عدد لغات البرمجة

كتابة رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 09 أغسطس 2020 , 04:11

لغة البرمجة هي مجموعة التعليمات التي يتفاعل البشر من خلالها مع أجهزة الكمبيوتر ، في الوقت الحاضر ، هناك العديد من لغات البرمجة التي أصبحت أكثر عمومية ومتعددة الأغراض ، ولكن هذه اللغات لها تخصصاتها ، ولكل لغة مزاياها وعيوبها ، عادًة ، يمكن تصنيف لغات البرمجة إلى أنواع قليلة ، ومع ذلك ، فإن هذه اللغات تدعم أسلوب برمجة متعدد ، يتم تطبيق عدد من لغات البرمجة كل عام ، ولكن القليل من اللغات أصبحت شائعة جدًا والتي قد يستخدمها مبرمج محترف في حياته المهنية.

تستخدم لغات البرمجة للتحكم في أداء الكمبيوتر أو الجهاز ، لدى مبرمج الكمبيوتر العديد من الخيارات لاختيار اللغة ، ولكن هناك العديد من الاختلافات بين لغات البرمجة ، يبلغ إجمالي عدد لغات برمجة الكمبيوتر الموجودة حوالي 9000 لغة ، على الرغم من وجود 50 لغة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا المستخدمة اليوم.

ما هي لغة البرمجة

لغة البرمجة هي تدوين مصمم لتوصيل التعليمات جهاز أو كمبيوتر ،  تستخدم لغات البرمجة بشكل أساسي للتحكم في أداء الجهاز أو للتعبير عن الخوارزميات، في الوقت الحاضر ، تم تنفيذ آلاف لغات البرمجة ، في مجال الكمبيوتر ، يجب ذكر العديد من اللغات في صيغة الأمر ، بينما تستخدم لغات البرمجة الأخرى الشكل التعريفي ،  يمكن تقسيم البرنامج إلى شكلين مثل النحو والدلالات ، يتم تحديد بعض اللغات بواسطة معيار SO مثل لغة C.

كم عدد لغات البرمجة

لغة البرمجة هي لغة برمجة يستخدمها مبرمجي الكمبيوتر لتطوير البرامج أو البرامج النصية أو مجموعات أخرى من التعليمات لأجهزة الكمبيوتر لتنفيذها.

على الرغم من أن العديد من اللغات تشترك في أوجه التشابه ، إلا أن لكل منها تركيبها الخاص ، بمجرد أن يتعلم المبرمج قواعد اللغات ، وبناء الجملة ، والبنية ، فإنه يكتب شفرة المصدر في محرر نصوص أو IDE ، بعد ذلك ، يقوم المبرمج غالبًا بترجمة الشفرة إلى لغة الآلة التي يمكن أن يفهمها الكمبيوتر. تستخدم لغات البرمجة النصية ، التي لا تتطلب مترجمًا ، مترجمًا لتنفيذ النص.

هناك عدد لا يُصدق من لغات البرمجة للحاسب الآلي  التي يستخدمها المبرمجين ومطوري البرامج ومطوري الويب وغيرهم من المتخصصين في علوم الكمبيوتر ، هناك حوالي 700 لغة برمجة ، بما في ذلك لغات الترميز الباطنية ، لا تزال المصادر الأخرى التي تسرد اللغات البارزة فقط تصل إلى 245 لغة رائعة. هناك قائمة أخرى تسمى HPL ، تدعي أنها تتضمن كل لغة برمجة موجودة على الإطلاق ، وتضع العدد الإجمالي للغات البرمجة في 8945 ،  حتى أن البعض يقدر إجمالي ما يصل إلى 25000.

ومن أنواع لغات البرمجة لديك Java و JavaScript و Coffeescript ؛ بايثون وروبي ، C و C ++ و C # و Objective-C ؛ Cobol و ALGOL 58 و ALGOL 60 و ALGOL 68 و ALGOL W و BASIC ؛ لغة فورتران و لغات التجميع ولغة الآلة ،  هناك مجموعة مذهلة من لغات البرمجة المختلفة الأخرى . [1]

عدد لغات البرمجة الأخرى

تيوب – 250

يعد فهرس TIOBE أحد أفضل قوائم لغات البرمجة الشائعة ويراقب 250 لغة برمجة شائعة ،  تتعقب TIOBE لغة برمجة إذا اجتازت 3 اختبارات:  يجب أن يكون لها صفحة Wikipedia الخاصة بها ، ويجب أن تكون Turing كاملة ، ويجب أن يؤدي البحث في Google عنها إلى أكثر من 5000 نتيجة بحث.

ويكيبيديا – 700

تحتوي ويكيبيديا على قائمة هدفها تضمين جميع لغات البرمجة البارزة الموجودة ، والتي تسرد حاليًا أكثر من 700 لغة برمجة ، تستبعد قائمة Wikipedia أنواعًا معينة من اللغات مثل لغات الترميز.

فولدوك – 1000

FOLDOC ، قاموس الحوسبة عبر الإنترنت من حقبة التسعينيات ، يسرد أكثر من 1000 لغة برمجة ، رغم أن ذلك يتضمن الأسماء المستعارة.

قائمة اللغات – 2500

قائمة اللغات  التي بدأت في عام 1991 ،  تتعقب 2500 لغة كمبيوتر ،  تتضمن قائمة اللغات اللغات الشائعة بالإضافة إلى العديد من اللغات المنشورة ،  إذا تم نشر لغة في مجلة ، فقد تكون مدرجة في القائمة ، بغض النظر عن تاريخ تنفيذها أو شعبيتها.  [3]

الفرق بين لغات البرمجة المختلفة

لغة C ++

لغة C ++ لها بنية موجهة للكائنات والتي تستخدم في المشاريع الكبيرة   يمكن للمبرمجين التعاون في برنامج واحد في أجزاء مختلفة أو حتى عمل فردي واحد في كل جزء من البرنامج ، تسمح بنية الكائن الموجه أيضًا بإعادة استخدام الكود عدة مرات ، هذه اللغة لغة فعالة، لكن العديد من المبرمجين يختلفون .

لغة سي

لغة C هي لغة برمجة أساسية وهي لغة شائعة جدًا ، خاصةً المستخدمة في برمجة الألعاب ، نظرًا لأن لغة C تتضمن التعبئة الإضافية لـ C ++ ، يستخدم كل مبرمج هذه اللغة لأنها تجعل البرامج أسرع ، ومع ذلك ، فإن قيمة هذه اللغة تعطي إمكانية إعادة استخدام C ++ للحصول على زيادة طفيفة في الأداء مع لغة C.

لغة باسكال

لغة باسكال Pascal language هي في الغالب لغة تدريس ويستخدم عدد قليل من الصناعات هذه اللغة لكتابة البرامج ، تميل هذه اللغة إلى استخدام الكلمات الأساسية بدلاً من الرموز والأقواس في لغة C ، لذلك من السهل جدًا على المبتدئين فهم هذه اللغة أكثر من لغة البرمجة مثل C و C ++. Borland هي شركة برمجيات مجمعة ، تستخدم لغة برمجة دلفي للقوة الصناعية ، دلفي هي لغة موجهة لباسكال ، وحاليًا يستخدمها مترجمي بورلاند فقط.

لغة فورتران

لغة فورتران   Fortran language هي لغة تحطيم الأرقام ولا تزال تستخدم من قبل العلماء ،  تسمح هذه اللغة بأحجام مختلفة من المتغيرات حتى حد الذاكرة في الجهاز ، هذه اللغة مناسبة للمهندسين الذين يتعين عليهم حساب القيم بدقة عالية ، البرنامج في لغة فورتران غير مرن وأحيانًا يصعب قراءته.

لغة جافا

لغة Java هي لغة متعددة الأنظمة الأساسية وهي مفيدة بشكل خاص في الشبكات ،  بالطبع ، يتم استخدام هذه اللغة في الغالب على الويب مع تطبيقات Java الصغيرة ، ومع ذلك ، يتم استخدام هذه اللغة لتصميم برامج عبر الأنظمة الأساسية ، نظرًا لأنها تشبه C ++ في البنية والصياغة ، بالنسبة لمبرمجي C ++ ، من السهل جدًا تعلم لغة Java وتوفر بعض المزايا التي توفرها البرمجة الموجهة للكائنات ، مثل قابلية إعادة الاستخدام ويمكن أن يكون من الصعب كتابة كود فعال في Java ، ولكن في الوقت الحاضر زادت سرعة لغة Java ويقدم الإصدار 1.5 بعض الميزات الجيدة لإنشاء برنامج سهل.

لغة بيرل

لغة Perl هي لغة إدارة ملفات لـ UNIX ، لكنها أكثر شيوعًا برمجة واجهة البوابة الشائعة (CGI) ، وهو مصطلح يشير إلى البرامج التي يمكن لخوادم الويب تنفيذها للسماح بإمكانيات إضافية لصفحات الويب ، لغة Pearl هي طريقة للبحث عن النص وتستخدم لوظائف الخادم المفيدة وقواعد البيانات الأخرى ، ومن السهل جدًا التعرف على الأساسيات إذا كانت لديك أي خبرة في أي لغة ،  كلغة CGi ، تختار خدمات استضافة الويب لغة Perl على لغة C ++ ،  لأنه ، يمكن لمضيفي الويب مراجعة ملفات نصوص Perl ،  نظرًا لأنها ملفات نصية ، عند تجميع C ++.

لغة PHP

تُستخدم لغة PHP لتصميم صفحات الويب وأحيانًا تُستخدم أيضًا كلغة برمجة نصية، تم تصميم هذه اللغة لتطوير موقع ويب سريع ، ونتيجة لذلك تشتمل على ميزات تجعل من السهل إنشاء رؤوس HTTP والارتباط بقواعد البيانات ، كلغة برمجة نصية ، فهي تتضمن مجموعة من المكونات التي تسمح للمبرمج بالوصول إلى السرعة بسهولة ، ومع ذلك ، فإنه يحتوي على ميزات أكثر تطوراً الموجهة.

لغة LISP

تستخدم لغة LISP في الغالب في أبحاث علوم الكمبيوتر وتقوم بتخزين جميع البيانات في قوائم مثل المصفوفات ،  بناء جمل بهذه اللغة بسيط للغاية ويسهل على المطورين تنفيذ الهياكل.

لغة المخطط

لغة المخطط Scheme Language هي من انواع لغات البرمجة البديلة لغة LISP ، ولديها بناء جملة وميزات أبسط ،  سينتج عن أي مشروع في إطار لغة المخطط إعادة تنفيذ معظم لغة LISP ،  ولكن ، هذه لغة تمهيدية شائعة جدًا في قسم علوم الكمبيوتر في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، تعمل هذه اللغة على حل المشكلات بسهولة بدلاً من القلق بشأن تركيب لغة البرمجة. [2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق