خطوات الخطة التسويقية

كتابة أميرة قاسم آخر تحديث: 03 أغسطس 2020 , 19:55

لا يمكنك عمل مشروع وسوف تجد الأرباح بدون أن تقوم بأي عمل من أعمال التسويق ، فإن الوسيلة الأمثل لنجاح المشروع الذي تقوم به هي التسويق المستمر والترويج إلى المنتجات التي تقدمها تضمن الحصول على أفضل النتائج من خلال بيع منتجاتك ، بشكل عام فإن الأمر يتمثل في وضع الخطة التسويقية المناسبة بناء على نوعية المنتج الخاص بك .

إن الكثير من الأشخاص يشعرون بالقلق عند سماع جملة خطة تسويقية ، ولكن لابد أن تدرك أن الأمر لا يتطلب الحصول على شهادة في التسويق لتقوم به ، ولكن يجب أن تتفهم جيدًا ما هو التسويق والطريقة الملائمة التي يمكنك إتباعها في التسويق فقط .

ما هي الخطة التسويقية

هي عبارة عن وثيقة توضح جميع ما ترغب في معرفته حول عملك حتى يكون من السهل الترويج إلى المنتج الخاص بك وتتمكن من تحقيق الكثير من المبيعات ، حيث أن الشركات الكبيرة يوجد لها خطة تسويقية كبيرة توجد في الكثير من الصفحات ، والمشروعات الصغيرة تكون أبسط في التسويق ولكن لابد من أن يكون التسويق صحيح حتى تضمن أن تقوم ببيع الكثير من المنتجات ، ولابد من أن تكون طريقة التسويق المتبعة مرنة حتى تضمن أن تؤدي روج كبير ، وكذلك حتى يمكنك تغييرها عند حدوث أي تغيرات مع مرور الوقت مثل تغير الهدف أو حدوث أي تغيرات في المنتج الخاص بك .

لهذا السبب أحرص على أن تكون الخطة التسويقية الخاصة بك لمدة عام واحد فقط حتى يمكنك تغيرها فيما بعد ، وكذلك فإن عام واحد يعتبر سبب للوصول إلى الأهداف طويلة المدى وكذلك القصيرة بما يكفي حتى تكون مرنة عند تغير أهدافك بعد ذلك .

خطوات الخطة التسويقية

التعرف على عملك

تعتبر هي الخطوة الأولى في التسويق ، حيث أنك في حاجة إلى القيام بذلك عند العمل على خطة عملك ؛ لهذا السبب فإنها تعتبر من أبسط الخطوات التي تقوم بها في التسويق ، وفكر أن هذه الخطوة هي خطوتك حتى تقدم نظرة عامة على عملك ، والتحدث على البيئة الداخلية والخارجية .

وعليك في هذه الخطوة أن تقوم بتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف بشكل واضح ، والفرص التي ترغب في استغلالها وكذلك المخاطر التي تخشاها وكيفية تجاوزها ، وكذلك التهديدات التي يمكن أن تكون سبب في ضياع هذا العمل ، تعتبر واحدة من أفضل الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها للحصول على لمحة عامة من عملك ، وسوف تكون سبب في أن تتمكن من التحكم في عملك بالطريقة الملائمة .

تحديد السوق المستهدف

إن هذه الخطوة تعتبر هي الخطوة الثانية ، ويتم في هذه الخطوة تحديد نوع السوق الذي ترغب البيع به حيث أنه لابد من تحديد عميلك المثالي ، وتحديد جميع المعلومات عنه مثل العمر والجنس ، هذا بجانب أنه لابد من العمق في سلوكياتهم وكذلك في قراراتهم ، أي سبب الشراء من منتجك والأسباب التي تجعل البعض لا يقوم بالشراء والمواعيد المناسبة لعرض منتجك بناء على هذه الفئة وكذلك الطريقة الملائمة التي تعرض بها المنتج بناء عليها أيضًا ، بشكل عام فإن هذه الخطوة سوف تساعدك على تحديد استراتيجية التسويق .

تحليل المنافس

تعتبر هذه الخطوة هي الخطوة الثالثة ، بكل تأكيد أنه يوجد الكثير من المنافسين الذين يقوموا ببيع نفس منتجك ، وهذا الأمر يجعلهم يشاركونك في العملاء الذين يقوموا بالشراء منك ، والحل الأمثل أن تتعرف على جميع المعلومات عن هؤلاء المنافسين من تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف وبناء على ذلك فإنك سوف تتمكن من تحديد الشيء الذي يمكنك إتباعه حتى تتميز على هؤلاء الاشخاص .

في البداية عليك أن تصف الخدمة التي تقدمها إلى المستهلكين ، ومن ثم توضح ما هي المنافسة على المنتج ، وعليك التفكر في الشيء الذي يجعلك تصبح مختلف وتتمكن من التميز على جميع من يقدمون هذه الخدمة ، كل هذه الأمور سوف تساعدك على التميز بالفعل ، ومن ضمن الخطوات التي يمكنك إتباعها للتميز ما يلي :

  • أن تقدم شيء مختلف لا يوجد لدى المنافسين مثل عروض وخصومات أو تقديم منتجات ذات جوة أعلى وبأسعار أقل وغيرها من الأفكار التي تعتبر عامل جذب للفئة التي تهدف إلى جذبها .
  • استخدم السوشيال ميديا في التسويق وذلك من خلال عرض ثلاث صور على الأقل بشكل أسبوعي حتى تكون في تفاعل وظاهر إلى الجميع دائمًا .
  • عليك أن تقوم بالرد على جميع الاسئلة التي تأتي إليك حتى تظهر أهتمام إلى الجميع ولا تجعلهم يشعرون بالملل حيال ذلك .
  • أحرص على عمل عروض دائمًا والتي تعتبر وسيلة تعمل على جذب الكثير من العملاء الجدد .
  • من الأفضل أن تقوم بعمل مسابقات إلى جميع المتابعين بشكل مستمر .

إن هذه الخطوة غير معقدة كما يعتقد البعض وتعتبر واحده من أفضل وأهم الخطوات التي تؤثر بشكل واضح على التسويق وعلى الأشخاص الذين ينجذبون إليك من خلال الخدمات التي تقدمها .

تحديد الميزانية

إن معظم الأشخاص الذين يقبلون على عمل مشروع فإنهم يخافون كثيرًا من الحسابات والرياضيات التي تطلب الكثير من التركيز بشكل مستمر ، إن الأمر لا يتطلب سوى القليل من التمريم والتركيز حيث أن أي خسارة سوف يكون لها تأثير واضح على المشروع الخاص بك ، وحتى إن لم تكن تؤثر بشكل كبير فإن تكرارها سوف يؤثر بكل تأكيد .

ويجب أن تقوم بتفصيل الجانب المالي الخاص بعملك بشكل جيد ، وبجانب ذلك عليك أن تقوم بتحديد المبلغ الذي سوف تضطر إلى دفعه في التسويق ، إن الميزانيات في أي مشروع تعتبر هي الخطوة الأكثر مللًا على الإطلاق ؛ لهذا يمكنك الاستعانة بشخص تثق به في هذه الخطوة في البداية .

أهمية الخطط التسويقية

إن الكثير من الأشخاص يهمل هذه المرحلة ولا يدرك مدى تأثيرها على المشروع بشكل واضح ، ولكن بشكل عام فإن وضح خطة تسويقية واضحة تعتبر هي العامل الذي يتوقف عليه نجاح أو فشل هذا المشروع مع اختلاف النسبة الذي تضعها لذلك ؛ لهذا السبب لابد من أن تقوم بوضع خطة واضحة من البداية إلى مرحلة التسويق وعلى الرغم من أنها يمكن أن تكلف فإنها سوف تكون سبب في نجاح المشروع بشكل ملحوظ . [1]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق