ماهو الوصف الاقرب لمفهوم إنترنت الأشياء

كتابة أميرة قاسم آخر تحديث: 08 أغسطس 2020 , 22:54

على مدى السنوات القليلة الماضية ، أصبح إنترنت الأشياء واحد من أهم التقنيات في القرن الحادي والعشرين ، الآن بعد أن أصبح بإمكاننا توصيل الأشياء اليومية مثل أدوات المطبخ ، والسيارات ، وأجهزة تنظيم الحرارة ، وأجهزة مراقبة الأطفال بالإنترنت عبر الأجهزة المدمجة ، أصبح الاتصال السلس ممكنًا بين الأشخاص والعمليات والأشياء ، هذا هو أبسط وسط إلى مفهوم إنترنت الأشياء .

مفهوم إنترنت الأشياء الصناعي

إن إنترنت الأشياء الصناعي ينتمي إلى تطبيق تقنية إنترنت الأشياء في البيئات الصناعية ، لا سيما فيما يتعلق بالأجهزة والتحكم في أجهزة الاستشعار والأجهزة التي تستخدم تقنيات السحابة ، وفي الآونة الأخيرة قد استخدمت صناعات الاتصال من آلة إلى آلة حتى تكون وسيلة يمكن من خلالها التحكم اللاسلكي على مستوى عالي .

مع ظهور الحوسبة السحابية والمتحالفة معها (مثل التحليلات والتعلم الآلي) ، يمكن للصناعات تحقيق طبقة أتمتة جديدة ومعها إنشاء نماذج أعمال وإيرادات جديدة ، يطلق على إنترنت الأشياء أحيانًا وهي الموجة الرابعة للثورة الصناعية .

من خلال الحوسبة منخفضة التكلفة والسحابة والبيانات الضخمة والتحليلات وتقنيات الأجهزة المحمولة ، يمكن للأشياء المادية مشاركة البيانات وجمعها بأقل تدخل بشري ، وفي هذا العالم شديد الاتصال يمكن للأنظمة الرقمية أن تسجل وتراقب وتعديل كل تفاعل بين الأشياء المتصلة .

يكون هذا سبب في أن يلتقي العالم المادي بالعالم الرقمي يتعاونان معًا ، وينتج عنه الكثير من التطورات في هذا العالم ، وهذا بالفعل ما حدث حيث أن حاسوب الأشياء كان له تأثير إيجابي على الكثير من الجوانب واستفادت منه الشركات والمؤسسات على نطاق واسع .

تقنيات إنترنت الأشياء

في حين أن فكرة إنترنت الأشياء موجودة منذ فترة طويلة ، إلا أن مجموعة من التطورات الحديثة في عدد من التقنيات المختلفة جعلتها عملية ممكنة .

  • أولًا : إن الوصول إلى تقنية استشعار منخفضة التكلفة ومنخفضة الطاقة تعتبر سبب في جعل المستشعرات ذات الأسعار المعقولة والموثوقة تقنية إنترنت الأشياء ممكنة لمزيد من الشركات المصنعة .
  • ثانيًا : كما أن الاتصال جعلت مجموعة من بروتوكولات الشبكة للإنترنت من السهل توصيل المستشعرات بالسحابة و الأشياء الأخرى لنقل البيانات بكفاءة .
  • ثالثًا : منصات الحوسبة السحابية والتي تتيح الزيادة في توفر الأنظمة الأساسية السحابية للشركات والمستهلكين الوصول إلى البنية التحتية التي يحتاجون إليها لتوسيع نطاقها دون الحاجة فعليًا إلى إدارتها بالكامل .
  • رابعًا : التعلم الآلي والتحليلات ، فإنه مع التقدم في التعلم الآلي والتحليلات ، إلى جانب الوصول إلى كميات متنوعة وكبيرة من البيانات المخزنة في السحابة ، يمكن للشركات جمع الرؤى بشكل أسرع وأكثر سهولة ، ومن ثم يستمر ظهور هذه التقنيات الحليفة في دفع حدود إنترنت الأشياء ، كما أن البيانات التي تنتجها إنترنت الأشياء تغذي هذه التقنيات أيضًا .
  • خامسًا : الذكاء الاصطناعي للمحادثة : جلبت التطورات في الشبكات العصبية معالجة اللغة الطبيعية  إلى أجهزة إنترنت الأشياء (مثل المساعدين الشخصيين الرقميين ) وجعلتها جذابة وبأسعار معقولة وقابلة للتطبيق للاستخدام المنزلي .

استخدامات إنترنت الاشياء

تعددت استخدامات إنترنت الأشياء ومن أشهرها ما يلي :

  • التصنيع الذكي .
  • الصيانة الوقائية والتنبؤية .
  • شبكات الكهرباء الذكية .
  • المدن الذكية .
  • لوجستيات متصلة وذكية .
  • سلاسل التوريد الرقمية الذكية .
  • أنتشرت الأعمال على الأنترنت .
  • تعتبر وسيلة جيدة لـ امن المعلومات .

كيف تستفيد الشركات من إنترنت الأشياء

من ضمن صور استفادة الشركات من أنترنت الأشياء ما يلي :

  • سهولة الاطلاع على البيانات من بيانات إنترنت الأشياء للمساعدة في إدارة الأعمال بشكل أفضل .
  • زيادة إنتاجية وكفاءة العمليات التجارية .
  • إنشاء نماذج أعمال جديدة ومصادر دخل .
  • يمكن ربط عالم الأعمال الفعلي بالعالم الرقمي بسهولة وسلاسة لتحقيق قيمة سريعة .

تطبيقات إنترنت الأشياء

تطبيقات إنترنت الأشياء هي تطبيقات برمجية كخدمة تم إنشاؤها مسبقًا ، وهذه التطبيقات يمكنها تحليل بيانات مستشعر إنترنت الأشياء التي تم التقاطها وتقديمها لمستخدمي الأعمال عبر لوحات المعلومات .

وتستخدم تطبيقات إنترنت الأشياء خوارزميات التعلم الآلي لتحليل كميات هائلة من بيانات المستشعرات المتصلة في السحابة ، وذلك باستخدام تنبيهات ولوحات معلومات في الوقت الفعلي ، يمكنك الحصول على رؤية لمؤشرات الأداء الرئيسية ، والإحصاءات لمتوسط ​​الوقت بين حالات الفشل ، وغيرها من المعلومات ، يمكن للخوارزميات القائمة على التعلم الآلي تحديد الحالات الشاذة في المعدات وإرسال تنبيهات إلى المستخدمين وحتى إطلاق إصلاحات آلية أو إجراءات مضادة استباقية .

باستخدام تطبيقات إنترنت الأشياء المستندة إلى السحابة ، يمكن لمستخدمي الأعمال تحسين العمليات الحالية لسلاسل التوريد وخدمة العملاء والموارد البشرية والخدمات المالية بسرعة ، ليست هناك حاجة لإعادة إنشاء عمليات تجارية كاملة .

مميزات إنترنت الأشياء

إن قدرة إنترنت الأشياء على توفير معلومات المستشعر وكذلك تمكين الاتصال من جهاز إلى جهاز يقود مجموعة واسعة من التطبيقات ، فيما يلي بعض التطبيقات الأكثر شيوعًا :

  • أولًا : إنشاء كفاءات جديدة في التصنيع من خلال مراقبة الماكينة ومراقبة جودة المنتج : حيث يمكن مراقبة الآلات وتحليلها باستمرار للتأكد من أنها تعمل في حدود التفاوتات المطلوبة ، ويمكن أيضًا مراقبة المنتجات في الوقت الفعلي لتحديد عيوب الجودة ومعالجتها .
  • ثانيًا : تحسين تتبع الأصول المادية : يتيح التتبع للشركات تحديد موقع الأصول بسرعة ، حيث يسمح لهم السياج الدائري بالتأكد من حماية الأصول عالية القيمة من السرقة والإزالة .
  • ثالثًا : استخدم الأجهزة القابلة للارتداء لمراقبة تحليلات صحة الإنسان والظروف البيئية : تمكن الأجهزة القابلة للارتداء من إنترنت الأشياء الأشخاص من فهم صحتهم بشكل أفضل وتسمح للأطباء بمراقبة المرضى عن بعد ، وكذلك فإن هذه التقنية  تمكن الشركات أيضًا من تتبع صحة موظفيها وسلامتهم ، وهو أمر مفيد بشكل خاص للعمال العاملين في ظروف خطرة .
  • رابعًا : دفع الكفاءات والإمكانيات الجديدة في العمليات الحالية : أحد الأمثلة على ذلك هو استخدام إنترنت الأشياء لزيادة الكفاءة والسلامة في إدارة الأسطول ، يمكن للشركات استخدام مراقبة أسطول إنترنت الأشياء لتوجيه الشاحنات ، في الوقت الفعلي ، لتحسين الكفاءة .
  • خامسًا : تمكين تغييرات إجراءات العمل : مثال على ذلك هو استخدام أجهزة إنترنت الأشياء لمراقبة صحة الأجهزة البعيدة وإطلاق مكالمات الخدمة للصيانة الوقائية ، تعمل القدرة على مراقبة الأجهزة عن بُعد أيضًا على تمكين نماذج أعمال جديدة للمنتج كخدمة ، حيث لم يعد العملاء بحاجة إلى شراء منتج ولكن بدلاً من ذلك يتم دفع مقابل استخدامه . [1]
المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق