أفضل الكتب للقراءة الممتعة

كتابة ابتسام مهران آخر تحديث: 20 أغسطس 2020 , 23:36

يتم تعريف أعظم الكتب بأنها كلاسيكيات وذلك لأن من كتبها هم أعظم العقول الأدبية في عصرهم ، ولديهم موضوعات ، وشخصيات ، وتجارب ، وعواطف ، ووجهات نظر عالمية لا تزال ذات صلة حتى اليوم ، وبعض هذه التجارب هي مصدر الإلهام  ، الذي نشأت منه أنواع كاملة من الخيال الأدبي الحديث .

وفي حال كنت شخص يحب القراءة ، إليك قائمة بأفضل الكتب للقراءة الممتعة ،  أعتقد أنه يجب أن يقرأ الجميع مرة واحدة على الأقل في حياتهم لهذه الكتب ، بعضها كلاسيكيات معروفة ، والبعض الآخر كتبها عمالقة  معاصرون ، جميعها تستحق القراءة مرة واحدة على الأقل في حياتك . [1]

أفضل الكتب الثقافية للقراءة

إليك قائمة مثالية لأفضل الكتب الثقافية التي قد تنقلك إلى حضارات ، وثقافات أخرى بمجرد قراءتك لها لتعبر من خلالها الحواجز الثقافية بين الشعوب ، فمن خلال النظر إلى نقطة محددة من التاريخ ، أو طريقة أخرى للحياة ، يكتسب القارئ فهمًا أفضل للعالم ، ويصبح أكثر استعدادًا للتواصل عبر الثقافات المختلفة .

عداء الطائرة الورقية 

أعطى خالد حسيني القراء في جميع أنحاء العالم نظرة ثاقبة لتاريخ ، وثقافة ، وشعب وطنه أفغانستان ، ولا يزال The Kite Runner كلاسيكيًا حديثًا ، يصور الصداقة المأساوية لصبيين صغيرين لاستكشاف موضوعات الخيانة ، والعلاقات المعقدة بين الآباء ، والأبناء .

ألف شمس رائعة

بعد نجاح عداء الطائرة الورقية للكاتب خالد حسيني ، حول الكاتب بعد ذلك تركيزه الأدبي على معاملة النساء ، والفتيات في المجتمع الأفغاني ، ويحكي في روايته عن امرأتين ليس أمامهما خيار غير الزواج من نفس الرجل السيء ، ومحاولاتهم في التخلص منه .

المرأة المحاربة

تحكي الكاتبة عن امرأة مهاجرة صينية وأمريكية ، وتدور الرواية حول قصة تمزج بين أساطير تراثها الصيني ، وذكرياتها الخاصة عن نشأتها مهاجرة في كاليفورنيا .

تقدم لمحة عن أسلوب الحياة البحرية في ميناء مارستان ، الدنمارك في عام 1848،يحلم الأطفال باليوم الذي يمكنهم الإبحار مثل آبائهم ، وتنتظر الزوجات والأمهات عودتهن بتوتر ، على الرغم من أن الرواية تتمحور حول عائلة واحدة  ، إلا أن عدستها العريضة تلتقط المنظور الأوسع للحياة .

سيدة الحليب بقلم شوبا نارايان

استكشف شوارع بنغالور من خلال عيون شوبا نارايان ، الكاتب الذي عاد إلى وطنه بعد سنوات من العيش في الولايات المتحدة الأمريكية عند تكوين صداقة مع سيدة حليب محلية ، والموافقة على شراء بقرة جديدة لها تنطلق شوبا في مغامرة تضيء ثقافة ، وعادات مدينة هندية قديمة ، وحديثة في نفس الوقت .

أغنية العصفور الأسير 

تتخيل أغنية العصفور الأسير القصة غير المروية للشاعرة الفارسية الواقعية فروغ فرخزاد ، التي تمردت على المجتمع بجسدها من العمل النسوي الذي لا هوادة فيه ، والذي كشف رغبات وواقع النساء في إيران ، على خلفية الثورة الإيرانية ، تستكشف الروائية ياسمين دارزنيك الثقافة الفارسية ، من خلال عيون أحد كتابها الرائدين

جامايكا ومنطقة البحر الكاريبي 

في هذه المقدمة لجين إير ، يتتبع الكاتب جين ريس كيف أصبحت الوريثة الكريولية أنطوانيت كوزواي ” المرأة المجنونة ” ، في علية قاعة ثورنفيلد ، وتكشف الرواية عن طفولة أنطوانيت الصعبة في مزرعة قصب السكر في جامايكا ، وزواجها المضطرب من السيد روتشستر ، مستكشفة كيف شكّل الاستعمار ، والنظام الأبوي شخصيات رواية شارلوت برونتي الكلاسيكية . [2]

أفضل الكتب للقراءة في العالم

آنا كارنينا

تتضمن مجموعة من القصص التي تتضمن مواضيع مثيرة مثل الزنا ، والمقامرة ، ومؤامرات الزواج ، وكذلك الإقطاع الروسي ، سيضع آنا كارنينا على الفور في قمة قائمة ” أعظم الروايات ” ، وهذا هو بالضبط الترتيب الذي أعطته منشورات مثل مجلة تايم للرواية منذ نشرها بالكامل عام 1878، وكتبها الروائي الروسي ليو تولستوي يروي العمل الروائي الشاهق المكون من ثمانية أجزاء قصة شخصيتين رئيسيتين : ربة منزل مأساوية محبطة من الوهم ، آنا ، والتي تهرب مع عشيقها الصغير ، ومالك الأرض المحبب يدعى كونستانتين ليفين ، الذي يكافح في الإيمان والفلسفة ، ويصوغ تولستوي معًا مناقشات مدروسة حول الحب ، والألم ، والأسرة في المجتمع الروسي مع مجموعة كبيرة من الشخصيات ، التي يُنظر إليها على أنها إنسانية واقعية ، وكانت الرواية ثورية بشكل خاص في تعاملها مع النساء ، حيث صورت التحيزات ، والصعوبات الاجتماعية في ذلك الوقت بعاطفة قوية .

قتل الطائر المحاكي

هاربر لي الذي يُعتقد أنه أحد أكثر المؤلفين نفوذاً على الإطلاق ، نشر روايته الشهيرة فقط (حتى تم نشر الجزء الثاني المثير للجدل في عام 2015 قبل وفاتها مباشرة) ، ونُشر فيلم Lee’s To Kill a Mockingbird في عام 1960 ، وأصبح من الأدب الكلاسيكي المباشر ، وتتناول الرواية العنصرية في الجنوب الأمريكي ، من خلال عيون واسعة بريئة لفتاة شابة ذكية تدعى جان لويس ( سكوت) فينش ، وكانت شخصياتها الأيقونية ، وأبرزها المحامي المتعاطف ، والعادل ، والأب أتيكوس فينش ، بمثابة نماذج يحتذى بها ، وغيّرت وجهات النظر في الولايات المتحدة في وقت كانت التوترات بشأن العرق عالية ، لقتل الطائر المحاكي حصل على جائزة بوليتزر للخيال في عام 1961 ، وتم تحويله إلى فيلم حائز على جائزة الأوسكار عام 1962 ، مما أعطى القصة ، وشخصياتها مزيدًا من الحياة ، والتأثير على المجال الاجتماعي الأمريكي . [3]

أفضل كتب للقراءة للمبتدئين

لم يفت الأوان بعد لبدء القراءة إليك بعض الكتب للاختيار ، ومن بينها إذا كنت مبتدئا .

  • غاتسبي العظيم بقلم سكوت فيتزجيرالد .
  • الماسك في الجاودار بواسطة الكاتب جي دي سالينجر .
  • الكيميائي بواسطة الكاتب باولو كويلو .
  • قصر الأوهام بواسطة شيترا بانيرجي .
  • سيتا : رواية مصورة الرامايانا بقلم الكاتب ديفدوت باتنايك .
  • لوليتا بواسطة فلاديمير نابوكوف .
  • أليس في بلاد العجائب بواسطة الكاتب لويس كارول .
  • القطار إلى باكستان بواسطة الكاتب سوشانت سينغ .
  • إله الأشياء الصغيرة بواسطة الكاتب أروندهاتي روي .
  • يوميات فتاة صغيرة بقلم الكاتب آن فرانك .
  • الأمير الصغير بواسطة الكاتب أنطوان دو سانت .
  • كافكا على الشاطئ بقلم الكاتب هاروكي ماروكي . [4]

القراءة هي أن نشاطًا واحدًا يساعدك على الهروب من الواقع ، والانغماس في عالم آخر ، وتساعدنا الكتب التي نقرأها على فهم العالم بشكل أفضل ، وتشكيل الأفكار ، وحسنًا ، ويقدم لنا البعض أيضًا اقتباسات تؤثر علينا كثيرًا لدرجة أننا نحصل عليها بالوشم ، وتأخذك الكتب إلى عوالم مختلفة لم تزرها من قبل . [3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق