مميزات البيوت الذكية

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 18 أغسطس 2020 , 19:20

المنازل الذكية هي مسكن يستخدم أجهزة متصلة بالإنترنت لتمكين المراقبة عن بعد وإدارة الأجهزة والأنظمة ، مثل الإضاءة والتدفئة. توفر تقنية المنزل الذكي ، التي يشار إليها غالبًا باسم أتمتة المنزل أو الدوموتيك (من الكلمة اللاتينية “domus” بمعنى المنزل) ، وهدفها منح أصحاب المنازل الأمان والراحة وكفاءة الطاقة من خلال السماح لهم بالتحكم في الأجهزة الذكية ، غالبًا عن طريق تطبيق المنزل الذكي على الهاتف الذكي أو أي جهاز آخر متصل بالشبكة . وهو جزء من إنترنت الأشياء (IOT) ، غالبًا ما تعمل أنظمة وأجهزة المنزل الذكي معًا ، حيث تشارك بيانات استخدام المستهلك فيما بينها وأتمتة الإجراءات بناءً على تفضيلات أصحاب المنازل. [1]

تعريف البيوت الذكية

  • يشير معنى المنازل الذكية إلى إعداد تصميم منزل مناسب حيث يمكن التحكم في الأجهزة والأجهزة تلقائيًا عن بُعد من أي مكان باستخدام اتصال بالإنترنت باستخدام جهاز محمول أو جهاز آخر متصل بالشبكة.
  • الأجهزة في المنزل الذكي متصلة ببعضها البعض عبر الإنترنت ، مما يسمح للمستخدم بالتحكم في وظائف مثل الوصول الآمن إلى المنزل ودرجة الحرارة والإضاءة والمسرح المنزلي عن بُعد.
  • يسمح المنزل الذكي لأصحاب المنازل بالتحكم في الأجهزة وأجهزة الترموستات والأضواء والأجهزة الأخرى عن بُعد باستخدام هاتف ذكي أو جهاز لوحي من خلال اتصال بالإنترنت. كما يمكن إنشاء المنازل الذكية من خلال أنظمة لاسلكية أو سلكية.
  • توفر تقنية المنزل الذكي لأصحاب المنازل الراحة وتوفير التكاليف. تستمر المخاطر والأخطاء الأمنية في إزعاج صانعي ومستخدمي تقنية المنزل الذكي. [2]

كيف تعمل البيوت الذكية

  • أجهزة المنزل الذكي متصلة ببعضها البعض ويمكن الوصول إليها من خلال نقطة مركزية واحدة ، هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو كمبيوتر محمول أو وحدة تحكم في الألعاب. يمكن التحكم في أقفال الأبواب وأجهزة التلفزيون والثرموستات والشاشات المنزلية والكاميرات والأضواء وحتى الأجهزة مثل الثلاجة من خلال نظام أتمتة منزلي واحد. يتم تثبيت النظام على جهاز محمول أو أي جهاز متصل بالشبكة ، ويمكن للمستخدم إنشاء جداول زمنية لتفعيل بعض التغييرات.
  • تأتي الأجهزة المنزلية الذكية بمهارات التعلم الذاتي حتى يتمكنوا من معرفة جداول أصحاب المنزل وإجراء التعديلات حسب الحاجة. تسمح المنازل الذكية المزودة بالتحكم في الإضاءة لأصحاب المنازل بتقليل استخدام الكهرباء والاستفادة من توفير التكاليف المرتبطة بالطاقة. تنبه بعض أنظمة التشغيل الآلي للمنزل صاحب المنزل في حالة اكتشاف أي حركة في المنزل عندما يكون بعيدًا ، بينما يمكن للآخرين الاتصال بالسلطات ، الشرطة أو قسم الإطفاء في حالة حدوث مواقف وشيكة. بمجرد الاتصال ، تصبح الخدمات مثل جرس الباب الذكي ونظام الأمان الذكي والأجهزة الذكية جزءًا من تقنية إنترنت الأشياء (IOT) ، وهي شبكة من الأشياء المادية يمكنها جمع المعلومات الإلكترونية ومشاركتها.
  • يمكن أن تتميز المنازل الذكية إما بأنظمة لاسلكية أو سلكية أو كليهما معاً . الأنظمة اللاسلكية أسهل في التثبيت. يمكن أن يكلف وضع نظام أتمتة منزلي لاسلكي مع ميزات مثل الإضاءة الذكية والتحكم في المناخ والأمن عدة آلاف من الدولارات ، مما يجعله سهل التكلفة للغاية. من ناحية أخرى ، تعتبر الأنظمة ذات الأسلاك الصلبة أكثر موثوقية وعادة ما يكون اختراقها أكثر صعوبة. يمكن أن يزيد النظام الملموس من قيمة إعادة بيع المنزل. ولكن هناك عيب إنه مكلف إلى حد ما. يمكن أن يكلف تثبيت نظام ذكي فاخر ومتصلب على أصحاب المنازل عشرات الآلاف من الدولارات.
  • قُدرت قيمة السوق العالمية في أتمتة المنازل بحوالي 24 مليار دولار في عام 2016. ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم مع بدء المزيد من الناس في اعتماد تكنولوجيا المنزل الذكي لتصل قيمتها إلى حوالي 53.5 مليار دولار بحلول عام 2022 . ومن المتوقع أن يكون الترفيه بالفيديو أكبر عنصر في التكنولوجيا الذكية تكنولوجيا المنزل ، تليها خدمات الأمن والمراقبة المنزلية . لقد نجحت تقنية السماعات الذكية بالفعل في اختراق سوق الولايات المتحدة ، حيث يستخدم ما يقرب من 31٪ من الأسر جهازًا مثل: Amazon Echo أو Google Nest.

أمثلة على تقنيات المنزل الذكي

شهد كل جانب من جوانب الحياة تقريبًا دخول التكنولوجيا حتى المنازل إلى مراحل الأتمتة (مثل: المصابيح وغسالات الأطباق وما إلى ذلك) إدخال بديل للمنزل الذكي:

  • تتصل أجهزة التلفزيون الذكية بالإنترنت للوصول إلى المحتوى من خلال التطبيقات ، مثل الفيديو والموسيقى عند الطلب . تتضمن بعض أجهزة التلفزيون الذكية أيضًا التعرف على الصوت أو الإيماءات.
  • بالإضافة إلى إمكانية التحكم فيها عن بُعد وتخصيصها ، يمكن لأنظمة الإضاءة الذكية ، مثل Hue من Philips Lighting Holding B.V. ، اكتشاف وجود اشخاص في الغرفة وضبط الإضاءة حسب الحاجة. يمكن للمصابيح الذكية أيضًا تنظيم نفسها بناءً على توفر ضوء النهار.
  • تأتي منظمات الحرارة الذكية ، مثل Nest من شركة Nest Labs Inc ، مزودة بشبكة Wi-Fi مدمجة ، مما يسمح للمستخدمين بجدولة درجات حرارة المنزل ومراقبتها والتحكم فيها عن بُعد. تتعلم هذه الأجهزة أيضًا سلوكيات أصحاب المنازل وتعديل الإعدادات تلقائيًا لتزويد السكان بأقصى درجات الراحة والكفاءة . تستطيع منظمات الحرارة الذكية أيضًا الإبلاغ عن استخدام الطاقة وتذكير المستخدمين بتغيير المرشحات ، من بين أشياء أخرى .
  • استخدام الأقفال الذكية وفتحات أبواب المرآب ، يمكن للمستخدمين منح أو رفض الوصول إلى الزوار . يمكن للأقفال الذكية أيضًا اكتشاف متى يكون السكان بالقرب منك وتفتح الأبواب لهم.
  • استخدام الكاميرات الأمنية الذكية ، يمكن للمقيمين مراقبة منازلهم عندما يكونون في الخارج أو في عطلة . أجهزة استشعار الحركة الذكية قادرة أيضًا على تحديد الفرق بين السكان والزوار والحيوانات الأليفة واللصوص ، ويمكنها إخطار السلطات إذا تم اكتشاف سلوك مشبوه.
  • يمكن أتمتة رعاية الحيوانات الأليفة باستخدام مغذيات متصلة. يمكن سقي النباتات المنزلية عن طريق أجهزة ضبط الوقت المتصلة.
  • تتوفر أجهزة المطبخ من جميع الأنواع ، بما في ذلك آلات صنع القهوة الذكية التي يمكنها تحضير فنجان تلقائيًا في وقت مبرمج ، ثلاجات ذكية تتعقب تواريخ انتهاء الصلاحية ، وتقوم بعمل قوائم التسوق أو حتى إنشاء وصفات تعتمد على المكونات الموجودة حاليًا ؛ أبطأ طباخات ومحمصات ؛ وفي غرفة الغسيل ، غسالات ومجففات. قد يشعر مراقبو النظام المنزلي ، على سبيل المثال ، بحدوث ارتفاع في التيار الكهربائي وإيقاف تشغيل الأجهزة أو الشعور بقطع  المياه أو تجميد الأنابيب وإيقاف المياه حتى لا يفيض الماء على سبيل المثال.

مميزات البيوت الذكية

  • عند تصميم منزل ذكي يوفر تثبيت نظام تكنولوجيا المنزل الذكي الراحة لأصحاب المنازل. بدلاً من التحكم في الأجهزة وأجهزة الترموستات والإضاءة والميزات الأخرى باستخدام أجهزة مختلفة ، يمكن لأصحاب المنازل التحكم فيها جميعًا باستخدام جهاز واحد ، عادةً ما يكون الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي.
  • نظرًا لأنهم متصلون بجهاز محمول ، يمكن للمستخدمين الحصول على إشعارات وتحديثات حول المشكلات في منازلهم . على سبيل المثال ، تسمح أجراس الأبواب الذكية لأصحاب المنازل برؤية والتواصل مع الأشخاص الذين يأتون إلى أبواب منازلهم حتى عندما لا يكونون في المنزل . يمكن للمستخدمين ضبط والتحكم في درجة الحرارة الداخلية والإضاءة والأجهزة أيضًا.
  • بالنسبة لتكلفة إعداد النظام الذكي ، يمكن لأصحاب المنازل الاستفادة من توفير كبير في التكلفة . يمكن استخدام الأجهزة والأجهزة الإلكترونية بشكل أكثر كفاءة ، مما يقلل من تكاليف الطاقة.

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق