ماهي برامج مراقبة الشبكات

كتابة آيات حنفي آخر تحديث: 19 أغسطس 2020 , 20:33

في يومنا هذا أصبح مصطلح مراقبة الشبكة منتشر في صناعة تكنولوجيا المعلومات، وتعتبر مراقبة الشبكة عملية حاسمة لتكنولوجيا المعلومات، حيث تتم مراقبة جميع مكونات الشبكات مثل أجهزة التوجيه والمحولات والجدران النارية والخوادم وأجهزة VM، وذلك للبحث عن الأخطاء والأداء وتقييمها بشكل مستمر، وذلك من أجل الحفاظ على توفرها وتحسينه، وتساعدك أيضا في التأكد من أن أنظمة الكمبيوتر لديك تعمل بسلاسة وتضمن عدم حدوث أي انقطاع، ومن بين أحد الجوانب المهمة لمراقبة الشبكة هو أنها يجب أن تكون استباقية، حيث أن العثور على مشكلات الأداء والاختناقات بشكل استباقي يساهم في تحديد المشكلات في مرحلتها الأولية.

تستطيع المراقبة الاستباقية الفعالة أن تمنع توقف الشبكة أو فشلها، وفي حال تم اكتشاف أي مشكلات، سيقوم نظام مراقبة الشبكة بتنبيه مسؤول النظام أو مؤسسة خدمات تكنولوجيا المعلومات، فضلا عن ذلك سيقوم بتوفير أدوات متقدمة لتصحيح المشكلات قبل أن تصبح مشكلة كبيرة.

وقد تم تصميم برنامج مراقبة الشبكة لمراقبة وإدارة تدفق حركة مرور الشبكة، ويستخدم بشكل أساسي من خلال مسؤولي الشبكة وموظفي الأمن لمراقبة عمليات الشبكة، وتختلف تفاصيل النظام بصورة كبيرة بناءً على حجم الشركة واحتياجاتها، ويمكن من خلالها صيانة‭ ‬وإدارة تخصص شبكات الحاسب في المؤسسات العامة والخاصة. [1]

انواع مراقبة الشبكة

هناك فئتان رئيسيتان لأداة المراقبة ويمكنك الاختيار من بينهم:

  • منصة بدون وكيل: ويتم استخدامها عادةً في أماكن العمل، أي على خادم أو محطة عمل متصلة فعليًا بشبكتك، وسوف يحتاج هذا النظام أيضًا إلى جميع بيانات اعتماد الوصول لكل من الأنظمة والخدمات التي تريد مراقبتها. يتمتع هذا الأسلوب بمزايا تتمثل في أنه لا يحتاج إلى تثبيته على كل جهاز على حدة، ويمكنه اكتشاف الأجهزة الموجودة على شبكتك وتصنيفها تلقائيًا بأقل مجهود أو جهد منخفض من جانبك، ولكن هناك عيب وحيد هو أنك تحتاج عادةً إلى نظام مخصص به قوة حصانية كافية لتشغيل البرنامج، وإذا كان لديك أكثر من مكتب، فسوف تحتاج على الأرجح إلى مثل هذه الآلة في كل واحد منهم.  
  • نظام قائم على الوكيل: تميل هذه إلى تقديم جزء كبير من الحل في برنامج ما كنموذج خدمة (SaaS)، مما يعني أنك ستتمكن من الوصول إلى معظم البرامج عبر الويب. وبرامج المراقبة الموجودة على أجهزة المستخدم، سيعملون ويقدمون تقارير عن القياس عن بعد. تتمثل ميزة هذه الطريقة في أنه يمكنك عادةً الحصول على بيانات أكثر عمقًا من الأنظمة التي لا تحتاج إلى وكيل، نظرًا لأن الوكلاء سيكون لديهم بشكل عام مستوى أعلى من الوصول إلى الأجهزة. ومع ذلك ،فهناك أيضا عيب وهو أن تطبيق الوكيل سيحتاج إلى التثبيت على كل جهاز فردي تراقبه ويمكن أن يصبح ذلك ثابتًا حتى مع التشغيل الآلي. [2]

طرق مراقبة الشبكات

  • مراقبة الأساسيات: تؤثر أجهزة الشبكة التي بها عيوب على أداء الشبكة، ويمكن القضاء على هذا من خلال الكشف المبكر وهذا هو سبب أهمية المراقبة المستمرة للشبكة والأجهزة ذات الصلة، في المراقبة الفعالة للشبكة، تكون الخطوة الأولى هي تحديد الأجهزة ومقاييس الأداء التي لها صلة بما يراد مراقبته، الخطوة الثانية هي تحديد فترة المراقبة. لا تعتبر الأجهزة مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية والطابعات ذات أهمية ولا تتطلب مراقبة متكررة، بينما تؤدي الخوادم وأجهزة التوجيه والمحولات مهام العمل الحاسمة.
  • تحسين فترة المراقبة: يحدد الفاصل الزمني للمراقبة التكرار الذي يتم عنده استطلاع آراء أجهزة الشبكة والمقاييس ذات الصلة لتحديد حالة الأداء والتوافر، ويمكن أن يساعد إعداد فترات المراقبة في تخفيف العبء عن نظام مراقبة الشبكة وبالتالي، مواردك. يعتمد الفاصل الزمني على نوع جهاز الشبكة أوما تتم مراقبته. يجب مراقبة حالة توفر الأجهزة بأقل فترة زمنية ويفضل أن تكون كل دقيقة، ويمكن مراقبة إحصائيات وحدة المعالجة المركزية والذاكرة مرة واحدة كل 5 دقائق، ويمكن تمديد فترة المراقبة للمقاييس الأخرى مثل استخدام القرص وهي كافية إذا تم استطلاعها مرة واحدة كل 15 دقيقة. [3]
  • اختيار البروتوكول الصحيح: من الممارسات الجيدة الشائعة عند مراقبة شبكة اعتماد بروتوكول إدارة شبكة آمن وغير مستهلك للنطاق الترددي لتقليل تأثيره على أداء الشبكة، وتدعم معظم أجهزة الشبكة وخوادم Linux SNMP (بروتوكول إدارة الشبكة البسيط) وبروتوكولات CLI وتدعم أجهزة Windows بروتوكول WMI. SNMP وهو أحد البروتوكولات المقبولة على نطاق واسع لإدارة عناصر الشبكة ومراقبتها، وتأتي أغلب عناصر الشبكة مجمعة مع وكيل SNMP. يحتاجون فقط إلى التمكين والتهيئة للتواصل مع نظام إدارة الشبكة (NMS). ويرفر السماح بوصول SNMP للقراءة والكتابة تحكمًا كاملاً في الجهاز من خلال استخدام SNMP، ويساعد نظام مراقبة الشبكة المسؤول في تولي مسؤولية الشبكة من خلال تعيين امتيازات قراءة / كتابة SNMP وتقييد التحكم للمستخدمين الآخرين.
  • تحديد العتبات: وبإمكان تعطل الشبكة أن يكلف الكثير من المال، وفي معظم الحالات، يقوم المستخدم النهائي بإبلاغ فريق إدارة الشبكة بمشكلة في الشبكة. السبب وراء ذلك هو ضعف نهج مراقبة الشبكة الاستباقية. ويتمثل التحدي الرئيسي في مراقبة الشبكة في الوقت الفعلي في تحديد اختناقات الأداء بشكل استباقي، وتلعب هنا العتبات دورًا رئيسيًا في مراقبة الشبكة، وتختلف حدود العتبة من جهاز لآخر بناءً على حالة استخدام الأعمال، ويساعد تكوين العتبات في المراقبة الاستباقية للموارد والخدمات التي تعمل على الخوادم وأجهزة الشبكة. يمكن أن يكون لكل جهاز فترة زمنية بناءً على تفضيلات المستخدم وحاجته. ويمكن أن تساعد العتبة متعددة المستويات في تصنيف وتفكيك أي خطأ يتم مواجهته عن طريق استخدام العتبات، بالإضافة أيضًا إلى امكانية رفع التنبيهات قبل أن ينخفض ​​الجهاز أو يصل إلى حالة حرجة. ومن أنواع الشبكات المستخدمة للمراقبة مراقبة الشبكات الداخلية، ومراقبة شبكات الإنترنت.

مميزات برنامج مراقبة الشبكة

  • التكامل مع مكونات الشبكة الخاصة بك: تم تصميم برنامج مراقبة الشبكة للتكامل مع الأجهزة والخدمات المختلفة، بما في ذلك أجهزة التوجيه والخوادم وجدران الحماية والمفاتيح والأجهزة الافتراضية، ويمكن أن يحدث هذا التكامل أو اتصال البيانات عن طريق عدد من البروتوكولات مثل واجهات برمجة التطبيقات وبروتوكول إدارة الشبكة البسيط (SNMP) وبروتوكول رسائل التحكم في الإنترنت (ICMP) وأجهزة إدارة Windows (WMI). 
  • تلتقط حلول مراقبة الشبكة المقاييس على فترات زمنية محددة: من المهم لشاشة الشبكة أن تقدم للمسؤولين نظرة ثاقبة للقياسات التي تدل على صحة مكونات الشبكة وأدائها. عليك التأكد من البحث عن حل مراقبة الشبكة مع سهولة الوصول إلى بيانات الأداء في الوقت الفعلي أو شبه الحقيقي.
  • الرؤية الاستباقية: يدعم برنامج مراقبة الشبكة الرؤية الاستباقية واستكشاف الأخطاء وإصلاحها، ويجب أن يتضمن نظام مراقبة الشبكة لديك على لوحة معلومات تعرض المقاييس بطريقة بديهية من خلال توفير عرض سريع لحالة الشبكة لديك، وبذلك ستعطي لوحة القيادة الأولوية لعناصر العمل التي تحتاج إلى انتباهك. ويجب أن تشتمل أجهزة مراقبة الشبكة أيضًا على إمكانيات تنبيه مخصصة لتمكينك من تعيين الحدود المطلوبة للتنبيهات، وعندما يتم إرسال التنبيهات عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة أو نظام أساسي آخر، يمكنك حل المشكلات البسيطة بشكل أفضل مثل الاختناقات اللحظية والمشكلات الرئيسية مثل تعطل الخادم مع انقطاع الخدمة المحدود. [4]

فوائد برامج مراقبة الشبكات

  1. التعرف على الفور على فشل الخادم الأساسي.
  2. إشعار فوري عبر البريد الإلكتروني في حالة فشل الخادم الأساسي.
  3. وقت تشغيل 100٪ وإدارة شبكة غير منقطعة.
  4. تبديل آلي سلس بين الخادم الأساسي إلى خادم الاستعداد والعكس صحيح.
  5. عرض المقاييس الرئيسية. وتحليل مسار الشبكة خطوة بخطوة.
  6. النظر داخل وخارج الشبكة.
  7. اكتشاف الأخطاء وإصلاحها بسرعة أكبر.
  8. اكتشاف الأجهزة ومقاييس الأداء واستخدام الارتباط والتغطية اللاسلكية وتعيينها تلقائيًا.
  9. مكن أن يوفر برنامج مراقبة الشبكة ميزات آلية للتنبؤ والتنبيه وإعداد التقارير. [5]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق