ماهي قواعد اللغة العربية

كتابة ساره سمير آخر تحديث: 14 أغسطس 2020 , 07:35

اللغة العربية هي من أهم اللغات على مستوى العالم ويمتد تاريخها عبر العصور والأزمنة ، وهناك مليارات الأشخاص على مستوى العالم يتحدثون بها ، كما أن كل من ينتمي للدين الإسلامي سواء كان من أصل عربي أو غير عربي لابد أن يكون على علم بقواعد اللغة العربية لأنها لغة القرآن الكريم الذي أنزله على رسوله محمد – صلى الله عليه وسلم – ، فيجب على كل عربي مسلم ، وغير مسلم أن يتعلم قواعد اللغة العربية ويتقنها ، لأنها تساعده على فهم كتاب الله – عز وجل – كما أنها تفتح أمامه أفاق جديدة من العلوم المختلفة .

قواعد اللغة العربية للمبتدئين

في بعض الأحيان يكون الأشخاص على غير دراية تامة بقواعد اللغة العربية وأساسيتها لذلك يجب أن يقوموا في البداية بتعلم الأساسيات قبل القواعد ، وهو تعلم القراءة والكتابة بهذه اللغة ثم التعرف على القواعد الأصلية ، وبعدها ما تفرع منها من قواعد مختلفة . [1]

قواعد اللغة العربية والإعراب

هل تعلم عن اللغة العربية أنه يوجد لها الكثير من القواعد الفرعية ولكن الأصل هو القواعد النحوية والصرفية ، ففي البداية يتعلم الدارس القواعد الإملائية التي من خلالها يتمكن من قراءة وكتابة اللغة العربية بكل سهولة ، وبعدها يجب أن يتعلم قواعد النحو ، والصرف وهما القواعد الأساسية لتعلم اللغة العربية وإتقانها : [2]

علم النحو هو العلم الذي يختص بضبط أخر الكلمة ، فيتعلم الشخص من خلاله كيفية إعراب الكلمة ومن أهم قواعد النحو :

المُعرَب والمبنيّ من الأسماء

الاسم المبنيّ

الاسم المبني هو الذي لا تتغيّر حركته مهما اختلف موقعه في الجملة ، وهو يشمل كُلّاً من  : الضمائر ، والأسماء الموصولة ، وأسماء الإشارة ، وأسماء الاستفهام ، وأسماء الشرط ، والأعداد المركبة ، وأسماء الأفعال ، كما أن هناك الكثير من ظروف تكون مبنية  .

الاسم المُعرَب 

الاسم المعرب هو الذي يتغير أخره بتغير العوامل الداخلة عليه فكلمة محمد في جملة جاء محمد من المدرسة ، تعرب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وفي جملة ضرب على محمد ، تعرب محمد مفعول به منصوب بالفتحة فتغير أخر الكلمة ذاتها بتغير موقعها في الجملة ، وما دخل عليها من عوامل .

وتُقسَم الأسماء المُعربة حسب حالتها الإعرابية إلى ثلاثة أقسام، هي :

الاسم المرفوع : الأسماء المرفوعة هي المبتدأ ، والخبر ، والفاعل ، ونائب الفاعل ، واسم كان وأخواتها ، وخبر إنّ وأخواتها ، والتّابع لاسمٍ مرفوعٍ ، وعلامات الرفع هي :

  • الضمّة : هي علامة رفع أصليّة ، ويُرفع الاسم بالضمّة إذا كانَ مفرداً أو جمع مؤنّث سالماً أو جمع تكسير، مثل: نجحَ الطالبُ ، نجحت الطالباتُ ، نجح الطلابُ ، وتقدر الضمة على أخر الكلمة أن انتهى بحرف علة كما في  : نجح الفتى ، ونجح الرامي .
  • الألف : هي علامة رفع فرعيّة ، ويُرفَع الاسم بالألف في حال كان الاسم مُثنّىً ، مثل : نجح الطالبانِ.
  • الواو : هي علامة رفع فرعيّة، ويُرفَع الاسم بالواو إذا كان جمع مذكر سالماً ، مثل: نجح المُتسابقونَ، وإذا كان من الأسماء الخمسة كما في كلمة (أخوك) مثل  : نجح أخوكَ .

الاسم المنصوب:الأسماء المنصوبة هي التي تكون  خبراً لكان ، أو اسم إنّ ، أو إن كان مفعولاً به ، أو مفعولاً مُطلقاً أو لأجله أو معه أو فيه ، أو حالاً ، أو مستثنىً ، أو منادىً ، أو تمييزاً ، أو تابعاً اسم منصوب ، وعلامات النّصب هي:

  • الفتحة:  علامة نصب أصليّة، ويُنصَب الاسم بالفتحة إذا كان مفرداً، أو جمع تكسير، مثل: رأيتُ الولدَ، رأيتُ الأولادَ، وتقدر الفتحة على الاسم أن كان أخره حرف علة  مثل : رأيتُ الفتى.
  • الكسرة:  علامة نصب فرعيّة ، ويُنصَب الاسم بالكسرة إذا كان جمع مؤنّث سالماً ، مثل : رأيتُ الفتياتِ .
  • الألف: علامة نصب فرعيّة ، ويُنصَب الاسم بالألف إذا كان من الأسماء الخمسة ، مثل: ودّعتَ أباكَ.
  • الياء: علامة نصب فرعيّة ، ويُنصَب الاسم بالياء إذا  كان مثنىً أو جمع مذكر سالماً ، مثل: رأيتُ العامِلَيْنِ ، رأيتُ العامِلِيْنَ.

الاسم المجرور:يجر الاسم إذا كان مسبوقاً بحرف جرّ ، أو إن كان مضافاً إليه ، أو تابعاً لاسمٍ مجرورٍ ، وعلامات الجرّ هي :

  • الكسرة: هي علامة جرٍّ أصليّة، ويُجرّ الاسم بها إن كان مفرداً، أو جمع تكسير، أو جمع مؤنث سالماً، مثل: سلّمتُ على الرّجلِ، سلّمتُ على الرّجال، سلّمتُ على الفتياتِ، وتكون الكسرةُ مُقدَّرةً إن كان الاسم معتلّ الآخر بألفٍ أو ياءٍ، مثل: مررتُ بالفتى، مررتُ بالقاضي.
  • الياء: هي علامة جرٍّ فرعيّة، ويُجرّ الاسم بها إن كان مثنّىً، أو جمع مذكر سالماً، أو من الأسماء الخمسة، مثل: مررتُ بالمهندسَيْنِ، مررتُ بالمُهندِسِيْنَ، مررتُ بأخيك.
  • الفتحة : هي علامة جرٍّ فرعيّة، ويُجَرّ الاسم بها إن كان ممنوعاً من الصّرف، مثل : مررتُ بمساجِدَ كثيرةٍ.

المُعرَب والمبنيّ من الأفعال

تنقسم الأفعال في اللغة  العربية إلى ثلاثة أقسام أما ماضي ، أو مضارع ، أو أمر ولكل فعل منهم حالته الأعرابية : [3]

الفعل الماضي 

يني الفعل الماضي دائماً ، ولكن علامة البناء تتوقف على ما يدخل عليه فعلامة بنائه تكون :

  • الفتح:  إذا لم يتّصل بشيءٍ ، أو إن اتّصلَت به الضمائر الآتية: تاء التأنيث، وألف المثنى، وياء المتكلّم، وكاف المخاطب، وهاء الغائب.
  • السكون: إذا اتصلت به الضمائر الآتية: تاء المتكلّم، ونا الفاعلين، ونون النسوة.
  • الضمّ:  إذا اتصلَ بواو الجماعة.

الفعل المضارع

يكون الفعل المضارع في إحدى الحالات الآتية:

  • الرفع: إذا لم يسبقه ناصب أو جازم ، ويمكن أن يكون مرفوع بثبوت النون ، والحالة العامة له أن يكون مرفوع .
  • النصب:  أحد حروف النصب ، مثل: لام التعليل، أنْ ، لنْ ، ويُنصَب بحذف حرف النون إذا كان من الأفعال الخمسة.
  • الجزم: إذا جاء قبله أحد أحرف الجزم ، مثل : لام الأمر ، لم ، لا الناهية ، وعلامة جزمه السكون إن كان صحيح الآخر ، ويبنى على حذف حرف العلة أن كان معتل الأخر أو حذف النون من آخره إذا كان  كان من الأفعال الخمسة.
  • البناء: يُبنى الفعل المضارع على السكون إذا اتّصل بنون النسوة ، أو على الفتح إذا اتّصل بنون التوكيد .

الفعل الأمر

يكون مبنيّاً دائماً، حيث يكون مبنيّاً على: السكون: إن لم يتّصل به شيء، وكان صحيح الآخر. حذف حرف العلّة من آخره: وذلك في حال كان فعل الأمر معتلّ الآخر. الفتح: إذا اتّصل فعل الأمر بنون التوكيد. حذف النون: إذا اتّصل فعل الأمر بألف المثنّى، أو واو الجماعة، أو ياء المخاطبة.

قواعد اللغة العربية الصرفيّة

علم الصرف هو عبارة عن (تحويل الأصل الواحد إلى أمثلة مختلفةٍ؛ لمعانٍ مقصودةٍ لا تحصل إلا بها)، والصرف يختلف عن علم النحو لأنه يهتم بجمع أحرف الكلمة وبنيتها الأساسية ، أما النحو فأنه يهتم بآخر الكلمة وضبطها فقط .

تصريفات الاسم

ينقسم الاسم  إلى اسم صحيح أو غير صحيح الآخر ،

الاسم مقصوراً مثل: الفتى،  هو ما أخر ألف .

الاسم  المنقوص، مثل: الوادي، وهو ما أخره ياء زائدة .

الاسم الممدود، مثل: خضراء، والاسم الصحيح هو كلّ الأسماء عدا ما سبق ذِكره ، وهو ما آخره ألف وهمزة . [3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق