معلومات غريبة عن النمل

كتابة رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 14 أغسطس 2020 , 06:58

تأتي مستعمرات النمل في جميع الأشكال والأحجام حرفيًا ، تعيش أنواع قليلة في مستعمرات من بضع عشرات من النمل فقط ، ومع ذلك ، تحتوي مستعمرة النمل المتوسط على آلاف النمل الفردي ، تعيش المستعمرات الأصغر في شقوق أو فتحات طبيعية بينما تنشئ المستعمرات الأكبر أعشاشًا كبيرة وأعلافًا للإمدادات والطعام ،  ،  هناك أيضًا مستعمرات عظمى حول العالم يمكن أن تحتوي على أكثر من 300 مليون فرد ، تم تحديد هذه المستعمرات العملاقة في اليابان وأستراليا والولايات المتحدة وجنوب أوروبا.

معلومات غريبة عن النمل

يعد النمل شائعًا جدًا في أي مكان تعيش فيه تقريبًا ، ولكن بعض أنواع النمل فريدة حقًا تحقق من بعض معلومات غريبة عن النمل أدناه :

النمل لديه قوة خارقة

لديهم القدرة على تحمل ما بين 10 و 50 مرة من وزن الجسم ،  فالنمل الحائك الآسيوي ، على سبيل المثال ، يمكنه رفع كتلته بمقدار 100 مرة ، هذه القوة المذهلة هي نتيجة لصغر حجمها ، صدق أو لا تصدق ، أفادت جامعة ولاية أريزونا أنه نظرًا لصغر حجم عضلات النمل ، تتمتع عضلات النمل بمساحة مقطعية أكبر مقارنة بحجم أجسامها مقارنة بالحيوانات الأكبر حجمًا ، هذا يعني أنه يمكنهم إنتاج المزيد من القوة.

النمل ليس لديه رئتين

نظرًا لصغر حجم النمل ، لا يمتلك النمل مكان لاستيعاب جهاز تنفسي معقد مثل البشر ، بدلاً من ذلك ، لديهم طرقهم الخاصة في التنفس للمساعدة في نقل الأكسجين حول أجسامهم ، يتنفس النمل الأكسجين من خلال الفتحات التنفسية وهي سلسلة من الثقوب الموجودة على جوانب أجسامها ، ترتبط الفتحات التنفسية عبر شبكة من الأنابيب التي تساعد في توزيع الأكسجين على كل خلية في الجسم تقريبًا. 

تساعد حركة النملة الأكسجين على الدوران عبر الأنابيب ، مع خروج ثاني أكسيد الكربون المنطلق عبر الأنابيب المذكورة أيضًا.

النمل ليس له آذان وبعضهم ليس لديه عيون

على عكس الآفات الأخرى مثل الفئران ، ليس للنمل آذان ، لكن هذا لا يعني أنهم أصم ، يستخدم النمل الاهتزازات لسماعها واستخدامها عند البحث عن الطعام أو كإشارة إنذار. يستخدم النمل الاهتزازات الموجودة في الأرض لسماعها عن طريق التقاطها في العضو تحت الوراثة الموجود أسفل الركبة.

الكثير من النمل في العالم

يوجد أكثر من 12000 نوع من النمل في جميع أنحاء العالم ، بدءًا من النمل الذي قد تجده يتنقل عبر نزهة إلى النمل الذي يبني القلاع تحت الأرض في الغابات المطيرة ، إلى النمل الطائر من المقدر أن هناك حوالي مليون نملة لكل 1 إنسان في العالم ، لقد غزا النمل العالم بأسره ، باستثناء القارة القطبية الجنوبية والقطب الشمالي وعدد قليل من الجزر ، هناك نوع محلي واحد على الأقل من النمل موجود في كل قارة. 

بعض أنواع النمل لاجنسي

بدلاً من الطرق التقليدية  للتكاثر ، اتخذ بعض نمل الأمازون التكاثر عن طريق الاستنساخ ،  يُذكر أن ملكة النمل تقلد نفسها لإنتاج بناتها وراثيًا ، مما يؤدي إلى مستعمرة لا يوجد بها نمل ذكور  ، عندما تموت ملكة المستعمرة ، يمكن للمستعمرة البقاء على قيد الحياة بضعة أشهر فقط ،  نادرًا ما يتم استبدال الملكات ولا يستطيع العمال التكاثر .

النمل مزارعون

النمل هو المخلوقات الوحيدة التى تزرع كائنات أخرى ، مثل تربية البشر  الأبقار والأغنام والخنازير والدجاج والأسماك من أجل الحصول على مصدر غذائي ، فإن النمل سيفعل الشيء نفسه مع الحشرات الأخرى ، أكثر حالات حدوث ذلك شيوعًا هي حشرات المن ، سيحمي النمل حشرات المن من الحيوانات المفترسة الطبيعية ، ويحميها في أعشاشها من زخات المطر الغزير من أجل الحصول على إمدادات مستمرة من المن.

النمل له بطنان

النمل له معدتان ، إحدى بطونهم للاحتفاظ بالطعام من أجل استهلاكهم الخاص ، والثاني هو الاحتفاظ بالطعام لمشاركته مع النمل الآخر ، تعرف هذه العملية باسم Trophallaxis وتسمح لمستعمرة النمل بالعمل بكفاءة عالية ، يسمح للنمل الذي يتغذى على الطعام بإطعام أولئك الذين بقوا في الخلف ويميلون إلى واجبات الملكة والعش.

يستطيع النمل السباحة

 لا يمكن لجميع النمل السباحة ، فهذا يعتمد على الأنواع ، لكن لديهم القدرة على البقاء على قيد الحياة في الماء ، ويمكنهم أيضًا الطفو لفترات طويلة من الزمن ، يمكنهم حبس أنفاسهم تحت الماء لفترات طويلة من الزمن.

النمل صناع العبيد

تُعرف بعض أنواع النمل ، مثل Polyergus lucidus ، باسم النمل العبد ، يغزون مستعمرات النمل المجاورة ، ويأسرون سكانها ويجبرونهم على العمل معهم ، تُعرف هذه العملية باسم “مداهمة العبيد”.

يتخصص النمل الذي يصنع العبيد في تطفل نوع واحد أو مجموعة من الأنواع ذات الصلة والتي غالبًا ما تكون أقرباء لها ، سيعمل النمل المأسور كما لو كانوا في مستعمرتهم الخاصة ،

النمل قديم قدم الديناصورات

النمل هو أطول الحشرات عمرا على عكس بعض الحشرات التي قد تعيش فقط لأيام أو حتى ساعات ، يمكن أن تعيش ملكة النمل من نوع معين – Pogonomyrmex Owyheei – حتى 30 عامًا ، لذا احرص على عدم القضاء على النمل ، اكتشفت دراسة من جامعتي هارفارد وفلوريدا أن النمل ظهر لأول مرة خلال العصر الطباشيري منذ حوالي 130 مليون سنة ، لقد نجوا من العصر الطباشيري-الثالث الذي قتل الديناصورات وكذلك العصر الجليدي  .

النمل لديه وظائف محددة

النمل حشرات اجتماعية للغاية ، ويقسمون الوظائف بين أنواع مختلفة من النمل في كل مستعمرة ، للملكة أو الملكات وظيفة واحدة فقط – وهي وضع البيض ، جميع إناث النمل الأخريات عاملات ، يقومون بإطعام اليرقات ، أو إخراج نفايات المستعمرة ، أو البحث عن الطعام والإمدادات ، أو الدفاع عن العش. الوظيفة الوحيدة للذكور النمل هي التزاوج مع الملكة. [1]

 النمل الناري يتسبب في أضرار هائلة

يتسبب النمل الناري في أضرار هائلة تزيد عن 3 مليارات جنيه إسترليني سنويًا قد تكون نملة النار الحمراء المستوردة من أمريكا الشمالية قليلة فقط ، لكن المخلوقات الصغيرة لها لدغة مؤلمة تسبب إحساسًا حارقًا ، ومن هنا جاء اسم “نملة النار” ، ومن المعروف أيضًا أنها تسبب أضرارًا لمحاصيل المزارعين.  [2]

حقائق عن النمل للأطفال

النمل ، هو أحد أكثر الآفات شيوعًا في المنازل والشركات. يوجد أكثر من 10000 نوع معروف من النمل في جميع أنحاء العالم ،يمكن للنملة أن ترفع 20 ضعف وزن جسمها ، يمكن لبعض ملكة النمل أن تعيش لسنوات عديدة وتنجب ملايين الأطفال .

عندما يقاتل النمل ، عادة ما يكون ذلك حتى الموت  ، عند البحث عن الطعام ، يترك النمل أثرًا فرمونيًا حتى يعرف مكان وجوده ، ملكة النمل لها أجنحة ، تتساقطها عندما يبدأون عشًا جديدًا.

يوجد ثلاثة أنواع من النمل في المستعمرة: الملكة ، والعاملات ، والذكور ، للملكة والذكور أجنحة بينما العمال ليس لديهم أجنحة ، الملكة هي النملة الوحيدة التي يمكنها وضع البيض ، وظيفة ذكر النمل هي التزاوج مع ملكة النمل في المستقبل ولن يعيشوا طويلا بعد ذلك ، بمجرد أن تكبر الملكة حتى تصل إلى سن الرشد ، تقضي بقية حياتها في وضع البيض ، اعتمادًا على الأنواع ، قد تحتوي المستعمرة على ملكة واحدة أو العديد من الملكات.

تحتوي مستعمرات النمل أيضًا على النمل الجندي الذي يحمي الملكة ، ويدافع عن المستعمرة ، ويجمع أو يقتل الطعام ، ويهاجم مستعمرات الأعداء بحثًا عن الطعام وأماكن التعشيش ، إذا هزموا مستعمرة أخرى للنمل ، فإنهم يأخذون البيض من مستعمرة النمل المهزومة ، عندما يفقس البيض ، يصبح النمل الجديد نمل “عبد” للمستعمرة ، تشمل بعض وظائف المستعمرة رعاية البيض والرضع ، وجمع الطعام للمستعمرة وبناء النمل أو التلال. [3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق