كيف تكتب رواية بوليسية

كتابة اسراء حرب آخر تحديث: 19 أغسطس 2020 , 21:43

العناصر المشتركة التي تربط بين رواية بوليسية وغيرها منذ قرون، وتلك المكتوبة اليوم، هي أنّ لديهم جميعًا محققًا يحل جريمة، سواء في روايات بوليسية عربية وغيرها.

يمكن أن تشمل الجرائم الابتزاز، والاختطاف، والسرقة، وبالطبع القتل، وقد تشاهد المئات من أخبار الجرائم على الإنترنت كل يوم، وتكون روايات من واقع الحياة؛ فيمكن أن تكون هذه القصص الواقعية أساس لك لتعرف كيف تكتب رواية ، وقد تكون هذه الرواية البوليسية مكتوبة بواسطتك. [1]

الروايات البوليسية

تتطلب كتابة رواية بوليسية تخطيطًا دقيقًا للقصة، وأدلة، ومجرمين، ودوافع من بين أشياء أخرى، كما يجب أن يكون الكاتب واضحًا في التسلسل المنطقي للقصة، فيجب أن تكون مصاغة جيدًا، ومفصلة، ومتدفقة، وتجعل القارئ مشاركًا بصريًا في الحدث الذي يجري.

على عكس الفيلم حيث يمكن للمخرج أن ينقل الأحداث من خلال المرئيات، والكلام، والصوت، بينما أثناء كتابة روايات بوليسية عربية وغيرها، يجب أن يعتمد الكاتب على قدرته الكتابية على التعبير عن المشهد، أو المشاعر، أو الألم، أو السعادة، أو التشويق، أو الغضب.

لا يستطيع الكاتب إظهار هذه التعبيرات؛ ولكن عليه أن يصفها بطريقة يشعر القارئ أنه يستطيع رؤيتها، ولا يفوت التأثير البصري للسينما. [2]

لعلك تسأل نفسك كيف تكتب رواية بوليسية، وقبل أي شيء عليك أن تعرف أنّها رواية تتوقف حكايتها على جريمة تتحرى الشخصيات، وتحاول حلها.

يُطلق عليها أيضًا اسم روايات الجريمة، وتتم كتابة معظم الروايات البوليسية من وجهة نظر المحقق، والعديد من كتاب الرواية البوليسية يعرضون نفس المحقق في مجموعة كبيرة من الأعمال.

يُنظر على نطاق واسع إلى أول رواية بوليسية حديثة على أنّها “جرائم القتل في شارع المشرحة” للمخرج إدغار آلان بو.

منذ ذلك الحين، تضمنت الشخصيات الخيالية الشهيرة شيرلوك هولمز والدكتور واتسون، من العديد من القصص والروايات التي كتبها السير آرثر كونان دويل، وهيركيول بوارو، من روايات أجاثا كريستي. [3]

انواع الرواية البوليسية

هناك عدد قليل من الأنواع الفرعية التي قد تندرج تحتها الروايات البوليسية:

  • إجراءات قسم الشرطة.

تركز هذه على عمل الشرطة، وغالبًا ما تضم ​​محققين في جرائم القتل، وإدارات أخرى في قوة الشرطة المحلية.

  • ألغاز.

هذه لها نبرة أخف من الروايات البوليسية التقليدية، وتتجنب التصوير الصريح للقتل، وغالبًا ما يتم تعيينهم في بلدة صغيرة، والتركيز على حل الألغاز بدلاً من التشويق.

  • قصص بوليسية واقعية.

عادة ما تكون هذه القصص مظلمة وصريحة، حيث تظهر محققًا مخضرمًا يتعامل مع الجرائم العنيفة بحكم الواقع.

  • الإثارة.

تؤكد هذه على الروايات البوليسية المشبوهة، وغالبًا ما تتضمن مشاهد مطاردة، أو جرائم قتل يجب على المحقق إيقافها قبل نفاد الوقت.

  • ألغاز الغرفة المغلقة.

تتميز هذه الجرائم التي تبدو في البداية مستحيلة، على سبيل المثال جريمة قتل تحدث في غرفة تبدو مغلقة دون أي وسيلة أخرى للدخول أو الخروج.  [3]

أفكار كتابة رواية بوليسية

من نواح كثيرة، تعتبر الرواية قمة كل الكتابة الإبداعية سواء كنت من المؤلفين الأكثر مبيعًا في نيويورك تايمز مثل ستيفن كينج أو كاتبًا جديدًا تكتب رواية بوليسية ذاتيًا لأول مرة، فإن كتابة رواية تتطلب مهارة هائلة وصبرًا وتفانيًا.

يتطلب الأمر أيضًا قدرًا كبيرًا من الإبداع، ويبدأ هذا الإبداع باختيار فكرة قصة مقنعة.

بالنسبة لبعض الأشخاص المحظوظين، تتدفق الأفكار الجديدة، وأفكار القصة القصيرة مثل الماء من النافورة.

إذا كنت شخصًا يمكنه استخدام بعض النصائح للبحث عن أفضل الأفكار الجديدة، فإليك بعض الأفكار لتعرف كيف تكتب رواية بوليسية ، أو  قصة مثيرة، إلى قصة حب، إلى لغز جريمة قتل، إلى كتابة الخيال العلمي.

  • تكييف قصة من واقع الحياة.

يمكنك الحصول على أفكار جذابة عن الحبكة من خلال قراءة الأخبار، أو النصوص التاريخية، أو مشاهدة الأفلام الوثائقية، كما يمكنك أيضًا استخدام كتاب واقعي موجود لإلهام رواية خيالية، أو قصة قصيرة أو سيناريو، وبالتفكير على نطاق أوسع، يمكنك الحصول على الإلهام من البودكاست، أو القصيدة، أو حتى كتاب المساعدة الذاتية.

  • تكييف حبكة قصة خيالية، أو أسطورة شعبية.

تأتي العديد من أفضل أفكار الكتب، والروايات من سرد القصص الذي يتجاوز الأجيال المتعددة، فمثلًا تستند الرواية المصورة “سومو” للكاتب ثين فام إلى قرون من التقاليد اليابانية، وإذا استمرت القصة الرائعة على طول الطريق حتى العصر الحالي، فهناك فرصة جيدة لأن يكون لموضوعاتها صدى لدى جمهور اليوم تمامًا كما فعلت مع الأجيال السابقة.

  • قم بإنشاء شخصية بناءً على شخص تعرفه.

قال جويل وإيثان كوين إنهما توصلا إلى فكرة القصة لـ The Big Lebowski من خلال إنشاء فيلم بوليسي مثير للغاية أظهر صديقهما الحجري الواقعي باعتباره المحقق؛ بينما في الواقع استخرج العديد من المؤلفين سمات أفضل صديق، أو أحد أفراد الأسرة، أو زميل في العمل كجزء من فكرة كتاب رائعة.

  • اكتب عن لحظة في حياتك.

يبدأ العديد من المؤلفين عملية الكتابة من خلال اجترار حدث وقع في حياتهم، فاستمد ويليام ستايرون من سيرته الذاتية كمحرر شاب يعيش في بروكلين عندما كتب اختيار صوفي.

  • تحليل حبكة الكتاب التي تعجبك.

قم بإعادة زيارة أحد كتبك المفضلة، سواء أكان هذا الكتاب المميز حديثًا، أو أول كتاب تحبه حقًا كشخص بالغ، وعندما تعيد الاتصال بالحبكة، فكر في ما يجعل رواية القصة مناسبة لك.

  • ابدأ بقصة قصيرة.

لا يجب أن تحمل حبكة القصة القصيرة نفس الأهمية التي تحملها حبكة الرواية، فإذا توصلت، في عملية الكتابة الخيالية، إلى فكرة قد تكون قليلة جدًا بالنسبة لروايتك الأولى، ففكر في تحويلها إلى قصة قصيرة، إذا تعلمت كيفية كتابة قصة قصيرة، فستصبح عملية كتابة الرواية أسهل بكثير. [5]

قواعد كتابة رواية بوليسية

القواعد بالطبع، صنعت ليتم كسرها، بشرط أن يكون المرء ذكيًا، وذو خبرة كافية للتحايل عليها أو تجاهلها.

لكن المحقق المبتدئ، أو الكاتب الغامض يمكنه بالتأكيد أن يفعل ما هو ابعد بكثير من أخذ النصيحة في اتباع قواعد معينة لكتابة القصة البوليسية

لتعرف كيف تكتب رواية بوليسية، هناك قوانين محددة للغاية، لكنها ليست إلزاما؛ وهي

  1. يجب أن يكون للقارئ فرصة متساوية مع المخبر لحل اللغز، فيجب ذكر ووصف جميع القرائن بوضوح.
  2. لا يجوز وضع الحيل المتعمدة، أو الخداع على القارئ بخلاف تلك التي يمارسها المجرم بشكل شرعي على المحقق نفسه.
  3. يجب ألا يكون هناك اهتمام بالحب، فالعمل هو إحضار مجرم إلى محكمة العدل، وليس إحضار زوجين متحابين.
  4. المحقق نفسه، أو أحد المحققين الرسميين، لا ينبغي أبدا أن يكون الجاني، فهذا خداع.
  5. يجب تحديد الجاني عن طريق الاستنتاجات المنطقية، وليس عن طريق الصدفة، أو الاعتراف غير الدافع، فإنّ حل مشكلة إجرامية بهذه الطريقة يشبه إرسال القارئ في مطاردة متعمدة، ثم إخباره، بعد أن يفشل، أن هدف بحثه في جعبتك طوال الوقت.
  6. يجب أن تحتوي الرواية البوليسية على محقق، والمحقق ليس محققًا ما لم يكتشف، فوظيفته هي جمع القرائن التي ستؤدي في النهاية إلى الشخص الذي قام بالجريمة في الفصل الأول؛ وإذا لم يتوصل المحقق إلى استنتاجاته من خلال تحليل تلك القرائن، فلن يكون قد حل مشكلته أكثر من تلميذ المدرسة الذي حصل على إجابته من خلف الحساب.
  7. ببساطة يجب أن تكون هناك جثة في الرواية البوليسية، وكلما كانت الجثة أكثر قتامة كان ذلك أفضل، ولن يكفي جريمة أقل من القتل.
  8. مشكلة الجريمة يجب أن تحل بالوسائل الطبيعية البحتة، وتعتبر طرق تعلم الحقيقة مثل قراءة الأفكار، والتأملات الروحية، والتحديق في الكريستال، وما شابه، فيتمتع القارئ بفرصة عند مطابقة ذكاءه مع المحقق العقلاني، ولكن إذا كان عليه التنافس مع عالم الأرواح، والسعي وراء البعد الرابع للميتافيزيقا، فإنه يُهزم من البداية.
  9. يجب أن يكون هناك محقق واحد فقط؛ ولكن بطل واحد في الاستنتاج، فإذا كان هناك أكثر من محقق واحد، فإن القارئ لا يعرف من هو موصل التشفير الخاص به، إنه مثل جعل القارئ يركض في سباق مع فريق آخر.
  10. يجب أن يكون الجاني شخصًا قد لعب دورًا بارزًا إلى حد ما في القصة، أي شخص يعرفه القارئ ويهتم به. [4]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق