كيف اصمم تطبيق

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 19 أغسطس 2020 , 23:36

يوجد أشخاص في الوقت الحالي يقضون أغلبية الوقت على الأجهزة الذكية ، ويقومون بممارسة العديد من الألعاب ونشر الصور ، وساعد على ذلك بصورة كبيرة التحول للعصر الرقمي الذي نعيش فيه ، وفي ظل اهتمام الأفراد بذلك فهناك منافسة جيدة للدخول في عالم التطبيقات والتي تنمو بطريقة مثل الشجرة ، ورغم من أنها تبدو كمغامرة مخيفة ولكنها في المجمل قد تكون مجزية .

تعلم إنشاء تطبيق اندرويد

فإذا قررت تصميم التطبيقات فعليك أن تتحلى بالإبتكار ويعد ذلك عنصرا أساسيا للنجاح والتفرقة بين تكوين الأرقام والتميز ، قد ينتج عنه القيام بتصميم تطبيق رائع،وتلعب البساطة واللافتات والواجهة الجميلة والسهولة في التنقل سمة مميزة في عمل تطبيق رائع ، وقد يجعل ذلك الأفراد يخبرون بعضهم البعض عن تطبيقك، ويفهمون الغرض منه والاستمرار في الدخول عليه [1] .

ولكن عليك بصورة رئيسية عند إنشاء تطبيق عليك بإتباع عدد من الخطوات الهامة التي يترتب عنها أن تكون في المقدمة دائما هي.

البداية 

  1.  قم بعمل خطة .
  2. حدد الهدف من التطبيق .
  3. البحث عن المكان والمنافسين
  4. الإطلاق والاختبار .
  5. من خلال إطلاق تطبيقك .
  6. الإصدار والتشغيل التجريبي .
  7. أختبار التطبيق مع المجموعة المركزة .

التطوير والتصميم

  •  الحصول على تطوير التطبيق
  • النصائح المتعلقة بتصميم التطبيق، وخيارات التصميم له،وردورد الفعل عن التطبيق.
  • .انشاء الإطار السلكي.(1)
  • نشر تطبيق على متجر بلاي

لابد أن يكون لديك الإستعداد حتى تقوم بإطلاق التطبيق وذلك عند الإنتهاء من إنشائه ، وقم بتشغيله في الوقت المناسب على متجر التطبيقات، من خلال الآتي.

  1. قم بالتسجيل حتى تحصل على Apple Developer .
  2.  الإعداد لبيانات التطبيق للعنوان والبيانات الخاصة بالتعريف .
  3. قم بتحميل سيرتك في أحدث اصدار للتطبيق، مع كسكودي .
  4.  اتباع الإرشادات ومراجعة جميع التطبيقات .
  5. عند الموافقة عليه يتم النشر في App Store .
  6. سوف يتمكن جميع الأشخاص من تثبيت التطبيق بعد التنزيل .

ويكون نشر التطبيق من الأمور التي تحقق السعادة للفرد وهي أمر مثير وتحقق شعور مختلف ورائع ، من خلال بناء الشئ وخروجه للعالم وسوف يتمكن جميع الأشخاص الراغبين فيه من تجربته ورؤيته ، وسوف يكون بعد كل ذلك جاهزا للطرح والبيع [2] .

خطوات تصميم وإنشاء التطبيق

وضع خطة الإنشاء لتصميم التطبيق

من خلال طرح عدد من المعلومات عن طريق الأسئلة والقيام بالإجابة عليها، ووضع الخطة التي تتمكن منها من جني الأرباح ، من خلال عمليات الشراء له وبيع الإعلانات عليه ، وعمل الخطوات التي تقوم بدعم تطبيقك، ورسم المسارات الخاصة بأفكارك ، وتوجيهها للعمل بداخل التطبيق .

وعمل رسم للخريطة المرئية للتطبيق الذي قمت بإنشائه ، والوظائف المحددة له وما قد يكون من أعمال له ووجود الدليل الصغير لمعرفة ما يحصل عليه .

البحث في مجال التخصص والمنافسين للتطبيق

قم بوضع الورقة والقلم وأذهب لشبكة الويب العالمية، فالبحث يمثل خطوة هامة من خلال التعرف على السوق التي تتخصص في مجال التطبيق ، فالتطبيقات له عالم من التنافس والساحات المتنوعة فعليك المراجعة والتأكيد على فكرة إنشاء التطبيق ، وليس بالضرورة بأن يكون تطبيقك هو الأفضل منهم جميعا .

وقد تتمكن من معرفة ما ينقص في التطبيقات التي تنافسك، وسوف تضع عدد من الأفكار التي تجعل تطبيقك هو المفضل من بين التطبيقات المتنوعة ، وتابع جميع التعليقات التي ترد على تصميمك من خلال معرفة ما ينال إعجابهم ، وما يطلبونه من إضافات على الموقع والتغلب على جميع المشكلات التي قد يواجه التصميم وراجع جميع الملاحظات وما تم وضعه من مخططات .

إنشاء إطار لاسلكي

فالإطار اللاسلكي للتطبيق هو مسودة البنية البصرية الرئيسية في التطبيق ، من خلال الأخذ الرسومات والأهداف التابعة لك ، إلى الخطوات الأمامية والتي ستأخذ بيديك في نشأة المخطط وظهور تطبيقك والعمل الخاص به والإطارات الرقمية الشبكية يمكنها تبسيط كافة الأمور المعقدة .

والإطار السلكي سيوفر لك فرصة كبيرة لوضع رؤيتك بحدود شاشة الهاتف ، وقد لا تحتاج لخيار تصميم محدد وسوف تتعرف على هيكل التطبيق العام ، وجميع مهام العمل.، وسوف تتعرف على جميع ما يقوم بعمله التطبيق فالإطار السلكي هو من يحدد الصفحات وعمل الأشياء والوظائف الأخرى .

ويوجد عدد من الأدوات الخاصة بالتخطيط الشبكي وتستخدم في الإطارات الشبكية بسهولة ومعرفة الأفضل للتصميم ، من خلال عدد من الأدوات بيدوكو، المحور iplotz  وعند وضع إطار السلكي سوف تتمكن من النظرة العامة على كافة الصفحات وإطار عمل التطبيق الخاص بك .

وعند اختبار الإطارات الصلبة أم لا يتوافر به ذلك يمكن حدوث ذلك من خلال نموذج النقر على الشاشة ، وستتعرف على التنقل المنطقي وما تم إعداده وقم بعرض إطاراتك الشبكية على الآخرين من الأصدقاء والزملاء ، والتعرف على رؤيتهم في بنية التطبيق والتنقلات عليه .

انشاء تطبيق خاص بي

هل تعلم أنك تستطيع معرفة تصميمك الفعلي على التطبيق الخاص بك وعمل مجموعة من النماذج يكون حجمها طبيعي من خلال الواقعية والمظهر ، وهي خطوة ستظهر لك أراء المستخدمين وانطباعاتهم المختلفة ، لذلك عليك دائما اضافة كل ما هو مميز في التطبيق حتى يكون ناجحا بشكل كبير .

وتلعب الخطوط والألوان دور هام نحو ذلك والعناصر الأخرى للتصميم ، وعند تحديد تصميم التطبيق فستواجه عدد من الخيارات المتنوعة ، وقد تقوم بتصميم التطبيق بواسطتك ولكن يساعد في ذلك كثيرا عندما تكون مصمم رسومات متمكن ، ولكن عندما لا تكون كذلك فلا يحفز عمل تصميم التطبيق بنفسك .

التواصل المباشر مع المصمم

عندما تتمتع برؤية الشكل الذي لابد أن يكون عليه التطبيق والإحتياجات المختلفة له فالطريقة السهلة لتتمكن من ذلك هو التواصل وعملك مع المصمم ، وقد يكون موظف وطني مستقل بنفسه تقوم بتوظيفه ، وقد تستطيع التواصل مع المصممين عبر الإنترنت خاصة إذا لم يتوافر لديك مصمم حتى وقت تصميم التطبيق .

وعليك إلقاء نظرة على أعمال المصمم السابق،ولكن أوضع الرؤية الخاصة بك في التطابق المثالي الذي يتمتع بالأسلوب والمهارة ، وعند عدم التأكد من الشكل الذي تطمح للوصول له في التطبيق ، عليك مراجعة الإقتراحات التي تتناسب مع التطبيق، وقد تحتاج لعمل مسابقة لإختيار تصميم التطبيق المثالي .

وصول التطبيق للأشخاص المهتمين به

فمطورو التطبيق هم من يستطيعون حل أي مشكلة التي قد يواجه التطبيق ، والقدرة على إستخدام وتثبيت التطبيق فالتسويق هو من يستطيع القيام بالتغير والسير قدما نحو كل ما هو جديد ، فالمطور للتطبيقات فيكون أحد عناصر العمل لديك هو تمكين الأفراد في الانتقال في التصميم .

والتسويق له سمعة سيئة لدى صاحب الفكر التكنولوجي عند توافر فكرة التسويق، فهم أول من يتبادر لعقولهم البائع البسيط الذي ينتقل من اليك للمكان الخاص بك ، وجمع عدد من معلوماتهم الخاصة وأقناع جميع الأشخاص عبر فيس بوك بشراء الأشياء التي قد لا يحتاجون اليها .

ولكن المنتج المميز قد لا يتطلب تسويق فقد تحتاج للثغرة من خلال ما يمكن الإحتياج له في التسويق ، فهناك تميز بين جميع المتطلبات التي تقوم بشرائها والمفاضلة بينها فلما تفضل بعضها على الأخر ، فيقوم التسويق بدوره الرئيس من خلال تعريف الأخرين بك وتلميع الشخص الذي يمثلونه .

والتسويق يحتاج لمطور التطبيق من خلال نشر أفكاره وتحسين المنتج وتوفيره للشخص المناسب والتسويق هو الذي يوصل جميع الأشياء للأخرين ، لكن لابد أن يتم استخدامه بسبل الحكمة وهو الذي يساعد نحو المضي للأمام  ، من خلال القدرة على حل المشكلات ولمن يكون التطبيق ووسائل الوصول للناس .

انشاء تطبيق مجاني وتطويره باستمرار

فالمستخدم دائما ما يكون له ملاحظات لابد من وضعها بالحسبان حتى يتحسن التطبيق ، من خلال جمع البيانات الكمية والتحليلات للتطبيق والمقابلات وما يترتب عنها من البيانات النوعية والتواصل مع المستخدمين بصورة دائمة ، وأسهل الطرق في ذلك يكون من خلال البريد الإلكتروني .

وقم بتحسين التطبيق واضافة اي ميزة قد يحتاجها التطبيق وطرح عدد من الأسئلة والإستماع للإجات عنها ، والتعرف على المسخدمين الدائمن لتطبيقك وما قد يحتاجونه من إجراءات بعينها ولكن عليك أن تضع أراء الأفراد في الصورة النموذجية التي كنت تسعى للوصول له .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق