كيف تكتسب الثقة في النفس

كتابة: bousy آخر تحديث: 17 يناير 2021 , 13:26

من المعروف أنه لا أحد يولد بثقة بالنفس لا حدود لها ، فإذا بدا أن شخصًا ما يتمتع بثقة لا تصدق بالنفس ، فذلك لأنه عمل على بنائها لسنوات ، فالثقة بالنفس هي شيء تتعلم بناءه ، لأن عالم الأعمال المليء بالتحديات ، والحياة بشكل عام ، يمكن أن يؤثر عليها.

تعريف الثقة بالنفس

يتم تعريف الثقة بالنفس على أنها الشعور بالثقة في قدرات المرء ، وصفاته ، وحكمه ، والثقة بالنفس مهمة لصحتك ورفاهيتك النفسية ، ويمكن أن يساعدك التمتع بمستوى صحي من الثقة بالنفس ، على أن تصبح ناجحًا في حياتك الشخصية ، والمهنية. [1]

فوائد الثقة بالنفس

عندما تؤمن بنفسك ، ستكون أكثر استعدادًا لتجربة أشياء جديدة ، سواء كنت تقدم طلبًا للحصول على ترقية ، أو اشتركت في فصل الطهي ، فإن الإيمان بنفسك هو المفتاح لإظهار نفسك هناك ، وعندما تشعر بالثقة في نفسك ، يمكنك تخصيص مواردك للمهمة التي بين يديك.

فبدلاً من إضاعة الوقت والطاقة في القلق ، من أنك لست جيدًا بما يكفي ، يمكنك تكريس طاقتك لجهودك ، لذا في النهاية ، ستؤدي بشكل أفضل عندما تشعر بالثقة.

وعلى سبيل المثال ، إذا كنت تشعر بالثقة حيال عرض تقديمي ستقدمه ، فسوف تركز على إيصال رسالتك إلى جمهورك ، ومع ذلك ، إذا كنت تفتقر إلى الثقة في قدرتك على التواصل ، فقد تقلق من أن لا أحد يستمع ، وقد تكافح من أجل التركيز ، وقد تتعثر في كلماتك ، مما قد يعزز اعتقادك بأنك سيء في تقديم العروض.

ولحسن الحظ ، هناك أشياء يمكنك القيام بها لتعزيز ثقتك بنفسك ، سواء كنت تفتقر إلى الثقة في مجال معين ، أو كنت تكافح من أجل الشعور بالثقة حيال أي شيء. [2]

استراتيجيات كيفية اكتساب الثقة بالنفس

يمكن أن تساعدك هذه الاستراتيجيات التالية ، في اكتساب و زيادة الثقة بالنفس ، كالتالي.

1- توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين

سواء كنت تقارن كيف تنظر إلى أصدقائك على Facebook ، أو تقارن راتبك بدخل صديقك ، فإن المقارنات ليست جيدة في الواقع ، فقد وجدت دراسة نشرت عام 2018م في مجلة Personalality and Individual Differences ، عن وجود صلة مباشرة بين الحسد ، والطريقة التي تشعر بها تجاه نفسك.

فقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يقارنون أنفسهم بالآخرين ، يعانون من الحسد ، وكلما زاد حسدهم ، شعروا بالسوء تجاه أنفسهم ، ويمكن أن تكون حلقة مفرغة.

وانتبه للأوقات التي تقارن فيها ثروتك ، وممتلكاتك ، ومهاراتك ، وإنجازاتك ، وصفاتك ، فالتفكير في أن الآخرين أفضل ، أو لديهم المزيد سيقوض ثقتك بنفسك ، وعندما تلاحظ أنك تجري مقارنات ، ذكر نفسك أن القيام بذلك ليس مفيدًا ، فالجميع يديرون عرقهم ، والحياة ليست منافسة.

2- اهتم بجسمك

من الصعب أن تشعر بالرضا عن نفسك إذا كنت تسيء إلى جسدك ، حيث إن التقليل من النوم ، وتناول نظام غذائي غير صحي ، والامتناع عن ممارسة الرياضة سيؤثر على صحتك ، وقد أظهر الدراسات باستمرار أن النشاط البدني يعزز الثقة بالنفس.

وقد أكدت دراسة نُشرت عام 2016م ، في مجلة Neuropsychiatric Disease and Treatment ، أن النشاط البدني المنتظم ، يحسن صورة الجسم لدى المشاركين ، وعندما تحسنت صورة أجسادهم ، شعروا بمزيد من الثقة بالنفس ، فاجعل الرعاية الذاتية أولوية ، فعندما تشعر أنك في أفضل حالاتك جسديًا ، ستشعر بطبيعة الحال ، بثقة أكبر في نفسك.

3- مارس التعاطف مع الذات

يتضمن التعاطف مع الذات ، معاملة نفسك بلطف ، فعندما ترتكب خطأ ، أو تفشل ، أو تمر بانتكاسة ، فالتحدث إلى نفسك بقسوة ، لن يدفعك للقيام بعمل أفضل في الواقع ، وقد أظهرت الدراسات أن هذا الفعل يميل إلى أن يكون له تأثير معاكس.

وقد أكدت ذلك دراسة نشرت عام 2009م ، في جورنال أوف بيرسوناليتي ، مفادها أن التعاطف مع الذات يساهم في زيادة الثقة في النفس ، فان دمرت كل شيء ، يمكن أن يساعدك على الشعور بالرضا ، حتى لو لم تقدم أداءً جيدًا كما كنت تأمل.

وبدلاً من إيذاء نفسك ، أو تسمية نفسك بأسماء سيئة ونعتها بصفات غير حميدة ، حاول التحدث إلى نفسك كما لو كنت تتحدث إلى صديق تثق به ، واقطع على نفسك بعض التراخي ، واضحك على نفسك ، وذكّر نفسك أنه لا يوجد أحد مثالي. [3]

4- احتضان الشك الذاتي

في بعض الأحيان ، يؤجل الأشخاص القيام بأشياء ، مثل دعوة شخص ما في موعد غرامي ، أو التقدم للحصول على ترقية ، حتى يشعروا بمزيد من الثقة ، لكن في بعض الأحيان ، تكون أفضل طريقة لاكتساب الثقة هي القيام بذلك.

فتدرب على مواجهة بعض مخاوفك ، التي تنبع من قلة الثقة بالنفس ، فإذا كنت تخشى أن تحرج نفسك أو تعتقد أنك ستفشل ، فجرب ذلك على أي حال ، وهذا لا يعني أنه لا يجب عليك الاستعداد ، أو الممارسة بالطبع ، فإذا كان لديك خطاب كبير قادم ، تدرب أمام أصدقائك ، وعائلتك حتى تكتسب بعض الثقة.

لكن لا تنتظر حتى تشعر بالثقة بنسبة 100٪ قبل المتابعة ، فقد لا تصل إلى هناك أبدًا ، وقد يساعدك تبني القليل من الشك الذاتي في الواقع على أداء أفضل ، حيث أكدت دراسة نشرت عام 2010م ، في مجلة Psychology of Sport and Exercise ، أن الرياضيين الذين تبنوا شكوكهم بأنفسهم ، تفوقوا في الأداء على الرياضيين الذين كانوا ، واثقين من أنفسهم بنسبة 100٪.

5- قم بإجراء التجارب السلوكية

عندما يخبرك دماغك أنه ليس لديك عمل للتحدث في اجتماع ، أو أنك خارج لياقتك البدنية ، ذكّر نفسك بأن أفكارك ليست دقيقة دائمًا ، وأحيانًا تكون أفضل طريقة للتعامل مع الحديث السلبي مع النفس ، هو تحدي تلك العبارات.

فحاول القيام بأشياء يخبرك عقلك أنك لا تستطيع القيام بها ، أخبر نفسك أنها مجرد تجربة ، وانظر ما سيحدث ، قد تتعلم أن الشعور بالقلق قليلًا ، أو ارتكاب بعض الأخطاء ليس بالسوء الذي كنت تعتقده ، وفي كل مرة تمضي قدمًا يمكنك اكتساب المزيد من الثقة في نفسك.

بعض النصائح الهامة لتعزيز الثقة بالنفس

يعاني الجميع من مشاكل الثقة في وقت أو آخر ، لكن إذا كانت مشكلات الثقة بالنفس تتداخل مع عملك ، أو حياتك الاجتماعية ، أو تعليمك ، فاطلب المساعدة المهنية ، ففي بعض الأحيان ، ينبع انخفاض الثقة بالنفس من مشكلة أكبر ، مثل حدث صادم من الماضي ، وفي أوقات أخرى ، قد يكون من أعراض مشكلة الصحة العقلية. [4]

ومن الممكن أن يكون لديك الكثير من الثقة ، إذا كنت واثقًا جدًا من قدراتك ، فقد لا تتخذ أي إجراء ، قد يؤدي إلى الإفراط في الثقة بشأن قدرتك على اجتياز الاختبار إلى منعك من الدراسة ، أو افتراض أنك لست بحاجة إلى التدرب على عرض تقديمي قد يتسبب في عدم استعدادك ، ومن المهم أن تحصل على جرعة صحية من الثقة بالنفس تساعدك على الأداء في ذروتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى