كيف تصمم واجهة منزلك

كتابة: آيات حنفي آخر تحديث: 16 أغسطس 2020 , 23:13

تعد واجهة المنزل هي أول ما يلفت انتباه المارة، وإن لم يكن تصميمًا مثيرًا، فسيكون تصميم غير مرحب به، ولذلك أنت بحاجة إلى مزيد من العناية لتصميم واجهة أنيقة والحفاظ على جاذبيتها، في حين أن هناك العديد من الأساليب والمفاهيم المختلفة التي يمكننا تنفيذها في واجهة منزلنا، فإننا نحتاج إلى فهم العناصر الأساسية التي تشكل الواجهة وتحديد أفضل طريقة لتزيينها، وهناك الكثير من النظريات حول كيفية تصميم واجهة المبنى.

قد يفكر البعض في المظهر المعماري العام للسيطرة على التصميم، والسماح بتحديد المساحة من خلال شكل المبنى وخلق مظهر معين، مع التعامل مع القيود المفروضة على الهيكل والجماليات والميزانية، وتزخر مدونات التصميم بأفكار لا حصر لها للتصميمات الداخلية، وسواء كنت تقوم بتصميم منزلك الجديد أو ترغب في إعادة تصميم منزل تعيش فيه حاليًا، فإن الواجهة هي أحد العناصر الأساسية للتصميم المعماري، حيث أنها تقدم منزلك إلى العالم الخارجي.

كيف تصمم واجهة منزلك

 وهناك أيضًا العديد من النقاط العملية التي يجب مراعاتها حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من الواجهة وهي:

تتمثل الخطوة الأولى في تحديد نمط واجهتك لتتناسب مع مظهر منزلك سواء كان حديثًا أو بسيطًا، وهناك أيضًا بعض الجوانب التي سوف نقوم بمراجعتها في هذه المقالة مثل الأمان والوظائف والإضاءة التي يجب مراعاتها عند تصميم واجهتك.

من الممكن أن يكون تصميم الواجهة عملية معقدة يتم إجراؤها بشكل أفضل مع محترف مثل مهندس معماري أو مصمم داخلي بسبب كمية خيارات الألوان والمواد والخطوط والأشكال الهندسية المعنية.

الخطوة الثانية هي اختيار نمط معين للواجهة، ويفضل أن يكون مطابقا لما يدور في عقلك، وبمجرد اختيارك ما إذا كنت تريد واجهات مودرن أو واجهات ريفيًة، يمكنك عندئذٍ اختيار المواد، وهناك العديد من التركيبات التي تشتمل على الطوب أو الخرسانة أو الخشب أو المعدن، وتتيح لك كل واحدة نتائج مختلفة.

الخطوة الثالثة هي النظر إلى الجوانب التي عليك الاهتمام بها، فعندما تحدد كيف تريد واجهتك، يجب عليك الإنشغال بالإجابة على الأسئلة التالية، ما مقدار الأمن الذي أريده؟ إذا كنت تعيش في كومباوند على سبيل المثال.

فمن المرجح أن تحتاج إلى قدر أقل من الأمان مقارنة بمستوى الشارع، يجب أن تحدد احتياجاتك الأمنية ارتفاع السور الرئيسي، أو إذا كانت واجهتك مفتوحة أو مغلقة. [1]

الخطوة الرابعة هي مراعاة الخصوصية التي ترغب بتحقيقها في واجهتك، فإذا كان لديك العديد من الجيران، فقد ترغب في تقليل عدد النوافذ المفتوحة للخارج، بينما إذا كنت تعيش في منطقة ذات كثافة أقل، فقد ترغب بأن يكون لديك نوافذ أكبر لتحقيق إضاءة أفضل في الداخل. 

الخطوة الخامسة هي الإضاءة والاستخدام، فيجب وضع استخدامك في عين الاعتبار، حيث أنه يمكن أن تكون واجهتك بابًا أماميًا فقط أو تحتوي أيضًا على جزء مرآب مغطى لإيواء سيارتك، أما الإضاءة فهي نقطة أساسية، يجب أن تفكر في واجهتك ليلاً ونهارًا، سواء من الناحية الجمالية – أي الأجزاء التي تريد إبرازها بأضواء مثل النافورة أو ميزة الحديقة الخاصة – أومن وجهة النظر العملية كما في الخروج من الباب الأمامي للتأكد من وجود أضواء كافية.

مطابقة الألوان في تصميم الواجهات 

سوف تعتمد لوحة الألوان الخاصة بمظهرك الخارجي إلى حد كبير على النمط الذي تفضله في منزلك وتعتمد أيضا على الطلاء الذي تختاره بالإضافة إلى المواد وتشطيباتها، حيث أن هناك طوب غامق وخفيف، ويمكن أن تكون الخرسانة رمادية أو ملونة ببعض الألوان، تمامًا مثل الخشب ، لذلك عند اللعب بالطلاء يمكنك الحصول على تأثيرات بصرية مختلفة، وهناك قواعد للطلاء منها:

  • لون محايد: يمكن أن يكون اختيار لون محايد مثل الأبيض أو الرمادي مع بعض الألوان المميزة مثل الأحمر على سبيل المثال، طريقة جيدة لإضفاء تميز أكبر على الواجهة، ويعتبر هذا جيدًا بشكل خاص إذا كان منزلك يعتمد على التصميم المعاصر.
  • ألوان زاهية: إذا كان لديك منزل على طراز هندي، فيمكنك الاستفادة من المجموعات الجميلة الموجودة في تلك العمارة، حيث أن هناك مجموعات جميلة جدًا يمكن أن تبدو رائعة بناءً على لون قوي مثل البرتقالي أو الأزرق مع تفاصيل على الحواف أو الأقواس الفارغة، ويمكن أن يؤدي الاستخدام الذكي للألوان إلى تجديد مظهر الواجهة على الفور. [2]

يمكن أن يكون إنشاء حديقة على واجهتك طريقة ممتازة للحصول على واجهة مميزة ويمكنها تحويل واجهتك وجعلها أكثر جاذبية، حيث أن وجود النباتات يعطي دائما حياة للمكان وتضفي رونقا وشعور بالبهجة والراحة النفسية، فإذا كنت تفكر فقط في التصميم الخارجي لمنزلك، فلا تنس الجزء الطبيعي الذي سيرحب بك كل يوم عند دخول منزلك، يمكنك استشارة بستاني لمعرفة أفضل النباتات لواجهتك.

ويجب أن تضع في اعتبارك مقدار أشعة الشمس التي ستتلقاها واختر بعضًا من الرعاية المنخفضة، ويمكنك اختيار وضع الأواني حيث يوجد بالفعل مكان مخصص للنباتات أو إذا كنت تريد شيئًا أكثر بساطة، فعليك اختيار الأواني الملونة حيث يمكنك الحصول على مجموعة متنوعة من النباتات لإضافتها إلى واجهتك، وعند الاهتمام بالنباتات ورعايتها يجب أن نولي اهتماما لأنواع النباتات المتسلقة، حيث أنها من أهم الأشياء التي يمكن أن تغير واجهة منزلك بشكل كبير وتعطي مزيدا من الحياة والطابع الريفي لأي منزل، ففي بعض الأحيان نرى الحائط مغطى بالكامل بالنباتات وهو ما يعطيه شكلا رائعا.

 ومن الجدير بالذكر أنه في البداية، اعتادت المنازل أن يكون لها تناسق مباشر للغاية في واجهتها، أي الباب في الوسط والنوافذ يتم توزيعها على كلا الجانبين، ولكن هذه القواعد لم تعد موجودة اليوم، ومع ذلك، فإن جزءًا من جمال الواجهة مرتبط بالتوازن والتناسق الذي يحققه التصميم، ولهذا، من المهم الاهتمام بالعناصر المختلفة مثل الأبواب والطرق والأعمدة بحيث يتم وضعها بأكثر الطرق جمالية.

وهناك أنواع من واجهات المباني، منها الواجهات الحديثة، ففي بعض الأحيان قد تبدو الواجهات الحديثة شديدة البرودة بسبب المواد التي تستخدم فيها عادة مثل المعدن أو الألومنيوم أو الأسمنت، تتمثل إحدى طرق جعل الواجهات الحديثة أكثر دفئًا في إضافة الخشب إما في الباب أو الطلاءات الأخرى لموازنة البرودة، ولإضفاء المزيد من الشخصية على واجهتك الحديثة، لا يمكنك استخدام ألوان ومواد مختلفة فحسب، بل يمكنك أيضًا التلاعب بالأشكال الهندسية التي يوفرها كل عنصر لإضفاء العمق وإضافة الاهتمام إلى المظهر الخارجي، ولهذا السبب يفضلها المهندسين المعماريين المشهورين.

وهناك أيضا الواجهات التقليدية، ويتضمن هذا التصنيف الواجهات التي تستخدم مواد البناء التقليدية مثل الطوب والحجر والخشب والسيراميك وما إلى ذلك، ومن فوائد هذا النواع أنه أقل تعقيدًا في البناء وسريعة التثبيت وتكلفتها منخفضة، ومن ناحية أخرى، نظرًا لأن الواجهات الكلاسيكية لا تحتوي على غرفة هواء أو عازل، فإنها توفر عزلًا أقل للحرارة والصوت، مما يعني توفيرًا أقل للطاقة.

ويوجد أيضا واجهات مختلطة، وهي تجمع بين العناصر المختلفة بشكل متناغم في تصميم واجهة أنيقة للغاية لمنزل حديث، حيث يمكن أن تجمع بين جدران من الطوب الخشنة والخشب والزجاج والجدران الخرسانية لإنشاء واجهة ساحرة للغاية، وهناك واجهات خفيفة الوزن، ووجهات ثقيلة الوزن، وواجهات مسبقة الصنع، وهذه الأنواع من الواجهات تصلح لواجهات منازل، واجهات فلل، وواجهات شركات أيضا. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى