طريقة معرفة شجرة العائلة

كتابة: سمر عادل آخر تحديث: 25 أغسطس 2020 , 00:33

شجرة العائلة هي الشكل الأكثر شيوعًا لتوثيق أصول المرء بصريًا، تتضمن معظم مخططات شجرة العائلة مربعًا لكل فرد وكل مربع متصل بالآخرين للإشارة إلى العلاقات، بالإضافة إلى اسم الفرد، قد يتضمن كل مربع التواريخ ومكان الميلاد ومعلومات أخرى، اعتمادًا على مدى التعقيد المطلوب في مخطط شجرة العائلة.

وصف شجرة العائلة

يتم تنظيم كل جيل في مستوى واحد لذلك من السهل أن نرى في لمحة أي الأسلاف سبقوا أي جيل لأنهم فوقهم جسديًا على الشجرة.

يشير الخط الأفقي بين الصندوقين إلى الزواج، قوس من زوجين إلى مجموعة أقل من المربعات يشير إلى الأطفال من هذا الزواج، على الرغم من أن معظم أشجار العائلة تنمو عموديًا، إلا أنها تُرسم أحيانًا بشكل جانبي أيضًا.

رسم شجرة العائلة

أسهل طريقة لرسم شجرة العائلة هي البدء بقالب شجرة العائلة، يبدأ قالب شجرة عائلة بهيكل عائلة أساسي ثم أماكن لإضافة الأحفاد والأسلاف والأزواج والأشقاء، سوف ترغب في تحديد الجيل الذي تريد أن تبدأ به، يمكنك البدء بنفسك والبناء بشكل عكسي أو البدء بجيل أكبر سناً مثل الأجداد العظماء والبناء إلى أسفل.

إليك خطوات رسم شجرة العائلة:

  1. حدد عدد الأجيال التي تريد عرضها.
  2. ابدأ في الرسم من نفسك إلى الوراء أو من الجيل الأكبر إلى الأسفل.
  3. سيتم تمثيل كل شخص في عائلتك بمربع متصل بالآخرين بخطوط تشير إلى العلاقات.
  4. أضف الأحفاد والأسلاف والأزواج والأشقاء.
  5. بالإضافة إلى الأسماء، يمكنك أيضًا إضافة تواريخ الميلاد وكذلك الصور أو أي شيء آخر من شأنه أن يعزز شجرتك.
  6. لتسهيل فهم الرسم التخطيطي، يجب أن تمثل كل طبقة جيلًا واحدًا. [1]

طريقة العثور على شجرة العائلة

يبدأ البحث لمعرفة المزيد عن أسلافك ( من كانوا، ومن أين أتوا، وما حدث لهم، ولماذا) في المحادثات مع الأقارب، في العلية أو الطابق السفلي، يتنقلون بين الصور والوثائق القديمة، في المكتبة المحلية أو الأرشيف البحث في السجلات الحيوية، أو مواقع الأنساب للتعدين عبر الإنترنت.

إن المردود مقابل كل هذا العمل البوليسي ليس أقل من الوقت الذي تسافر فيه عبر تاريخ عائلتك، سوف تتعرف على أسلافك بطريقة أكثر حميمية وذات مغزى، فيما يلي ثماني خطوات لتبدأ في رحلتك إلى معرفة شجرة العائلة:

كن منظمًا

من المحتمل أن تؤتي الأسابيع الأولى من البحث ثمارًا وفيرة، لأنه غالبًا ما يكون من الأسهل جمع الكثير من المعلومات عن الأقارب المقربين.

لحفظ وتنظيم كل ما تجده، اختر قاعدة بيانات الأنساب عبر الإنترنت قبل البدء في إجراء البحث.

تتوفر العديد من قواعد بيانات الأنساب المجانية والقائمة على الرسوم.

البحث عن الكنز في المنزل

علماء الأنساب المحترفون هم محققون متمرسون يبحثون عن القرائن وأنماط الإشعارات وإجراء البحوث وجمع البيانات لحل الألغاز بشكل منهجي وكشف تاريخ العائلة، ومثل المحققين، يعرف خبراء النسب هؤلاء أن بعضًا من أهم الأدلة في أي بحث غالبًا ما تكون على مرأى من الجميع داخل المنزل.

لذلك يقترح البحث داخل الأدراج حيث يمكن تخزين الصور والمستندات والمراسلات الشخصية.

العناصر ذات التواريخ مفيدة بشكل خاص، تتضمن التذكارات العائلية التي يجب البحث عنها الصور القديمة والسجلات العسكرية والدبلومات وبطاقات التقارير، وبالطبع اليوميات والبطاقات البريدية والخطابات.

تحدث إلى كبار العائلة

حتى لو كنت قد سمعت حقائق عائلية ( وأساطير ) طوال حياتك، فإن قضاء بعض الوقت حقًا في مقابلة شيوخك المسلحين بجهاز تسجيل رقمي والأسئلة المحددة ستعمل على تحديث ذاكرتك وكشف تفاصيل جديدة، بالإضافة إلى ذلك  إذا كنت تبحث عن الكنز أولاً ثم تجري المقابلة الثانية، فسيكون لديك قطع أثرية لتتحدث عنها مع أقاربك.

إن مطالبتهم بتحديد الأشخاص أو الأماكن في الصور القديمة، على سبيل المثال، يمكن أن يكون حافزًا للقصص والخيوط.

ابدأ بطرح أسئلة حول والديك وأجدادك، وإذا أمكن، أجداد أجدادك وما بعدهم سيجدون معرفة كاشفة.

تتضمن المعلومات الأساسية التي يجب الاستفسار عنها الأسماء الكاملة وأسماء الأشقاء وأماكن الولادة وتواريخ الميلاد والمواقع أو حتى عناوين منازل العائلة والجنسية والخلفية العرقية والمهن والتعليم والخدمة العسكرية ومكان الدفن.

اختبار الحمض النووي

يمكن أن تقودك مجموعات اختبار أسلاف الحمض النووي المتطورة إلى أماكن وأشخاص ربما لم تجدهم أبدًا ببساطة عن طريق اتباع مسار ورقي.

على الرغم من أنها ليست خدمة اختبار الأنساب في المقام الأول، إلا أن المشاركين سيكتشفون مسارات الهجرة التي اتبعها أسلافهم القدامى منذ آلاف السنين وسيتعلمون تفاصيل جذور أسلافهم (فرعهم في شجرة العائلة).

عند اختيار خدمة اختبار الحمض النووي خصيصًا لبحوث الأسلاف، ابحث عن خدمة بها قاعدة بيانات كبيرة للأشخاص الذين تم اختبارهم، بالإضافة إلى تخزين عينات الحمض النووي مجانًا، والدعم عبر الإنترنت والبرامج التعليمية.

كن شخصاً اجتماعيا

لا تنس استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع التواصل الاجتماعي المفضلة لديك، مثل Twitter و Facebook و Pinterest، بالإضافة إلى البحث عن الأشخاص الذين يشاركون ألقاب أسلافك والتواصل معهم، ابحث عن المنظمات المحلية والمكتبات العامة والأرشيفات والمرشدين السياحيين والخدمات ذات الصلة بالأنساب في مسقط رأس أسلافك.

يمكنك العثور على أشخاص من المنطقة التي تعتقد أن أسلافك جاءوا منها، حتى إذا لم يكونوا مرتبطين بك، فغالبًا ما يكونون متعاونين ويتحدثون إلى المسؤولين واسألهم عما إذا كان بإمكانهم رؤية السجلات لك .

واصل التقدم والبحث

من نواح كثيرة، سوف يكون السفر إلى المكان الذي جاء منه أسلافك بمثابة مكافأة لكل عملك الشاق، من خلال تخصيص الوقت والبحث، والمثابرة على تخطي حواجز الطرق والمنعطفات، والانفتاح على قبول كل ما تكتشفه، تكون قد ربحت هذه الرحلة بشكل لم يسبق له مثيل من قبل.

كلما عدت إلى الوراء، زاد عدد أسلافك، لذلك يمكن أن تكون لعبة لا تنتهي أبدًا، هذا هو لغز تاريخك الشخصي. [2]

أفضل برامج علم الأنساب

هذه البرامج متاحة عبر الإنترنت، وتعمل مع Windows أو Mac، وتحتوي على جميع الميزات الأكثر أهمية لصانع شجرة العائلة الرائع.

FamilySearch

شجرة العائلة من FamilySearch ، هو أحد الموارد الرائدة في العالم لبناء وصيانة أشجار العائلة، يتصل النظام الأساسي بالملايين من المستخدمين الآخرين لملء معلومات شجرة عائلتك بسرعة وبدقة، في الواقع، تضم حاليًا أكبر شجرة عائلة متواصلة في العالم بأسره.

WikiTree

موقع مجاني يتم تشغيله لتطوير شجرة عائلتك وربطها، الفرضية الكاملة وراء WikiTree هي أنه من خلال جهد مشترك، يمكننا في النهاية ربط كل إنسان على وجه الأرض في شجرة عائلة عالمية واحدة.

Ancestry

Ancestry  هي واحدة من أقدم وأكبر الشركات التي تركز على سجلات الأنساب يسمح لك ببناء شجرة عائلة خاصة والحفاظ عليها، بالإضافة إلى ذلك مع مجموعات اختبار الحمض النووي الحديثة، يتيح لك AncestryDNA الاتصال مباشرة بالأقارب الأحياء باستخدام نتائج الحمض النووي الخاصة بك، هذه الميزة غير متوفرة في أي من برامج الأنساب المجانية.

يوفر Ancestry أيضًا خرائط تفاعلية استنادًا إلى الحمض النووي الخاص بك ومخططات شجرة العائلة وعدد من الأدوات القوية الأخرى لتوسيع ملف صانع شجرة العائلة.

باستخدام قوالب شجرة العائلة والتحديثات المجانية وإمكانيات المزامنة، يمكنك الحصول على أحدث التعديلات لشجرتك في الوقت الفعلي.

نظرًا لأن Ancestry هي واحدة من أكبر وأقدم شركات علم الأنساب، يمكنك أن تشعر بالاطمئنان إلى أن منحهم بطاقة الائتمان الخاصة بك لن يؤدي إلى مشاكل.[3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق