كيف اتعلم الاكسل

كتابة: سمر عادل آخر تحديث: 16 أغسطس 2020 , 06:21

كيف اتعلم الاكسل سؤال يتطلب إجابة عليه، حيث إن الكثير من أصحاب الأعمال قاموا بالعمل على برنامج مايكروسوفت إكسل، وهو برنامج متطور يتضمن الكثير من الوظائف الموجودة به بالإضافة إلى دوال الاكسل، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه لا يعتبر تحديًا للتعلم كما يعتقد الكثير من الأشخاص، كما أنه من الممكن تحسين مهاراتك في الإكسل وحصولك من خلاله على الكثير من الوظائف المختلفة، حيث إنه يتطلب 80% من المهارة في جداول البيانات والقدرة على معالجة النصوص المختلفة.

أسباب تعلم الإكسل

  1. للإكسل قدرة على تنظيم وترتيب البيانات وحساب الكثير من الوظائف الرياضية المعقدة وإنشاء الصور، كما أنه يوفر الكثير من الوقت لأي محترف يقوم بالأعمال المختلفة.
  2. يعمل الإكسل على تجميع المعلومات وترتيبها بطريقة مفهومة، حيث إن الأمر لا يتعلق بالأشخاص الذين يعملون في الأرقام يوميًا.
  3. يعمل الإكسل على إدارة المشاريع ومعرفة أكثر المهام المعقدة.
  4. يعمل على جعل فرص زيادة راتبك في العمل أكبر من غيرك ممن لا يفهمون كيفية العمل على هذا البرنامج.

كيف اتعلم الاكسل

توجد عدة نصائح مهمة لا بد من أن يأخذها راغبو تعلم الإكسل في الاعتبار ومعرفة كيف اتعلم الاكسل وهي:

معرفة المسائل الرياضية في الإكسل

يجب على راغبي تعلم الإكسل أن يبدؤوا بالرياضة الأساسية ومعرفة الإجابة على سؤال كيف اتعلم الاكسل، وبذلك يسهل التعامل مع الكتابة في الإكسل والتعود على القدرات الخاصة به قبل أن يقوموا بالانتقال إلى مهام معقدة أكثر، مثل تعلم كيفية التنسيق بأنواعه المختلفة ووظائف التعلم.

معرفة كيفية إنشاء الجداول

لا بد أن تقوم بتنظيم البيانات ومعرفة في البداية كيف تقوم بإنشاء الجداول، ولكي تتعلم قم بتحديد مجموعة البيانات كلها بالعناوين ثم حولها إلى جدول، ثم اختر “التحليل السريع” الذي يظهر في أسفل الزاوية التي قمت باختيارها، ومنها حدد “جدول” من علامة التبويب “جداول” في الإكسل، وسترى كيف تغيرت بياناتك بسرعة وستقوم بمعالجتها بالكثير من الطرق، مثل فرز المعلومات بطرق كثيرة أو تصفية بيانات معينة.

معرفة كيفية إنشاء رسوم بيانية

إن خطوات تعلم كيفية إنشاء رسوم بيانية تشبه خطوات كيفية إنشاء الجدول، لكن في الرسوم البيانية تحتاج إلى تحديد الرسم البياني الذي تريده قبل البدء في العمل، ومن الممكن أن يقترح عليك الإكسل بعض الاقتراحات عن تصور الرسم البياني الخاص بك، وفي النهاية لك حرية الاختيار، وفي حالة معرفتك كيفية الرسم البياني الذي تختاره ستقوم باتباع الخطوات نفسها لإنشاء الجدول والتي تحدثنا عنها قبل الرسوم البيانية، وبدلا من أن تختار “الجداول” ستختار “المخططات”، وستمر على كل اختيار لمعرفة كيف يبدو الشكل المرئي، وفي حال رغبت في الحصول على اختيارات إضافية قم باختيار “المزيد”، وتحكم في المنتج النهائي.

تعلم دورات الإكسل التدريبية

من الأفضل لكي تكون متمكنًا وملمًا أكثر في برنامج الإكسل والإجابة عن سؤال كيف اتعلم الاكسل أن تأخذ دورة تدريبية أو أكثر، حيث إنك كلما تعلمته أكثر لن تحتاج إلى تحديث جداول البيانات بطريقة يدوية، كما أن تعلم الدورات يساعدك في جعلك ماهرًا في كل المخططات والصيغ والصياغة الشرطية والجداول المحورية، ويمكن أيضًا لمن يقومون بتدريبك أن يساعدوك في أن تفهم البيانات التي تقوم بوضعها في الإكسل أكثر والقيام بتحليلها لكي تتقدم أكثر وتكون أكثر خبرة ومهارة في الإكسل.

أخذ شهادة أخصائي مايكروسوفت أوفيس

حيث إنك عندما تكون مستخدمًا متقدمًا وأكثر خبرة لبرنامج مايكروسوفت الإكسل سيعزز ذلك موقفك في الحصول على أي وظيفة عمل وجعل أصحاب العمل يدركون جيدًا أنك تفهم برنامج الإكسل، علاوة على ذلك ستساعدك الشهادة أيضًا في إثبات أنه من الممكن أن تقوم بإكمال المهام دون أي عناء وتعب باستخدام مهاراتك الأساسية في الإكسل، وستكون قادرًا على إنشاء المصنفات وتحريرها من الكثير من الأوراق وتصور البيانات الخاصة بك وتطبيق ما قمت بتعمله في الإكسل ومعرفة كيف اتعلم الاكسل. [1]

مميزات ويندوز 10

هناك العديد من مميزات ويندوز 10 ، وهي:

قائمة البدء

عند نقرك على ابدأ أسفل يسار الشاشة ستظهر لديك لوحتان بجانب بعضهما البعض، بالإضافة إلى وجود عمود أيسر يعرض التطبيقات التي تم تثبيتها مؤخرًا والأكثر استخدامًا، كما أنك عند الضغط على زر “طاقة” ستظهر لديك الكثير من الخيارات Standby وHibernate وShutdown، بينما العمود الأيمن يوجد به الكثير من المربعات الحية التي بإمكانك تخصيصها وإعادة تنظيمها وتغيير حجمها، وبإمكانك أيضًا أن توسع قائمة ابدأ بجعلها ملء الشاشة في أي وقت تريده.

Cortana على سطح المكتب

يتيح ويندوز 10 جلب المساعد الرقمي الذي يتحكم في الصوت من مايكروسوفت Cortana إلى أجهزة كمبيوتر سطح المكتب، ليسهل عليك التفاعل مع الجهاز الخاص بك دون أن تقوم برفع إصبعك، وستكون أكثر قدرة على البحث في محرك الأقراص الثابتة على ملفات محددة أو تشغيل عروض الـPowerPoint أو سحب الصور من تواريخ معينة، بالإضافة إلى إمكانية جعل Cortana تقوم بإرسال بريد إلكتروني عندما تعمل على جدول بيانات، مما يجعل ذلك تعدد المهام أسهل بكثير.

تطبيق Xbox

ستستطيع في القريب العاجل أن تلعب أي لعبة من ألعاب Xbox One على جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق استخدام تطبيق Xbox لنظام تشغيل ويندوز 10، حيث إنه سيقوم ببث ألعاب Xbox، إضافة إلى زيادة السرعة وأداء الرسوم من خلال DirectX12، علاوة على ذلك يمكنك من خلال التطبيق تسجيل انتصاراتك التي قمت بها ومشاركتها والعمل على تعديلها عن طريق استخدام ميزة Game DVR والتي تجعلك تستطيع انتزاع 30 ثانية من لعبتك حتى لا يفوتك أي انتصار من الانتصارات غير المتوقعة، إضافة إلى ذلك ستستطيع أن تلتحق بأصدقائك في الألعاب من خلال ويندوز 10 أو منصات Xbox وأن تطلع على نشاط أصدقائك من خلال Xbox Live.

الاستمرار

بعد ظهور الكمبيوتر اللوحي وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، تسعى شركة مايكروسوفت إلى التبديل بين الوضعين، وسيقوم النظام باكتشاف إذا كنت تريد توصيل لوحة المفاتيح أو الماوس والعمل على تبديل الأوضاع لتحقيق المزيد من التفاعل، وفي حالة قيامك بإزالة الماوس أو لوحة المفاتيح سيظهر لديك إشعار من شريط المهام في الجزء الأسفل يسألك عما إذا كنت تريد تفعيل وضع الكمبيوتر، وعندما تقوم بذلك سيرحب بك بملف تعريف ملائم أكثر للمس، وستقوم بتثبيت جهازك اللوحي في لوحة المفاتيح مرة ثانية وستجد نفس المطالبة السابقة تسألك إذا كنت ترغب في الخروج من وضع الكمبيوتر اللوحي.

المركز الخاص بالعمل

يتيح لك ويندوز 10 طريقة جديدة لجعلك ترى جميع إشعاراتك في مكان واحد، وسيحل مركز الإجراءات محل قائمة Charms التي توجد على اليمين على أجهزة ويندوز 8، وسيقوم بجمع كل التنبيهات من جهازك من جميع التطبيقات الخاصة بك بخلاف إدراج الإشعارات في نظامي التشغيل الـ iOS والأندرويد، كما أنك يمكنك أيضًا الرد من نفس اللوحة وتوسيع كل إشعار لكي تظهر المزيد من الإجراءات، كما أن مركز العمل يوفر طريقة سريعة لإبدال اختيارات الاتصال والإعدادات الأخرى مثل التباين وسطوع الشاشة. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق