موضوع حول حوادث السير

كتابة اسراء حرب آخر تحديث: 26 أغسطس 2020 , 01:05

تصنف حوادث السير على أنّها أي حادث يشمل المركبات العامة والخاصة، مما يؤدي إلى حدث على عكس العملية المتوقعة، أو المقصودة، أو الروتينية.

قد يُطلب منك عمل بحث عن الحوادث المرورية ، ولابد لك أن تذكر أنّه يوجد تعريف خاطئ لحوادث المرور على أنها حوادث تحدث على الطرق، ولكن بدون وجود سيارة، فإنّ هذه الحوادث مؤهلة بدلاً من ذلك، مثل حوادث المشاة أو الدراجات.

تعريف حوادث السير

اذا كنا نقوم بعمل بحث عن حوادث السير فأول ما علينا فعله هو معرفة ما يقع ضمن هذه الحوادث؛ بحيث يمكن تعريف الحادث المروري على الطريق أنّه اصطدام مركبة تتحرك على طول طريق مع مركبة، أو جسم آخر.
أي عند وجود إشارة ضوئية حمراء، واصطدامها بسيارة تسير في الاتجاه الآخر، فهذا مثال على حادث مروري. [1]

ويمكن تعريفه على أنّه حدث يؤدي إلى إصابة شخصية، أو ضرر بالممتلكات وقع في منطقة مخصصة للنقل العام، أو مستخدمة بشكل عام للنقل، وكان أحد الأطراف المعنية على الأقل مركبة متحركة.

بالإضافة إلى المركبات المحددة في قانون المرور على الطرق، يمكن أن يكون هذا الطرف أيضًا قطارًا. [2]

أسباب حوادث السير

في حين أنّ بحث عن الحوادث المرورية سيتعتبر موضوع واسع، إلا أنّه بكل بساطة يتضمن أي حادث يتعلق بمركبة.

على سبيل المثال، يمكن تصنيف حادث سيارة يتضمن سائقًا يقود سيارة، وهو في حالة سكر على نطاق واسع على أنه حادث مروري.

وتتضن أسباب حوادث السير التالي:

الاصطدام 

حادث الاصطدام هو نوع من الحوادث المرورية التي تنطوي على اتصال بين سيارة وكيان إضافي، والذي يمكن أن يشمل سيارة، ومشاة، أو جسم ثابت.

يتم تصنيف حادث مروري بسبب الاصطدام على أنّه حادث يغادر فيه أي من مشغلي المركبات المتورطين في الحادث مكان الحادث قبل المعالجة القانونية.

في حالة وقوع حادث مروري، يمكن للأفراد المعنيين اختيار الإبلاغ عن الحادث، أو التعامل مع الأمر بشكل خاص؛ ومع ذلك، سيتم إشراك كل من جهات إنفاذ القانون، وكذلك شركات التأمين.

تؤدي حوادث المرور التي من هذا النوع إلى تورط شخص واحد، أو أكثر في حادث مروري في سلوك غير قانوني؛ على الرغم من اختلاف أسباب الهروب من مكان وقوع حادث مروري، إلا أنه يعتبر جريمة خطيرة، ويمكن أن تفرض عقوبات بما في ذلك فقدان امتيازات القيادة، أو الغرامات الباهظة أو عقوبة السجن.

القيادة بدون رخصة

هي عملية غير قانونية للمركبة عندما تتورط في حادث مروري لهذا السبب؛ حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى إصابة شخصية، أو تلف في الممتلكات أو الوفاة.

القيادة بدون وجود رخصة قيادة مع السائق هي جريمة يعاقب عليها القانون، يترتب عليها غرامات باهظة، وتسجيل الشخص ضمن سجل اجرامي

المصدات

يعتبر هذا الأمر من أكثر أنواع الحوادث المرورية شيوعًا وأقلها خطورة، كما يوحي الاسم، تؤدي هذه الأنواع من حوادث المرور إلى أضرار طفيفة لإحدى المركبات أو كلتيهما.

تشمل هذه الأنواع من الحوادث الاتصال بين السيارة، والمركبة بسرعات بطيئة، أو قريبة من التوقف.  [3]

حلول حوادث السير

على السائقين اتباع هذه النصائح لتقليل الحوادث إلى الحد الأدنى:

  • ادخل في حركة المرور ببطء، وتوقف، ثم انظر، ثم اسمع؛ فيمكن أن تظهر المركبات من العدم تقريبًا بسرعة كبيرة، لذا توخَّ الحذر عند الانطلاق في تقاطع مزدحم.
  • احترس من المشاة في ظل وجود اشارة الضوء الأحمر، قم بالعد حتى ثلاثة قبل الدخول في تقاطع على الضوء الأخضر، وانظر في كلا الاتجاهين، وتأكد من عدم محاولة أحد تجاوز الضوء الأصفر
  • ضع يدًا واحدة على الأقل على عجلة القيادة، وقلل من مصادر التشتيت داخل السيارة، مثل تغيير محطات الراديو، أو الهواتف المحمولة، أو تناول الطعام، أو رفع يدك عن عجلة القيادة للحظات، فقد تؤدي عاصفة من الرياح، أو حفرة في الإطارات، أو وجود مطب غير واضح لك إلى توجيه السيارة إلى مسار آخر، والتسبب في وقوع حادث خطير.
  • مشاهدة للأطفال، والانتباه لهم؛ بحيث أنّ لدى الأطفال، والحيوانات عادة الخروج فجأة من بين السيارات المتوقفة والى الطرق، فإذا كنت تقود سيارتك في حي سكني مع وجود أطفال، فراقب بعناية وتمهل.
  • قم بصيانة المحرك بانتظام، وتجنب التوقف المفاجئ، أو عطل آخر للمركبة عن طريق تغيير الزيت بانتظام والحفاظ على الإطارات منفوخة بشكل صحيح.
  • ركز دائمًا على المنطقة التي ستقود فيها خلال 10-12 ثانية،للقيادة على الطريق السريع، حافظ على وضعك بعيدًا عن السيارات الأخرى، لذا إذا توقف شخص ما فجأة، أو انحرف، فيمكنك تجنبها.
  • انظر إلى الوراء عند التراجع، وابحث عن السيارات التي تغادر أماكن وقوف السيارات، ولا تعتمد على المرايا وحدها، فعليك أنْ تنظر جسديًا فوق كتفك الأيمن أثناء التوجيه؛ للتخفيف من النقاط العمياء التي يمكن أن تخلقها المرايا.
  • لا تفتح الباب الخلفي، واترك مسافة مدتها ثلاث ثوان بينك وبين السيارة التي أمامك وابدأ رحلتك مبكرًا بما يكفي حتى لا تسرع في تعويض الوقت، فبقدر ما قد يكون الأمر مغريًا عندما تكون في عجلة من أمر ، فإن الحاجز الخلفي هو سبب رئيسي للحوادث.
  • كن مهذبًا مع السائقين الآخرين، فلا يمتلك أحد الطرق، لذا تعامل مع الآخرين باحترام، وأبلغ السلطات عن أي نشاط مشبوه للقيادة. [4]

أضرار حوادث السير

قد يتكبد ضحايا حوادث السيارات نفقات كبيرة بعد وقوع الحوادث المرورية، بالإضافة إلى القلق بشأن الفواتير الطبية، والأضرار التي تلحق بالممتلكات، فقد يتكبد ضحية حادث سيارة أيضًا رواتب ضائعة بسبب الوقت الضائع من العمل.

لحسن الحظ، قد يتخذ الضحايا إجراءات قانونية للتعافي من الإصابات والأضرار التي لحقت بهم، و”الأضرار” هو المصطلح المستخدم للإشارة إلى التعويض المالي الذي يمكن منحه لضحية حادث سيارة.

يمكن تقسيم الأضرار التي يمكن أن تُمنح لضحية حادث سيارة إلى فئتين رئيسيتين: الأضرار الاقتصادية، والأضرار غير الاقتصادية.

أضرار اقتصادية

الأضرار الاقتصادية هي تكاليف يمكن حسابها نتيجة لـ حادث السير ،في حالات حوادث السيارات، قد تشمل أضرار حوادث السيارات الاقتصادية المتاحة للضحية ما يلي:

  • النفقات الطبية (الفواتير الحالية والمستقبلية؛ تكاليف الصيدلية، خدمات إعادة التأهيل، إلخ).
  • الدخل والأجور المفقودة.
  • فقدان القدرة على الكسب.
  • أضرار الممتلكات (تكاليف إصلاح السيارة، والأضرار التي تلحق بالممتلكات الشخصية في الحادث المروري).
  • تكاليف تأجير السيارات

أضرار غير الاقتصادية

في المقابل، توصف الأضرار غير الاقتصادية بأنها خسائر غير ملموسة لا يمكن حسابها بسهولة،ويتم تقييم الأضرار غير الاقتصادية من قبل هيئة محلفين في دعوى قضائية.

في حالات حوادث السيارات، قد يتم منح الضحية تعويضات غير اقتصادية مثل:

  • الم ومعاناة.
  • فقدان المودة أو الرفقة.
  • الاضطراب العاطفي.
  • إعاقة أو تشوه.
  • فقدان التمتع بالحياة.
  • تعويضات تأديبية

قد يكون الشكل الثالث من الأضرار، المعروف باسم الأضرار العقابية، متاحًا أيضًا لضحية حادث سيارة، ويمكن منح مثل هذه التعويضات في الحالات التي تبين فيها أنّ تصرفات الطرف المخطئ متهورة،أو فاضحة، أو مقصودة بشكل خاص، ولا يُقصد بالتعويض عن أضرار حوادث السيارات تعويض الضحية، بل معاقبة الفاعل. [5]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق