ماهي بيكربونات الصوديوم

كتابة أميرة قاسم آخر تحديث: 14 أغسطس 2020 , 07:30

هي عبارة عن ملح عندما يتحلل فإنه يكون صوديوم وبيكربونات في الماء ، مما يكون سبب في جعل المحلول قلوي ، وهذا يدل على أنه يمكن تحييد الحمض ؛ لهذا السبب يتم استخدامه كوسيلة لعلاج الحالات التي تسببها الحموضة العالية في الجسم ، مثل حدوث حرقة في المعدة  .

ماهي بيكربونات الصوديوم

يوجد له العديد من الأسماء المختلفة وهي صودا الخبز ، بيكربونات الصودا ، صودا الخبز ، صودا الطبخ ، كربونات  ، وهو عبارة عن محلول عندما يتحلل يكون قلوي لهذا فإنه يستخدم كوسيلة للعلاج في الحالات التي تنتج بها المشاكل عن الحموضة .

ومن ضمن استخداماته في الأداء الرياضي ، وكذلك في تلف الكلى الناجم عن الصبغات المتباينة ، وأيضًا في حالات عسر الهضم ، وكذلك في قرحة المعدة ، وفي لوحة الأسنان وعند حدوث تغير لون الأسنان ، والعديد من الحالات الأخرى ، وعلى الرغم من كل هذه الاستخدامات إلا أنه لا يوجد دليل علمي جيد يدعم هذه الاستخدامات ، وكذلك يتم استخدامها في الخبز .

كيف تعمل بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم عبارة عن ملح يتحلل في السوائل ، بما في ذلك الدم والبول ، لتكوين الصوديوم والبيكربونات ، هذا يحمي الدم ويجعله أقل حمضية ، تساعد هذه القدرة على معادلة الأحماض في علاج الحالات المتعلقة بارتفاع نسبة الحموضة في سوائل الجسم ، مثل عسر الهضم الذي ينتج عن كثرة الأحماض في المعدة .

فوائد بيكربونات الصوديوم

يوجد الكثير من استخدامات بيكربونات الصوديوم التي لا يمكن حصرها ، ومن أشهرها ما يلي :

الأداء الرياضي

إن تناول بيكربونات الصوديوم قبل التمرين بساعة أو ساعتين يكون سبب واضح في زيادة القوة خلال التمرين ، وأبحاث أخرى تذكر أنه يؤدي نتائج فعالة عند تناوله قبل التمرين قصير المدة بمدة تصل إلى ثلاث ساعات ، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه لا يوجد ما يدل على أنه يؤدي نتائج جيدة بالنسبة إلى الإناث أو إلى الأشخاص الذين لا يتمرنون ، وفي نفس الوقت فإنه لا يبدوا أنه يؤدي نتائج جيدة بالنسبة إلى التمارين التي تزيد عن عشر دقائق .

تلف الكلى الناجم عن الصبغات

لقد تم عمل الكثير من الأبحاث حول هذا الأمر والتي تشير إلى أن حقن بيكربونات الصوديوم عن طريق الوريد وبالتحديد في الوريد الرابع قبل استخدام الصبغات المتباينة أثناء الفحص يمكن أن يقلل من خطر تلف الكلى ، لكنها قد لا تعمل بشكل أفضل من الخيارات الأخرى ولكن ربنا هذه الطريقة تكون غير فعالة .

حيث يحدث تلف الأنسجة عندما يكون هناك تدفق دم محدود ثم استعادة تدفق الدم  ، وتظهر الأبحاث السريرية أن إعطاء بيكربونات الصوديوم عن طريق الوريد لا يمنع مشاكل الكلى لدى الأشخاص الذين خضعوا لجراحة في القلب .

لقد أظهرت الأبحاث أن تناول بيكربونات الصوديوم عن طريق الفم ثلاث مرات يوميًا لمدة 12 شهرًا يحسن حالة التغذية ويقلل من الوقت الذي يقضيه الأشخاص المصابون بمرض الكلى المزمن في المستشفى ، ومع ذلك ، تظهر أبحاث أخرى أن زيادة كمية بيكربونات الصوديوم المستخدمة في غسيل الكلى القياسي لا يفيد الأشخاص المصابين بأمراض الكلى .

تنظيف الأسنان

قد يؤدي تنظيف الأسنان بمعجون أسنان يحتوي على بيكربونات الصوديوم يوميًا لمدة تصل إلى 4 أسابيع إلى إزالة اللون الأسود بشكل أفضل من استخدام معجون أسنان بدون بيكربونات الصوديوم ، وعلى الرغم من ذلك أنه ليس من الواضح ما إذا كانت معاجين الأسنان المحتوية على بيكربونات الصوديوم أكثر فعالية عند استخدامها لفترة طويلة ، وليس من الواضح ما إذا كانت بيكربونات الصوديوم تساعد في منع الاسمرار عند استخدامها في الشطف .

إزالة شمع الأذن

لقد تم عمل بعض الأبحاث حول هذا الأمر والتي أظهرت أن استخدام قطرات الأذن من بيكربونات الصوديوم مرتين يوميًا لمدة 5 أيام قبل تنظيف الأذن يساعد في تنظيف الأذنين بشكل أفضل من عدم العلاج ، حيث أن بيكربونات الصوديوم قد تجعل إزالة شمع الأذن أكثر صعوبة من بعض منتجات تليين شمع الأذن الأخرى .

علاج التهاب اللثة

إن التهاب اللثة تعتبر من ضمن المشاكل التي تصيب اللثة ، وفي هذه الحالة يكون استخدام معجون أسنان يحتوي على بيكربونات الصوديوم يساعد في تقليل التورم ونزيف اللثة بشكل فعال .

لسعة قنديل البحر

لقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن وضع عجينة مصنوعة من بيكربونات الصوديوم على لسعة قنديل البحر لا تقلل الألم

إنعاش حديث الولادة

الكثير من الأشخاص يعتقد أنه ذا فاعلية في إنعاش الأطفال حديثي الولادة الذين قد توقفوا عن التنفس ، ولكن أثبت أن حقن بيكربونات الصوديوم عن طريق الوريد لمدة 3-5 دقائق لا يحسن البقاء على قيد الحياة أو يقلل من خطر تلف الدماغ عند الأطفال حديثي الولادة غير القادرين على التنفس.

الالتهاب الرئوي

بالنسبة إلى الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة التنفس أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي ، وتظهر الأبحاث المبكرة أن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على بيكربونات الصوديوم لا يحمي من الإصابة بالالتهاب الرئوي على عكس ما يعتقد الكثير من الأشخاص .

اضرار بيكربونات الصوديوم

  • إن تناولها كدواء عن طريق الفم لفترة طويلة يعتبر غير آمن حيث أنه يكون سبب في حدوث مضاعفات والتي تتمثل في تمزق المعدة والتغيرات الخطيرة في مستويات الإلكتروليت بعد الاستخدام طويل الأمد أو المفرط لبيكربونات الصوديوم .
  • عند الحصول عليها عن طريق الورد لابد من أن تعطى من قبل أطباء متخصصين حتى لا ينتج عنها مشاكل .
  • لا يوجد أي معلومة تدل على أنه ذا فاعلية عندما يتم وضعه على الجلد مباشرة .
  • تعتبر غير آمنة عند تناولها من قبل الحامل بأي شكل من الأشكال سواء كان عن طريق الفم أو عن طريق الوريد ، حيث أنه يوجد خطر لعدم توازن الأس الهيدروجيني ؛ لهذا من الأفضل عدم تناوله تمامًا .
  • بالنسبة إلى الأطفال فإنه يكون آمن عند تناوله عن طريق الوريد من قبل طبيب الأطفال المتخصص ، وفي نفس الوقت فإنه غير آمن عند وضعه على الجلد ، حيث توجد تقارير عن ارتفاع مستويات الصوديوم في الدم لدى الأطفال بعد الاستخدام .
  • لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان من الآمن تناول بيكربونات الصوديوم عن طريق الفم عند الأطفال .
  • يزيد بيكربونات الصوديوم من أحماض الدم المسماة الكيتونات والتي تكون سبب في مضاعفات مرضى السكر ، حيث أن مستويات الحمض في الدم تكون مرتفعة للغاية ؛ لهذا فإنه بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة لا يجب تناوله .
  • يمكن أن يكون سبب في حدوث تورم نتيجة زيادة السوائل في الجسم ؛ لهذا السبب فإنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من  قصور القلب أو أمراض الكبد أو غيرها من الحالات المرتبطة بتراكم السوائل تناوله بحذر أو تجنب تناوله تمامًا .
  • بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم أن يواجهوا صعوبة في إفراز البيكربونات وهذا يعني أن استخدام بيكربونات الصوديوم قد يزيد من خطر حدوث مضاعفات مثل متلازمة الحليب القلوي .
  • بالنسبة إلى الأشخاص الذين لديهم مستويات الصوديوم عالية في الدم تجنب تناوله حتى لا ينتج عنه مضاعفات .
  • أيضًا الأشخاص الذين يعانون من أرتفاع في ضغط الدم يجب عليهم تجنب تناوله .
  • الأشخاص الذين لديهم بالفعل مستويات منخفضة من البوتاسيوم تجنب بيكربونات الصوديوم ، حيث أنها تقلل من نسبة البوتاسيوم ، وكذلك بالنسبة إلى الحديد . [1]
المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق