ماهي استراتيجية جدار الكلمات

كتابة رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 07 أغسطس 2020 , 04:44

حائط الكلمات عبارة عن مجموعة من الكلمات التي يتم عرضها بأحرف مرئية كبيرة على الحائط أو أي سطح عرض آخر في الفصل المدرسي ، عادةً ما تشغل جدران الكلمات مساحة كبيرة في الفصل الدراسي ، ويتم سرد الكلمات أبجديًا حسب الحرف ، على سبيل المثال ، ستكون الكلمات كلها تحت  حرف واحد ، يمكن أن تختلف الكلمات التي تظهر على حائط الكلمات من مدرس إلى مدرس ، ومع ذلك يضع معظم المعلمين كلمات مرئية أو كلمات منطقة المحتوى لوحدة معينة أو موضوع .

استراتيجية جدار الكلمات

عبارة عن مجموعة منظمة من الكلمات معروضة بأحرف كبيرة على حائط الفصل ،  غالبًا ما تتضمن الكلمات الموجودة على جدار الكلمات مجموعة الكلمات التي يواجهها الطلاب بشكل متكرر في قراءتهم وكتابتهم ، بالإضافة إلى الكلمات التي يخطئون في كتابتها بشكل متكرر .

بالنسبة إلى طلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة الأكبر سنًا ، غالبًا ما تتضمن جدران الكلمات كلمات المفردات المتعلقة بالمنهج أيضًا ، يمكن تنظيم كلمات حائط الكلمات أبجديًا ، حسب الموضوع (الكلمات المتعلقة بالطقس ، على سبيل المثال) ، أو حسب نمط التهجئة ، يضيف معظم المعلمين خمس كلمات على الأقل أسبوعيًا إلى جدران كلماتهم بشكل منتظم  ، يتم إضافة العديد من الكلمات تلقائيًا ، حسب الحاجة.

ومع ذلك ، فإن جدار الكلمات ليس مجرد زخرفة للفصول الدراسية ، إنها أداة يستخدمها الطلاب لتحسين مهاراتهم في القراءة والتهجئة والمفردات ،  كما أن جدار الكلمات ليست مصدرًا ثابتًا ،  بل يقوم العديد من المعلمين بدمج دروس وأنشطة محددة لجدار الكلمات في روتينهم اليومي.

حائط الكلمات ليس مجرد أداة تعليمية رائعة للصف الابتدائي ، تتطلب العديد من المدارس الابتدائية والمتوسطة من المعلمين تضمين جدران الكلمات في الفصول الدراسية، يشارك المعلمون من الصفوف ما قبل الروضة إلى الثامنة نجاحاتهم في جدار الكلمات ، من الممكن نشر العديد من جدران الكلمات الصفية في وقت واحد ، والتي يمكن تنظيمها بطرق متنوع ، وقد يعوق إنشاء حائط الكلمات هو الفشل في بناء جدار مع الطلاب بسبب الافتقار المفترض للمساحة.  [1]

فوائد حائط الكلمات

  •  توفر نموذج دائم الكلمات عالية التردد .
  • تساعد الطلاب على رؤية الأنماط والعلاقة في الكلمات ، وبالتالي بناء الصوتيات ومهارات الإملاء.
  • توفر الدعم المرجعي للأطفال أثناء أنشطة القراءة والكتابة.
  • جدران الكلمات تعزز محو الأمية من خلال توفير بيئة غنية بالطباعة وخلق إثارة للطلاب حول الكلمات.
  • تخلق إستراتيجيات التدريس خاصة في جدار الكلمات مكانًا في الفصل الدراسي حيث يعرض الطلاب معاني الأفكار المهمة باستخدام الكلمات والصور ،عندما يواجه الطلاب مفردات جديدة في نص أو فيديو ، فإن إنشاء جدار كلمة يوفر طريقة واحدة لمساعدتهم على فهم وتفسير الأفكار في النص.
  •  طريقة فعالة للطلاب لتتبع المصطلحات الجديدة التي تعلموها في وحدة دراسية . [1]

كيفية استخدام حائط  الكلمات

  • اجعل الكلمات قابلة للوصول من خلال وضعها في مكان يمكن لكل طالب رؤيتها ،  يجب كتابتها بأحرف سوداء كبيرة باستخدام مجموعة متنوعة من ألوان الخلفية لتمييز الكلمات المراد مراجعتها بسهولة.
  • يجب أن يعمل المعلمون والطلاب معًا لتحديد الكلمات التي يجب وضعها على حائط الكلمات ،  حاول تضمين الكلمات التي يستخدمها الأطفال بشكل شائع في كتاباتهم ،  يجب إضافة الكلمات تدريجيًا  ، المبدأ العام هو إضافة خمس كلمات في الأسبوع.
  • استخدم حائط الكلمات يوميًا لممارسة الكلمات ، مع دمج مجموعة متنوعة من الأنشطة مثل والتهليل والتصفيق والبحث عن الكلمة المفقودة وألعاب تخمين الكلمات بالإضافة إلى كتابتها.
  • وفر تمرينًا كافيًا حتى تتم قراءة الكلمات وتهجئتها تلقائيًا وتأكد من أن الكلمات الموجودة على الحائط يتم تهجئتها دائمًا بشكل صحيح في الكتابة اليومية للأطفال.
  • يجب إضافة معلومات جديدة على أساس منتظم.
  • استخدم مواد منطقة المحتوى من المنهج بدلاً من الكلمات المختارة عشوائيًا.
  • يجب الإشارة إلى حائط الكلمات في كثير من الأحيان حتى يتمكن الطلاب من فهم ومعرفة مدى ملاءمتها.
  • ابحث عن قوائم حائط كلمات قابلة للطباعة حسب منطقة المحتوى ووحدات المفردات على المواقع الإلكترونية .  [1]

كيفية إنشاء جدار الكلمات

  • حدد مكانًا في الغرفة لجدار كلمتك ، تعمل الأوراق الكبيرة من ورق الملصقات أو السبورة المخصصة بشكل جيد.
  • قبل أن تبدأ في قراءة نص ، أو مشاهدة مقطع فيديو ، أو دراسة مادة جديدة ، قم بتعيين الطلاب ، وربما العمل في أزواج ، والقيام بتعريف جدار الكلمات ، يمكنك أيضًا مطالبة الطلاب بتقديم صورة أو رسم يمثل معنى هذه الكلمة. يعد ربط صورة بكلمة واحدة من الطرق لمساعدة الطلاب على تذكر التعريفات.
  • يمكن إضافة مصطلحات جديدة لكلمة الجدار حسب الحاجة ، يمكن للطلاب أيضًا تحديث التعريفات على جدران الكلمات الخاصة بهم أثناء تطويرهم لفهم أعمق للمصطلحات الأساسية.  [1]

كيف تكون استراتيجية جدار الكلمات أكثر كفاءة

تساعد جدار الكلمات  على ممارسة الصوتيات والهجاء واتفاقيات اللغة وممارستها في سياق أنشطة القراءة والكتابة الأصلية  ، هو عرض تفاعلي ومستمر (على الرسم البياني أو لوحة النشرات أو وسيلة عرض أخرى) للكلمات أو أجزاء من الكلمات ، ويستخدم لتعليم الإملاء واستراتيجيات القراءة والكتابة والمراسلات الصوتية والصوتية  ، ليست مجرد تصميم  ، إنها أعمال مفيدة قيد التقدم ، مبنية بمرور الوقت حيث يتم حصاد الكلمات من سياقات ذات معنى ،  أنها توفر الدعم والمراجع للأطفال ، وتعمل بمثابة سجل واضح لتعلم لغتهم ، كما تعد استراتيجية الظهر بالظهر  من الاستراتيجيات المفيدة ، فيما يلي بعض النصائح المهمة لجعل جدار الكلمات أكثر كفاءة : 

اجعلها مميزة

استخدم القوافي و القصائد  أو الأغاني أو القصص المفضلة كنوع من السياقات لسحب الكلمات الرئيسية جدرانك ، لجعل حائط الكلمات لديك مميز لا ينسى .

 اجعلها مفيدة

كلما تم  استخدام حائط الكلمات  أكثر لتهجئة الكلمات عالية التردد أثناء الكتابة المنمذجة ، و لإنشاء التهجئة الصحيحة أثناء الكتابة بصوت عال ، أو لفهم معنى كلمة  في النص ، كلما زاد استخدام طلابك للجدران للقيام بنفس الشيء.

 اجعلها عملية

دمج جدار الكلمات  في أنشطة التلاعب بالألفاظ اليومية ،  استخدم كلمات حائط التي استهدفتها بالفعل ، لتصنع سلالم الكلمات وأنواع الكلمات وصيد الكلمات ،  تساعد هذه الممارسة الأطفال على اكتساب التلقائية مع هذه المراجع الرئيسية ،  استخدم الكلمات الرئيسية ككلمات إملائية أيضًا .

 اجعلها تفاعلية

اجعل جدرانك تفاعلية من خلال إرفاق الكلمات الرئيسية بشرائط الفيلكرو أو اللاصق ، إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، ضع جيوبًا تحت الحائط على مستوى عين الأطفال ،  ضع نسخًا من الكلمات الرئيسية في الجيوب. تسمح هذه التقنيات للطلاب بالذهاب إلى الحائط ، وإزالة كلمة ، واستخدامها في مكاتبهم ، وإعادتها.

إذا كنت تفتقر إلى مساحة جدار كافية أو كنت تريد أن تكون الجدران أكثر قربًا وشخصية ، فاستخدم لوحات العرض ثلاثية اللوحات (مثل تلك المستخدمة في التجارب العلمية أثناء المعارض) ، لا تتطلب هذه المواد القائمة بذاتها أي مساحة على الحائط ، ويمكن نقلها حول الغرفة ووضعها على طاولات لتسهيل الرؤية.  

اجعلها بطريقتك

لا توجد طريقة واحدة صحيحة لبناء حائط الكلمات ،  يعتمد ما يجب إنشاؤه ، وما الكلمات الرئيسية التي يجب إضافتها ، ومتى يتم إضافتها جميعًا على ما يحتاجه الطلاب ،  إذا كنت تدرس رياض الأطفال وترغب في تعزيز الأبجدية ، فقم بإنشاء جدار اسم يبرز الأحرف الأولى في أسماء الطلاب ،  أو قم ببناء جدار ABC ، ​​باستخدام الكلمات الرئيسية من أغاني الأطفال .

إذا كان طلابك يخطئون في كتابة الكلمات ، قم بإنشاء حائط كلمات يتميز بترددات عالية ، وكلمات غير منتظمة الإملاء ، يساعد جدار الكلمات في تطوير القراء والكُتَّاب على تعلم استخدام أنماط التهجئة لقراءة الكلمات الجديدة وكتابتها ، يمكنك أيضًا دمج هذه الأنواع المتنوعة من الكلمات الرئيسية في جدار كلمات واحد ، أضف كلمات جديدة كل أسبوع وقم ببنائها بمرور الوقت ،  نظِّم جدرانك بطريقة عملية للطلاب ، كن مبدعًا و ثق بملاحظاتكم. [2]

المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق