حيوانات منقرضة

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 11 ديسمبر 2015 , 14:50

في علم الأحياء و علم البيئة ، الانقراض هو نهاية لكائن أو مجموعة من الكائنات الحية ( الأصناف ) ، ويعتبر الانقراض عموما بوفاة آخر فرد من الأنواع .

الانقراض الشامل هي أحداث نادرة نسبيا ، الانقراض المعزول شائع جدا . مؤخرا فقط قد تم تسجيل الانقراض وأصبح العلماء قلقين إزاء ارتفاع معدلات الانقراض الأخيرة .

ويقدر بعض العلماء أن ما يصل إلى نصف الأنواع النباتية والحيوانية الموجودة حاليا قد تنقرض بحلول عام 2100 . ومن الصعب تقدير ان مسار التنوع البيولوجي قد اتخذ دون تأثير الإنسان ، ولكن تقدير العلماء في جامعة بريستول التي قد تزيد من التنوع البيولوجي أضعافا مضاعفة دون التأثير البشري .

الانقراض يصبح يقين عندما لا يكون هناك أفراد على قيد الحياة يمكن أن تتكاثر وتخلق جيل جديد . قد تصبح الأنواع منقرضة وظيفيا عندما لا يوجد سوى عدد قليل من الأفراد على قيد الحياة ، والتي لا يمكن أن تتكاثر بسبب سوء الحالة الصحية والعمر والتوزيع متفرق على نطاق واسع ، ونقص الأفراد من كلا الجنسين ، أو لأسباب أخرى .

في البيئة ، غالبا ما تستخدم الانقراض بشكل غير رسمي للإشارة إلى الانقراض المحلي ، من الأنواع التي تزول من الوجود في المنطقة المختارة للدراسة ، ولكن قد لا تزال موجودة في مكان آخر . وكما هو معروف هذه الظاهرة باسم الاستئصال . ويمكن أن يتبعه انقراض محلي عن طريق بديل من الأنواع مأخوذة من مواقع أخرى .

وحاليا هناك محاولات للإنسان للحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) .

ومن الانواع التي انقرضت أمثلة : الدب أطلس ، الأرخص ، بالي النمر ، سيسكو الأسود الزعنف ، فقمة منطقة البحر الكاريبي ، ببغاء ولاية كارولينا ، نمر قزوين ، طائر الدودو ، عصفور داكن البحر ، كوغار الشرقية ، الفيل الطائر ، الضفدع الذهبي ، ، نسر هاست ، أسد البحر الياباني ، النمر ياوان ، بطة ابرادور ، الحمام الزاجل ، التيروصورات ، صابر ذو أسنان القط ، الدب القصير الوجه ، بقرة البحر ستيلر ، وحيد القرن الأسود الغربي ، صوفي العملاقة ، وحيد القرن صوفي ، الأسد البربري ،  الغراب هاواي ، حمامة سوكورو ، الضفدع وايومنغ ، البونوبو ، الشمبانزي ، الغوريلا ، الأورانغوتان .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق