علامات الترقيم واستخداماتها

كتابة: الاء آخر تحديث: 17 أغسطس 2020 , 12:54

الكتابة باللغة الرسمية هي أكثر من مجرد اختيار الكلمات الصحيحة بالترتيب الصحيح ، ويساعد استخدام علامات الترقيم في كتابتك القارئ على فهم الرسالة التي يتم نقلها بوضوح ، وتساعد علامات الترقيم بشكل أساسي على الإشارة إلى التوقفات والتأكيد على بعض الأفكار أو الأفكار التي تمت مناقشتها في النص ، وعلى وجه الخصوص في الكتابة الأكاديمية من الضروري استخدام علامات الترقيم بدقة لأنها تساعد على تقوية الحجج التي يتم تقديمها في النص ، وهنا نقدم لك هنا نظرة عامة على أكثر علامات الترقيم شيوعًا .

الترقيم في اللغة العربية

لقد اختلفت الآراء والنظريّات في أصل الكتابة العربية ، وقد ذهب الباحثون في أصل الكتابة إلى عدة مذاهب أولها التوقيف أي أن الكتابة وقف من الله تعالى ، والمذهب الثاني الاشتقاق أي أن الخط العربي مشتق من خط المسند ، أما المذهب الثالث فهو الذي يرجع أصل الكتابة إلى الخط المصري القديم ، وقد مرت الكتابة بعدّة مراحل إلى أن وصلتنا لما هو عليه اليوم ، بما تحتويه من جماليات وعلامات ترقيم تسهل من قراءتها .

أهم علامات الترقيم

علامات التنصيص

في اللغة العربية تُعرف التنصيص باسم النقطة الكاملة والتي تلخص بدقة هدفها الرئيسي وهو المساعدة في إنهاء الجملة ، وفي حين أن معظم علامات الترقيم الأخرى في اللغة الرسمية تشير إلى توقف مؤقت في الجملة أو تضيف تأكيدًا ، فإن علامات التنصيص تكمل الجملة .

في الكتابة الأكاديمية تُستخدم علامات التنصيص أي الفترات أيضًا للإشارة إلى استخدام الاختصار ، وفي العلم شكل الاختصار الأكثر استخدامًا هو ” ” ، وهو اختصار لكلمة لاتينية .

أخيرًا يُطلق على ثلاث فترات متتالية علامة حذف وهذا يشير إلى أن الكلمات بأكملها قد تم اقتطاعها من الاقتباس ، على سبيل المثال هذا اقتباس كامل من مقال صحفي “آمل أن تكون مسألة وقت فقط من قبل ، وبنفس الروح أن نعيد تصور حدائق الحيوان .”

ومع ذلك في عملنا لا نحتاج إلى جملة ثانوية كاملة ، لذلك يمكننا استخدام علامة حذف لقصها أثناء إظهار الدقة الأكاديمية من خلال الاعتراف بأننا قمنا بتحرير الاقتباس “آمل أن تكون مسألة وقت فقط قبل … أن نعيد تصور حدائق الحيوان .”

الفاصلة

الفاصلة هي واحدة من أكثر علامات الترقيم شيوعًا التي يساء استخدامها ، ربما لأن لها العديد من الاستخدامات التقنية ، وتعمل الفاصلة على فصل الجمل الثانوية عن جملة الجملة الرئيسية ، والوظائف الأساسية الثلاثة للفاصلة في الكتابة الأكاديمية هي كالآتي .

فصل الجمل الظرفية أو التمهيدية عن البند الرئيسي

هذا استخدام شائع جدًا في الكتابة الأكاديمية ، والتي تعتمد على عبارات انتقالية وظرفية لتطوير خط من الجدل ، وبعض الأمثلة الشائعة جدًا هي ، ومع ذلك ، فإن ، لذلك ، يجادل الباحثون ، نتيجة لذلك ، المشاركون ، بعد حدوث ذلك .

فصل البنود التابعة من البند الرئيسي

هذا شائع في الكتابة الأكاديمية المعقدة ، حيث تتطلب مفاهيم معينة في كثير من الأحيان الفروق الدقيقة أو معلومات إضافية ، والغرض من هذه الفواصل هو أن توضح للقارئ المعلومات الأساسية التي تشكل جزءًا من الجملة الرئيسية والمعلومات غير الأساسية التي توفر معلومات إضافية للقارئ .

يمكن أن تكون الجملة الثانوية في منتصف الجملة ، والتي تتطلب فاصلة قبلها وبعدها ، فمثلاً “آمل أن تكون مسألة وقت فقط من قبل ، وبنفس الروح ، أن نعيد تصور حدائق الحيوان .” ، هذه القضية ، كما تم وصفها سابقًا ، مركزية في هذا العمل ، الكتاب ، كما ادعى سميث ، تم العثور عليه في العلية ، أو يمكن وضعها في بداية الجملة أو نهايتها ، مما يتطلب فاصلة واحدة فقط ، فمثلاً وبنفس الروح ، آمل أن تكون مسألة وقت فقط قبل أن نعيد تصور حدائق الحيوان ، هذه القضية محورية في هذا العمل ، كما هو موضح سابقًا ، ادعى سميث أنه تم العثور على الكتاب في العلية .

فصل قائمة العناصر

هذا هو الاستخدام الأكثر شهرة للفاصلة ، ومع ذلك هناك نقطة خلاف حول ما يعرف بفاصلة أكسفورد أو الفاصلة التسلسلية ، ومن الضروري أن يكون لديك هذه الفاصلة مطلوبة فقط عندما تحتاج إلى الوضوح في قائمة معينة من العناصر ، وبالتالي فإن استخدام فاصلة أكسفورد المسلسل يساعد على تحسين الوضوح في قائمة معينة ، على الرغم من أنها قد تبدو مجرد مسألة أسلوب ، فمثلاً توسعت المنظمة مؤخرًا في الصين والبرازيل والهند وروسيا ، يمكن تنزيل التطبيق على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، أظهرت الفئران خصوبة أعلى ، وتحسن شهية ، ونشاط متزايد .

أخطاء فاصلة شائعة

للفواصل استخدامات عديدة ونتيجة لذلك ، هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها بشكل غير صحيح ، وثلاث قضايا تظهر بانتظام في الكتابة الأكاديمية هي لصق الفاصلة والفاصلة المفقودة والفاصلة الإضافية .

الفاصلة الإضافية

لصق الفاصلة هو فاصلة يتم وضعها عشوائيًا في الجملة ، وغالبًا ما يظهر ذلك لأن الكتاب يشعرون أن الجملة تتطلب وقفة ، لأن الطريقة الشائعة لتعليم استخدام الفاصلة هي وصفها بأنها وقفة أو مكان لالتقاط الأنفاس ، وفي حين أن هذا مفيد لأطفال المدارس ، إلا أنه يؤدي إلى العديد من الأخطاء في الكتابة الرسمية ، ويجب ألا تأتي الفاصلة أبدًا بين الجملة الرئيسية والجملة الفرعية ، الفعل وكائنه المباشر أو الأشياء التي تم ربطها بواسطة أداة ربط. تم استخدام جميع هذه الفواصل بشكل غير صحيح ، مثل لا ينبغي لأحد أن يجادل مع خبير التفكيك ، وتشير الأغنية إلى هولي ولبلاب ، من المهم أن تتذكر إطعام الفئران .

الفاصلة المفقودة

يعد فقدان الفواصل أمرًا شائعًا لأن الكتاب غالبًا ما يخشون الإفراط في استخدامها أو استخدامها بشكل غير صحيح ، وبالتالي يتجنبونها تمامًا ، ويؤدي هذا إلى جمل لا معنى لها أو لها معنى غامض ، وتتطلب كل هذه الجمل فواصل ، ومع ذلك ، سقط البنس على جانبه ، أخبر المدير التنفيذي الذي عُرف عنه أنه سريع الغضب مرؤوسيه أنهم بحاجة إلى القيام بعمل أفضل ، يمكن للتطبيق مسح طباعة وحفظ إرسال وتحرير المستندات .

لصق الفاصلة

الفاصلة الوصلة هي فاصلة تفصل بين جملتين مستقلتين يجب فصلهما عن طريق شكل آخر من علامات الترقيم ، مثل نقطة أو فاصلة منقوطة أو ارتباط ثانوي أو تنسيق ، واستخدام الفاصلة غير صحيح في اللغة الإنجليزية لأنها تجمع بين فكرتين مستقلتين يجب الفصل بينهما بوضوح وبشكل واضح ، وهنا نرى بعض وصلات الفاصلة وطرق تصحيحها ، لم يستمتع الجمهور بالفيلم ، وشعروا أن القصة غير واقعية ، لم يستمتع الجمهور بالقصة لأنهم شعروا أن القصة غير واقعية ، وافق 87٪ من المشاركين على أنهم راضون ، وكان الاختبار ناجحًا ، وافق 87٪ من المشاركين على أنهم راضون ، لذلك كان الاختبار ناجح ، لم يفهم المشارك “أ” الكمبيوتر ، ولم يقرأ الدليل .

النقطتان (:)

توضع النقطتان بعد الكلمة التي سبقتها دون وجود أي فراغ ، وتستخدمان للتوضيح والتبيين ، أما أماكن استعمالها فهي ، تكتب النقطتان بعد القول مباشرة بغض النظر عن شكله فمثلًا ، قال الأب لولده : عليك بالصدق فالصدق منجاة ، وتكتب النقطتان بين الشيء وأنواعه وأقسامه مثلًا نكتب ، أحرف الجر هي: من ، إلى ، عن ، على ، الباء ، وتكتبان قبل الكلام المتضمن تفسيرًا للكلام الذي سبقه فمثلًا : للعسل فوائد لا تعد ولا تحصى : يقوي مناعة الجسم ، وينشط الدورة الدموية ، وتكتب النقطتان قبل الأمثلة التي تأتي بعد القاعدة للتوضيح .

الشرطة (-)

تدعى أيضًا الوصلة أو المعترضة ، وتستخدم لفصل الجمل المعترضة عن البقية وفق الحالات التالية ، تستخدم الشرطة بين العدد والمعدود سواء كان رقمًا أم كتابة فعلى سبيل المثال يظهر على مريض الإنفلونزا عددٌ من الأعراض .

تُكتب الشرطة بين ركني الجملة إذا طال الركن الأول ، لتوالي عدد من الجمل فيه ، فتصبح فاصلًا بينه وبين الركن الثاني وهو الجزء المكمل للمعنى في الحالات التالية ، الفصل بين المبتدأ أو الخبر فمثلًا نكتب ، بالاعتماد على تلك النظرية ومن وجهة نظري الخاصة – يمكننا الوصول إلى نتيجة أقرب ما تكون للواقع .

الفصل بين جملة الشرط وجوابها على سبيل المثال نكتب : إن درس الطالب خلال العام ، واتبع كافة نصائح المعلم ، وامتنع عما يؤثر على تركيزه من عادات – كان نصيبه النجاح لا محالة ، وتُكتب الشرطة بدلًا من تكرار الأسماء أثناء الحوار في المسرحيات .

علامة الاستفهام (؟)

إحدى أشهر علامات الترقيم أيضًا ، تُكتب بعد الكلمة التي سبقتها دون ترك أي فراغ بينهما ، وتستخدم في نهاية جملة الاستفهام على خلاف أنواعها مثلًا: هل درست جيدًا للامتحان؟

علامة التعجب (!)

وتدعى أيضًا علامة التأثر أو الانفعال ، وتكتب بعد الكلمة التي سبقتها دون وجود أي فراغ، تستخدم في نهاية الجمل المتضمنة انفعالات نفسية كالدهشة والتعجب ، مثلًا : ما أجمل السماء مليئة بالنجوم ! .[1]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق