ما هي اضرار المخدرات

كتابة rone آخر تحديث: 17 أغسطس 2020 , 22:43

الكثير من الشباب أو الرجال أو النساء قد يقعن في فخ تناول المخدرات، والتي تؤدي الى دمار كافة أعضاء الجسم بشكل كبير، وتؤثر على طريقة التفكير وعلى طريقة التعامل مع الآخرين، المخدرات تؤثر على جسم الإنسان بطرق مختلفة وتختلف من شخص إلى آخر، فقد تؤدي في بعض الأحيان إلى الموت، وهي لها آثار قصيرة المدى وطويلة المدى، و يمكن أن تكون آثار نفسية وجسدية، ويتصرف الشخص في النهاية بشكل مختلف، ويشعر بشكل مختلف، ويفكر بشكل مختلف، وقد يواجه صعوبة في التحكم في أفعاله وأفكاره، حيث أن اضرار المخدرات على الفكر تكون كبيرة.

يبدأ الفرد في تعاطي المخدرات دون أن يفكر في الضرر الذي قد يلحق بجسمه، فعند تناولها لأول مره يفكر الشخص إنها لن تصبح مضرة أو مشكلة كبيرة، فهو يستخدمها بشكل عادي، ولكن مع كل مرة يقل تأثيرها، حتى يحصل الشخص على جرعة أكبر، وفي كل مرة يحصل على جرعة أكبر، يحدث له الكثير من الاضرار وفي النهاية تسبب المخدرات الإدمان وتؤثر على صحة الشخص الجسدية والنفسية، وعلى عمله وحياته الاجتماعية ومن المهم تذكر أن ليس هناك مستوى آمن لتناول المخدرات.

ما هي اضرار المخدرات

اضرار المخدرات كثيرة وتؤثر على كافة أعضاء الجسم وعلى الجهاز العصبي المركزي، بشكل خاص وتؤثر على طريقة التفكير والشعور والتصرف، أما عن اضرار المخدرات هي:

  • عند شعور الشخص بالاكتئاب ينجذب إلى تناول المخدرات، والتي تعمل على تثبيط الجهاز العصبي المركزي ثم الاسترخاء، وهي تؤثر على التركيز والقدرة على الاستجابة للمواقف.
  • عندما يتناول الشخص المخدرات يشعر بالهلوسة والتي تشوه احساسه بالواقع، حيث يسمع أشياء غير موجودة أو يرى الأشياء بشكل مشوه، ومن التأثيرات الأخرى: صرير الفك و اضطراب المعدة والغثيان والنشوة النفسية والعاطفية هذه أمثلة على الهلوسة.
  • في بعض الأحيان يتناول الشخص المنشطات، والتي تسبب تأثير كبير وضار على الجهاز العصبي المركزي، فتعمل على تسريعه، وبذلك يشعر الشخص بالثقة واليقظة، وهذا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدل ضربات القلب، ارتفاع درجة حرارة الجسم والأرق وانخفاض الشهية والإثارة.
  • تؤثر المخدرات على الصحة الجسدية للشخص، سواء قصيرة المدى وطويلة المدى وفي حالة عدم معالجة هذا الأمر تسبب مخاطر صحية كبيرة لا رجعة فيها وعلاجها.
  • تناول المخدرات يؤدي إلى أن يقوم الشخص بسلوك خارج عن الشخصية، و محفوف بالمخاطر فمن المرجح أن يصاب بحادث سواء في المنزل أو السيارة، أو أي مكان ومن المرجح أن يتعرض للاعتداء الجسدي، أو ممارسة الجنس بدون وقاية، قد يرتكب الشخص أي عمل عنيف دون معرفته، ويجد صعوبة في النوم والتفكير والتذكر وحل المشكلات.
  • استخدام المخدرات يؤدي إلى مشاكل صحية طويلة المدى تسبب ضرر كامل الأعضاء والأنظمة في الجسم مثل القلب والدماغ والجهاز العصبي والبنكرياس والكبد والرئتين والمعدة والحلق.
  • تسبب المخدرات سرطان الرئة، وبعض السرطانات الأخرى، وسرطان الرئة نتيجة لاستنشاق بعد أنواع المخدرات.
  • الكثير ممن يتعاطون المخدرات يتشاركون في الأدوات، ومن أبرزها الحقن والتي تسبب الأمراض المعدية مثل الإيدز أو أي أمراض أخرى نتيجة نقل الدم من شخص إلى آخر.
  • المرآه الحامل التي تتناول المخدرات، تؤثر بشكل كبير على جنينها وقد تؤدي إلى موته في بعض الأحيان.
  • المخدرات التي تتلامس مع الجلد، قد تسبب آثار جلدية خطيرة، مثل حب الشباب، وإذا كنت تستخدم الحقنة بشكل مستمر فأنت عرضة إلى علامات الإبر وانهيار الأوردة.
  • من اضرار المخدرات الصلع، ونمو الشعر الذكوري عند النساء، بجانب صرير الأسنان الذي يؤدي الى مشاكل في الفم والأسنان و رائحة الفم الكريهة، وأمراض اللثة وتسوس الأسنان.[1]

اضرار المخدرات النفسية

يعاني الشخص الذي يتعاطى المخدرات من تقلب المزاج و من السلوك الشاذ ويعاني من الإدمان أذا لم يبتعد عن المخدرات في مرحلة معينة، ويحتاج الشخص الى علاج فعال للتخلص من الإدمان ويؤثر الإدمان على شخصيته، ويسبب مشاكل مادية.

يمكن للشخص أن يخسر كافه أمواله من أجل شراء المخدرات أو يقوم بالسرقة، لشراء المخدرات أو القتل أو بيع جسده أو بيع بعض الأعضاء، وكل ذلك من أجل الحصول على الأموال لشراء المخدرات التي يتناولها

من اضرار المخدرات الكبيرة قطع الاتصال مع الواقع، وهو ما يسمى بالذهان، ومع زيادة الجرعة كل فتره يحدث خطر الإصابة بالاكتئاب، والأمراض العقلية والانتحار والموت.

اضرار المخدرات على الجسم

عند تناول المخدرات يشعر الشخص بالاسترخاء، مع تغيير الادراك، مع زيادة في معدل ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم، يشعر المتعاطي في البداية بالسعادة والهدوء، ولاحقا يشعر بالخمول والقلق وذهان في الحالات القصوى، ولكن مع تناول جرعات أكبر للحصول على نفس الفاعلية، يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية عقلية كبيرة مثل الانفصام.

بجانب أمراض الرئة مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية، وسرطان الرئة والحلق والفم واللسان، وتؤثر على طريقه عمل عقله، فيصعب على الشخص التركيز أو التعلم والاحتفاظ بالمعلومات، والقدرة على المناقشة مع الآخرين أما اضرار المخدرات على الرجال بشكل خاص فهي تقلل من خصوبته، وتسبب ضعف جنسي له مع الاستخدام المتكرر.

تزيد المخدرات من أمراض القلب، فقد تؤدي الى السكتات القلبية، تناول المخدرات مثل مسحوق الكوكايين يجعلك في البداية تشعر بالسعادة والثقة واليقظة، ولكن سرعان ما تجعلك تشعر بالاكتئاب والمرض، ويمكن أن تؤدي إلى تحفيز القلب والجهاز العصبي، مما يسبب نزيف دماغي أو سكتة دماغية، أو نوبة قلبية، حيث يسبب الكوكايين قصور القلب.

تؤثر المخدرات على إدراك الألم، وتقلل منه مما يؤدي ذلك إلى الإصابات المتكررة في الشخص الذي يتعاطى المخدرات، بعض الأشخاص يقومون بخلط المواد المخدرة مع الكحول أو أي منبه آخر، وهذا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، والتعرض للنوبات القلبية، تؤثر المخدرات على الصحة العقلية مثل جنون العظمة والقلق، كما أن استنشاق المواد المخدرة تؤدي إلى تلف بطانة الأنف، مصر أما في حالة حقن المواد المخدرة يؤدي إلى انهيار الوريد وأيضا زيادة فرصة الإصابة بالتهاب الكبد، وفيروس نقص المناعة البشرية نتيجة لاستخدام الحقن والاشتراك في استخدامها.

اضرار المخدرات على العقل

  1. اضرار المخدرات على العقل كبيرة لا تعد ولا تحصى، حيث تسبب القلق والاكتئاب والأرق وحالات من الذهان، وحالات الهلوسة وتسبب الارتباك والذهان، وفقدان الذاكرة، وفي حالة تعاطي المخدرات لمدة طويلة، تجعل الشخص عدواني ومضطرب ويصاب بالخمول الشديد، وتسبب الاكتئاب والذي قد يسبب الانتحار ثم الموت في النهاية، وقد يصاب الشخص بالجنون.
  2. عند تعاطي المخدرات لأول مرة يشعر الشخص بالثقة واليقظة، أو الاسترخاء والسعادة، ولكن يقل التأثير في كل مرة، إلا إذا قام الشخص بأخذ جرعة أكبر من المرة السابقة، ولكن في كل مره تحدث ردة فعل من الجسم على المواد التي يتم تناولها، فبعد الشعور بالسعادة والثقة يبدأ الشخص بعد فترة قليلة من التعاطي بالشعور بالدوار والصداع والغثيان وفقدان الشهية والأرق والتعب، لذلك يرغب في تناولها مرة أخرى إلى أن يصل للإدمان.

اضرار المخدرات على الجسم والعقل كبيرة ومن المهم عدم الانخراط في هذا الطريق، مع اتباع وسائل الوقاية من اخطار المخدرات مثل عدم مصاحبة الأشخاص المدمنين، عدم السماح لهم بحثك على تجربة المخدرات، ورعاية الوالدين للأبناء جيدا، ومعالجة الضغوط النفسية والاكتئاب، وممارسة الرياضة بشكل مستمر وتناول الأغذية الصحية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق