كتب عن استراتيجيات التدريس

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 24 أغسطس 2020 , 06:29

يعتبر التعليم هو الدعامة الأساسية لنهضة الدول وارتقائها اجتماعيا واقتصاديا، بالتعليم تبني الدول وعندما يتقدم مستوى التعليم في أي دولة سوف تجدها من الدول العظمي، لذلك فإن الاهتمام بالتعليم وجودته أمر هام يجب أن تهتم به كل الدول لذلك لابد من معرفة أفضل كتب عن استراتيجيات التدريس، من أجل توفير المعلومات الكافية لتقديم خدمة تعليمية جيدة وتحقيق الجودة في التعليم.

كتب عن استراتيجيات التدريس

ويوجد العديد من الكتب التي كتبت على يد معلمين مخضرمين حتى تكون مرجع قوي لتعليم أفضل طرق و استراتيجيات التدريس ومن أهم هذه الكتب ما يلي:

كتاب Teaching Outside the Box: How to Grab Your Students By Their Brains

ويعد هذا كتاب التدريس خارج الصندوق للكاتب  LouAnne Johnson كنز ثمين يجب أن يقرأه المعلمين القدامى والجدد حيث أنه يستشهد بمزيج من التطبيق العملي الذكي والتفكير الإبداعي الذي نحتاج أن يكون في أطفالنا، ويوضح هذا الكتاب العديد من استراتيجيات التعليم والتي تعتمد على إنشاء بيئة صافية ديناميكية يستمتع من خلالها كلا من الطلاب والمعلمون حيث يستمع الطلاب بالتعلم ويستمتع المعلمون بالتدريس.

كتاب علم مثل شعرك على النار: الطرق والجنون داخل الغرفة 56

ويعتبر هذا الكتاب من الكتب الأكثر مبيعا من كتب عن استراتيجيات التدريس حيث أن تعليقات قراء هذا الكتاب أرائهم جميعا إيجابية ويشيدون بفكر كاتب الكتاب راف إسكويث حيث وجودا عنده شغف كبير بالتعليم وأهمية تلبية احتياجات الطلاب وقضاء الوقت معهم، ويوضح هذا الكتاب  كيفية التفكير في المشكلات ووضع خطط إستراتيجية وطرق التعامل بين المعلم والطالب بطريقة عملية.

كتاب التدريس بالحب والمنطق: السيطرة على الفصل الدراسي

وتم كتابة كتاب التدريس بالحب والمنطق: السيطرة على الفصل الدراسي بواسطة المؤلفان جيمي فاي ودافيد فانك، ويدور هذا الكتاب بشكل أساس على كيفية تجنب حدوث صراعات السلطة مع طلابك وتأديبهم بطريقة تساعدهم على اتخاذ القرارات بشكل أفضل في المستقبل.

ويوضح هذا الكتاب أيضا معلومات هامة جدا للمعلمين حول كيفية الاستفادة من الوقت في الفصل وزيادة وقت التعلم إلى أقصى درجة بالإضافة إلى انه يساعد المعلمين على زيادة مهاراتهم وتعزيز التطوير المهني لديهم.

كتاب الأيام الأولى من المدرسة: كيف تكون مدرسًا فعالًا

وتم كتابة كتاب الأيام الأولى من المدرسة بواسطة هاري وونج  وروزماري وونج والكتاب يوضح للمعلمين العديد من الطرق الفعالة لبدء العام الدراسي وكيف يصبح المدرس فعالا ويحتوي الكتاب على العديد من التجارب العملية لأنجح المعلمين  التي بقراءتها والتعلم منها سوف تقضي على أي مشكلة كنت تواجهها في التدريس، ومن خلا تجارب قراء الكتاب فإنهم يوصون المعلمين بقراءته وخاصة معلمي المرحلة الابتدائية.

كتاب ليست محترقة تمامًا ، ولكن مقرمشة حول الحواف: الإلهام والضحك والتشجيع للمعلمين

ويقدم هذا الكتاب حالة مختلطة لقرائه فقد يبكون ويبتسمون أيضا خلال قراءته ويعتمد كاتب هذا الكتاب شارون إم ديبر على تشجيع المعلمين وإلهامهم بأفضل الطرق للتدريس ويواجههم بكافة الحقائق التي يمكن أن يواجهوها أثناء التدريس.

أولئك الذين يستطيعون … تعليم: الاحتفال بالمعلمين الذين يحدثون فرقا

وكتب هذا الكتاب بقلم لورين جلينون وماري موهلر ويعتبر هذا الكتاب تقدير كبير للمعلمين من السيدات والرجال الذين افنوا حياتهم من أجل تعليم الأطفال من جميع الأعمار والفئات كما أنه يسرد بطولات بعض المعلمين المتفانين في عملهم، ويجمع هذا الكتاب بين الذكريات الشخصية عن المعلمين الموهوبين وبعض من الشخصيات الشهيرة من رجال الدين والسياسيين ورجال الأعمال.

حساء الدجاج لروح المعلم: قصص تفتح القلوب وتعيد إحياء روح المعلمين بقلم جاك كانفليد ومارك فيكتور هانسن

ويعتبر هذا الكتاب شهادة شكر للمعلمين على مجهودهم الرائع كما أنه يؤثر على المعلمين الجدد وينشطهم  فهو كتاب ملهم للغاية ويبعث على الحميمية بين المعلم والطالب.[1]

ما هو التعلم النشط

والتعلم النشط هو عبارة عن الأنشطة التعليمية التي يشارك فيها الطلاب بهدف اكتساب المهارات والتفاعل مع عملية التعليم بدلا من أخذ المعلومات بطريقة سلبية، ويعتبر التعليم النشط وسيلة جيدة من اجل المشاركة والمناقشة واستكشاف المفاهيم الجديدة من خلال المشاركة الفعلية في الأنشطة .

ويعتبر التعليم النشط من أجمل الوسائل لتنشيط العقل وتنشيط الشبكات المعرفية والحسية، حيث أكدت بعض الدراسات عن أن انتباه المتعلم يبدأ يقل وتضاءل كل 10- 20 دقيقة خلال تلقي المعلومات في المحاضرة ولكن التعليم النشط يزيد من فرص التعلم وينشط العديد من المسارات العصبية لدى الطالب، إن طرق التعليم التقليدية التي تعتمد علة نتقل المعلومة في اتجاه واحد فقط أصبحت تنتقد في الوقت الحالي وتعتبر طريقة سيئة لتحفيز الطلاب على التعلم لذلك يجب تحديث هذه الطريقة والاعتماد على التعليم النشط،  وفيما يلي سوف نوضح بعض الأسباب التي تمنع المعلمين من الاعتماد على التعلم النشط في كثير الأحيان.

سلبيات التعلم النشط

  • قد يستغرق الأمر وقتا طويلا من اجل تطبيق التعلم النشط، لذلك لا يمكن للمدرسين إعطاء نفس القدر من المواد في فصل واحد.
  • يتطلب الإعداد والتخطيط لتمارين التعلم النشط الكثير من الحمل التحضيري حتى ينجح الأمر ويكون ممتع ومفيد للطلاب.
  • يحتاج تطبيق التعلم النشط إلى ميزانية وأموال زيادة عن أساليب التعليم العادية والتي يفتقر بعض المعلمون في الحصول عليها من مؤسساتهم التعليمية لتطبيقها مع الطلاب.[2]

ما هي استراتيجيات التدريس

وضع إستراتيجية للتدريس أمر هام من اجل التدريس الفعال وإمكانية التعامل مع الطلاب بشكل إيجابي يساعدهم على اكتساب المعلومات ويمكن وضع إستراتيجية واحدة لتكون مرجعا لكافة المعلمين حيث أن لا يوجد مقاس واحد يناسب الجميع لذلك فإننا سوف نوضح مجموعة من استراتيجيات التدريس الفعالة التي يمكن استخدامها مع ممارستك في التدريس وهي:

  • التصور

اعمل على تطوير المفاهيم الأكاديمية الباهتة من خلال تجارب التعليم المرئي والعلمي حتى تساعد الطلاب في فهم طريقة تطبيق ما تعلموه في الحياة العملية، ويمكنك تطبيق هذه الطريقة من خلال استخدام بعض الوسائل الحديثة في عرض المحتوى مثل السبورة التفاعلية التي يمكنك استخدامها لعرض الصور والفيديوهات.

  • التعليم التعاوني

قم بتشجيع الطلاب ذوي القدرات المختلفة على العمل معا حتى يتشاركوا الأفكار من خلال الأنشطة التي تعتمد على المجموعات الصغيرة أو الفصل بالكامل وأيضا قم بعرض الالغاز عليهم ليحلوها بالمشاركة مع بعضهم البعض وعمل  التجارب العملية وأيضا عمل اسكتشات لمسرحيات قصيرة.

  • التعليمات القائمة على التحقيق

ويمكن تحقيق هذه الطريقة من التعليم من خلال طرح الأسئلة والتحقيق في أفكارهم الخاصة مما يحسن من مهاراتهم في حل المشكلات والتعامل معها ويمكن طرح بعض الأسئلة على الطلاب ليعبروا عن آراءهم ويكتسبوا مهارات حياتية هامة ويصبحوا متعلمين أكثر استقلالية.

  • التميز

اجعل أسلوبك في التعليم أكثر تميزا وقم بتخصيص الأنشطة داخل الفصل حسب قدرات الطلاب لضمان عدم ترك أي طالب بدون نشاط حتى يتشاكوا في العملية التعليمية ويحصلون على الدعم المناسب.

ويعتبر استخدام التكنولوجيا داخل الفصل في توضيح المعلومة للطلاب طريقة رائعة خاصة بعد التطور التكنولوجي الذي أثر على العالم اجمع وأصبح الطلاب يفضلون حمل الكمبيوتر اللوحي والهاتف أكثر من حمل الأوراق كما أن هذه الأجهزة سوف تساعدك على الشرح بطرق يفهمها الطلاب بسهولة وتعمل على تثبيت المعلومة من خلال عرض الصور ومقاطع الفيديوهات.[3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق