معلومات عن تخصص تقنية المعلومات

كتابة: Hanan tahaa آخر تحديث: 12 أغسطس 2020 , 00:17

تشمل تقنية المعلومات (IT) دراسة وتطبيق أجهزة الكمبيوتر وأي شكل من أشكال الاتصالات السلكية واللاسلكية التي تخزن المعلومات واسترجاعها وترسلها. تتضمن تكنولوجيا المعلومات مجموعة من الأجهزة والبرامج المستخدمة معًا لأداء الوظائف الأساسية التي يحتاجها الأشخاص ويستخدمونها كل يوم.

تقنية المعلومات هي تقنية استخدام جميع أجهزة الكمبيوتر لنقل وتخزين واسترجاع معالجة البيانات ، تقنية المعلومات هي فرع من تكنولوجيا المعلومات و البشر ظل يخزن المعلومات واسترجاعها ، أن طور السومريون في بلاد ما بين النهرين الكتابة في حوالي 3000 قبل الميلاد .

تقنية المعلومات تعتبر تكنولوجيا جديدة ليس لها اسم واحد محدد . تكنولوجيا المعلومات تتكون من ثلاث فئات: اتخاذ القرار ، وتطبيق الأساليب الإحصائية والرياضية  ، ومحاكاة التفكير  من خلال برامج الكمبيوتر.

من المتوقع أن تنمو المهن في مجال تكنولوجيا المعلومات بشكل أسرع من المتوسط ​​لجميع المهن بين عامي 2014 و 2024 ، وفقًا لمكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل. نظرًا للنمو السريع لهذه الصناعة بالإضافة إلى متوسط ​​الراتب البالغ 82،860 دولارًا أمريكيًا في عام 2016 ، أصبح مجال تكنولوجيا المعلومات سريعًا أحد المجالات الأكثر رواجًا المهنيين ذوي المهارات القوية والتعليم في تقنيات الكمبيوتر والشبكات.

مع استمرار ارتفاع كمية البيانات التي تجمعها الشركات ، هناك حاجة إلى برامج عالية الأداء يمكنها إدارة هذه البيانات في الوقت الفعلي. نظم المعلومات (IS) هي أدوات مصممة لهذا الغرض بالذات. هناك العديد من الأنواع المختلفة لبرامج نظم المعلومات المخصصة لإدارة قواعد البيانات ، وتخطيط موارد المؤسسة ، ومعالجة المعاملات المالية ، وإدارة التعلم.

لم تعد الشركات تبحث فقط عن جمع البيانات وتخزينها. كما يحتاجون أيضًا إلى تحليل هذه البيانات في الوقت الفعلي لتوفير تجربة مستخدم قيمة للعملاء. على سبيل المثال ، قد ينفق المشتري الذي يتسوق على أمازون المزيد إذا تلقى اقتراحات في الوقت الفعلي للمنتجات التي يهتم بها. سيتطلب جمع أنماط تصفح المتسوق عبر الإنترنت وتحويل هذه البيانات إلى اقتراحات للمنتج تقنيات متقدمة لتحليل البيانات. هذا مثال على نظم المعلومات في العمل.

ما هي تقنية المعلومات

تتضمن تكنولوجيا المعلومات كل شيء من إدارة الكمبيوتر إلى جمع البيانات وتخزينها وتأمينها. تمتد تكنولوجيا المعلومات أيضًا إلى شبكات الهاتف وغيرها من أشكال الاتصال الإلكتروني. قد يشمل دور متخصصي تكنولوجيا المعلومات إدارة الأجهزة والبرامج ، وإدارة البيانات الإلكترونية ، وعمليات تكنولوجيا المعلومات اليومية مثل الدعم الفني أو صيانة الشبكة.

تخصصات تقنية المعلومات

بدأت تكنولوجيا المعلومات (IT) في عصر المعلومات وأطلقت ثورة رقمية خلقت مجتمعًا قائمًا على المعرفة ، مدعومًا باقتصاد عالمي متقدم تقنيًا. حيث يدرس الطالب نحو شهادة أو دبلوم أو درجة معترف بها.

هندسة الكمبيوتر

هي مجال دراسة متخصص في تكنولوجيا المعلومات. إنه مجال تقني يتعلم فيه الطالب كيفية تصميم وتطوير أجهزة الكمبيوتر مثل أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية والذاكرة والتخزين ومعدات الشبكات ومكونات أجهزة الكمبيوتر الأخرى.

نظم المعلومات الإدارية (MIS)

هو مجال آخر للدراسة في مجال تكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي (HE). يقدم درجة تجارية غير تقنية ويعلم الطلاب كيفية إدارة المشاريع والميزانيات والأشخاص.

علوم الكمبيوتر

كمجال تعليمي ، على برمجة البرامج وتشمل مجالات مثل برامج التطبيقات والأنظمة الخبيرة الذكاء الاصطناعي (AI) وتطوير الويب والتشفير المدمج والروبوتات.

أنظمة معلومات الكمبيوتر (CIS)

تدريبًا متخصصًا وتمكن خريجي CIS من إثبات وجودهم في مكان العمل كمسؤولين للشبكات ومسؤولي الأنظمة ومهندسي الأنظمة ومسؤولي قواعد البيانات ومتخصصي أمن المعلومات وفنيي الكمبيوتر على سبيل المثال لا الحصر.

تحدد مجالات تقنية المعلومات التخصصات الأكاديمية. تربط قطاعات تكنولوجيا المعلومات بين الاقتصاد العالمي والصناعات وسوق الأوراق المالية والقطاع المالي ، على سبيل المثال لا الحصر. توفر القطاعات المنصة الرقمية للخريجين والمهنيين والقطاع الخاص وغيرهم من الخبراء للمساهمة في مجتمع المعرفة .

قطاع تكنولوجيا المعلومات الرئيسي هو قطاع البرمجيات والخدمات. في الولايات المتحدة ، يوجد أكثر من 100000 شركة في مجال البرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات ، وأكبر نسبة منها حتى الآن شركات صغيرة ومتوسطة الحجم (وبالتالي ، أقل من 500 موظف). يشمل هذا القطاع دور تصميم البرمجيات وناشري البرمجيات

تستخدم العديد من الشركات ، إن لم يكن معظمها ، تقنية المعلومات بطريقة أو بأخرى. تكمن قيمة تقنية المعلومات في القضاء على العمليات اليدوية وإدخال العمليات التجارية الآلية. إن توفير المعلومات في الوقت المناسب يعزز ويحسن عمليات صنع القرار ويتيح التواصل في الوقت الحقيقي مع العملاء.

تتطور كل من المعلومات والتكنولوجيا بوتيرة متزايدة باستمرار – وهو إدراك مروع ودليل واضح على أن الثورة الرقمية غيرت باستمرار إدارة المعلومات والتكنولوجيا المطبقة في الاقتصاد العالمي.[1]

وظائف تخصص تقنية المعلومات

مستشار تكنولوجيا المعلومات

في المرتبة رقم 13 في قائمة أفضل الوظائف في أمريكا الأخيرة لشبكة CNN ، فإن عمل مستشار تكنولوجيا المعلومات غامض كما يبدو. في هذا المنصب ، وظيفتك هي تقييم الأنظمة وإجراء البحوث التي لا يفهمها أي شخص آخر تمامًا. كما تقول CNN ، يحتاج الجميع من الشركات الناشئة المحلية إلى مستشاري تكنولوجيا المعلومات لمساعدتهم على اكتشاف أرخص الطرق وأسرعها لتشغيل أجهزة الكمبيوتر بشكل أفضل.

محقق الكمبيوتر الجنائي

محقق جرائم الكمبيوتر – أفادت أفضل المدارس أن محققي الطب الشرعي الحاسوبي يبحثون عن المعلومات من أنظمة الكمبيوتر و يحددونها يقيمونها ، غالبًا من أجل أدلة المحاكمة.

أخصائي تكنولوجيا المعلومات الصحية

يعد مجال تكنولوجيا المعلومات الصحية مجالًا مزدهرًا ، لا سيما مع حدوث تغييرات كبيرة في الرعاية الصحية بسبب قانون الرعاية بأسعار معقولة والانتقال التدريجي إلى السجلات الصحية الإلكترونية. سيقوم متخصصو تكنولوجيا المعلومات الصحية بخلط المعرفة الحاسوبية ومهارات حفظ السجلات ،

مطور تطبيقات الجوال

من المتوقع أن يتجاوز استخدام تكنولوجيا الهاتف المحمول أجهزة الكمبيوتر الشخصية بشكل رهيب للغاية ، لذلك تعتمد الشركات بشكل أكبر على محترفي تكنولوجيا المعلومات ذوي الخبرة في هذا المجال أكثر من أي وقت مضى. باستخدام لغات البرمجة الأساسية ، سيقوم المطورون بإنشاء برامج لأجهزة iOS و Android المستقبلية.

مطور الويب

مطورو الويب هم مقاييس لجميع المهن. إنهم ينشئون صفحات ويب وتطبيقات ويب ومحتوى ويب ، لكن مجموعة مهاراتهم تتطلب منهم أن يكون لديهم فهم ممتاز لما يجعل نظام التشغيل جيدًا ، وما يجده المتصفّح العادي محفزًا بصريًا وكيفية تحسين المواقع لتقنية الهاتف المحمول ، من بين العديد من المهارات الأخرى . يحتاجون أيضًا إلى إتقان لغات الويب ، مثل HTML و Javascript.

مهندس برمجيات

يقف مهندسي البرمجيات وراء جميع البرامج التي نقوم بتشغيلها على أجهزتنا المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الشخصية – وهناك مجموعة واسعة جدًا من المجالات المتخصصة التي يمكنك العمل فيها.

مدير تكنولوجيا المعلومات

مزيد من عدم التدخل مقارنة ببعض المناصب التقنية ، يشرف مدير البائعين على التوريد عندما يتعلق الأمر بالبرامج والأجهزة. يمكن أن يعني هذا  بدءًا من أحدث معالج نصوص من Microsoft وحتى برامج تكنولوجيا المعلومات الصحية للمستشفيات.

المهنيين الجغرافيين

نظم المعلومات الجغرافية معقدة ولكنها مثيرة وتتزايد كل يوم. تستخدم GIS tech البيانات الجغرافية لتقييم الاتجاهات والأنماط وإيصالها بطرق أنيقة بصرية وشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى