ما هو العمر المناسب لتعليم السواقة

كتابة rone آخر تحديث: 16 أغسطس 2020 , 07:19

يتساءل الكثير من الأشخاص عن ما هو العمر المناسب لتعليم السواقة، فبعض الدول تضع سن معين يبدأ الشخص في التعلم أو الحصول على رخصة قيادة، والبعض يبدأ من 16 او 17 عام والبعض يبدأ من 18 عاما، وتختلف الإجابات على هذا السؤال ما بين الآباء والأبناء، الأبناء عادة ما يحبون تعلم القيادة في وقت مبكر للحصول على المتعة والحرية، أما الآباء فيشعرون بالقلق من هذا الأمر حيث يحرصون على الحفاظ على سلامة الأبناء، ولكن الإجابة الأكثر منطقية على هذا السؤال هي أنه يمكن التعلم عندما يكون الشخص مستعد للتعلم وعلى دراية كاملة بإيجابيات وسلبيات الموضوع، والقدرة على التعلم بشكل صحيح دون ارتكاب الأخطاء التي قد تؤدي إلى مخاطر على حياة الشخص.

ما هو العمر المناسب لتعليم السواقة

العمر المناسب لتعليم السواقة يكون عندما يكون الشخص مستعد بالفعل للتعلم وغير صغير للغاية تظهر الدراسات أن الأطفال الذين يتراوح عمرهم من 15 إلى 17 عاما، هم أكثر عرضة للإصابة بالحوادث من الأشخاص البالغين 18 عام أو أكثر، لذلك من الأفضل الانتظار حتى يكبر المراهقون لبدء تعلم القيادة، كما أن الدماغ البشري لا ينضج بشكل كامل إلا عند سن الخامسة والعشرين ، ولا يفضل تعليم المراهقين في سن 16 عام أو أقل القيادة، فهم أكثر عرضة للانهيار بسبب عدم خبرة أو قلة خبرتهم أيضا.

يبدو أن العمر المناسب للغاية لتعلم السواقة هو عمر ال 25 عاما، ولكن بالطبع قد لا ينتظر الشباب من سن 20 عام كل هذه المدة للتعلم لذلك يمكن بدء التعلم من عمر 19 عاما أو 20 عاما.

يرغب المراهقين في تعلم القيادة بسبب وجود بعض الأصدقاء المتهورين والذين يقومون بقيادة السيار دون حرص، ولذلك يتعرض الأشخاص الأصغر سنا لحوادث أكثر من السائقين الأكبر سنا، خاصة في حالة قدرة الشخص الصغير على الحصول على رخصة قيادة السيارة في وقت مبكر، أو النجاح في الاختبار بسهولة مما يعطيه شعور من الاستقلال المفاجئ والقدرة على قيادة السيارة وبذلك لا يستطيع التعامل مع الأمر بشكل صحيح.

قيادة السيارة في عمر كبير يكون الشخص حينها أكثر حرصا، ويعرف المخاطر التي تنطوي عليها ويكونون أكثر احتراما لقيادة السيارة والطرق بشكل عام ولديهم إحساس أكبر بالمخاطر، فعلى سبيل المثال قد يكونون قد شاهدوا القيادة السيئة واخذوها في الاعتبار لذلك في النهاية، العمر الأفضل لتعلم السواقة في أوائل إلى منتصف العشرينات.

في بداية تعلم السواقة من المهم البحث عن مدارس تقوم بتعليم السواقة بطريقة احترافية، وهي منتشرة بكثرة في كل مكان على سبيل المثال مدرسة الامارات لتعليم قيادة السيارات، تساعد في تعلم قيادة السيارة سواء للشباب الصغار أو الكبار، ترغب النساء أيضا في التعلم ، لذلك يمكنهم تعلم السواقة من خلال البحث عن مدرسة تعليم القيادة للنساء، والتي تقدم دروس احترافية لتعليم النساء القيادة.[1]

نصائح السواقة لأول مرة

يشعر الآباء بالقلق الشديد على أبنائهم عند القيادة لأول مرة، لذلك يمكن للآباء قول بعض النصائح للأبناء عند تعلم القيادة لأول مرة فقد ذكرنا فيما سبق، أن العمر المناسب لتعليم السواقة قد يبدأ من عمر 18 عاما، لذلك من المهم تعليم الأبناء بعض القواعد الأساسية للنجاح في اختبار السواقة وهي:

  • الحذر مع الاتجاهات، يمكنك إعطاء ابنك المراهق معلومات ليكون حذر مع الاتجاهات، مثل انعطف إلى اليسار الآن أو إلى اليمين وهكذا، وفي المرحلة الثانية حاول قولها مبكرا ليكون على استعداد للانحراف في اللحظة التالية.
  • قد لا يستطيع المراهق في البداية أن يكون على علم بمحيطه، لذلك تحتاج أنت إلى أن تراقب الجوانب الأربعة للسيارة، وتعليمه بشكل تدريجي كيفية الانتباه الانتباه إلى محيطه الكامل في السيارة، والقدرة على التركيز في الجوانب الأربعة للسيارة والسيطرة عليها جيدا.
  • يمكنك طرح الأسئلة على أبنك بدلا من قول الأشياء بوضوح، فبدل من أن تقول له ستحصل على مخالفة سرعة إذا لم تبطئ، يمكنك قول ما هو الحد الأقصى للسرعة هنا؟ حتى يتعلم ابنك أن يكون على دراية بكافة المناطق المحيطة به.
  • انتظر حتى يرغب ابنك في تعلم القيادة بنفسه حتى إذا تعدى السن المعروف، حيث أن السائق المراهق القلق يشكل أمرا خطيرا على نفسه وعلى من حوله.
  • دع ابنك يعرف المنطقة التي يريد الذهاب إليها، ويحدد الاتجاهات لا تحاول قول عبارات مزعجة له، وهو يقوم بالقيادة مثل قول أنت مشتت للغاية على العكس امتدح الأداء الجيد له.
  • عندما تقود السيارة مع ابنك قل له كافة قواعد القيادة الجيدة ، مثل لا تحاول التغلب على الضوء الأصفر أو أي أفعال أخرى، وعدم محاولة القيادة بسرعة مفرطة لتجنب الحوادث الخطيرة على الطرق، مع عدم البدء في القيادة على الطرق السريعة.
  • عند بدء تعليم ابنك القيادة ابدأ في ساحة انتظار فارغة، خذ وقت طويل للتوقف والانعطاف والبدل، وعندما يشعر المراهق بالارتياح هناك، انتقل لاحقا الى منطقة سكنية هادئة، بها عدد قليل من السيارات ثم إلى الشوارع التي بها ازدحام مروري، وعندما يتحسن ابنك في القيادة يمكنك زيادة أوقات التدريب. [2]

فحص السيارة قبل التعلم

أثناء عملية تعليم ابنك القيادة هناك بعض الأمور التي يجب التأكد منها قبل بدء التعليم، وهي فحص السيارة نفسها وتنظيف السيارة وفحص المرأة وأحزمة المقاعد والوسائد الهوائية و نفخ الإطارات، والتفتيش عليها وتفقد أضواء تحذير لوحة القيادة، وفحص السوائل وتعليمهم بعض الأساسيات مثل السيطرة على السيارة، الكبح، والمنعطفات الآمنة، والإشارة إلى السائقين الآخرين، والتعامل مع التقاطعات وتعليم مهارات القيادة الدفاعية، والمحافظة على مسافات قيادة آمنة، مع تعليمه زاوية وقوف السيارات، ودرجة وقوف السيارات.

عند تحسن قدرته على القيادة بشكل كبير يمكن تعليمه مهارات متقدمة، مثل القيادة في الظروف الرطبة والثلج، والقيادة على الطريق السريع والقيادة الليلية، ومع تطور قيادته يمكن تعليمه ردود الأفعال الطارئة مثل كيفية التعامل مع رياح عالية و كيفية التعامل في حالة وقوع حادث.

نصائح قبل تعليم السواقة

يعتبر العمر المناسب لتعليم السواقة في مدرسة تعليم القيادة للنساء بجدة من المفضل أن يبدأ بعد انتهاء فترة المراهقة، وعلى أقل تقدير من سن 18 عاما والحرص على تعلم المهارات الأساسية في القيادة، مع تحميل بعض المسؤوليات المالية التي لابنك عند بدء السواقة، مثل صيانة السيارة، أو فاتورة فحصها والإبلاغ عن أي عطل بها، والبعد عن القيادة المتشددة، مثل استخدام الهاتف الخلوي او استخدام الرسائل النصية.

مع جعل ابنك يتحمل بعض المسؤولية بنفسه سواء لملء الخزان أو التصليحات، وحسه على اتباع قوانين القيادة، وأن يكون مسؤول عن سلامته وسلامة الركاب معه مثل ربط أحزمة المقاعد وأهمية استخدامه للسرعات البطيئة في مناطق المدارس والمناطق السكنية و مناطق المشاة، والبعد عن القيادة السريعة التي تتسبب في الحوادث والإبلاغ عن السائقين الآخرين الذين لا يقومون بمراعاة قوانين السواقة، فلا ينبغي على طفلك فقط تعلم قوانين وقواعد القيادة الصحيحة، حيث يجب على السائقين الآخرين تعلم نفس القوانين والقواعد مع الالتزام الجيد بها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق