما أنها ذات مقدرة أكبر في مقاومة الأمراض والبرد، وحينما يتم اختيار زهرة الجوري فإن ذلك يتم وفقاً لعدة معايير أهمها المقدرة على الإزهار في جميع المواسم، تنوع الشكل، المقدرة على مقاومة الأمراض، القوة، والعديد من المقومات والأمور التي تجعلها قادرة على الإزهار والإنبات في حديقة المنزل. [4]

أفضل أنواع الزهور المنزلية

يمكنكم الاستمتاع بأجمل أنواع الورد من خلال زراعتها داخل حديقة المنزل وفيما يلي نذكر أجمل وأنسب أنواع الأزهار التي يمكن أن يتم اختيارها لحديقة المنزل:

  • الجيبسوفيلا: تلك الزهرة الرقيقة المحببة من الممكن أن تتم زراعتها بالمنازل حيث إن ذلك يتم بسهولة دون أن يتطلب مجهود ولكنها تزرع في فصل الربيع والمناخ المعتدل الدافئ.
  • الفاوانيا: هي زهرة عشبية تعد من بين أفضل الخيارات لكي يتم زراعتها في حديقة المنزل خاصة لكونها لا تتطلب عناية فائقة ولكن لابد من العلم أنها زهرة ذات موسم قصير.
  • التوليب: لا يوجد ما هو محبب وقريب إلى قلب النساء من أزهار التوليب، لذلك فإنهن دوماً حريصات على اقتناء زهرة التوليب على الدوام والاعتناء بها داخل المنزل ولكي يتم مساعدتها والإبقاء عليها لوقت طويل بالمزهرية لابد أن يتم قطع سيقانها تحت الماء لكي لا يتخلل الهواء إلى السيقان.
  • عباد الشمس: هي أحد أكثر أنواع الأزهار التي يمكن زراعتها داخل المنزل بسهولة ولا تحتاج إلى عناية فائقة أكثر من زراعتها بالتربة بشكل مباشر وريها بالماء.
  • الياسمين: هي زهرة ذات رائحة عطرة وأوراق بيضاء رقيقة والتي غالباً ما يتواجد منها شجرة داخل حديقة كل منزل، كما أنه من خلال الاحتفاظ بها في مكان معرض لأشعة الشمس المباشرة فهي سوف تنمو وتعيش على الفور.
  • إبرة الراعي: تعد إبرة الراعي من بين أفضل النباتات المنزلية التي يمكن زراعتها بالمنزل كما يمكن استخدامها كديكور منزلي، ولكن لابد من العلم أن زراعة تلك الزهرة داخل المنزل لا يعد من قبيل الأمور السهلة حيث لابد من تعرضها لأوقات طويلة لأشعة الشمس الدافئة المباشرة.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق