كم يستغرق امتصاص الحديد في الجسم

كتابة اية اشرف آخر تحديث: 21 أغسطس 2020 , 01:38

كم يستغرق امتصاص الحديد في الجسم هو السؤال الذي يشغل الكثير لمعرفة الوقت المستغرق في امتصاص الحديد داخل الجسم، وهذا يعتمد على كمية الحديد التي يحتاج إليها الإنسان خلال اليوم، فيجب تحديد الكمية أولا لمعرفة المدة التي يتم فيها امتصاص الحديد، وذلك من خلال الاختبارات.

كم يستغرق امتصاص الحديد في الجسم

لمعرفة كم يستغرق امتصاص الحديد في الجسم يجب أولا معرفة أشكال الحديد، فهناك أكثر من شكل له وكل نوع أو شكل يستغرق مدة محددة للامتصاص داخل الجسم، فإن مكملات الحديد تختلف عن الحديد الذي يتم استخلاصه من المأكولات أو الفاكهة مثل التفاح.

كل نوع يستغرق فترة مختلفة عن الأخرى، وذلك يتم من خلال عمل اختبار للدم لمعرفة كمية الحديد اللازمة للجسم يومياً، وشكل الحديد الذي تتناوله سواء كان من الأكلات الطبيعية أو من المكملات الغذائية لأن النوع والشكل يختلف في وقت الامتصاص.

امتصاص الحديد في المكملات الغذائية

لمعرفة كم يستغرق امتصاص الحديد في الجسم يجب معرفة أن هناك أشكال مختلفة للحديد في الجسم ويعتبر جميع الأشكال  من الحديد والمكملات الغذائية إحدى الأنواع التي يمكن تناولها ومن افضل هذه الأنواع التي يصفها الطبيب هي كبريتات الحديدوز ، وفيروجلوبين .

فهي اكثر الأنواع انتشارا وتكون بجرعة 325 مجم، وهذا ما يعادل نسبة 65 مجم من عنصر الحديد، ويقوم الجسم بامتصاص هذه الكمية وعند بعض الأشخاص يكون الامتصاص مصحوب بألم أو اضطراب في المعدة. [1]

شكل الحديد الأفضل في الامتصاص

وعند معرفة كم يستغرق امتصاص الحديد في الجسم يجب معرفة أشكال الحديد حيث يحتوي الحديد على شكلين فقط وهم حديد الهيموجلوبين وحديد الميوجلوبين، ومن الأشكال المنتشرة حديد الهيموجلوبين وهو يكون في الأطعمة ذات المصدر الحيواني.

بينما الميوجلوبين يكون في الأطعمة النباتية بشكل أكثر، كما تختلف المصادر المختلفة للحديد مثل اللحوم والأسماك والدجاج، كما يوجد في الشوفان والفواكه والخضروات.

تمتص المعدة حديد الهيموجلوبين بسرعة أكبر من الحديد الميوجلوبين، فإذا كان الشخص يعاني من أي اضطرابات في المعدة أو في الهضم ويمكنك تناول امتصاص الحديد من مصادر الطعام، لأنه يكون خفيف على المعدة من المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد.

كيفية تناول مكملات الحديد للحصول على أفضل امتصاص

إذا كان النمط الغذائي في الحياة يجعلك من الصعب أن تتناول الحديد بشكل كافي من خلال الطعام بسبب عدم تفضيل أنواع محددة من الطعام يمكن الاعتماد على المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد وتكون مناسبة لك.

وذلك يتم عن طريق اختيار النوع المناسب الذي لا يسبب أي أثار جانبيه مثل الارتجاع أو الغثيان أو الإمساك حيث يفضل الأنواع النشطة التي لا تسبب إمساك وتكون سريعة في الامتصاص لذلك لا بد من معرفة كم يستغرق امتصاص الحديد في الجسم ، وهناك اطعمة تزيد من امتصاص الحديد بالفعل .

وحتى يتم الامتصاص بشكل سريع يجب عدم تناول الحديد مع مكملات الكالسيوم أو الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم حتى لا تؤثر على امتصاص الحديد، وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على البيض أو الغنية بالحديد، وكذلك مشروبات القهوة، والشاي، والشوكولاتة لأنها تعيق امتصاص الحديد. [2]

الأطعمة الغنية بالحديد

المحار

يعتبر المحار من الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد فهو من الأكلات اللذيذة ذات الطعم الرائع، حيث أن 100 جرام من المحار يحتوي على 3 مجم من الحديد وهي  بنسبة 17% القيمة التي يحتاجها الجسم يوميا.

ولكن هناك بعض الأنواع من المحار تقل فيها نسبة الحديد بشكل كبير، ولكن على الأغلب فهو من الأنواع التي يمتصها الجسم بسهولة.

السبانخ

يعتبر السبانخ من المصادر النباتية التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، ومن ضمنها الحديد حيث أن 100 جرام من السبانخ يحتوي على 2.7 مللي جرام من الحديد، وهذا ما يعادل نسبة 15% من الاحتياج اليومي، وهو من الأنواع التي تحتوي على حديد الهيموجلوبين الذي لا يمتصه الجسم بسهولة.

البقوليات

تعتبر البقوليات مصدر جيد للحديد فهي مصادر نباتية مختلفة الأنواع مثل الفاصولياء، والفول، والحمص، والعدس وغيرها من الأنواع الأخرى للبقوليات، حيث أن كوب واحد من العدس يحتوي على 6.6 مجم من الحديد وهذا يمثل نسبة 37% من الاحتياج اليومي للجسم، كما أنه يحتوي على فوائد أخرى مثل المغنسيوم والبوتاسيوم.

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء تعتبر من الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن مثل الحديد وغيرها من الفوائد الأخرى مثل البروتين والفيتامينات المختلفة، كما أن مقدار 100 جرام من اللحم يحتوي على 2.7 مجم من الحديد وهذا يمثل نسبة 15% من احتياج الجسم للحديد يوميا.

البروكلي

البروكلي من النباتات المغذية بشكل كبير فهو يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية من ضمنها الحديد حيث يحتوي 156 جرام من البروكلي على واحد مجم من الحديد وهذا يمثل نسبة 6% من الاحتياج اليومي للجسم الإنسان من الحديد ومعرفة النسبة الصحيحة تكون بعد معرفة كم يستغرق امتصاص الحديد في الجسم. [3]

كيفية زيادة مستوى الحديد في الجسم بسرعة

بعد معرفة كم يستغرق امتصاص الحديد في الجسم يمكن زيادة نسبة الحديد في الجسم بشكل طبيعي، وذلك من خلال زيادة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد مثل المصادر الحيوانية، والمصادر النباتية.

حيث أن امتصاص الحديد من المصادر النباتية يكون بشكل أكبر كما يمكن الاعتماد على النوع المناسب من المكملات الغذائية الذي يناسب الجسم، كما يمكن تناول المكمل الغذائي في الصباح مع الماء أو العصير وذلك مع وجبة إفطار تحتوي على مصادر نباتية أو نوع مفضل من أنواع المكسرات ضمن الوجبة.

نصائح زيادة امتصاص الحديد في الجسم

يعتبر الحديد من المعادن الهامة التي يحتاج إليها الجسم بشكل يومي، حيث يجب تناول القدر الكافي من الحديد يوميا للحفاظ على عملية نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم فهناك مجموعة من النصائح التي تساعدك على معرفة كم يستغرق امتصاص الحديد في الجسم وذلك بشكل سريع وهي:

  • يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي الموجود في الخضروات داكنة اللون، والبطيخ والفواكه، حيث أن فيتامين سي يساعد على امتصاص الحديد في الجسم بشكل سريع.
  • تحسين النظام الغذائي والحصول على الحديد من المصادر النباتية، حيث أن هذه المصادر يتم امتصاصها في الجسم بشكل أفضل.
  • لا يجب تناول كمية كبيرة من البقوليات حيث أن البقوليات مثل الفول الصويا، والمكسرات، والحبوب الكاملة تحتوي على حمض الفايتك، هذا الحمض يعيق امتصاص الحديد بنسبة كبيرة في الجسم.
  • الكالسيوم من المعادن التي تعيق امتصاص الحديد حيث يجب تناول كمية كافية فقط من الكالسيوم يوميا وعدم زيادته بشكل كبير.
  • تناول مقدار كبير من الشاي يوميا بين الوجبات يقلل امتصاص الحديد في الجسم بنسبة حوالي 20%.[4]

متى تشعر بالتحسن بعد تناول مكملات الحديد

بعد معرفة كم يستغرق امتصاص الحديد في الجسم يجب معرفة الوقت اللازم للشعور للتحسن حيث يستغرق هذا الوقت من 8 إلى 12 أسبوع عند بعض الأشخاص بعد تناول مكملات الحديد، وذلك لعلاج فقر الدم ونقص نسبة الحديد في الجسم.

اذا كان لديك الشعور بنقص نسبة الحديد يجب معرفة كم يستغرق امتصاص الحديد في الجسم وذلك للحصول عليه من إحدى المصادر النباتية أو الحيوانية، وكذلك يمكن الاعتماد على الحديد من المكملات الغذائية التي تعوض الجسم عن النقص التي يتعرض له. [5]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق