أفضل كتب الكيمياء العضوية

كتابة شيماء طه آخر تحديث: 08 أغسطس 2020 , 23:08

قد تبدو الكيمياء العضوية صعبة التعلم خاصة من وجهة نظر المبتدئين، لهذا السبب بالتحديد قمنا بتجميع الدليل النهائي لاختيار أفضل كتب متخصصة للكيمياء العضوية تناسب حالتك وعمرك.

ولكن من بينها جميعًا ، كيف تختار الأفضل؟ لأن كمية المواد الموجودة في المكتبات وفي الساحة العلمية كبيرة جداً، لكن لا تقلق سوف نقدم لك أفضل كتب خاصة بالكيمياء العضوية بغض النظر عما إذا كنت طالبًا ، أو متخصصًا في الكيمياء أو باحثًا ، أو أستاذًا جامعيًا ، أو والدًا ، أو مدرسًا في مدرسة ثانوية ، فهناك دائمًا كتاب كيمياء عضوية جيد لك.

الكيمياء العضوية

الكيمياء العضوية هي فرع من فروع الكيمياء التي تدرس بنية وخصائص وتفاعلات المركبات العضوية التي تحتوي على الكربون في الرابطة التساهمية.

وتحدد دراسة التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية والتي تتضمن دراسة الخصائص الفيزيائية والخصائص الكيميائية ، وتقييم التفاعل الكيميائي لفهم سلوكها.

كما تشمل دراسة التفاعلات العضوية والتركيب الكيميائي للمنتجات الطبيعية والأدوية والبوليمرات، ودراسة الجزيئات العضوية الفردية في المختبر وعبر الدراسة النظرية. [1]

الكيمياء العضوية كما ذكرنا هي دراسة التركيب والخصائص والتكوين والتفاعلات وتحضير المركبات المحتوية على الكربون ، والتي لا تشمل الهيدروكربونات فحسب ، بل أيضًا المركبات التي تحتوي على أي عدد من العناصر الأخرى ، بما في ذلك الهيدروجين (تحتوي معظم المركبات على كربون وهيدروجين واحد على الأقل السندات) والنيتروجين والأكسجين والهالوجينات والفوسفور والسيليكون والكبريت.

وكان هذا الفرع من الكيمياء يقتصر في الأصل على المركبات التي تنتجها الكائنات الحية ولكن تم توسيعه ليشمل المواد التي من صنع الإنسان مثل البلاستيك.

كما ان نطاق استخدام المركبات العضوية هائل ويتضمن أيضًا ، على سبيل المثال لا الحصر ، المستحضرات الصيدلانية والبتروكيماويات والأغذية والمتفجرات والدهانات ومستحضرات التجميل. [2]

أين تستخدم الكيمياء العضوية

  • الكيمياء العضوية هي علم إبداعي للغاية يقوم فيه الكيميائيون بإنشاء جزيئات جديدة واستكشاف خصائص المركبات الموجودة.
  • كما إنه مجال الدراسة الأكثر شيوعًا للكيميائيين من ACS والدكتوراه.
  • كما أن المركبات العضوية في كل مكان حولنا، وإنها أساسية للنمو الاقتصادي للولايات المتحدة في صناعة المطاط والبلاستيك والوقود والأدوية ومستحضرات التجميل والمنظفات والطلاء والصبغ والصناعات الكيماوية الزراعية ، على سبيل المثال لا الحصر.
  • كما إن أسس الكيمياء الحيوية والتكنولوجيا الحيوية والطب مبنية على المركبات العضوية ودورها في عمليات الحياة.
  • والعديد من المواد الحديثة عالية التقنية تتكون جزئيًا على الأقل من مركبات عضوية.
  • لذا يقضي الكيميائيون العضويون الكثير من وقتهم في إنشاء مركبات جديدة وتطوير طرق أفضل لتجميع المركبات المعروفة سابقًا. [3]

أفضل كتاب في الكيمياء العضوية

إذا كنت لا ترغب في مزيد من البحث والانتقال مباشرة إلى أفضل اختيار من الكتب لمعظم المواقف والأعمار السنية المختلفة المدركة للكيميا العضوية وأهميتها ، فإن كتاب “الكيمياء العضوية” لكلايدن وجريفز ووارن هو بالتأكيد أفضل كتاب مدرسي لمعظم الاحتياجات.

فهو نهج تعليمي من الدرجة الأولى ، يسهل اتباعه ، لأن به الكثير من أمثلة “الحياة الواقعية” ، ومشاكل وطرق تدريب كافية ، ورسومات جميلة، لذا إذا اضطررت إلى اختيار كتاب واحد فقط ، فسيكون هذا أفضل كتاب مدرسي لـ الكيمياء العضوية.

Clyden’s Organic Chemistry

ترجمة العنوان: الكيمياء العضوية لكلايدن

الكيمياء العضوية لكلايدن لن يخذلك أبدًا كـ كتاب الكيمياء، إذا كنت تريد كتابًا مدرسيًا في الكيمياء العضوية للدراسة الذاتية ، فسيكون هذا رائعًا أيضًا، ومع ذلك قد تبحث عن شيء مختلف، أو لمنهج تعليمي مختلف، أو ربما تبحث عن شيء أكثر تقدمًا يستحق الاستشارة من السنوات القادمة. [3]

كيفية اختيار أفضل كتاب في الكيمياء العضوية

هناك شيء آخر – مستقبلك ككيميائي سيعتمد إلى حد كبير على مدى فهمك للمفاهيم الأساسية للنظام، ومن أجل القيام بذلك يتعين عليك العثور على أفضل كتاب تمهيدي ممكن، لذا نقدم إليك بعض الأشياء التي يجب أن تأخذها في الاعتبار:

  • يصر بعض المعلمين على بعض الكتب المدرسية.
  • لذا عليك إرسال بريد إلكتروني إليهم للتحقق من ذلك يمكن أن يوفر لك الكثير من المال الرسوم التوضيحية.
  • الكيمياء هي علم يمكن نمذجتها بشكل ممتاز من خلال كائنات واقعية مثل الرسوم التوضيحية.
  • كلما زاد عدد هذه النماذج ، كان ذلك أفضل لغة يسهل فهمها.
  • ستواجه صعوبة أكبر في فهم الموضوع إذا كان النص مثقلًا بلغة علمية غير ضرورية معلومات محدثة .
  • لأن الكيمياء علم يتطور بوتيرة سريعة جدًا ومن الأهمية بمكان أن يواكب كتابك الدراسي أحدث الاكتشافات. [5]

أفضل كتب الكيمياء العضوية

Organic Chemistry, 2nd Edition Standalone Book – A textbook for problem-solvers

ترجمة العنوان: الكيمياء العضوية ، الإصدار الثاني من كتاب مستقل – كتاب مدرسي لحل المشكلات، بواسطة ديفيد ر. كلاين

فيما يتعلق بالموضوعات التي يغطيها الكتاب ، فإن الكيمياء العضوية من تأليف David R. Klein هي كتاب قياسي للكيمياء يتكون من فصلين دراسيين، وأهم ما يميز هذا الإصدار كثيرًا هو الطريقة التي قرر بها المؤلف شرح هذه الموضوعات.

وبالتحديد ، على عكس بعض الكيميائيين البارزين الآخرين ، قرر كلاين الكتابة بطريقة تشجع على حل المشكلات وتطوير مهارات قوية جنبًا إلى جنب مع المعرفة النظرية.

وبطبيعة الحال ، فإن الدروس مصحوبة بالعديد من الأمثلة الممتعة والجذابة ، والتي تساعد بشكل أكبر على القضية التي تبناها كلاين من خلال كتاباته.

كما تجدر الإشارة أيضًا إلى أن الكتاب المدرسي يتميز بتصميم رسومي غني جدًا ، يقوم بعمل رائع في تقريب بعض المفاهيم الأكثر تجريدًا للكيمياء العضوية إلى الطلاب.

ومع ذلك ، فإن أسلوب كلاين في الكتابة له بالتأكيد بعض الجوانب السلبية.

  • على سبيل المثال ، في حين أن حل المشكلات قد يكون طريقة تعلم جذابة لبعض أنواع الطلاب ، فإن البعض الآخر قد يستفيد كثيرًا من التفسيرات الأكثر تفصيلاً.

لذا ، فإن خلاصة القول إذا كنت موجهًا نحو الحلول العملية أكثر من النظرية ، فقد يكون كتاب كلاين الدراسي مناسبًا لك فقط، ومن ناحية أخرى إذا لم تكن لديك خبرة سابقة في هذا التخصص ، فيمكنك البحث عن مدخل آخر.

الايجابيات

  • تصميم جرافيك مقنع للغاية.
  • يقوم الكتاب المدرسي بعمل رائع في شرح الكيمياء من خلال الأمثلة.
  • يشجع كلاين التعلم من خلال حل المشكلات.

سلبيات

  • يمكن توضيح بعض الموضوعات التي تمت تغطيتها بشكل أفضل الكتاب المدرسي غير مقبول على نطاق واسع مثل بعض الكتب الأخرى. 

Organic Chemistry, 9th Edition

ترجمة العنوان: الكيمياء العضوية 

يعد كتاب الكيمياء العضوية – الإصدار التاسع (247 دولارًا تقريبًا) مصممة لتكون ملائمة للطلاب والمدرسين ، لا تعمل فقط على نقل المفاهيم الرئيسية للنظام دون إرهاق ، ولكنها تسعى أيضًا إلى تعليم القراء كيفية التحلي بالمرونة عند تطبيق نفس المبادئ على الحياة الحقيقية بأمثلة سهلة. [7]

Organic Chemistry As a Second Language

ترجمة العنوان: الكيمياء العضوية كلغة ثانية

تتبع الكيمياء العضوية كلغة ثانية (حوالي 51 دولارًا) نهجًا لا يدعو للقلق تجاه الأساسيات، حيث يربط الأفكار الأساسية ويشرح سبب ملاءمتها دون الانغماس في التفاصيل المذهلة ، مما يجعله كتابًا تمهيديًا مثاليًا للغوص فيه قبل أن تبدأ فصولك التمهيدية.

Modern Physical Organic Chemistry

ترجمة العنوان: الكيمياء العضوية الفيزيائية الحديثة

تُعد الكيمياء العضوية الفيزيائية الحديثة (حوالي 113 دولارًا) الموجهة نحو الطلاب الجامعيين المتقدمين واحدة من الكتب القليلة المتاحة التي تتجاوز مجرد تغطية الموضوعات التي يتم تدريسها بشكل كلاسيكي ، وبدلاً من ذلك تنسجها مع المجالات الهامة التي يجب أن يكون كل ممارس معاصر على دراية بها.

Introduction to Strategies for Organic Synthesis

ترجمة العنوان: مقدمة لاستراتيجيات التوليف العضوي

تم إنشاء مقدمة لاستراتيجيات التخليق العضوي (56 دولارًا تقريبًا) لمساعدتك على الانتقال من دوراتك المتوسطة إلى مستوى الدراسات العليا، و ستكتسب فهماً عميقاً لسلوك المجموعة الوظيفية وتفاعلها ، بالإضافة إلى الإلمام بالكواشف الشائعة.

Oxford Organic Chemistry

ترجمة العنوان: الكيمياء العضوية أكسفورد

بمجرد الاطلاع على 1،264 صفحة من المعلومات الهائلة المقدمة من Oxford Organic Chemistry (حوالي 57 دولارًا) ، ستكون مسلحًا بالقدرة على فهم المركبات الجديدة تمامًا بالنسبة لك ، بالإضافة إلى معرفة كيف ولماذا تتم تفاعلات معينة وما سيحدث كما يفعلون.[7]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق