مميزات وعيوب عزل الاسطح بالرولات

كتابة شيماء طه آخر تحديث: 31 يوليو 2020 , 01:09

هناك عدد من منتجات العزل ولكن ما هو أفضل طريقة لعزل الأسقف؟ وهذا سؤال صعب وهناك العديد من التطبيقات المختلفة، وبعض المنتجات تناسب منتجات معينة أكثر من غيرها، وفي الواقع هناك عدد من العوامل التي يجب مراعاتها للتوصل إلى استنتاج حول أفضل عزل للأسقف.

وعندما يتعلق الأمر بعزل منزلك، ربما سمعت عن الكثير من الطرق المختلفة ولكن قد يكون من الصعب معرفة أي نوع هو الأفضل لمنزلك ، لذلك قمنا بتقسيمه إلى عدد من الخيارات المتاحة، مع مزايا وعيوبها.

أفضل عزل للأسقف

للأسقف سوف نتناول بعض منتجات عزل الأسقف الرئيسية ونلقي نظرة على إيجابيات وسلبيات كل منها لنرى ما هو الأفضل في النهاية. أنت تتخذ القرار بناءً على ما تعتقد أنه أفضل عزل للأسقف. الشيء الذي يجب أخذه في الاعتبار هو فعالية عمر عزل السقف وصحة وسلامة الأسرة والأحباء.

عزل سقف متساوي الحرارة  أو بالرول Isotherm

هو عزل على شكل لفة ويتم توفيره في عدد من السماكات المختلفة وكذلك العروض المختلفة، ومنتج Isotherm الموصى به لغرب كيب هو Isotherm 145mm، وهذا العزل متوافق مع SANS وفقًا للتشريع الجديد، ويتم تصنيع Isotherm أيضًا من قبل شركة مدرجة في سوق الأوراق المالية. [1]

اهمية عزل السطح أو العلية

  • يساعد عزل السقف ومساحته العلية في الاحتفاظ بالطاقة في منزلك، مما يؤدي غالبًا إلى توفير التكاليف وتحسين كل سبل الراحة.
  • يمنع العزل في حالة وجود أضرار طويلة المدى الناجمة عن تراكم الرطوبة أو السدود الجليدية ، والتي تنتج عن الهواء الدافئ الذي يحاول الهروب من خلال قمة السقف، ولكن بدلاً من ذلك يسخن الثلج.
  • بالإضافة إلى ذلك، حيث يعمل العزل كوسيلة لتحسين عزل الصوت والحرارة والبرودة على السقف العلوي لمنزلك.

ارشادات عزل الاسطح بالرولات 

  • أولاً عليك اختار قيمة R الصحيحة قبل أن تفكر في نوع العزل ، و ستحتاج إلى التأكد من معرفة مقدار العزل الذي ستحتاجه، ومن الأفضل البدء بتحديد قيمة R الموصى بها لمنطقتك.
  • قيمة R هي أقصى أداء حراري مطلوب لإبقاء منزلك دافئًا في الشتاء وباردًا في الصيف.
  • يقيس قدرة العزل على مقاومة الحرارة التي تنتقل عبره كلما زادت قيمة R ، كان الأداء الحراري للعزل أفضل وقلة الطاقة التي تهدرها وتبريد منزلك.
  • تختلف قيم R الموصى بها اعتمادًا على المناخ والموقع.
  • على سبيل المثال، إذا كنت تعيش في فلوريدا، فإن قيمة R الموصى بها للسطح الغير معزولة تتراوح من R30 إلى R49.
  • ولكن إذا كنت تعيش في ولاية ماين مثلاً فيجب أن يكون للعزل غير المعزول قيمة R في نطاق R49 إلى R60.
  • نقوم بنشر برنامج ENERGY STAR الفيدرالي هذا المخطط المفيد لتسهيل تحديد قيم R التي يجب أن تهدف إليها عند العزل. [2]

خطوات عزل الاسطح

  • تحتاج أولاً إلى التفكير في المكان الذي تحتاج فيه لإضافة العزل.
  • إذا كان الأمر يتعلق بجدار في منزل تم بناؤه بالفعل ، فستحتاج على الأرجح إلى عزل سريع.
  • إذا كان ذلك مخصصًا للسطح أو مساحة الزحف أو مساحة تمشي عليها، فقد تتمكن من استخدام عزل البطانية أو الرغوة.
  • إذا كنت بحاجة إلى العزل حول الأنابيب والأسلاك ، فقد يكون العزل المنفجر هو الأفضل.
  • بالنسبة للجدران والأرضيات والأسقف غير المكتملة ، توصي وزارة الطاقة الأمريكية بعدة أنواع من العزل لأنه يمكن تركيبها بين الأزرار والروافد والعوارض. [3]

مميزات عزل الاسطح بالرولات

إذا كان من السهل الوصول إلى الدور العلوي الخاص بك وليس لديه مشاكل كبيرة من الرطوبة أو من تساقط الجليد أو الحرارة المرتفعة، يكون العزل أسهل كثيراً من السقف المتهالك وشديد التضرر.

وفي معظم الحالات ، من الممكن القيام بذلك بنفسك، خاصة  إذا كان التضرر سهلًا وكانت درجات الحرارة معتدلة نوعاً أو منتظمة ، يمكنك استخدام لفات من عزل الصوف المعدني، ويتم وضع الطبقة الأولى بين الروافد والحزم الأفقية التي تشكل أرضية الدور العلوي، ثم يتم وضع طبقة أخرى بزاوية قائمة لتغطية الروافد وجعل العزل يصل إلى العمق المطلوب، وإليك ما يجب مراعاته عند تثبيت عزل الدور العلوي او السقف:

مساحة التخزين

إذا كنت تخطط لاستخدام الدور العلوي أو السطح أو المنطقة العليا للتخزين ، فستحتاج إلى وضع الألواح فوق الروافد، ولسوء الحظ ، إذا قمت بالعزل فقط بين الروافد قبل القيام بذلك ، فلن يكون العزل سميكًا بما فيه الكفاية.

للحصول على عزل كافٍ ، يمكنك رفع مستوى الأرضية بحيث يمكنك وضع ما يكفي من الصوف المعدني تحت مستوى الأرضية الجديد، كما يمكنك القيام بذلك عن طريق تركيب عوارض خشبية عبر تلك الروافد ، أو يمكنك شراء أرجل بلاستيكية مصممة خصيصًا لتناسب الروافد وتدعم الأرضية الجديدة.

من المهم ترك فجوة هوائية جيدة التهوية بين العزل والألواح لمنع التكثيف على الجانب السفلي من الألواح، كما ينبغي التأكد من عدم سحق الصوف المعدني عندما تضع الألواح في الأعلى لأن هذا سيقلل من قيمته وقدرته على العزل.

دور علوي دافئ

يعد هو أحد الطرق البديلة لعزل الدور العلوي الخاص بك وهو معد ليتناسب ذلك العزل بين العوارض الخشبية وفوقها وهذه الأخشاب المنحدرة التي تشكل السقف نفسه.

كما يمكنك استخدام لوح عزل صلب ، ويقطع بعناية حسب الحجم ، أو يمكنك رش مادة الرغوة بين العوارض الخشبية، وأيًا كان النهج الذي تستخدمه ، ستحتاج إلى متخصص لعزل سقفك – هذه ليست وظيفة DIY أو ليست وظيفة يمكنك إعدادها بنفسك.

مزايا:

  • ستكون مساحة السقف أكثر دفئًا من خلال العزل العلوي أو العزل الخاص بالسقف في المنزل ، لذلك لن تقلق كثيرًا بشأن خزانات وأنابيب التجميد.
  • كما يمكنك الصعود إلى الأرضية للتخزين دون الحاجة إلى رفعها لخلق عمق إضافي.

عيوب عزل الاسطح بالرولات

  • يعتبر العزل عند المستوى الخشبي أغلى بكثير من معظم العزل المطبق للغرف العلوية أو للأسقف.
  • بالإضافة إلى عزل السقف ، سيكون عليك عزل أي جدران مصنوعة من الجملون وجدران الحفلات والمداخن في المساحة العلوية.
  • إذا تركت هذه المواد غير معزولة ، سوف تتجاوز الحرارة عزلك الجديد مما يجعلها غير فعالة إلى حد كبير، بل وتسبب ضرر كبير للسقف وللشقة والأثاث.

قد تعرض بعض الشركات إصلاح السقف التالف أو المتسرب عن طريق رش العزل الرغوي مباشرة على الجانب السفلي من السقف دون إصلاح المشكلة أولاً، ولكن لا يوصي الخبراء بذلك، كما هو الحال مع أي نوع من العزل ، وتحتاج إلى التأكد من أن السقف جاف وفي حالة جيدة قبل إضافة أي عزل لأن تطبيق العزل على السقف المتهالك لا يعطي أي نتائج بل يضر السقف بشكل أشد ويفقدك الأمل في إصلاحه والتعامل معه. [4]

بناء سقف فوق الغرفة

إذا كنت ترغب في استخدام السقف كمساحة للمعيشة خاصة إذا كان روف، أو يتم استخدامه بالفعل كمساحة للمعيشة ، فأنت بحاجة إلى التأكد من عزل جميع الجدران والأسقف بين غرفة ساخنة ومساحة غير مدفأة، ويمكننا عزل الأسقف المائلة بنفس طريقة السقف الدافئ ، ولكن بطبقة من اللوح الجصي داخل العزل.

يمكن عزل الجدران العمودية بنفس الطريقة، ويمكن عزل الأسقف المسطحة مثل دور علوي قياسي، ولكن تأكد من عزل جميع مناطق الجدار والسقف حول أي نافذة ناتئة ، وأنك تستخدم زجاجًا عالي الأداء للنافذة ، أو لأي مناور.

كما هو الحال مع عزل دور علوي دافئ ، هذه ليست مهمة DIY بل سوف تحتاج إلى أداة تثبيت احترافية وللتأكد من أن العزل مناسب وكامل، وأن التهوية الكافية ويتم توفيرها عند الحاجة لذا تحتاج إلى شخص محترف لتطبيق العزل المناسب للسقف وفقاً لحالة السطح وما يحتاج إليه. [5]

نظام السقف التقليدي

في نظام السقف التقليدي ، يتم تثبيت العزل تحت غشاء السقف، وهذا هو تطبيق السقف المنخفض والمنحدر الأكثر شيوعًا، كما إن موقع العزل في نظام السقف التقليدي يطرح بعض العيوب والتي تظهر عند الفحص ، انظر إلى العلامات التالية:

  1. الشيخوخة التي تصيب الأسقف: عند استخدام العزل مباشرة تحت غشاء السقف ، لا تمر الحرارة الشمسية بسهولة من خلال نظام التسقيف ، مما يزيد من درجة حرارة سطح السقف وهذا بدوره ، يسرع من أكسدة وتبخر الزيوت الطيارة في الأغشية القائمة على البيتومين ويرفع من درجة حرارة الغرفة، لذا  عليك بالبحث عن أسطح هشة أو متشققة أو تمساحية، ويحدث هذا أيضًا بسبب التحلل فوق البنفسجي.
  2. التمدد والانكماش الناتج حراريا: قد يواجه غشاء السقف زيادة التمدد والانكماش من زيادة درجة حرارة السطح، كما أن التغيرات السريعة في درجة الحرارة اليومية لأن درجات الحرارة اليومية السريعة تنتج عن نقص نقل الحرارة من خلال مجموعة العزل إلى السقف.
  3. خلال يوم حار ، يصبح غشاء السقف بجوار العزل مباشرة أكثر حرارة من  السطح أو السقف المكشوف والذي يتعرض للهواء، وفي المساء ، عندما تغرب الشمس ، تعود درجة حرارة الغشاء بالكامل إلى درجة حرارة الهواء بدلاً من درجة الحرارة الداخلية.
  4. العزل الخاطئ يؤدي إلى تهالك الأسقف: يمكن أن يؤدي العزل إن كان خاطئ إلى شيخوخة الأغشية ، إلى جانب الإجهاد ، والانقسام ، وإجهاد وتهالك رول أو لفة العزل، ويمكن أيضًا أن يؤدي التقلص والانكماش طويل المدى الناتج عن الحرارة لذا ابحث عن التغييرات في سطح الغشاء. 
  5. الرطوبة داخل نظام التسقيف: قد يزيد نطاق درجة حرارة السطح الداخلي والخارجي الناجم عن العزل الحراري من احتمالية دخول بخار الماء من خلال الجانب الدافئ والتكثف داخل نظام السقف.

أضرار حبس الرطوبة في السقف

كما يمكن أن يكون حبس الرطوبة ضارًا ، لأنه يدمر العزل الحراري ، ويدخل الشقوق والمفاصل في سطح السقف، ويتسرب إلى سقف المبنى ، مما يتسبب في انفصال الغشاء بسبب دورات التجمد والذوبان.

كما عليك بالبحث عن الترهل أو التهالك الدائم في سطح السقف وتآكل الملحقات (مثل السحابات)، وقد تدخل الرطوبة إلى نظام السقف أثناء مرحلة التثبيت أو أثناء الخدمة، وتساعد حواجز التهوية والبخار على تخفيف هذه الآثار. [6]

عزل الاسطح بالفوم

  • الستايروفوم هو مصطلح مرخص يستخدم لرغوة البوليسترين ، وهو بلاستيك قائم على البترول.
  • وهي مملوكة لشركة داو للكيماويات.
  • عزل الاسطح بالفوم خفيف الوزن بشكل استثنائي ، وهو ممتص ممتاز للصدمات وعازل فعال ، مما يجعله واحدًا من أكثر المواد البلاستيكية استخدامًا في تصنيع مواد التعبئة والعزل.
  • الستايروفوم هو أيضًا لدن ومرن بالحرارة ، مما يعني أنه يتحول من سائل إلى صلب عند درجة حرارة معينة.
  • هذا يسمح بتشكيله بتفاصيل دقيقة لصنع مواد حرفية وحاويات يمكن التخلص منها. [7]

العزل المائي

هو الاسم الذي يطلق على العملية التي تتم في المباني الداخلية والخارجية والأسقف وأسس المباني لمنع المياه من الدخول للمنزل، بغرض الحفاظ على راحة المباني و دوامها لفترة طويلة لذا نسميه “عزل الماء”.

كما قد يؤدي عزل الأسطح الرطبة إلى حدوث نقاط تسرب للماء إذا لم يندمج عزل الماء مع عزل المصرف، والمياه التي تتسرب إلى المباني ، وتتسبب في تآكل التركيبات في الأجسام ، وأنظمة المباني المحملة بالأحمال كما تقلل من قدرة تحمل المباني.

كما العزل المائي أنه يسبب تشوهات في أنظمة التحميل الرئيسية للمباني مما يؤدي إلى حدوث تشققات وكسر في حالة حدوث أدنى نشاط أرضي أو زلزال، وعلاوة على ذلك يتسبب نفاذ الماء في الخميرة الخبيثة والفطريات والظلام وتشكيل المواد العضوية الأخرى مما يخلق مخاطر على المباني وصحة الإنسان، ومع التحسينات في تقنيات البناء ، يتم استخدام مواد العزل السائلة (الجص) أو الموضوعة في العزل على الأسطح الرطبة مع خبرة سنوات خاصة في مجال العزل. [8]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق