ماهي اركان الصلاة

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 23 أغسطس 2020 , 21:14

الصلاة هي ثاني أركان الصلاة في الدين الإسلامي ، بعد أن تؤدي الشهادة بأن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وهي من الأعمدة الأساسية للدين ، وكان يقول نبي الإسلام عنها (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة) فهي التي تمثل الفرق بين الديانة الإسلامية والديانات الأخرى ، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم( الفرق بين الرجل والكفر والشرك ترك الصلاة) وللصلاة عدد من الواجبات والأركان .

أركان الصلاة

الصلاة  له أربعة عشر ركنا ولا يمكن أن تصلح الصلاة دون القيام بها ، وفق ما جاء في القرآن والسنة النبوية المطهرة ، وعند عدم الالتزام بأحد الأركان عمدا يؤدي ذلك لبطلان الصلاة ويجب على المسلم أن يؤديها مرة أخرى  .

  1. النية في بداية الصلاة
  2. تأدية الفرض عند القدرة
  3. التكبيرة الأولى التي تفتتح بها الصلاة( تكبيرة الإحرام)
  4. أن تقرأ الفاتحة بكل رقعة
  5. الركوع
  6. والاعتدال عند القيام منه
  7. السجود وأن تسجد على أعضائك السبعة فيقول الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم( أمرت أن أسجد على سبعة أعظم الجبهة، وأشار بيده على أنفه واليدين والركبتين، وأطراف القدمين ولا نكفت الثياب والقدمين)
  8. الجلوس بين السجدتين
  9. الطمأنينة في كافة الركعات
  10. الجلوس لتأدية التشهد الأخير في الصلاة.
  11. وعند أخر سجدة في الصلاة لابد من القيام بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بأن تقول( اللهم صل على محمد وعلى ال محمد، كما صليت على ابراهيم وعلى ال إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
  12. التسليم
  13. ترتيب  الركعات

وجميع الأركان المذكورة متشابهة في المذاهب الفقهية الأربعة ، كما وردت في ترتيبها  بالمذاهب الفقهية الأربعة وهي أيضا تكاد تكون واحدة ، مع بعض الإختلافات اليسيرة في بعض الأركان .

واجبات الصلاة

  1. .التكبيرات في الإنتقال من مواضع الصلاة عند الاعتدال عند الركوع وكذلك القيام بالركوع  والعودة للاعتدال مرة ثانية وهكذا.
  2. التسميع عندما تعتدل من الركوع وهوأن تقول سمع الله لمن حمده ، وهو يجب على كل من الإمام والمصليين الذين خلفه والذي يصلي لوحده .
  3. التحميد وهو أن يقول ربنا ولك الحمد عندما يرفع من الركوع و، يجب أيضا على كل من الإمام ومن يصلي خلفه ومن هو يصلي بمفرده .
  4. التسبيح في الركوع بأن تقول سبحان الله العظيم والتسبيح أثناء السجود بأن تقول سبحان ربي الأعلى
  5. تقول رب اغفر لي عند الجلوس بين السجدتين وكذلك بأن تراعي التشهد الأول ، وبذلك قد يمكنك التمييز بين الواجبات والأركان .

هل أركان الصلاة عند الشيعة صحيحة

على القول السائد عند الفقهاء فإن أركان الصلاة لديهم تكون عبارة عن النية والقيام بالاتصال مع الركوع وتكبيرة الإحرام والركوع والسجود ، ويقصد بالقيام هو أن تقوم بالقيام عند تكبيرة الإحرام ، والقيام المتصل بالركوع وهو القيام به عند القيام ، وعند عدد من الفقهاء  الأخرين ، استقبال القبلة في الصلاة ويقول البعض القراءة في الأركان الأخرى [1] .

زيادة ونقصان ركن

فعند المشهور من الفقهاء عند السهو الذي يترتب عنه النقصان أو الزيادة في أركان الصلاة أو كان ذلك بصورة عمدية قد يبطل الصلاة في الوجوب وعند البعض الأخر في أن الزيادة في السهو لا تبطل الصلاة ، ولكن حال السهو فيجب عليه تدارك الركن طالما لن يدخل في الركن الأخر .

واجبات الصلاة عند الحنفية

وهي أن تقوم بقراءة الفاتحة وهي من الواجبات للصلاة وتثبت بخبر الواحد الزائد ففي قوله تعالى( فاقرءوا ما تيسر من القرآن) سورة المزمل أية 20 ، والزيادة وان كانت غير جائزة لكن يجب أن تقوم بها [1] .

ولذلك أوجب الحنفية وجوبها واستدلوا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا قمت للصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبر ثم اقرأ ما تيسر من القرآن) رواه الامام مسلم .

والفاتحة هي ركن في الصلاة لعلمه بها وجهلة في الأحكام وهو في حاجة له فيقول النبي صلى الله عليه وسلم( لا صلاة لمن لا يقرأ فاتحة الكتاب) رواه الإمام البخاري ومسلم ، وهو يحمل على نفي الفضيلة وكل أية منها واجبة ، وقد يسجد للسهو عند تركها ، وفق ما جاء في قول الإمام بأنها واجبة في تمامها ، وعند الصاحبية فالواجب يكون في أكثرها وعند ترك الأكثر بها يسجد للسهو وليس للقليل .

ويقول الحصكفي وقول الإمام أولى وتكون فيه كل أية واجبة ، ويضم سورة قصيرة للفاتحة مثل الكوثر وما يكون مثلها في المقام ، وهي الأيات القصيرة مثل قوله تعالى( ثم نظر ثم عبس وبسر ثم أدبر واستكبر) سورة المدثر أية 21 . 23 وهي في قدرها في الثلاث أيات والحروف عددها ثلاثين حرفا .

وعندهم يجب تعين القراءة في الأولين عينا، ومحل الضم يكون في الأولين بالفرض ، وجميع الركعات في النقل والوتر كما يجب تقديم الفاتحة في كل سورة ، فلو تم قرأة حرف من السورة ساهيا يقرأ الفاتحة ثم السورة ، ويسجد سجود السهو وهو مقدار ما تأذي به الركن عند فتح القدير .

ويجب تكرارها في الأولين، وعند قراءتها في ركعة من الأوليين فيجب سجود السهو ، نتيجة تأخير الواجب من السورة ويرجع ذلك لتأخير الواجب وكذلك الحال عند قرأة أكثرها ، واعادتها ولكن حال ما قرأها قبل السورة وبعدها فلا تجب نظرا لعدم وجود التأخير  وهي ضمن ماهي اركان الاسلام .

ولا يجب التكرار في الأخرين، لأن الاختصار لمرة واحدة بالآخرين غير واجب حتى يلزمه ، وسجود السهو عند تكرار الفاتحة سهوا ولو تعمده يكره حتى لا يطول على الجماعة ، ويراعى الترتيب فيما بين القراءة والركوع  فلو ركع قبل القراءة صحت ، نظرا لعدم اشتراط الترتيب عكس الترتيب بين الركوع والسجود وهو لا يسجد قبل أن يركع ، وذلك لأن القراءة لن توجب في كافة الركعات عكس السجود والركوع  ،ولكن الترتيب في السجدة الثانية لابد من الترتيب بينها وبين كل ركعة وعند نسيانها فعليه بالقضاء .

ولكن حال ما إذا تذكر بأنه لن يركع أو يسجد في الركعة التي كانت من قبل فهل يلزم عليه قضائها ، فقيل ليس بواجب أن تقضيها لأن الترتيب ليس بفرض .

خطوات تعليم اركان الصلاة عند الاطفال

  1. القيام عند الفرض للقادر
  2. تكبيرة الإحرام
  3. قراءة الفاتحة
  4. الركوع
  5. أن ترفع من الركوع
  6. وأن تعتدل قائما
  7. والسجود على سبعة أعضاء
  8. أن ترفع من السجود
  9. أن تجلس بين السجدتين
  10. أن تكون مطمئن في صلاتك
  11. التشهد الأخير
  12. أن تجلس عند التشهد
  13. التسليمة الأولى
  14. الترتيب

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم عند الإنتهاء من التشهد الأخير يتعوذ بالله من الأربع وهي عذاب جهنم وعذاب القبر ، وفتنة المحيا وفتنة الممات ، وشر فتنة المسيح الدجال [2] .

سنن الصلاة

هي أن تبدأ الصلاة بالدعاء الاستفتاحي حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول قبل الصلاة سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك، وتعالى جدك ولا إله غيرك ، والاستعاذة وقول آمين بعد قراءة الفاتحة وقراءة السور بعد الركعتين الأوليين .

الجهر بالقراءة في الصلوات الواجبة فيها ذلك ، وعند الإنتهاء من قول سمع الله لمن حمده تقول اللهم لك الحمد ملء السموات والأرض وملء ماشئت من شئ بعد ، وفيما يزيد عن المرة في الركوع والسجود تقول ربي اغفر لي .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق