كيفية تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

كتابة ماريان ابونجم آخر تحديث: 25 أغسطس 2020 , 03:08

في حين أن العديد من النساء يلدن أطفالًا يتمتعون بصحة جيدة قبل أسبوعين أو بعد هذا الموعد المفترض للولادة ، فمن المستحسن أن تنتظر النساء حتى 39 أسبوعًا على الأقل للولادة. من الأفضل ترك الطبيعة الأم تقرر موعد مجيء طفلك. في دراسة أجريت عام 2011 ، تم إجراء مسح على 201 امرأة أنجبن أطفالًا مؤخرًا حول تحفيز المخاض في المنزل. من بين هؤلاء النساء ، جرب 50٪ طريقة طبيعية لبدء طرق تسهيل الولادة . [1]

كم تستغرق الولادة الطبيعية للبكر

  • لا أحد يستطيع أن يتنبأ بالضبط بمدة المخاض، لكن يمكننا أن تعرفي فكرة تقريبية عما يمكن توقعه أثناء الولادة.
  • إذا كنت أماً لأول مرة “ولادة البكر”، فقد يستغرق المخاض النشط حوالي ثماني ساعات. هذا متوسط ​​، ومع ذلك ، يمكن أن يكون أقصر أو أطول من ذلك بكثير. من غير المحتمل أن تستمر أكثر من 18 ساعة . بمجرد أن يتسع عنق رحمك إلى 10 سم ، قد يستغرق الأمر ساعة أو ساعتين من الدفع قبل ولادة طفلك .
  • إذا كان لديك طفل من قبل ، فمن المحتمل أن يكون مخاضك أسرع بكثير هذه المرة . من المرجح أن يستغرق المخاض النشط حوالي خمس ساعات ، ومن غير المرجح أن يستمر أكثر من 12 ساعة. قد يستغرق إخراج طفلك ما يصل إلى ساعة ، ولكن غالبًا ما يستغرق الأمر خمس دقائق أو 10 دقائق فقط.

يمكن أن تؤثر العوامل الأخرى أيضًا على مدة المخاض ومنها:

  • قوة تقلصات الرحم.
  • مدى سهولة تمدد عنق الرحم .
  • متى تدخل المخاض مبكرًا ، تميل الولادات المبكرة إلى الحدوث بسرعة أكبر.
  •  يمكن للوضع المستقيم تسريع الأمور.
  • موقف الطفل . إذا كان في وضع متجه لأسفل ، ويواجه ظهر الام ، فمن المحتمل أن يكون المخاض أقصر.
  • الاسترخاء قد يساعدك البقاء مسترخيًا قدر الإمكان على الولادة بشكل أسرع. [2]

طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

العلاج بالإبر

تم استخدام الوخز بالإبر منذ آلاف السنين . الطريقة الدقيقة التي يعمل بها الوخز بالإبر غير واضحة . في الطب الصيني ، يعتقد أنه يوازن الطاقة الحيوية داخل الجسم . قد يحفز أيضًا التغيرات في الهرمونات أو في الجهاز العصبي. يجب أن يتم إعطاء الوخز بالإبر فقط من قبل أخصائي الوخز بالإبر المرخص. في تجربة عشوائية أُجريت عام 2013 في الدنمارك ، تم إعطاء أكثر من 400 امرأة الوخز بالإبر قبل المخاض. أظهرت نتائج الدراسة أن الوخز بالإبر لم يقلل من الحاجة إلى الاحساس بالالم . وفقا لبحث ، فإن الفائدة الرئيسية من الوخز بالإبر هي زيادة نضج عنق الرحم.

زيت الخروع

شرب القليل ، مثل 1 – 2 أوقية (من 29.57 إلى 59.14 مل) من زيت الخروع يحفز إفراز البروستاجلاندين ، مما يساعد على تمدد عنق الرحم وبدء المخاض. من المستحسن أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب. يجب أن يحرص الناس على عدم الإفراط في الشرب.

تناول التمر

تظهر بعض الأبحاث الموثوقة أن تناول التمر في الأسابيع الأخيرة من الحمل يزيد من نضج عنق الرحم واتساع عنق الرحم في بداية المخاض ويقلل من الحاجة إلى استخدام البيتوسين أثناء المخاض.

هل الولادة الطبيعية مؤلمة للبكر

  • الولادة الطبيعية مكثفة ، ولكن هناك بعض الأدوات الرائعة التي يمكن أن تساعد . التنويم المغناطيسي طريقة خالية من الأدوية للتحكم في آلام المخاض . يستخدم مزيجًا من تمارين التنفس ، والتصورات والتأكيدات لإلهاء عقلك وتهدئتك”.
  • نحن نعلم أن الخوف والتوتر يمكن أن يؤثران على تقدم المخاض ونتائجه ، تشرح مدربة التنويم المغناطيسي ومدربة اليوغا قبل الولادة ليزا توث. “إذا كنت خائفة أثناء المخاض ، فإن جسمك سيطلق الأدرينالين ، مما يعني أن عضلات الرحم ستعمل بشكل أقل فعالية لأنها محرومة من الدم والأكسجين. هذا يمكن أن يجعل المخاض أطول وأكثر شدة للأم والطفل وأكثر إيلامًا. يمكن أن يساعد التنويم المغناطيسي في مكافحة هذا “.
  • من الصعب تصديق أن التنفس والتدريبات الخاصة به يمكن أن يساعد في السهولة عند ولادة الطفل الذي يزن إلى ثمانية أرطال ، ولكن التنويم المغناطيسي كان مفيدًا بالنسبة لي. بالطبع ، التخدير طريقة جيدة لتخدير الألم ، ويمكن أن يساعدك مسكن الألم على الاسترخاء أيضًا. [4]

علامات قرب الولادة للبكر

ضعي في اعتبارك أن المخاض المبكر يمكن أن يكون غير متوقع . قد يبدأ ويتوقف ، أو قد لا تلاحظين أنك في مرحلة مخاض مبكر على الإطلاق . هناك ثلاث مراحل للمخاض والولادة وهم:

  • المرحلة الأولى: تبدأ هذه المرحلة المبكرة أو الكامنة. في هذه المرحلة ، ستشعر بتشنجات وألم في الظهر وقد يفتح كيس الماء ، على الرغم من أنه من المرجح أن يحدث هذا قبل أن تشعر بالاستعداد للدفع. قد يكون لديك أيضًا اضطراب في البطن ، وأمعاء غير مستقرة ، ويظهر ما يعرف بالعرض الدموي. هذه كلها علامات على أن الأمور تسير على قدم وساق ، لكن طبيب التوليد لن يعتبرك في حالة مخاض نشط حتى يتسع عنق الرحم بحوالي 4 سم ، وستكون انقباضاتك منتظمة وقوية.
  • المرحلة الثانية: سيتسع عنق رحمك تمامًا إلى 10 سم ، وهذا عندما تدفعين طفلك إلى الأسفل ويخرج إلى العالم.
  • المرحلة الثالثة: يحدث هذا عند إخراج المشيمة ، ويمكنك إما أن تأخذ حقنة لمساعدتها على الانفصال عن رحمك ، أو انتظار حدوثها بشكل طبيعي. قد يكون لديك أصدقاء أو أفراد من العائلة يتذكرون ان مخاضهم قد استمر يومين أو ثلاثة أيام. يبدو الأمر وكأنه وقت طويل بشكل مرعب ، ولكن هناك احتمالات ، بما في ذلك المرحلة المبكرة أو الكامنة من المخاض. على الرغم من أن هذه المرحلة غير مريحة ، إلا أنها لا تشبه شدة المخاض النشط والمرحلة الثانية.

طرق تسهيل فتح الرحم

  • استخدمي تقنيات الاسترخاء التي تُدرَّس في فصول قبل الولادة. أهم شيء يجب فعله هو إيجاد طريقة لتخفيف التوتر. التوتر يعمل ضد الولادة . خففي الأمر ، اتركي كل شيء يذهب ، وقد تتفاجئي عندما تجد نفسك في حالة مخاض.
  • Pulsatilla و Caulophyllum نوعان من العلاجات المثلية شائعة الاستخدام لتحفيز المخاض. يبدو أن هذه العلاجات آمنة. قامت كلية الطب المثلي بإجراء بحث عن استخدامها في المخاض ولم تجد أي حوادث ضرر تسببت بها.
  • المشي يبدو أن التفسير هو أن ضغط رأس طفلك لأسفل على عنق الرحم يحفز إطلاق الأوكسيتوسين ، ونأمل أن يؤدي إلى المخاض . أيضًا ، مجرد كونك في وضع مستقيم يجعل قوة الجاذبية تعمل من أجلك ، مما يشجع الطفل على التحرك لأسفل في الحوض. [3]

تسهيل الولادة بالقران

نطرح بعض ادعية تسهيل الولادة وجزء قرآني يساعدك على السكينة والراحة اثناء آلام المخاض:

  • آخر سورة البقرة: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ .
  • أوّل خمس آيات من سورة البقرة: (الم * ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).
  • اللهم يا فارج الهمّ ورافع الكرب أنت الرحمن الرحيم، الذي لا إله إلّا أنت، اللهم إنّي أسألك بكل اسم هو لك سمّيت به نفسك أو اطلعت به أحد خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو احتفظت به في كتابك يا حيّ يا قيوم، اللهم إنّي أسألك بعزّك الذي لا يُرام، وملكك الذي لا يُضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك..أن ترحم حالي وتفرج همي ..وتزيل الكرب عني.. اللهم صلّي وسلّم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق