مقدمة وخاتمة عن الكيمياء

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 25 أغسطس 2020 , 01:23

تشارك الكيمياء في جميع مجالات الحياة المختلفة وجميع الأجزاء التي تشارك في يومنا وفي حياتنا ، والسبب الذي يجعل الكيمياء تلمس وتشارك في كل ما نقوم به هو أنه يمكن تقسيم كل شيء في حياتنا وفي يومنا من جميع الأنشطة التي تقوم بها، والتي نشارك فيها تقريبا إلى وحدات بناء كيميائية صغيرة جمسعها يتشارك معا الآخر ليكمل كل جزء الآخر .

مقدمة عن اسبوع الكيمياء

بعد عمل بحث عن الكيمياء اتضح أن الكيمياء هي من أهم الأشياء المتواجدة في حياتنا والتي تشارك وتدخل في جميع أجزاء حياتنا ، وفي مختلف مجالات الدراسة أيضا يكون للكيمياء جانب للمشاركة لسهولة توضيح وتوصيل معلومة ذلك التخصص من الدراسة ، ومن شدة الأهمية التي تحظى بها مجال الكيمياء فإنه تم تخصيص وطني للكيمياء ويتم الاحتفال به في مختلف دول العالم العربية والغربي ، ويسمى ذلك الأسبوع بأسبوع الكيمياء الوطني وهذا الإسبوع هو برنامج مجتمعي متكامل تابع للجمعية الكيميائية الأمريكية (ACS) ، فهذا الحدث السنوي وهذه المناسبة التي تعتبر عظيمة في مكانتها فإنه يوحد الأقسام المحلية والشركات والمدارس ومختلف المنشآت الأخرى الخاصة والعامة والكثير من الأفراد الآخرين المشاركين أيضا والذين يعملوا في ACS في توصيل أهمية الكيمياء لجودة حياتنا [1] .

حيث يتم تشجيع أعضاء ACS والمشاركين في شبكة NISE والتي تتخصص في مجال البحث عن شركاء محليين لتنفيذ فعاليات الاحتفال بمناسبة أسبوع الكيمياء الوطني ، والذي تشارك فيه NISE Net وهي بدورها قائمة بالمؤسسات الشريكة التي عقدت فعاليات NanoDay كنقطة انطلاق لجميع أعضاء ACS ، يمكن للمشاركين في NISE Net بدء البحث عن شركاء على صفحة ACS باتباع الروابط أدناه .

معلومات عن الكيمياء

الكيمياء تعتبر أساس حياتنا ولها فروع كثيرة تدخل في كل جزء في حياتنا وهم خمسة فروع رئيسية [2] :

  1.  الكيمياء التحليلية: يتضمن ذلك الفرع من فروع الكيمياء ويهتم بشكل خاص بتحليل المواد الكيميائية الخاصة بالمركبات والتي تدخل في التركيب الاساسي لها ، ويتضمن ذلك الفرع الكيميائي طرقا نوعية كثير في تحليل المواد مثل النظر في تغيرات اللون أثناء التفاعلات الكيميائية ، بالإضافة إلى ذلل الأساليب الكمية مثل فحص الطول الموجي الدقيق للعناصر المكونة لتلك المركبات والنظر ايضا للضوء الذي تمتصه المادة الكيميائية لتؤدي إلى تغير اللون .
  2. الكيمياء الحيوية: يستخدم في هذا الفرع من فروع الكيمياء الكثير من التقنيات الخاصة بمجال الكيمياء ، وذلك من أجل فهم كيفية عمل الكثير من الأنظمة البيولوجية على المستوى الكيميائي بشكل عام والمستويات الأخرى التي تشارك فيها الكيمياء أيضا ، وذلك بفضل الكيمياء الحيوية ، حيث تمكن الباحثون من تحديد الجينوم البشري في جسم الإنسان وفهم ما تفعله أنواع البروتينات المختلفة في الجسم وتطوير علاجات وأدوية للعديد من الأمراض .
  3. الكيمياء غير العضوية: يدرس فرع الكيمياء غير العضوية المركبات الكيميائية في الكائنات غير العضوية ، وهي تلك الكائنات التي تحتوي على عناصر عضوية مثل الكربون في تركيبها أو الكائنات غير الحية مثل المعادن والفلزات ، تقليديا حيث تعتبر الكيمياء غير العضوية هي المركبات التي لا تحتوي على عنصر الكربون في تركيبها الأساسي (والتي تغطيها الكيمياء العضوية) ، ولكن هذا التعريف ليس دقيقا تماما ، وفقا لمؤسسةـ ACS .
  4. الكيمياء العضوية: يوجد بعض المركبات التي تمت دراستها في الكيمياء غير العضوية ، مثل “المركبات العضوية المعدنية” ، وهي التي تحتوي على معادن في تركيبها الاساسي ، وهي معادن مرتبطة بعنصر الكربون وهو العنصر الرئيسي الذي تمت دراسته في الكيمياء العضوية ، فعلى هذا النحو تعتبر مركبات مثل هذه جزءا من كلا المجالين العضوية وغير العضوية ، هذه المركبات أو هذا الفرع من الكيمياء يدرس بشكل خاص وبشكل أكثر تعمقا المركبات التي تحتوي على عنصر الكربون في تركيبها الاساسي وعناصر آخرى معه ، ولكن بشكل خاص عنصر الكربون حيث يتعامل فرع الكيمياء العضوية مع المركبات الكيميائية التي تحتوي في تركيبها الاساسي والعناصر الاساسية المكونة لها على عنصر الكربون بشكل رئيسي ، ويعتبر هو عنصر ضروري للحياة لجميع الكائنات بشكل عام ، حيث يدرس الكيميائيون العضويون تكوين وبنية وخصائص وتفاعلات هذه المركبات العضوية ، والتي تحتوي مع عنصر الكربون على عناصر أخرى غير كربون مثل الهيدروجين والكبريت والسيليكون ، اهمية الكيمياء العضوية وتستخدم في العديد من التطبيقات ، كما هو موصوف في مؤسسة ACS مثل التكنولوجيا الحيوية وصناعة البترول والأدوية والبلاستيك وغيرها الكثير من الصناعات المختلفة والتي من الصعب الاستغناء عنها .
  5. الكيمياء الفيزيائية: هذا الفرع من فروع الكيمياء يتخصص في دراسة بعض المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بمجال الفيزياء ، حيث تستخدم الكيمياء الفيزيائية مفاهيم من علم الفيزياء بشكل اساسي وذلك من أجل فهم كيفية عمل علم الكيمياء والذي يشترك مع علم الفيزياء في الكثير من الروابط والمفاهيم التي تخلق بينهم علاقة ، على سبيل المثال معرفة كيف تتحرك الذرات في العناصر والمركبات المثارة التي تنتقل بين مستويات الطاقة المختلفة وتفاعلات العناصر التي تتفاعل مع بعضها البعض ، أو لماذا تتحول بعض السوائل بارتفاع درجة الحرارة تدريجيا بما في ذلك الماء إلى بخار عند درجات حرارة عالية ، حيث يحاول الكيميائيون الفيزيائيون فهم هذه الظواهر على نطاق صغير جدا وذلك على مستوى الذرات والجزيئات في المركبات وذلك لاستخلاص استنتاجات حول كيفية عمل التفاعلات الكيميائية وما الذي يعطي مواد معينة خصائصها الفريدة ،حيث يساعد هذا النوع من البحث في إعلام فروع الكيمياء الأخرى والتي يعتبر لكل منها ايضا أهميته الخاصة به وهو مهم لتطوير المنتجات ، وفقا لـمؤسسة ACS فعلى سبيل المثال ، قد يدرس الكيميائيون الفيزيائيون كيفية تفاعل مواد معينة ، مثل البلاستيك مع المواد الكيميائية المصممة لتلامسها .

مقدمة عن الكيمياء الغير عضوية

خصائص المركبات غير العضوية نظرا لأن فئة المركبات غير العضوية واسعة النطاق ومنتشرة بكثرة في كثير من المركبات والمجالات المختلفة فمن الصعب تعميم خصائصها ، ومع ذلك فإن العديد من المواد غير العضوية عبارة عن مركبات أيونية تحتوي على كاتيونات وأنيونات مرتبطة بروابط أيونية ، تشمل فئات هذه الأملاح الأكسيد والهاليدات والكبريتات والكربونات هناك طريقة أخرى لتصنيف المركبات غير العضوية وهي مركبات المجموعة الرئيسية ، ومركبات التنسيق ، والمركبات المعدنية الانتقالية ، والمركبات العنقودية ، والمركبات العضوية المعدنية ، ومركبات الحالة الصلبة ، والمركبات العضوية الحيوية [3].

خاتمة عن الكيمياء

شرح لبعض خواص الكيمياء، الطبخ تشرح الكيمياء كيف يتغير الطعام أثناء طهيه ، وكيف يتعفن ، وكيف يحافظ على الطعام ، وكيف يستخدم جسمك الطعام الذي تتناوله ، وكيف تتفاعل المكونات لصنع الطعام [4] .

كما أن الكيمياء في عمليات التنظيف حيث جزء من أهمية الكيمياء هو أنه يشرح كيفية عمل التنظيف ، أنت تستخدم الكيمياء للمساعدة في تحديد المنظف الأفضل للأطباق والغسيل ونفسك ومنزلك ، تستخدم الكيمياء عند استخدام مواد التبييض والمطهرات حتى الصابون العادي والماء فإن هذه كيمياء .

كما أن الكيمياء تدخل في مجالات الطب حيث أنت بحاجة إلى فهم الكيمياء الأساسية حتى تتمكن من فهم كيف يمكن أن تساعدك الفيتامينات والمكملات والأدوية أو تضر بك. يكمن جزء من أهمية الكيمياء في تطوير واختبار علاجات وأدوية طبية جديدة لذلك الكيمياء في حياتنا لها أهمية كبيرة جدا .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق