طريقة تتبع الشحنات بالخريطة

كتابة: سمر عادل آخر تحديث: 25 أغسطس 2020 , 00:03

العديد من الأشخاص يريدون الاطمئنان على بضائعهم وفي البداية كان يجب الذهاب الى الميناء للتأكد من وصول شحنتك أما الآن ومع التطور التكنولوجي يمكنك تتبع الحاويات ومعرفة موقعها وتاريخ وصولها وهناك طرق كثيرة لوصول هذه البضائع بسلام وطريقة تتبع الشحنات بالخريطة أصبحت أمرا سهلا ومتداولا.

خرائط أمازون

يمكنك الآن تتبع الشحنات بطريقة سهلة وبسيطة عن طريق Amazon Map Tracking وتم استخدامه لأول مرة لعدد محدود من المستخدمين في نوفمبر الماضي وهو متاح لتسليم جميع المشتريات الأمريكية وتتبع خرائط أمازون بالعديد من المميزات المقيدة منها انه يوفر الوقت المحدد لوصول الطلب وتحديد يوم التسليم بالرغم من بعد السائق من منزلك وتوضح الخريطة مدى بعد السائق في وقت معين.

كيفية استخدام خرائط أمازون

يمكن لأمازون تسليم الطرد الخاص بك بواسطة سيارة مخصصة وسوف ترسل لك شعارا يمكنك من رؤية برنامج التوصيل الخاص بك وتتبعه على الخريطة والمتاحة داخل التطبيق أو على موقع أمازون ويمكنك التأكد من عملية التسليم ما عليك سوى التعرف على كيفية استخدام تتبع خرائط أمازون وهي:

  • الذهاب إلى قائمة إعدادات تطبيق Amazon وتحديد طلبك.
  • اضغط فوق زر تعقب الحزمة على موقع الويب لو قم بالنقر فوق العنصر الذي يتم نقله في تطبيق الجوال.
  • سيتمكن الآن Amazon Map Tracking لتسليم شحناتك وسوف يظهر لك صورة مشابهة للصورة الموجودة بالأسفل ويتم مشاركتها J. Austyn Belanger على Twitter وتصبح هذه الصورة متاحة بمجرد قرب وصول السائق [1]

مواقع مميزة لتتبع الشحنات

أصبحت عملية تتبع السفن سهلة ودقيقة للغاية حيث يوجد العديد من مواقع تتبع الشحنات وتستخدم معظم مواقع تعقب السفن نظام التعرف التلقائي (AIS) وأنظمة مراقبة السفن (VMS) ومن أشهر هذه التطبيقات هو Google Earth لأنه يوفر الكثير من الميزات حيث يمكنك معرفة كافة التفاصيل عن أي سفينة تحتاجها ومعرفة الوقت الفعلي لوصول الشحنات ويوجد عدد كبير من المواقع الهامة لتتبع شحناتك واهمها:

  • حركة المرور البحرية: هي خدمة لتتبع حركة السفن وهي الأكثر استخداما في العالم وزادت شعبيتها نتيجة الميزات التي توفرها فيمكنها عرض مواقع السفن في الوقت الفعلي بدقة عالية مثل السفن واليخوت في جميع أنحاء العالم ويحتوي على ميزة البحث المتقدم ونظام AIS الذي يحتوي على بيانات هائلة تقوم بتخزين جميع التفاصيل على كل نوع من السفن بالإضافة الى بعض الميزات العادية بانه تطبيق مدفوع يمكن تنزيله على الهواتف والأجهزة اللوحية وتوجد أكثر من 500000 عملية تنزيل على متجر Google Play
  • Fleet Mon: هي إحدى الخدمات المتاحة والتي تحتوي على تطبيقات لكل من iOS و Android وتم تأسيسها عام 2007 ومن اهم الميزات التي توفرها هو مستكشف الذي يمكن جميع المستخدمين الذين تم تسجيلهم سهولة الوصول ولديها العديد من العملاء في 164 دولة حول العالم واهم عملائها هم Tesla و Microsoft و Bosch و Lloyd’s Register و DHL وحازت على جميع المميزات التي توفرها Marine Traffic and Ship Finder وتعد واحدة من أفضل خدمات تتبع السفن المتاحة.
  • Vessel Finder: هو احدى مواقع الويب الهامة لتتبع سفن AIS مجانا ويوفر احدث إصدار ذات واجهة OpenStreetMap ، مما يسهل من عملية تتبع السفن وهى احد النقاط الإيجابية لاستخدام  Vessel Finder ولا يحتاج للتسجيل لاستخدام الموقع فيمكنك تتبع السفن بالاسم ويمكن البحث عن طريق  رقم IMO ، MMSI ويتيح لكثير من المستخدمين البحث من خلال قاعدة بياناته لاحتوائها على اكثر من 150000 سفينة ويسهل عليك معرفة وقت وصول السفينة أو المغادرة أو تصفح المعرض لاحتوائه على الكثير من صور السفن.
  • co هو عبارة عن شبكة مجمعة من الهواة ومحترفي الطيران والبحرية ويوفر قاعدة بيانات للبحث منها MMSI أو IMO وهو تطبيق مصاحب ل my.pinkfroot.com ويحتوي على العديد من الميزات الإضافية مثل قدرته على تجميع خرائط خاصة بالموقع في موقع الويب الخاص بك وتشغيل كثير من الرحلات Google Earth Sail Me simulator

أفضل مواقع لتتبع الشحنات على الخريطة

  • Vessel tracker هو موقع إلكتروني يمكنه تتبع السفن البحرية بدقة عالية وسهولة إيجاد موقع للسفن ووجود العديد من التفاصيل في قاعدة البيانات المتاحة ويتميز بسهولة استخدامه حيث يساعد العميل على تتبع السفينة المطلوبة باستخدام الخرائط والمخططات البحرية ويقوم بتوفير بيانات في الوقت الفعلي وبيانات تاريخية للسفن في جميع أنحاء العالم وهو تطبيق متاح لجميع أنواع الأجهزة ومتوفر بعدة لغات.
  • VT Explorer هو احد مواقع الويب المتاحة لتتبع السفن ويوفر بيانات موقع شحن AIS في الوقت الفعلي للعديد من المستخدمين بجانب الكثير من البيانات الفنية الأخرى وبقوم بمراقبة اكثر من 150000 سفينة يوميا ويقوم بتزويد العملاء بالكثير من صور السفن وهو يعتبر تطبيق متاح للهواتف وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية ويقوم بتزويد المستخدم بصور السفن ويعطى لهم الكثير من النسخ المجانية.
  • My ship tracking هو موقع للويب يوفر للمستخدم موقع للسفن بأنواعها الكثيرة والموجودة في جميع أنحاء وهو مفيد في تحليل الحركة البحرية والتحكم فيها وهو تطبيق متاح لكلا من Android و iOS
  • Equasis هو موقع إلكتروني يقدم الكثير من الخدمات في توفير تفاصيل السفن المتاحة وهو تطبيق مجاني وهو سهل للاستخدام وسهولة تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي والوصول إلى جميع الخدمات التي يوفرها [2]

شركات شحن حاويات دولية

توجد الكثير من شركات الشحن المتوفرة وتعتمد على بيانات من Alpha liner وتتعقب أساطيل من سفن الحاويات العالمية بناء على وحدات متكافئة تبلغ 20 قدم وتضمن بيانات وتفاصيل عن مكان الشركة وتاريخ تأسيسها وإجمالي الإيرادات في جميع أنحاء العالم.

  1. مجموعة إيه بي مولر – ميرسك: مقرها الرئيسي هي كوبنهاغن الدنمارك وتم تأسيسها عام 1904 وهي أكبر وحدة تشغيل تابعة لمجموعة Maersk Line وأكبر شركة شحن خارجية في العالم. لديهم 324 مكتبا في 115 دولة حول العالم وتشغيل 590 سفينة حاويات.
  2. شركة البحر المتوسط للشحن: مقرها الرئيسي جنيف في سويسرا وتم تأسيسها عام 1970 وتعد أكبر شركة شحن مملوكة للقطاع الخاص في العالم ولديهم 480 مكتبا في 150 دولة حول العالم.
  3. مجموعة CMA CGM: مقرها الرئيسي مرسيليا في فرنسا وتم تأسيسها عام 1978 هي ثالث أكبر شركة شحن في العالم تمتلك أسطولا من 471 سفينة تعمل في 420 ميناء في 160 دولة ولديهم 765 مكتبا حول العالم.
  4. شركة China Ocean Shipping (Group) Company COSCO): مقرها الرئيسي بكين في الصين وتم تأسيسها عام 1961 وهي رابع أكبر شركة شحن في العالم تحتوي على أكثر من مليون حاوية [3]

ما هو الشحن الجوي

هو نقل البضائع وشحنها عبر شركة النقل الجوي، والتي قد تكون مستأجرة أو تجارية ويتم إرسال الشحنات من خلال بوابات الطيران التجاري وطيران الركاب إلى أي مكان.

مميزات الشحن الجوي

  • يتميز الشحن الجوي بالسرعة.
  • الشحن الجوي مفيد لبعض الشركات الصغيرة لأنها تسمح بالمشاركة في التجارة الدولية بطريقة فعالة وسريعة.
  • يوفر الشحن الجوي مستوى أمان لنقل البضائع [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق