كيف اعرف الرياضة المناسبة لي

كتابة اية اشرف آخر تحديث: 21 أغسطس 2020 , 02:26

في مقدمة عن الرياضة يبحث الكثير عن كيفية اختيار الرياضة المناسبة له، حيث يعتبر ممارسة الرياضة المنتظمة بشكل جيد مفيدة لجسمك، مما يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو سرطان القولون أو السكري.

ممارسة الرياضة جيد لعقلك، ويقلل من التوتر والقلق والاكتئاب، بالإضافة إلى أن ممارسة الرياضة يساعد البقاء نشيطاً والحفاظ على قوتها ومرونتها وقدرتها على التحمل لحسن الحظ، أن رياضة المشي السريع وأشكال أخرى من الرياضة العادية تكون فعالة رغم بساطتها أكثر من التدريبات أكثر صرامة عندما يتعلق الأمر بتعزيز الصحة. [1]

الرياضة المناسبة لكل عمر

الأطفال

العديد من الأطفال يحصلون على معظم التمارين التي يحتاجونها فقط من خلال الركض واللعب والقفز والمشي ساعة مثلا والتسلق وغيرها من الأنشطة الأخرى ويجب عليه ممارسة هذه الأنشطة ساعة كل يوم.

المراهقين

يمكنهم ركوب الدراجات أو لعب كرة القدم وكرة الطائرة وأنشطة مثلها والمشي السريع، يحتاج المراهقون أيضًا إلى ما لا يقل عن ساعة كل يوم.

الرياضة المناسبة في سن العشرين

  • من الأفضل ممارسة التنس أو كرة المضرب، المشي لمسافات طويلة أو ركوب الدراجات وتمارين تقوية العضلات في الجيم
  • يجب عليك ممارسة هذه التمارين ما لا يقل عن 30 دقيقة في اليوم، 5 أيام في الأسبوع وتمارين تقوية العضلات تكون 2 أو 3 مرة في الأسبوع

في سن الثلاثينات

يجب التركيز على تمارين تقوية العظام والعضلات عن طريق الانضمام إلى صالات الجيم المختلفة والبدء في حمل ورفع الأوزان أو يمكنك الحصول على عصابات المقاومة والبحث عن الرياضة الافضل في الفيديوهات على الانترنت. وبعض التمارين مثل المشي السريع، والركض، أو اليوغا والسباحة وركوب الدراجات.

في سن الاربعينات

من المهم ممارسة الرياضة في هذه الفترة حيث يبدأ الجسم يفقد قوته ويصبح أكثر عرضه للإصابة بأمراض القلب والسكري، يجب اختيار التمارين الرياضية الخفيفة في حالة أنك تعاني من الالام المفاصل التي تشمل ركوب الدراجات أو السباحة. أيضاً رياضة المشي أو القفز، مهمة في هذا الوقت

في سن الخمسينات

  • ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي أو ركوب الدراجات أو السباحة عادة تكون سهلة على مفاصلك.
  • حاول تقليل الكثافة في ممارسة الرياضة في هذا الوقت، أيضا بممارسة الرياضية ستتخلص من الميل الطبيعي لجسمك إلى منحنى إلى الأمام مما يساعد الجسم على الاستقامة.

في سن الستين

  • ممارسة التمارين الهوائية مثل رفع الأوزان وبعض التمارين تشمل الوقوف على قدم واحدة، ورفع الساق، والمشي السريع.
  • يمكن ممارسة الرياضة 30 دقيقة في اليوم 5 مرات في الأسبوع.

في سن السبعين

  • من الضروري ممارسة التمارين الرياضية كل أسبوع، سواء كان ذلك التمارين الرياضية المائية، والمشي، أو الرقص.
  • مواصلة القيام تمارين التوازن، خصص وقتًا إضافيًا للأحماء والتبريد حتى لا تؤذي عضلاتك.[2]

الرياضة المناسبة لقصار القامة

الجمباز

حيث نجد أن كل اللاعبين في الجمباز قصار القامة ذلك بسبب التدريب المكثف الذين يمرون به ، وإذا كنت شخص قصير، يمكنك أن تبدأ برياضة الجمباز فهي مناسبة أكثر، حيث تتميز بالمرونة والحركة والحفاظ على التوازن والتحكم فيها ضد الجاذبية.

الغطس

وهي رياضة تنطوي على السقوط أو القفز في الماء من منصة أو نقطة انطلاق التي تساعد مرونة الجسم كما يقوم الغواص عادةً بالألعاب البهلوانية قبل أن يضرب الماء على عكس رياضة السباحة التي تحتاج طوال القامة.

الفروسية

هي رياضة تنطوي على ركوب الخيل ،يشترط وجود الخبرة المناسبة والمهارات هو أيضا مهم للرياضيين الذي يركب الحصان بشكل عام، الناس قصار القامة هم أكثر الأشخاص المناسبين لهذه الرياضة وذلك بسبب وزنهم أقل من طوال القامة وتحمل العقبات التي يواجهها الرياضي أثناء القفز على عكس طويل القامة.

ركوب الأمواج

أن تقف على ألواح التزلج على الماء لفترة أطول حيث يتفق الكثيرون على أنها واحدة من أصعب الرياضات وهناك عناصر مختلفة يجب أخذها في الاعتبار وهي تشمل المد والجزر والانتفاخات والرياح.

يجب أن يكون راكب الأمواج قادرًا على الوقوف على لوح التزلج على الماء هذا يتطلب الكثير من مهارات التوازن، والناس قصار القامة لديها الكثير من تلك المهارات ويجب أن يكون وزنهم أقل.

تنس الطاولة

هي رياضة لعبت عن طريق ضرب الكرة عبر الطاولة باستخدام مضارب صغيرة انها مثل التنس، لكن الاختلاف يتم لعب على طاولة قياس 9 أقدام في الطول، 5 أقدام في العرض، و2 قدم و6 بوصات في الارتفاع استنادا إلى قياس معين، الطاولة المستخدمة لتنس الطاولة ليست عالية ولذا هي مناسبة لقصار القامة وليس طوال القامة الذين يحتاجون إلى الانحناء. [3]

الألعاب الرياضية المناسبة للبنات

الكرة الطائرة

يتم لعب الكرة الطائرة عادة في مكان داخلي ولكن يمكن وضعها في مجموعة متنوعة الأماكن مثل في الهواء الطلق بما في ذلك الشاطئ.

التنس

يتم لعب التنس مع شريك واحد بدلاً من فريق كامل ويتطلب التنس كمية صغيرة من المعدات مجرد كرة تنس ومضرب.

كرة السلة

كرة السلة مثالية لأولئك الذين يتمتعون لعبة سريعة الخطى التي تنطوي على تشغيل، تنسيق، وقوة الجزء العلوي من الجسم ، للعب كرة السلة تحتاج الأحذية الرياضية، طوق، والكرة.

السباحة

باعتبارها واحدة من أكثر الرياضات تنوعا، يمكن إجراء السباحة بشكل فردي أو كفريق واحد. الشكل الأكثر شعبية من السباحة التنافسية الذي ينطوي على السباقات يساعد على الحفاظ من السكتة الدماغية.

الجولف

فهي عبارة رياضة أكثر استرخاء معظم ممارسة تشارك في لعبة غولف هو المشي من حفرة إلى حفرة فأي أنها تعتمد على رياضة المشي لمسافات بعيدة. [4]

اختبار يعرفك الرياضة المناسبة لك

  • الشخصية هي مجموع المكونات التي تجعل كل فرد فريد، وهو يؤثر على كيفية استجابتنا لمختلف الحالات وينطوي على شخصيتنا وفكرنا واللياقة البدنية ومزاجينا.
  • ما هي الرياضة الأنسب لشخصيتك؟ فهذا يختلف إذا كنت لاعب في فريق ما أو هاوي أو فقط تمارس الرياضة مهما كان عمرك أو قدرتك أو اهتماماتك، هناك رياضة مثالية لك ستعرفها من اختبار معرفة الرياضة المناسبة لك.
  • فقط عليك إجراء الاختبار واكتشاف سمات شخصيتك لتحديد الرياضة المناسبة لك، ثم اكتشف الفرص المتاحة للمشاركة في الرياضة في منطقتك. [5]

الرياضة المناسبة للجسم الكمثري

أن الجسم الذي على شكل الكمثرى مع بعض الدهون على الجسم، والذراعين والفخذين العلويين ومتكيفة بشكل جيد لبناء القوة.معظم هذه الأجسام لديها نسبة أعلى من الدهون في الجسم من الأنواع الأخرى فلا بد العمل على إزالة هذه الدهون ، فهناك بعض أنواع الرياضية المهمة التي يجب الانتظام عليها للحفاظ على وزن الجسم المثالي.

  • المشي السريع
  • رفع الأثقال والملاكمة فائقة الوزن الثقيل.
  • السباحة لمسافات طويلة.
  • التجديف
  • المصارعة

مع مراعاة الاهتمام بمفاصلهم بسبب الضغط الزائد من الوزن الزائد والعضلات بدلا من الركض أو السباحة للحفاظ على لياقتهم [6]

الرياضة المناسبة للسيدات

  • تشعر النساء الناشطات في الألعاب الرياضية والأنشطة الترفيهية بقدر أكبر من الثقة والاعتزاز بالنفس والاعتزاز بذواتهن البدنية والاجتماعية أكثر من أولئك الذين الفتيات الصغار.
    • وتشير الأبحاث إلى أن النساء اللواتي يشاركن في الألعاب الرياضية أقل عرضة للتورط في تعاطي المخدرات، وأقل عرضة للإجهاض.
    • نصف جميع النساء اللواتي يشاركن في الألعاب الرياضية استطاعوا اكتساب مستويات احترام الذات وليس لديهم اكتئاب.
    • يمكن أن تؤدي ساعة إلى ثلاث ساعات من ممارسة الرياضة في الأسبوع على مدى عمر المرأة الإنجابي (المراهقين إلى حوالي 40 عامًا) إلى انخفاض بنسبة 20-30 % في خطر الإصابة بسرطان الثدي، ويمكن أن تقلل 4 ساعات أو أكثر من التمارين الرياضية في الأسبوع من الخطر بنسبة 60 % تقريبًا.
    • أن النساء فوق الستين مصابات بهشاشة العظام، هناك أدلة كبيرة على أن ممارسة حمل ورفع الوزن، على سبيل المثال، المشي، والكالسيوم يزيد من كتلة العظام.
    • تطوير المهارات القابلة للتحويل مثل مهارات القيادة والعمل الجماعي وتحديد الأهداف التي يمكن تطبيقها خارج الرياضة.[7]

أنواع الرياضة

رياضة الكرة

  • هو رياضة الكرة التي هي الأكثر شيوعا من بين جميع الأنواع.
  • رياضة الكرة هي أي الرياضة التي تنطوي على واستخدام الكرات. وتنقسم رياضة الكرة إلى 3 تصنيفات وهي الكرة فقط، والكرة والعصا أو الخفافيش، والكرة بالشباك.
  • تحت التصنيف من الكرة هي كرة السلة وكرة القدم أو كرة القدم والبولينج وكرة القدم وكرة المضرب وكرة اليد وتنس الطاولة.
  • من ناحية أخرى، بعض الأمثلة على الكرة والعصا هي الغولف والبيسبول والهوكي

الرياضة القتالية والقوة

  • التي هي الرياضة التي تنطوي على القوة والقتال، من أمثلة رياضة القوة كمال الاجسام، ورفع الأثقال.
  • أمثلة على الرياضات القتالية هي الملاكمة والمصارعة، وفنون الدفاع عن النفس القديمة مثل الكاراتيه والتايكواندو.

رياضة المسارات والتحمل

هذا النوع من رياضة المسارات هي الماراثون، وسباقات العدو، والوثب الطويل والوثب العالي، ورمي الرمح، والقفز بالزانة، ورمي القرص والتي هي يمكن أن تقوم به إما من قبل شخص واحد أو من قبل فريق، يتم تضمين ركوب الدراجات الجبلية وركوب الدراجات على الطرق وركوب الدراجات فرياضة التحمل الذي يتكون من ركوب الدراجات والجري والتزلج والرماية.

الرياضة المائية

  • أمثلة على الرياضات المائية هي السباحة والسباحة المتزامنة والغوص وركوب الأمواج والتجديف.
  • بعض الرياضات التي يمكن أن تقوم على الجليد مثل الهوكي والتزحلق على الجليد، والتزحلق السريع. [8]

المشي ساعة

سوف تساعدك على حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن ،المشي المنتظم يمكن أن يساعد في تحسين استجابة الجسم للأنسولين، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الدهون في البطن، كما أنه نوع من أنواع الرياضة التي يمكن أن تمارسها وتعود عليك نفعاً وتصبح صحتك جيداً وحمايتك من الإصابة بالأمراض الأخري ولذا يجب الانتظام على المشي كل يوم ساعة على الأقل.[9]

بعد أن تعرفنا على كيفية اختيار الرياضة المناسبة لك، يجب على الرجال والنساء على حد ممارسة الرياضة بشكل يومي وبانتظام للحصول على فوائده التي تعود نفعاً على صحة الإنسان وحمايته من الأمراض المختلفة وأيضاً يجب الاستمتاع بالرياضة التي تلعبها مهما كان نوعها.

مما يجعلك أكثر تحمساً وتحفزاً لممارسة الرياضة كل يوم وبشكل منتظم ويمكن أن تجعل أطفالك يعلبون الألعاب الرياضية التي تجعلهم أكثر نشاطاً مثل كرة السلة والقدم أو الألعاب الرياضية التي تجعل اجسادهم أكثر مرونة والحفاظ على التوازن مثل الجمباز والسباحة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق