قائمة منح دراسية في مصر

كتابة آيات حنفي آخر تحديث: 20 أغسطس 2020 , 23:22

تلعب المنح المصرية دورًا حيويًا في الارتقاء بالمستوى التعليمي لطلاب مصر، وتقدم الجامعات والمعاهد في جميع أنحاء العالم منحًا دراسية ومنحًا لدول الشرق الأوسط، وفي إطار هذه الجهود، يستفيد الطلاب المصريون باستمرار من المساعدات المالية المتنوعة لتحقيق النمو في حياتهم المهنية. [1]

المنح الدراسية المتاحة في مصر

الزمالة الدولية لكلية الدراسات العليا في التربية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة

تمكنت الجامعة الأمريكية من الوصول إلى زمالة ممتازة في كلية الدراسات العليا في التربية والتعليم مفتوحة للعام الدراسي 2020، وسوف يدعم هذا البرنامج الطلاب الدوليين الذين يحتاجون حقًا إلى مساعدة مالية، وتتضمن ميزة البرنامج من الرسوم الدراسية بحد أقصى ثلاثة أرصدة لكل فصل دراسي، قد تغطي هذه المنحة أيضًا دورات اللغة الإنجليزية العلاجية والدورات التدريبية المسبقة.

الجامعة الأمريكية بالقاهرة هي مؤسسة مرموقة باللغة الإنجليزية ومعتمدة من الولايات المتحدة الأمريكية ولطالما كانت ملتزمة بالتعليم والبحث، وتقدم لطلابها 37 برنامجًا جامعيًا و 44 ماجستير وبرنامجين دكتوراه.

وهنا قد يسأل البعض لماذا الجامعة الأمريكية بالقاهرة على وجه الخصوص؟ والإجابة هي أنها مكان مثالي للدراسة معترف به لقيادته وتميزه في التدريس والبحث والتعبير الإبداعي والخدمة، كما يمكن للطلاب الحصول على فنون ليبرالية استثنائية وتعليم مهني في بيئة متنوعة وتعاونية.

شروط التقدم للجامعة:

  • البلدان المتاحة لها هذه المنحة: التطبيقات مفتوحة للطلاب الدوليين.
  • الدورات أو المواد المؤهلة: ماجستير الآداب في التعليم الدولي والمقارن.

معايير الأهلية : يجب على المرشحين المهتمين التحقق من المتطلبات التالية:

  • يمكن أن يكون المتقدمون من أي جنسية.
  • يجب أن يحصل المشاركون على القبول في ماجستير الآداب في التعليم الدولي والمقارن.
  • يجب أن يكون لدى المتقدمين مؤهلات أكاديمية وخبرة مهنية مثبتة أو محتملة.
  • يجب على الطلاب التسجيل في ما لا يقل عن دورتين للدراسات العليا.
  • يجب على المرشحين إثبات الحاجة المالية الحقيقية.
  •  يجب أن يكون المتقدمون حاصلين على درجة البكالوريوس للتسجيل في برنامج الماجستير في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
  • أما عن اللغة فتختلف متطلبات اللغة من دورة إلى أخرى.

طريقة التقديم:

يجب على المتقدمين القبول في دورة ماجستير مؤهلة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة قبل الموعد النهائي للقبول، وبعد ذلك سوف يحتاجون إلى ملء نموذج طلب عبر الإنترنت للتقدم لهذه المنحة، أما عن المستندات المطلوبة فيجب على المرشحين تقديم المستندات لكلا من درجة التأهيل المسبق، ونسخ من السجلات الأكاديمية، وشهادات إتقان اللغة الإنجليزية، وبيان ونسخة من جواز السفر.

وبعد ذلك إذا تم قبولهم في الجامعة فسوف يحصل جميع المرشحين المستحقين على رسوم دراسية، بحد أقصى ثلاثة اعتمادات لكل فصل دراسي كجائزة، والتي قد تغطي دورات اللغة الإنجليزية العلاجية ودورات المتطلبات المسبقة.

منح الجامعة الأمريكية في مصر

هل تعلم أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة تقدم منحًا دراسية لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا بالخارج، وتعد إحدى الأولويات الرئيسية للجامعة هي تقديم المنح الدراسية والدعم المالي لطلابها، وذلك من أجل تعزيز مهمة الجامعة في بناء ثقافة القيادة والتعلم مدى الحياة وتقديم مساهمات كبيرة لمصر والمجتمع الدولي في العديد من المجالات، عن طريق المنح الدراسية.

تجذب الجامعة الأمريكية بالقاهرة الشباب والشابات الموهوبين، بغض النظر عن ظروفهم المالية، إلى الجامعة وتتيح لهم التعليم الذي يجعلهم قادرين على إحداث تغيير إيجابي في مصر والعالم، والأساس الذي تعتمد عليه في هذه المنح هو الجدارة والحاجة، ويتنافس الطلاب ذوو المؤهلات الخاصة، مثل المواهب الأكاديمية أو الرياضية أو الفنية والذين يظهرون حاجة مالية عالية على هذه المنح الدراسية. [2]

تقدم الجامعة الأمريكية بالقاهرة أكثر من 90 منحة دراسية، ويرجع الفضل في ذلك إلى المتبرعين لدينا، وقد ساهمت هذه الأموال في توظيف وتعليم الطلاب المتميزين والمؤهلين القادمين من مدن ودول وخلفيات تعليمية مختلفة.

منحة ITI للخريجين

تعد منحة ITI من أهم المنح المتوفرة لخريجي كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات، وتمنحها وزارة الاتصالات بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات ITI، والتي بدورها تساعد الخريجين على اكتساب مهارة وخبرة علمية وعملية في تكنولوجيا المعلومات، والتي هي واحدة من أهم المجالات في عصرنا هذا، حيث أن هذا المجال يوفر الكثير من فرص العمل، مثل برمجة أندرويد وعمل تطبيقات الموبايل، وتطوير المواقع والويب، والبرمجة بشكل عام، ومدة المنحة تستغرق تسعة أشهر، وتستهدف هذه المنحة إعداد خريجين في مجال تكنولوجيا المعلومات لديهم القدرة على المنافسة العالمية.

مميزات منحة ITI

  • أفضل المنح الدراسية في مصر في مجال تكنولوجيا المعلومات.
  • الدراسة في معهد ITI وهو الأفضل بين معاهد تكنولوجيا المعلومات في مصر.
  • تساعد على السفر وإتمام الدراسات العليا في مختلف الجامعات حول العالم.
  • تمنح الطالب راتب شهري طوال فترة الدراسة ويختلف المرتب على حسب التقدير التراكمى له فى الجامعة على أن يبدأ الراتب من 1000 جنيه كأقل تقدير.
  • تنمية الطالب من خلال محاضرات وورش عمل في مجال التنمية الذاتية والبشرية.
  • يمكنك الحصول على وظيفة عقب الانتهاء من المنحة، وذلك عن طريق معارض التوظيف التي تقوم المنحة بتنظيمها للخريجين ويأتي إليها كبرى شركات التقنية في مصر.

الشروط والمستندات المطلوبة لمنحة ITI

  1. أن يكون المتقدم خريج أحد الكليات أو المعاهد العليا المعترف بها خلال آخر خمس سنوات.
  2. أن يكون المتقدم حاصل على تقدير تراكمي جيد كأقل تقدير خلال دراسته.
  3. إنهاء الخدمة العسكرية أو تقديم إعفاء أو تأجيل.
  4. يجب أن تكون جنسية المتقدم مصري.
  5. التفرغ التام  أثناء فترة الدراسة في منحة ITI.
  6. الحصول على شهادة التوفل TOEFL بدرجات لا تقل عن 550 درجة، ويمكن أن تقدم على منحة ITI بدون شهادة التوفل، ولكن لن تتمكن من معرفة الدرجات النهائية في جميع مواد المنحة.

أما عن المستندات فيجب توفير صورة البطاقة الشخصية أو جواز السفر، شهادة تحدد موقف التجنيد، صورة شهادة التخرج تتضمن التقدير التراكمي، صورة شهادة الميلاد، شهادة TOEFL.

وهناك جامعات مصرية خاصة أخرى تقدم العديد من المنح مثل الجامعة البريطانية، حورس، جامعة بدر، جامعة النهضة، فاروس، جامعة دراية، جامعة سيناء، الدلتا، ولكن يشترط أن يكون الطالب المتقدم للمنحة في إحدى الجامعات الخاصة حاصل على 90% أو أكثر.

منحة جامعة مصر الدولية MIU

هي إحدى جامعات مصر الخاصة، وتضم كليات متعددة منها، طب الأسنان، الهندسة، إدارة الأعمال، كلية الإعلام، وكلية اللغات، ويكتسب طلابها مهارات خاصة وكثيرة تمكنهم من دخول عالم العمل اليوم بقوة، وتقبل الجامعة الطلاب حسب معايير معينة وهم:

حسب الجدارة، حيث تمنح المنحة للطلاب الحاصلين على درجات عالية في الثانوية العامة، المعيار الثاني هو الإنجاز الرياضي، وتقدم الجامعة المنح للطلاب الحاصلين على مرتبة عالية في الرياضة، مثل المشاركة في البطولات سواء دولية أو إقليمية، ويحتاج المتقدمين لهذه المنحة إلى نسخة من شهادة الميلاد، البطاقة الشخصية، 6 صور شخصية، تقديم إفادة بالخدمة العسكرية، صورة من جواز السفر، وخطاب الموافقة، بالإضافة إلى إجادة اللغة الإنجليزية، وسوف يحصل المرشحون على مبالغ مختلفة لتغطية النفقات الدراسية.

جهات تعطي منح جامعية في مصر

وهناك بعض الجهات الأخرى التي تقدم منح مجانية للدراسة في مصر، ومن بينهم البنوك المصرية مثل بنك التعمير والإسكان وبنك القاهرة، واللذان يشاركان في منح جامعة النيل الأهلية، حيث أن بنك القاهرة يعمل على تمويل منحة دراسية للطلبة المتميزين في العلوم والتكنولوجيا، وذلك للحصول على بكالوريوس في الحاسبات والمعلومات، أما بنك الإسكان والتعمير فهو يمول منح لحصول الطلاب على بكالوريوس الهندسة المدنية، وهناك منح أخرى أيضا من جهات أخرى للدراسة في جامعة النيل.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق