ماهو الفرق بين جوز البقان وعين الجمل

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 22 أغسطس 2020 , 10:29

البقان وعين الجمل من المكسرات التي تختلف أساسًا في شكلها وطعمها وفوائدها الصحية ، وهناك اختلاف في المذاق حيث يكون لعين الجمل طعم أحلى من البقان ، ويستخدم في الطهي على نطاق واسع أكثر من البقان ، ويحتوي عين الجمل والجوز بأحماض أوميغا 3 الدهنية ومع ذلك ، يحتوي عين الجمل على أحماض أوميغا 3 الدهنية أكثر من البقان ويحتوي عين الجمل أيضًا على الدهون الأحادية غير المشبعة التي تعتبر جيدة لأمراض القلب والأوعية الدموية. 

الفرق بين البقان وعين الجمل

المظهر

البقان أغمق من عين الجمل ، وهو صغير ومستطيل ومسطّح تقريبًا عند إزالته من القشرة ، عين الجمل  له لون بني ذهبي باهت أو لون مصفر بمجرد إزالته من قشرته ، ويمكن بسهولة أن يتفتت أو يطحن ، على عكس البقان.

استهلاك الطاقة 

يحتوي جوز البيكان على سعرات حرارية أكثر من عين الجمل ، وتحتوي على أكثر من ربع الدهون الصحية أحادية ومتعددة غير المشبعة التي يجب أن تستهلكها كل يوم ، ولكن يحتوي عين الجمل نفس الكمية من الدهون الجيدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

البروتين

يحتوي البقان على حوالي 5 في المائة من تناول البروتين في كل وجبة ، بينما يحتوي عين الجمل على ضعف الكمية تقريبًا من البقان ، وهو أحد أكثر المكسرات كثافة في البروتين.

محتوي المعادن والفيتامينات

البقان غني بالزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات A و B و E ، والمحتوى المعدني لعين الجمل ليس متنوعًا كما هو الحال مع البقان ، ولكنه يحتوي على مستويات أعلى من فيتامينات ب وخاصة الثيامين من البقان.

الطعم

حتى لو كان البقان يحتوي على كمية أكبر من الألياف الغذائية والسكر ، فإن طعم عين الجمل أحلى قليلاً ، والبقان له طعم أكثر مرارة ، وهناك نسيج شمعي أكثر على الجلد الخارجي.

إذا كنت تعاني من حساسية من البقان ، فستظهر الأعراض في الساعة الأولى ، وتشمل خلايا النحل والغثيان والقيء والدوخة والتعرق ، أعراض حساسية الجوز متساوية تقريبًا.[1]

فوائد جوز البقان 

تقوية المناعة

يوفر البقان المغذيات النباتية والمركبات النباتية التي لها فوائد قوية مضادة للأكسدة   كما أنها مصدر جيد للزنك المعدني ، وهو أمر ضروري لتنمية الخلايا المناعية ووظائفها ، وترتبط النظم الغذائية الغنية بالزنك بانخفاض مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض ، خاصة تلك المتعلقة بالعمر ونمط الحياة ، علاوة على ذلك فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الإلاجيك أحد مضادات الأكسدة الموجودة في البقان يرتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

مليئ بالفلافونويد

يحتوي البقان على المزيد من مركبات الفلافونويد وهو نوع من مضادات الأكسدة الموجودة في الغالب في الخضار والفاكهة أكثر من أي جوز شجرة أخرى ، الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بالفلافونويد هم أقل عرضة للإصابة بأمراض مزمنة ، مثل أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان والتدهور المعرفي ، بالإضافة إلى ذلك ، وجدت دراسة أجريت عام 2016 وجود صلة محتملة بين مركبات الفلافونويد والحفاظ على الوزن ، بعض الأطعمة الرئيسية المليئة بالفلافونويد لإقرانها مع البقان مثل  التفاح ، العنب البري ، العنب ، الخوخ ، الفراولة ، والفلفل.

مهم لصحة القلب

جوز البقان مليء بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ، وهي نوع من الدهون المرتبطة بتحسين مستويات الكوليسترول الكلية ، فائدة أخرى لهذه المكسرات اللذيذة أنه مليء بالبيتا كاروتين و فيتامين E ، اللذين يحميان الخلايا من التلف عن طريق تخفيف آثار الالتهاب المزمن.

حيتوي على نسبة سكر منخفضة

لا يحتوي فقط البقان على نسبة قليلة جدًا من السكر ، ولكن البقان قد يساعد أيضًا في تحسين مستويات السكر في الدم بشكل عام عن طريق إبطاء معدل الامتصاص من مجرى الدم إلى الأنسجة المحيطية ، ويساعد هذا في الحفاظ على مستويات الطاقة ومنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

تقليل الوزن

في حين أنه من الصحيح أن المكسرات تحتوي على الكثير من الدهون ، فإن النوع الموجود في المكسرات مثل الزيتون يمكن أن يعزز فقدان الوزن والحفاظ عليه ، هذا لأن المكسرات مصدر حشو لحمض الأوليك ، وهو دهون أفضل لك تجعلك تشعر بالشبع مع تعزيز صحة القلب أيضًا ، كوجبة خفيفة مُرضية ولذيذة ، البقان جيد للاحتفاظ به في متناول اليد للحصول على مغذٍ لا يتركك تشعر بالحرمان.

يحتوي على المعادن الأساسية 

البقان مصدر ممتاز للمنغنيز والنحاس ، وهما معدنان يعززان صحة التمثيل الغذائي بشكل عام ، وقد يحتويان على خصائص مضادة للالتهابات ، وقد يساعدان في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، الفائدة الإضافية أظهرت هذه العناصر الغذائية نتائج واعدة على وجه التحديد في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

إشباع الرغبة الشديدة في تناول وجبة خفيفة مالحة

المكسرات غير المملحة هي وجبة خفيفة خالية من الصوديوم بشكل طبيعي ، مما يجعلها مثالية لأي شخص يتبع نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم أو يقلل من الأطعمة المالحة ، تم ربط الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم بزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة ، وخاصة ارتفاع ضغط الدم ، ويمكن أن يساعدك تبديل البقان كمكون مقرمش في أي وصفة على الاحتفاظ بالنكهة بفوائد صحية قوية.[2]

فوائد عين الجمل

تقليل خطر مرض السكري

وجدت دراسة أن أولئك الذين يستهلكون عين الجمل لديهم ما يقرب من نصف خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنة بمن لم يستهلكوا المكسرات ، أفادت الدراسة أن متوسط ​​الاستهلاك اليومي من الجوز كان 1.5 ملعقة كبيرة ومع ذلك ، فقد ارتبطت زيادة استهلاك الجوز اليومي مرتين بانخفاض معدل انتشار مرض السكري من النوع 2 بنسبة 47٪ بغض النظر عن مؤشر كتلة الجسم أو الجنس أو العمر أو العرق أو مستويات النشاط.

خصائص مضادة للالتهاب

تحتوي المكسرات على خصائص مضادة للالتهابات بسبب احتوائها على نسبة عالية من المركبات الفينولية ، ومع ذلك ، يعتبر عين الجمل على وجه الخصوص ، أكثر مضادًا للالتهابات مقارنة بجوز الأشجار الأخرى.

وأظهرت الأبحاث أن عين الجمل يحتوي على كميات كبيرة من حمض ألفا لينولينيكو غالبًا ما يشار إليه على أنه حمض دهني مضاد للالتهابات علاوة على ذلك ، فإن عين الجمل غني بحمض الإيلاجيك ، والذي ثبت أن له فوائد مماثلة في البحث.[3]

تعزيز صحة القلب

نظرًا لارتفاع مستويات أحماض أوميغا 3 الدهنية ، فإن عين الجمل مفيد جدًا لجهاز القلب والأوعية الدموية ، وقد يساعد تناول القليل منه يوميًا في تقليل ضغط الدم أيضًا ، من المعروف أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وتشجع على إنتاج الكوليسترول الجيد ، كما أنها تساعد في تقليل الالتهاب وتعزيز وظائف الأوعية الدموية ونتيجة لذلك يمكن لعين جمل أن يعزز صحة القلب.

تحسين صحة العظام

يحتوي الجوز على حمض دهني أساسي يسمى حمض ألفا لينولينيك ، وقد ارتبط هذا الحمض ومركباته بعظام أقوى وأكثر صحة.

يمكن أن تساعد أيضًا أحماض أوميغا 3 الدهنية في عين الجمل ، ويساعد في محاربة الالتهاب وتقليل ارتشاف العظام اللاحق عند البشر.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق