مراجعة Google Pixel 4a للفئة المتوسطة

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 05 أغسطس 2020 , 10:30

على الرغم من ان شركة جوجل اهتمت دائما بالجوالات التي تنتمي الى الفئة الراقية الا ان هذه هي المرة الثانية التي تطلق من خلالها جوال ينتمي الى الفئة المتوسطة و هو Google Pixel 4a و ذلك بعد ان كشفت في العام الماضي عن Google Pixel 3a و الذي يعتبر الانسخة الاحدث و الاكثر تطويرا من حيث المواصفات و التصميم كذلك .

الجيل الرابع من سلسلة جوجل بيكسل تكون من ثلاث جوالات حيث الجوال الاول هو Google Pixel 4 و الثانية هو Google Pixel 4 XL و كلاهما كشف عنهم في شهر اكتوبر من العام الماضي 2019 و الان و قد اقتربنا من الكشف عن الجيل الخامس من هذه السلسلة في شهر اكتوبر القادم 2020 فقد كشفت جوجل عن الجوال Google Pixel 4a للفئة المتوسطة .

ميعاد طرح Google Pixel 4a في الاسواق

شركة جوجل اعلنت بان الجوال الجديد سيصل الى الاسواق بداية من يوم 20 اغسطس القادم و ليس هناك اي معلومات عن ميعاد وصوله الى العالم العربي .

تصميم جوجل بيكسل 4a

جاء الهيكل الخلفي من هذا الهاتف مصنوع من البلاستيك القوي و به كاميرا خلفية مع فلاش ليد في اطار واحد و مستشعر للبصمة و شعار Google .

الحواف الجانبية للهاتف ايضا مصنوع من البلاستيك و الشاشة عليها طبقة من الزجاج و ليس بها حواف او نوتش علوي و عليها طبقة حماية ضد الخدوش او الكسر .

مراجعة Google Pixel 4a

الشاشة

جاء هذا الجوال بشاشة قياسها 5.8 انش و هي بذلك اكبر من بيكسل 4 و التي كان قياس شاشاتها هو 5.7 انش ، و المميز في شاشة هذا الجوال انها جاءت كاملة لا تحتوي على نوتش علوي او حواف نهائيا و انما تضم فقط ثقب الشاشة و يذكر ان الجوال بيكسل 4 كان يحتوي على حافة علوية لتضم الكاميرا و السماعة و الحساس .

الشاشة جاءت من نوع OLED لتعطي لك درجة سطوع ممتازة مهما اختلف الاضائة من حولها بالاضافة الى درجة وضوح عالية الدقة 1080X2340 و التي ينتج عنها كثافة 443 بيكسل لكل انش في حين حجم الشاشة مقارنة بالواجهة الامامية من الجوال هي 83.3% .

يوجد على الشاشة طبقة حماية من نوع جوريلا جلاس الاصدار الثالث و ايضا تأتي الشاشة مدعومة بتقنية HDR للحصول على افضل درجة لون و سطوع لقاطع الفيديو و الصور و ايضا تأتي الشاشة مدعومة بتقنية Always-on display و التي من المفترض ان تقوم بعرض الوقت و التاريخ و اخر الاشعارات على قفل الشاشة ” الشاشة السوداء ” .

نظام التشغيل

اذا كانت شركة جوجل هي المنتجة لنظام التشغيل الاندرويد فمن الطبيعي ان يحصل هذا الجوال على احدث اصدار من نظام التشغيل و هو اندرويد 10 ، و من الطبيعي ايضا ان لا يحصل الاندرويد على اي واجهة نظام التشغيل و انما يأتي الاندرويد خام .

المعالج

ثقدمت شركة جوجل في هذا الجوال معالج اعلى من الفئة المتوسطة و هو سناب دراجون 730 و الذي يأتي بمعدل تصنيع 8 نانو متر بالاضافة الى انه ثماني النواه و لا يستهلك الكثير من البطارية عند الاستخدام .

المعالج يأتي مقسم الى وحدتين حيث الاولى هي Kryo 470 Gold و التي تحتوي على نواتين بتردد 2.2 جيجارتز و الثانية فهو مكون من ستة انوية بتردد 1.8 جيجاهرتز و هو Kryo 470 Silver .

الذاكرة

كما هو المعتاد ياتي الجوال بنسخة واحدة فقط من الذاكرة الداخلية و هي سعة 128 جيجابايت و هي مدعومة بذاكرة عشوائية 6 جيجابايت و لا يمكن اضافة ذاكرة خارجية للهاتف .

الكاميرا الخلفية

جاءت الكاميرا الخلفية بعدسة واحدة دقتها 12.2 جيجاهرتز مع فتحة F/1.7 و تمتلك خاصية الفوكس التلقائي الثاني و التي تعمل على تحسين التركيز على الجسم المصور و ايضا حصلت على تقنية OIS للتثبيت البصري و التي تعمل على تثبيت الصورة اثناء الاهتزازات لعدم ظهورها اثناء التصوير .

تأت الكاميرا مدعومة بفلاش ليد خلفي للحصول على صور ليلية ممتازة في حين الكاميرا تدعم ايضا تقنية اتش دي ار التلقائية للحصول على صور بافضل ديناميكية ممكنة و ايضا هي مدعومة بامكانية التقاط الصور البانوراما .

تصوير الفيديو من الكاميرا الخلفية بدقة 4K بعدد 30 اطار في الثانية و في حالة قيامك بخفض دقة التصوير الى 1080p فانت الان قادر على تصوير مقاطع الفيديو بثلاث وضعيات الاول بعدد 30 اطار في الثانية و الثانية بعدد 60 اطار في الثانية اما الثالث فهو بعدد 120 اطار في الثانية و ذلك من اجل التصوير البطيء .

الكاميرا الامامية

ايضا الكاميرا الامامية بعدسة واحدة دقتها 8 ميجابكسل مع فتحة عدسة F/2.0 و في حالة اذا كنت ترغب في التقاط صور سلفي يمكنك الاعتماد على هذه الكاميرا في الحصول على العزل الذاتي ، تمتلك هذه الكاميرا تقنية اتش دي ار بشكل تلقائي للحصول على افضل ديناميكية للالوان ممكنة و تصوير الفيديو فهو يأتي بدقة 1080p بعدد 30 اطار في الثانية .

البطارية

يمتلك الجوال بطارية 3140 ملم امبير و المميز في هذه البطارية حنها السريع 18W خلال زمن قياسي لصغر حجم البطارية و لقوة الشاحن الخاص بها .

مواصفات اخرى

هذا الجوال لا يدعم سوى اضافة شريحة تصالات واحدة او يمكنك الاعتماد على الشريحة الالكترونية من اجل اضافة اكثر من رقم عليها كما انه يمتلك سماعات ستريو و بلوتوث من الاصدار الخامس 5.1 لسرعة نقل الملفات و مستشعر البصمة في الهاتف يأتي على الهيكل الخلفي منها .

الالوان

سيطرح هذا الجوال في نسخة واحدة فقط و هي اللون الاسود Just Black

سعر Google Pixel 4a

الجوال سيطرح في الاسواق بسعر واحد فقط لانه يمتلك نسخة واحدة و هو 400 دولار و هو ما يعادل 1500 ريال تقريبا .

مميزات Google Pixel 4a

  • حجم الشاشة كبير 5.8 انش و اكبر من Google Pixel 4 .
  • الشاشة عليها طبقة حماية للوقاية من الخدوش او الكسر .
  • الشاشة عليها خاصية العرض الدائم و التلقائي على شاشة القفل للتعرف على الوقت و التاريخ و اخر الاشعارات .
  • حصل على احدث نسخة من نظام التشغيل اندرويد 10 .
  • معالج سناب دراجون 730 مميز و لن يستهلك الكثير من قوة البطارية .
  • الذاكرة الداخلية كبيرة الحجم 128 جيجابايت .
  • الكاميرا الخلفية مميزة و يمكنك التقاط افضل الصور من خلالها .
  • تصوير الفيديو بدقة 4K و اي اعلى دقة من الممكن الوصول اليها بكاميرا هاتف ذكي .
  • الكاميرا الامامية بدقة 8 ميجابكسل و يمكنها التقاط صور سلفي بعزل للخلفية .
  • بطارية الهاتف يمكنها ان تشحن بشكل سريع .

عيوب Google Pixel 4a

  • الهيكل الخلفي للجوال مصنوع من البلاستيك مما يعطي له مظهر غير محبب .
  • الهاتف غير مقاوم للماء و الاتربة .
  • كان يفضل ان تكون بطارية الهاتف اكبر من ذلك .
  • لا يمكن اضافة شريحة اتصال اخرى .
  • لا يمكن اضافة ذاكرة خارجية للهاتف .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق