أسماء الحشرات الطائرة مع الصور

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 20 أغسطس 2020 , 00:29

توجد أنواع كثيرة من الحشرات قدرت أنواعها من أحد العلماء بأنها أكثر من مليون نوع، وهي أول الحيوانات التي ظهرت على الأرض من حوالي 435 مليون سنة، وتوجد منها أنواع مفيدة، وأنواع ضارة تؤدي إلى وفاة الإنسان بلدغة واحدة، ويتوفر الكثير من أسماء الحشرات الطائرة مع الصور على جميع مواقع التواصل يمكنك التعرف عليها.

هل الحشرات تعد حيوانات

الحشرات هي أكبر مجموعة من الحيوانات على سطح الأرض ولها عدد كبير من الأرجل ومعظمها لديه أجنحة هل تعلم أن الحشرات أول الحيوانات التي كانت قادرة على الطيران منذ قرون قبل الديناصورات الطائرة وهي متعددة الأشكال والألوان والأحجام وتوجد الكثير من الفصائل وتعد من اللا فقاريات.

أنواع الحشرات

الحشرات هي مجموعة من الكائنات الحية لها أشكال كثيرة ومتنوعة ولها سمات وخصائص مختلفة وتم تقدير الخبراء لأنواع الحشرات الى ما يقرب من 6 الى 10 ملايين نوع من الحشرات على وجه الأرض وتوجد آلاف من صور حشرات حتى يمكنك التعرف عليها ولكن جميع الحشرات تنقسم لمجموعتين وهما:

  • اسماء الحشرات الطائرة: النحل، الدبور، الذباب، اليعسوب، العثة، الفراشة، البعوض، الجندب، الدعسوقة، الخنفساء الجراد
  • الحشرات الزاحفة: كاتربيلر، صرصور، عنكبوت، قملة، نملة، دودة[1]

تشريح جسم الحشرات

  • فصيلة الحشرات تنتمي إلى مفصليات الأرجل وفئة Insect أو Hexapoda مثل مفصليات الأرجل الأخرى التي لديها هيكل خارجي صلب ولا يوجد لديها هيكل داخلي وجسم مقسم لأجزاء وهي الراس والصدر والبطن وبعض المفاصل الأخرى.
  • اهم صفاتها المميزة هي العيون المركبة واثنين من الهوائيات والتنفس من خلال الفتحات التنفسية.
  • الأجنحة لبعض أنواع الحشرات والأرجل تتصل بمنطقة الصدر.

سمات وملامح الحشرات الطائرة

تطورت وتنوعت أشكال الحشرات الطائرة والجميع يتحدث عنها وتوجد الكثير من أسماء الحشرات الطائرة مع الصور للتعرف عليها وقال أحد الباحثين أن أجنحتهم هو شكل متطور من الخياشيم وأنها من الحيوانات الخارقة وتوجد أنواع منها لديه أجنحة مثل الذباب والفراشات وبعض الأنواع البدائية القديمة لا تمتلك أجنحة مثل السمكة الفضية ولذلك يتم تصنيف فئة Insect الى نوعين مختلفين وهما:

  1. الحشرات المجنحة Pterogyta
  2. الحشرات الغير مجنحة Apterygota

اهم فصائل الحشرات الطائرة

Odonata

تنتمي حشرات اليعسوب و damselflies إلى فصيلةOdonata والتي تتميز بوجود فكي مسنن وعيون كبيرة جدًا وأماكن تواجدها في المناطق التي تتوفر بها المياه العذبة وتتميز بوجود أجنحة لا يمكن ثنيها لذلك اطلق عليها اسم الحشرات المجنحة البدائية وتم تحديد حوالي 5000 نوع من هذه الحشرات.

Plecoptera

توجد أنواع كثيرة ومختلفة من الذباب الحجري والتي تنتمى لهذه الفصيلة ويتم تصنيفهم انهم من اكثر الأنواع البدائية وتتميز أجنحتها بانها غشائية ونمط تعرق معقد وتتواجد اليرقات في موطنها الأصلي وتخضع لعملية تحول للفئة العذراء منخم أما البالغين متواجدون في الغالب بالقرب من المياه العذبة ويوجد حوالي 3000 نوع من هذه الفصيلة.

Orthoptera

تنتمي اغلب أنواع الحشرات الى هذه الفصيلة مثل الجندب والجراد والصراصير ويخضعون لعملية تحول كامل وهم يعرفوا بقدرتهم على الدفع ويمكنهم القفز اكثر من 20 مرة واحدة نظرا لطول أجسامهم ويتواجدون في الموائل الأرضية وتم تحديد اكثر من 20000 نوع من الحشرات ضمن هذه الفصيلة.

فصائل نادرة من الحشرات الطائرة

Dictyoptera

اشهرها هي حشرة فرس النبي وهذا النوع من الفصائل يحتوى على الحشرات التي لها أجنحة جلدية وأجزاء فم تمضغ مثل الصرصور والسرعوف والاسم يعنى أجنحة الشبكة ويمكنك التعرف على أنواع الحشرات من خلال الأوردة المميزة والموجودة في الأجنحة وتتواجد في أماكن كثيرة من أنحاء العالم وبعض أنواعها تكون أرضية بحتة وتم تحديد حوالي 6000 نوع من هذه الفصائل.

Phasmida

هذا النوع يخضع لعملية تحول غير كاملة ويمكن التعرف عليهم بسهولة من خلال تمويههم وتعتبر الحشرات العصوية أطول الحشرات في العالم وسميت بهذا الاسم نسبا للتشابه مع العصي يخضعون لتحول غير كامل ويمكن التعرف عليهم بسهولة من خلال تمويههم وتم تحديد حوالي 3000 حشرة من هذا النوع.

Hemiptera

اشهر نوع من هذه الفصيلة هي شيلدبوغ الخضراء وتتميز هذه الحشرات التي تنتمي لفصيلة نصفي الأجنحة وهذا يعنى أن الأجنحة تنقسم لنصفين سميكة من القاعدة وغشائية عند الأطراف وتمتاز بأجزاء الفم المثقوبة والماصة ومن امثله هذه الحشرات هي الحشرات النطاطات ، وحشرات المن ، وحشرات الماء وتعتبر هذه الفئة تشمل تنوعا كبيرا بعضها يوجد في الموائل المائية والبعض الآخر يوجد في الموائل الأرضية وقدر عددها حوالي 70000 نوع في الأمم المتحدة الأمريكية[2]

حشرات الأشجار 

كثير من الحشرات تعيش فوق الأشجار أو حولها دون التسبب في أي ضرر لها ولكن توجد أنواع مدمرة لهذه الأشجار وهي:

  1. حشرات مملة: تعد أكثر أنواع الحشرات ضررا على الأشجار فتصيب كلا من الجذور والفروع والسيقان حيث تقوم بحفر أنفاق وتفريغها وتودى الى تلف الشجرة بالكامل ومن اهم علامات الإصابة بها هي ثقوب الدخول والخروج في اللحاء والكثير من نشارة الخشب بالقرب من قاعدة الأشجار.

أمثلة:

الخنفساء الآسيوية طويلة القرون، حفار البتولا البرونزي، النمل النجار، نجار النحل، ديثواتش بيتل، قرانيا حفار، خنفساء اللحاء، سوسة النخيل العملاقة، دبابير الخشب.

كيفية علاجها:

تقليم الفروع دائما وفحص الجذوع دائما واستخدام المبيد الحشري منعا للإصابة ببعض الحشرات.

  1. ماضغ الحشرات: تهاجم هذه الحشرات أوراق وثمار الأشجار وتؤدي الى تساقط الكثير من الأوراق ولا تصيب الهيكل ولكن مع كثرة انتشارها يمكن أن تؤدى إلى هلاك الشجرة.

أمثلة:

ديدان التفاح، دودة القز، الديدان القشرية، اليسروع، ديدان فاكهة الكرز، الديدان القارضة، عث الغجر، الخنافس اليابانية.

كيفية علاجها:

يمكنك وضع حاجز حول جذع الشجرة أو بين سيقان وأطراف الشجرة فيكون من الصعب وصول هذه الحشرات إلى الأوراق والفاكهة.

الحشرات النافعة والضارة للبيئة

توجد أنواع من الحشرات بعضها مفيد للتربة ويعمل على تلقيح النباتات وتهوية التربة بينما الحشرات الضارة تأكل النباتات وتقوم بتدميرها.

الحشرات النافعة: هناك نوعان من الحشرات النافعة وهي المفترسات والطفيليات ويتغذى المفترس منها على الآفات التي تضر بحديقتك أما الطفيليات أصغر من الآفات سوف تضع بيضها وحين يفقس اليرقات تتغذى عليها.

أمثلة على الحشرات النافعة:

  • الخنافس: وهي ما تعرف بالدعسوقة وتعد حشرات مفترسة تأكل حشرات المن.
  • الفراشات: تساعد الفراشات في تلقيح الأزهار.
  • نحل العسل: يعتبر أعظم الملقحات في العالم.
  • أفيد ميدج: هي حشرة مفترسة تأكل حشرات المن.
  • ليكوينغ الخضراء: تأكل هذه الحشرة المفترسة أيضًا حشرات المن، واليرقات، والذباب الأبيض.
  • دقيقة قرصان علة: حشرات القراصنة الدقيقة تقوم بالتهام الكثير من الآفات الضارة.
  • أمثلة على الحشرات الضارة:
  • دودة الطماطم: تقشر النباتات وتدمر النباتات وخاصا في عائلة الطماطم والبطاطس.
  • خنفساء يابانية: الخنافس اليابانية معروفة وهي ضارة جدا لأنها تقوم بالتهام جميع أنواع النباتات.
  • حشرة مقرفة: تتغذى حشرات الرائحة على الفواكه والخضروات.
  • الدبابير: تعد الدبابير عكس النحل لا تقوم بتلقيح البيئة بالإضافة إلى أن تكون لسعاتهم مؤلمة وتهدد حياة الكثير للذين يعانون من الحساسية.
  • حشرات المن: يمتص المغذيات من النباتات ويفرز مادة اسمها ندى العسل التي تعمل على جذب النمل.
  • النمل الأبيض: من الحشرات الضارة جدا لأنه يمكنه التغذي على الأشجار والنباتات في حديقتك ويمكنه اختراق جدران المنزل.
  • البعوض: هم أخطر الحيوانات في العالم حيث يقوموا بمص الدماء ويساعدوا في نقل الكثير من الأمراض الخطيرة التي تهدد الحياة مثل الملاريا والحمى الصفراء [3]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق